الاثنين، 26 ديسمبر 2016

((( حكاية قلب )) الشاعر صلاح الجمال
غرامى فى ذاتى
هو اليعسوب
وعشقى فى المحبوب
ازيز من النيران
يشعلة الهوى
ونار الغرام بها
اغيب عن الدنيا
و يوقظنى من
نيرانها نسيم الجوى
واهل الغرام
بلغوا المرام
وانا شاعر بحروفى
ولسانى بين الاحبة
بمحبرته قد روى
اه منك ياقلبى
أين المسير
وانا اسير فى
درب الهوى
اياك عنى
فلا تعترض حالى
فلا اعتراض
لمن غوى
حبيبى فلا رقاد
من الغرام
وجسمى سقيم
فى الغرام قد استوى
روحى تهيم بها
همسا وعطر
من نسيم حبيبى
يحمله هوى
وقاضى الغرام
حكى لوعتى
وقصتى بين
اهل الورى
ويظل عشقى
والصبابة قصتى
وهيامى بات بها
وقلبى فى الغرام
والحنين قد ارتوى
اااااااااه وااااه ايا دنيا
كل ما فيكى ضباب
رحلة من العذاب
مع السحاب ومقدورنا
فهم الامور
بوحيها الغلاب
ودائرة ادخلتها بروحى
وقلبى ازلنى
ومحوت عقل
من الجوى
خزائنة فكر من الالباب
وفتحت للحب الف باب
وحبيب يرقص
على مزامير الرباب
وصوتها الأنا
محانى انا
وسوء فهمى
من الغرام قد اكتوى
يتراقص مع العقول
فى ظلمة الاسباب
تحياتى لاحبتى
ولمن اصان مودتى
رغم حصونى
واغلاقها الغلاب
ااااه ايا دنيا وااااه
كل ما فيكى ضباب
وبالسحاب مررت
على صخور وما ضر
وهل يبكِ الانسان
على قلب من حجر؟؟
انا لا ابغي
منك الجواب
فهذا عرف مستطر
فارحل ولا تلوي
للرجوع على اثر
فالقناديل انطفأت
والشارع خلا
واختفى كل اثر
واود غلق الباب
فالوقت سحر
وحولي برد
ومنك الضباب
وكنت
كوكب الاحباب
وهيا ياقلب فاهجع
قد هداك السهر
فعلام تقطع الساعات
والا م تطيل النظر
أ الى نجمة ترقبها
تحمل في طياتها خبر
واي نوع من خبر
عن من غالك وهجر
فكفاك ياقلب افق.....
وتعلم من جرحك واعتبر
فنحن فى دنيا
كلها ضباب
ولم يبقى لى
غير ونيسى من الغرام
وهمهمة القلوب
وانينها فى دنيا الهوى
بيت الياسمينه
هنا .....عند زاوية بعيدة بعيده
بيتك...... والياسمينه.
وحقائب غربتي تئن
علي مرفقي
مزدحمة بالحنين
الي أهداب عينيك
وتلك الخميله...

غافلة وسائدي وهامت ....
في سقيع الليل... وحيدة ...
شريده

ألملمها فتأبي أحايلها ترفض
قيد الحقيبه...

