الثلاثاء، 24 يناير 2017

حـَكـَم الكلام ،،،، بقلم خالد الباشق

حـَكـَم الكلام ،،،، بقلم خالد الباشق
،،،،،،،،،،،،2017 ،،،،،،،،،،،،

هذي نهايتنا فقـــــــــــــد حَكمَ  الكلام ْ
شكراً جزيلاً يـــــــــــا حبيبي والسلام ْ

 إني أنا الندمان أعـــــــــــــرف غلطتي
  لا لن ألومكَ بالهوى فــــــــــانا المُلام ْ

ذقــت ُ الهــوى حتى نــــــــدمتُ لأنني
صدقتُ كل الوهم في قصص الغـــرام ْ 

أنت الذي دمـــرتَ حــــــــــــــلمي كله ُ
هل كان حباً ذاكَ أم كـــــــــــان إنتقام ْ

دمرتني وسحقت آخــــــــــــر فرصتي
ورميتني بين الخنـــــــــــاجر والسهام ْ

في كــــــل يــــوم ٍ تهمــــــــة ٌ وقضية ٌ
في كــــــل ثانية ٍ شكــــــــوك ٌ وأتهام ْ

ما الحــــب بين أثنين مجـــروحين إن
فقدَ التفاهم والهــــــــــــدى والأحترام ْ

أقسمت في كـــــــــــــل الديانات التي 
نزلت بأني لم أخــــــــن  فلِم الخِصام ْ

لا لن تصدقني وتعـــــــــــــــــذر لهفتي
مهما فؤادي بالهــــــــــوى صلى وصام ْ

هل هكذا الأشــــــــــواق بعثرها النوى
وكأن مـــــــــــــــا بيني وبينكَ إحتدام ْ

الحب يخســـــــــــــر بالتجاهــل نوره ُ
ويمـــوتُ مـِن دون الغــلا والأهتمـــام ْ

كم كنتُ مجنـــــــــــــوناً لأجهل غفلتي
فانا المغفل ما علمتُ العقــــــــــل هام ْ

ولعنتَ عمــــــــري في تعاويـــذ الرؤى
وحرقتَ جفني بالنـــــوى كـــي لا أنام ْ

عام مضــــــى لــــــم أدرِ كيف قضيته ُ
بالحزن قربكَ كان لي تسعــــــين عام ْ

كم تدّعي إني ظلمتــــــــــــــــــكَ باكياً
فأمـــــــــــــام مرآة الهوى سقط اللثام ْ

هذي حــــــــــــروفي كلها نزفـــت وما
أسعفتها وصلا ً فقد ظلت حطـــــــــام 

وصرختُ مثل الطفـــــــــل يذكـــر أمهُ
وبكيتُ شوقاً عندما هـــَـــــدل الحمام ْ

سحقاً لعشق ٍ ما سـُعدتُ  بعهـــــــــــدهِ
تباً لحبٍ لــم أعش فيهِ الـوئـــــــــــــام ْ

فبأي قلب ٍ صابرٍأهــــــــــــــــــــوى أنا
وهواكَ قد تركَ الفؤاد كمــــــــــا الركام ْ

هذا الهـــــــــــوى حاولت جهداً حفظه ُ
ما دام لي لكن جــــــــــــرحي فيهِ دام ْ

الذنب ذنبي حـــــين أرخيت الخُطـــى
ومشيت موهـــــوماً بحبكَ في الظلام 

خطواتنا للخلف كانت تـــــــــــــــرتمي
وبقية الخطـــــــــــــوات تمشي للامام ْ

هذي نهايتنا وهــــــــــــــــــذي قصتي
بلسانكَ المنبوذ قــــــــد صغتَ الختام ْ

الأحد، 22 يناير 2017

يااخ الحب والهوى لاتقل لي
ليس في الحب والهوى صب مثلي
لاقديماولاحديثاولامس
تقبلاان ذهبت شرقي وقبلي
ليس قيس ولاجميل ولاابن
ذريح سوى سحائب ضلي
ان يهم بعض بعضهم في هواهم
هام في الحب والهوى كل كلي
ان تزردارمهجتي سوف تلقى
جدهم واقف بابواب هزلي
ليس ليلى ولابثينةاهلا
ان تحملهموحمولاكحملي
انافي الحب نورمن حب بعدي
واناالسرفي المحبين قبلي
ليس في العاشقين مثلي مشوقا
لاولافي الملاح ندلخلي
ظالم حسنه يسليه عني
ويدعني متيم فيه مبلي
اناافديه في حياتي ليحيا
وهوعمداجنى علي بقتلي
ظلمتني به المقاديرلما
جمعتني به تصدع شملي
كان مثل الصلاةفرضاوصالي
ومع القرب فرض الليل نفلي
ان دعى للصلاةداع ونادى
فمنادي الوصال يدعوبوصلي
اواذاقام للتهجدليلا
ذوتقى عابدابوقت التجلي
يلقى محراب حبنامستنير
واناوالحبيب فيه نصلي
صارمثل الصيام في كل عام
ياليال الصيام بالوصل هلي
/عبدالله السناوي/
......... حوريتي ........
لما سمعت بما شدت حوريتي
واتيت كالطير الجميل ارفرف
وأعب من خمر الخدود صبابة
والثغر محمر....وواه يرجف

وأريجها مسك يخالط عنبرا
وأنا أعب من العبير وأغرف

ولصوتها الرنان شدو بلابل
مزمار داوود هداها تعزف

واللحظ يأسرني كاني دمية
مابين رمشيها أسيرا أنزف

شلال شعرك بالسواد مخيم
والضد تبديه بدورا توصف

والقد ان مر النسيم بقربه
وكميس ازهار الربيع ترفرف

ونظرت علي استميل عيونها
وتحن كالأم الحنون وترأف
......بقلمي
....مروان النجار
20-01-2017...
ظنّتْ بأنّي ما عَلِمتُ مَخْبَرَها
أَوَمَا دَرَتْ أَنّي ساكنٌ فيهَا؟
إنْ صابها حُزْنٌ والخطْبُ كدّرهَا
فيعْصِفُ الحُزْنََ بُلداني بِمنْ فيها!
وإنْ سرّها فرحٌ فالأُنسُ يغْمُرني
حتّى أطيرُ كالعصفورِ آتيها

قالتْ سئمتُ وقدْ لملمتُ أمْتِعَتي
بَلَدي تئِنُّ والأتراحُ تُدْمِيهَا

عَلّي أعيشُ بأرضٍ ليسَ يَعْمُرهَا
سِوا هدوءٌ ورغدُ العيشِ يُزهيهَا

قلتُ خُدِي رُوحي فياوَطَني ويا سَكَني
حياةٌ بعدكِ لا لستُ أبغيها

مصطفى بونجيم