السبت، 11 فبراير 2017


نقطة لا تمحى !
أضنانى البحث عنها ....
نقطة فى بحرّ ....الأبجدية

قابعة فى بطن النون ....
أو تحت باء الحب منسية

تجاهلتها الحاء استغناءا...
وضعتها الجيم...... جانبية

و تاء التأنيث قد رفعتها ....
فازدوجت فاقدة الخصوصية

الثاء حملتها مثلثة........
الشين أقنعتها بحالة استثنائية

منضودة فوق الضاد .....
موعودة بتفسيرات لانهائية

تائهة ما بين الحروف وحيدة
مثنى و ثلاث ....و لا رباعية

استقرت فى النسخ ........
قلصتها الرقعة فى .....وحشية

قد تتخلى الألف عن همزتها...
اذا ما توسطت مدّت ....بعفوية

الياء متربعة بعرش السدوة
واثقة من سقطها ....المدوية !

أشرف سلامه
لسان البحرّ
ياحبيبي
اشتعل الحرف يسابق النجوم
ويصف الحبيب في الكرى
انا في دياركم عاشق مكلوم
اقبل طيب الارض وحبات الثرى
أرنو إلى سمائكم وارقب الغيوم
وأعشق من باارض الجمال سرى
يالائمي اسئل فؤادي ونبضه
سيخبرك عن اناته وماجرى
بل اسئل النجوم الساهرات بسمائه
ودنيا العشق اسكرت قبلي عنترة
انات حبري تنطق دائما بااسمه
فهل اضحيت لديه طيفا منكرا
رغم الجبال والبحار تحول بيننا
ولكن حبيبي يسكن القلب ويتجذرا
هامت به روحي وسويعات الهوى
ياحبيبا في هذا الزمان لن يتكررا
( أنشودة مطر ) ،
وبيني وبينك
شتاءاً طويل
أحبك فيه تحت
المطر
بكل تناقضات
غيابك
وقربي
بطفولتي وثورات
أنثى الياسمين
بداخلي
بجنون قصيدتي
بغنج جديلتي
السمراء
وقبلة
فنجان قهوتي
أحبك مابعد المطر
على موانئ المساء
بطقوس شغفي
وتناهيد همس
الشفاه
بنزف جراحي
على مقعد
الإنتظار
فياأنت ياأنا
يتيمة هي مدينتي
بلا عطر أنفاسك
ياطفلي المتباكي
ياشغب العواطف
ياصخب الحنين
ياقيود أسري
بأصفاد بعثرتي
يافصول العناق
مابين أسطر
ملهاتي
أحبك أنت
فمعك سأفترش
دروب الياسمين
يداً بيد
ياكل أمنياتي
ياأمنياتي ياأنت
فكم أهوى الموت
عشقاً
غريقةً مابين
شفتيك
وبعشرٍ أبصم
بهمسي
بنبضِي
بحروف إسمي
كلي انا
لإيهاب قصتي
فالحب أنت
وأنت لقصيدتي
كل الحب
والعمر أنت
وأنت لعمري
عذوبة حلم
يامن كنت ولازلت
جنون الكبرياء
ياإدماني
ياااأنت
وبحنين مدينة
أطفات سراج
لهفتي
فكل شيء على
وقع خطوات
المطر
يصمت ،،
حتى ضجيج الحنين !!
بقلمي نونا محمد
ليس سوى... *( ليس سوى *
عينيك تنظرني..
على الطريق..
وﻻنتظاري أطيق..*
حين...اليك...تنتهي
الخطى.....!!
لالقاك بعد غياب..
كلني فاثقل مغاضبا..
وكنت خير رفيق..*
كل الخطى محيت..
والهالات غادرت..
لكن هالة واحدة..
بقيت تذكرني بكلك
فما استطعت...
من سكرة تعشق..
ان افيق....*
ايها الممتد...فينا
مذ نظرة سهمتنا
حين كان المضاء..
بنا عاشقين....
والبريق بأنت يا..
عشق ينيرها الطريق..*
بقلمي *( جمال عشا )*
jamal.asha 11,2.2017

{’’’}{ أتـــروم فــي شـــرع الغرام إبادتي }{’’’} الشاعر أبو منتظر السماوي

{’’’}{ أتـــروم فــي شـــرع الغرام إبادتي }{’’’}
&***&***&***& *** &***&***&***&

يا مَــــــن أمــــضَّ بمقلتيـــــــــكَ عنا الســــــهى
وظمئتَ , مـــــــــــا أجــــداكَ موفـــور النُـــــهى
قُـــــــل لــــــي بربِّـــــكَ هــــــل لوجدكَ مُنتهـى
أمْ انكَ الباقـــــــي علــــــــى العهــــــــدِ وَهــــــا
&&&&&& خمــــس الحـــــواس إليــــكَ تصبـــــو باقيـــــــه

أضنيــــتَ قلبــــي فـــــــي الهوى مُتكبِّـــــــــــراً
تخفــــي الصبابـــــة باديـــــــــــــاً مُتجبِّــــــــــراً
وتكيــــــــــد كيــــــــــد العاذليـــــــــن تهــــــوّراً
وأرى هـــــــواكَ علـــــــــــى الفـــــــؤاد مُقـــدّراً
&&&&&& فأرفِـــــــقْ أمــــا تـــــدري إليـــــكَ مآليــــــــــه