هنا تبكي .... منتتصبة...
دموع القصيده

وعلي أرصفة العمر
ضاع هناك لحني

وبقي شلال دمعي
يفيض غديره

فتنبت علي طرقاتك......
ازهار جديده

وحيدة فريده.....
تحن الي لحن غفي...
زوي علي وتر
كمانك تلك الحزينه

ارتدي الليل معطف المطر الثقيل
وراح يمشط طرقاتي....
تلك العنيده

حنين هنا قد سامر النجم د معه
وأخر يربت علي كتفي
ضوء قناديل سهيده

غرد هناك أخاه للعنادل
نكيء... جراحه
شفق دامي جبينه

وأخر هناك باك
غادره البوح
قد
ضل طريقه

طارق الرجال. **
حديثُ الأمس
=============================
ياليتَ ما لك من الهوى
مثل ما لي عندك
طال ليلُك كطولِ ليلي
مثل أي ذكرى تذوبُ بداخلك
حيثُ تخطو الحقيقة
والأزمة تصرخ
تبنيتُ أحزاناً لقيطة
لم تلد الحياةُ أحزاناً صغيرة
أُخبيءُ الحبَّ بين جوانحي
كأنَّ الحبَّ علةٌ
أتكتمُ على ما صارَ في جوفي
وأُنكرُ الوردَ الذي أهديتني
مَنْ يعرفُ الحبَّ حقاً قِلَة
وإنْ كُنتُ كثيراً نهرتُ يدي التي تكتب
الكلماتُ المُتاحةُ والمُلقاةُ كالحصى
وعدتُ أُمَشِطُّ ريشَ الحُزنِ ثانيةً
لكنني في كلِّ مرة أُعيدُ الكَرَّة
وأنا موقنٌ أنْ الحياةَ لا تقرأ الرسائل
ألومُ الذين أُحبهم
لأملأَ فمي المُرَّ بالحلوى
تنتهي فُسحتي القصيرةُ هُنا
بعد قليلٍ سأُغمضُ روحي
مثلَ الحياة نتركُها خلفنا ونمضي
نتلمَسُّ كدماتِ الجذوع
فإذا الوقتُ يذبُل
وعُمرُنا يتوجس
ونشتهي السكنَ في الحنايا
كاحتراقِ الظمأ
واجتفافِ الروح
وصَهرِ القلبِ المُعَذَب في الحكايا
انفتحْ يا بابَ السَماء
وارحلي ياسحابة
إلى صباحٍ يُضَمدُّ جرحاً أليماً
ويحملُنا أملاً ونوراً
=============================
بقلمي / إبراهيم فاضل
=============================
أين دربي ؟
***** محمد عسكر
أوقفي النبض .
فِي مَدارَاتِ السكُون
وأخلعي عنّا
كلّ زيّ للجنون
رافقيني ..
قمّة الهذيان شاخت
وأنزوت منها سنيني
في عيوني
ألف عينٍ من نضوب
تحلب الأوتار قهرا
قبل نوتات الغروب
أذكر الطفل العنيد
كيف لي يوماً يأوب ؟
أذكر الرجل الوحيد
في مسارات الدروب
يرسم الخلوات حقلا
حاملا كلّ الطيوب
يمّه العصفور يحنو
يقتنص بعض الحبوب
فوق غصن العمر عشش
سرب أعطية الدؤوب
غائب الإدراك ينهش
ما ينال من الذنوب
وحده الضمير يرعش
في اتّصالٍ بالكروب
فاقد الهدي ويبقى
رهن سجن إن يتوب
يبدل الحسنات منجل
حاصدا لجج العيوب
فأوقفي النبض وعودي
نحو عودي والجيوب
فوق صدري وقعيها
عاشقي ..
أنت لي كلّ الدروب
_________
#طوفان
<3 داعبت قلبى بإبتسامة <3
داعبت قلبى بإبتسامة صافية ترتسم فوق شفتيها
وأطرقت بعينيها خجلاً فتسارع نبض قلبى الصغير
ماذا أقول فى سحر عينيها ؟ ماذا أقول لصوتها
الدافئ ؟ وكأنه صوت العنادل يشدو قرب الغدير
أيتها الساحرة التى سحرت قلبى وعقلى بفتنتها
وكلما أقبلت نحوى أشعر بقلبى إليها يطير
هى المعشوقة الأبدية وقلبى لن يدخله سواها
وستظل جوار قلبى حبيبتى حتى الرمق الأخير
تفاجئنى كثيراً فأرأها تارة أمام عينى أو ألمح
طيفها تارة أخرى يتهادى فيصبح القلب لها أسير