أكديتنــــــي فلمــــن أبـــــــــوح شكايتــــــــــــي
وبـــــدتْ علـــــى رغمــي إليــــــكَ صبابتـــــي
حتـــــــى فَقَدتُ بــــــذي الهيــــــــام سعادتـــــي
أتـــــروم فــــــــي شـــــرع الغــــــرام إبادتــــي
&&&&&& أفصِــــــحْ فنفســــي إذْ عليـــــــكَ بحانيـــــــــه

قُــــــلْ لــــي ولا تخشـــــــى فقــــــــد أسَّرتنـــي
وبنار عشقـــــــكَ والهــــــــوى أوجَرتنـــــــــــي
أوَ مــــــا تــــــــرى بالصــــــدِّ كم كدَّرتنــــــــي
بجهنــــم الأحــــــزان قــــــــــــد سَعَّرتنـــــــــي
&&&&&& كيــــف السبيـــل وليـــس لــــي مــــن واقيــــه

أطفـــيء لظاي وعُـــدْ لصــــدِّكَ ثانيــــــــــــــاً
صِــــــل لا تكــــون علــــى فؤادي جانيــــــــاً
برضــــاب ثغــــركَ خمــــرةً لـــي ساقيــــــــاً
أُحفيـــــكَ ودّاً إن تكـــــــــن بـــــــــي حانيــــاً
&&&&&& وتــــــرى جِنانــــــي والقطــــــوف الدانيـــــه

شاركـــتُ مَـــن في الأيـــكِ أنغام الشجـــــــــا
وبعهدتــــي ما كان ذاكَ بمرتجـــــــــــــــــــى
وفقـــــدتُ قافيتــــــي ومــــا كَــــنَّ الحِجــــــا
والصبـــــح أضحـــــى لــــي كليلٍ قد سَجـــا
&&&&&& ناحَـــــــرتُ ريحـــــاً كالريــــــــاح العاتيــــــه

بحجـــــارةٍ سجّيــــــل ترمــــــــي خافقـــــي
تدمـــي وتكـــــدي والملام بعاتقــــــــــــــــي
فإلــــى متــــى كيــــد الحبيـــب مُرافقـــــــي
وإلـــــى متـــــــى يجفــــــو حَنانـــي سارقي
&&&&&& والهــــم ّ منـــــه الـــــروح ليـــــــس بناجيـــه

انــــي انتخبتـــــكَ للفــــؤاد مســــــــــــــرّةً
وأبحـــــتُ حبّــــكَ للعـــــواذل جَهـــــــــرةً
مـــا أن علمــــتَ بصـــــدق حبـــــي فطرةً
حتّــــى مــــع الأعــــداء كِـــدتَ مَعـــــــرّةً
&&&&&& يا ليتهـــــــــا كانـــــت حبيبــــــي القاضيـــــه

أزجيــــــكَ عنــــد صــــلاة ليلي دعــــــوةً
لتنـــــال فـــــي درب الهدايـــــــــة سطوةً
ونعيــــش فــــــي الحـــــبّ البريء مَسرّةً
لا أن تُرينــــــي فــــــي حياتـــــي كبـــوَةً
&&&&&& تدمــــــي عروقـــــــي فــي عناء الهاويـــــــه

خوفــــي ضرامـي فــــي الهوى قد يُلهبكْ
وأعيــــش مَكــــدود الحياة وأندبـــــــــــكْ
فالنار إنْ شَبّـــــتْ أواراً تُرهبــــــــــــــكْ
أرجـــــو الإله أوارها لا يقربــــــــــــــكْ
&&&&&& يا بيرقــــــاً تبقــــــى الهوى والساريــــــــــه

((( ابو منتظر السماوي )))

يأتي ويطلب ..الشاعر Najeib Saadi Alkelani

يأتي ويطلب منك حالا ضٓمّهُ....فإذا فعلتٓ تراه فورا يختفي...

يرنو وينظر كل شئٍ صامتا.....ماهمه بالفيس أمراً يقتفي...

لاشعر يأسر قلبه وبنانه ...  يثوي بمكرٍ لا يُجيب لمحتفي .....

ولقد عجبت لأمره وسكوته...وعجبت أكثر ..من سواي سيصطفي؟...

....يامن حللت بروضنا وصحافنا...أدم المودة بالبيان المرهف...

والحرف يهوى من يبادله الهوى...كالقلب يضرى بالمحب المدنف....

إن خط قلب ودّٓه بتكلفٍ.....مازان سطرا بالحروف الألطف...

ولك الخيار بما قبلتٓ سأرتضي..اسل اليراع بفيضه أوفاختف...نجيب
بناى الكامل اعزف
غرض (بــاب) الإخوانيات
لـــطـــائـــف
اشكو على عيسى إليكم من هنا
.............. وهو الصٓديق وها يساجل جانبى
قد قال قولا لى انا برسالة
.............. جنٓت جنونى لم انم من صاحبى
يهجو ويرشق بالقنا قلبى.... لما؟
............... ويشكٓ فى عدلى ولست بكاذب
وسليم يسالنى ويعجب ما جنى
...................... إنِى احبٓك لم ازل ياعاتبي
اهلا بكم فى بيتكم شعرائنا
..................... فـى لـيـلـةٍ بـرٓاقـة بكواكب
ضاءت سماء العالمين تعاظمت
.................. راقت لقلب العاشقين لكاتب
وهى النٓباك لكلٓ حرفٍ والرٓوى
..................... غردت عنادلها بغصٍ بابلى
بريشتى .....