أسعد لسعادتها وينطفئ قنديل الغرام لحزنها
ولا أتردد يوماً لطلبها فهى حقاً حبى الكبير
أتحمل معها كل الصعاب ولا يهمنى غيرها بدنيتى
وهى بالمثل تبادلنى الغرام وتعطينى الكثير
حبيبتى ونبض حياتى ولن أرحل عنها يوماً
فأنا فارس الأحلام ومليك القلب الحنون الأثير
أحبك وأهواك ولن يمل لسانى تكرارها يوماً
فأنت غاليتى ودرتى وأشكر عليكٍ ربى القدير ..
بقلمى الفيلسوف ( على محمد )
26/12/2016
@@ وهذا الشال المحبب @@
ياحبي المفتون بسحر
العيون !.
كيف أرحل ؟.
كيف أهديك الهجر
والدمع الهتون !.
وأنت حبي الأمثل ..
هل أبادلك الهمس بالنفور ؟.
وأنت من قبلتني !.
ونحن نعانق الديجور ..
أيقظت سبات الطيور !.
ودائماً تفعل ..
ياروحي السكرى
بالف لحن من سماء ترنمي !.
لك وحدك ياقدوتي
مغزى القصائد ينجلي !.
هواك زادي ومعادي
وسر إلحادي وتهجدي !.
لك وحدك نذرت العمر
قناديل الوفاء !.
ورصفت الجبين
من سنا الثريا !.
فلاح الضياء..
عبرت حدود الوله لأصل
اليك يرفدني الرجاء !.
أن أقيل بين الحنايا دهراً !.
والحب ولعٌ من سخاء
أن أشتري دون عمري عمراً !.
أرفل بالطلاوة والرخاء
كيف يكون البعد عنك كحلاً
يهب للعين البهاء ؟.
مهما اختلفنا في الرؤى
حبيبي
فلن نفترق ..
الخصام كالملح
يثير نشوة الحب
ياهمس الفؤاد !.
لا يطيب الطعام إلا به!.
وعلى أرائك اللهفة
كم يحلو الوداد..
لاتراع من فوضى
تراها في عشنا !.
وحقائب تعني لك بعداً
عن أيكنا !.
وهذا الشال المحبب
مازلت أذكر !.
هو إحدى هداياك
في عيد زواجنا !.
استحضرت كل مايبهجك
حبيبي !.
سنرحل معاً
الى ذاك المكان الذي شهد
مولد حبنا !.
لنجدد العهد الذي قطعناه معاً !.
أن أكون نبضك ماحييت
وشريان الدهر يضمنا !.
كيف لا وانا بضعة منك !.
أنسيت ياهوسَ الفؤاد
أني إحدى ضلوعك ؟.
هكذا خلقنا لنكون لبعضنا..
زينب رمانة ..
قارئة الفنجان
جلست وجلست بجانبها.......تقرأ فنجاني وتنعيني
رفضت همساتي تخاطبها.....حتي فيما قد يعنيني
تسألني وكيف أجاوبها.........ولسان القدر يناديني
أحداث حياتي تناوبها..........مابين زماني وها الحين .
.....................................................
تخبرني عن نفسي وذاتي.....عن حبي عن كل حياتي
عيناها تحلق في وجهي.......أن ضاقت منها الكلمات
ما عدت أطيق أنا صمتي.....فسألت ألي أين سكاتي
قالت لا عجلة في أمري.......ما انا بصنيع الأنات
.......................................................
قالت سأقص لك سطور..........من هذا القدح المسحور
فطريق حياتك في الحب.......فظلام ليس به نور
أشواك تمشي علي الدرب......تختال ما بينها في فتور
الألم ينوح به القلب................والقلب من الألم يثور
........................................................
قلت فما بكي تعنيه.............قالت عن حب تأويه
قلت فهل أزرع ثمرا.............قالت فلغيرك يجنيه
قلت فهل أشرب خمرا.........قالت هي غيرك تسقيه
قلت فهل نصحك صبرا.......قالت قد جئت أعزيه
............................................
طارق عطية