الأربعاء، 15 فبراير 2017

نهرُ الدموع
================================
أيتُها الدموعُ غادري شواطئي
وارحلي عن عالمي
كي تأتيَ الأفراحُ باتجاهِ مرافئي
أينَ السعادةُ والفرح ؟
أينَ ابتساماتي التي كانتْ هُنا ؟
أيتُها الدموعُ تَمَهَلِي
كي أنهضَ من كبوتي
وترفقي بي ولا تتبعثري
كي لا أصرخُ من الالم
نارٌ بداخلي
عصفتْ بي وتركتني لوحدتي
ودموعٌ تملأُ مُقلتي
كم شَدَوْنَا معاً
وكم بكينا معاً
لم يَعُد لكِ صوتٌ أو صدى
عندما تُمسِين بعيداً
يصيرُ بُعدكِ كالردى
في رياضِ الذكريات
يعودُ قلبي طفلاً
عاليَ الخفقات
يا كلُّ ذاتي
يا حشاتي
كيفَ أحيا بدونكِ ؟
وأنتِ نورُ حياتي
كيف أضحكُ بدونِكِ ؟
وأنتِ منبعُ بسماتي
كيفَ أكتبُ شذى الحروف ؟
وأنتِ اللونُ والمعنى للكلماتِ
كيف يخبو الشوقُ فيكِ ؟
قد ضاعَ حُلمي في ليلِ الرحيل
أرقٌ والعينُ تبكي
وسرى إليكِ جُرحي
من فرطِ الجوى ألمٌ يطول
ضلتْ دروبُ الليلِ صُبحي
ألمحُ طيفَ ذكرى
وأمساً قد تولَّى
وغداً ما زالَ يخفى
لستُ أدري أيحلو أم يأتي مُراً ؟
كيفَ نحيا والشوقُ فينا يشتعل ؟
وليس لكِ صفيٌ أو بدل
فيكِ انتهيتُ
وفيكِ العمرُ قد أفل
قد كان يجمعنا دروبُ الأمل
وكم فاضَ حُبكِ على العُمرِ الشقي
فتركتِ الوردَ حتى ذَبُل
كيفَ أنساكِ والروحُ عنكِ لا تنصرف ؟
والشوقُ يُناديني إليكِ
وما قطعتُ فيكِ الأمل
من دهشتي لم أدر حقاً
أن قلبيَ معكِ قد رَحَل
أبكي الهوى نهراً من سراب
والجُرحُ في قلبي يتسع
أينَ المَفر ؟
ومشاعري تُبكي الحجر
هذا أنا يا حبيبتي
ملءَ السمعِ وملءَ البصَر
فلا صدى ولا خبر
===============================
بقلمي / إبراهيم فاضل
محافظة بورسعيد - مصر
قصيدة النثر
===============================
فلسطين غايتنا
......................
عـذرا فلسطين أن أذكـرالهمّ والألما
كي أوقـظ مَـن هُـم اليوم باتوا نوّمـا
عـذرا لجـرحك النـازف الــذي منـه
أصــابـنــا اليــأس وأورثنــا الّـندمــا
زُفّــت الحسنـاء وفضّــوا سـامرهــا
وأسلمـوا أمرهـا قسـرا لمـن أجرمـا
جـوّعـوا الشعـب كي يبقـى سـاكتـا
يـرضـى بمـا يُقــدّم لــه ويستسلمـا
تبقى فلسطيـن الهـوى لا يصـرفنـا
عنهـا زمـان بكـل المصـائب رمى
فــإن حـــاولـــوا نسيـــانهـــا زمنــاً
فهــي الأعــــزُّ علينـــا قلبـــاً وفمـا
الشعـب لـن يهدأ الا بكــل أرضهـا
هـذي الحقيقــة لمــن أصـابه عمى
وإن ألــمّ بـهــا مــن بُعـــدنــا ظمـأ
فانّ قلـوبنـا اليها كانـت أحـرّ ظمـا
أيصـبـــح الــدّم مـاء عنـــد أمتنــا
اذن باعــت منـاقبها باعــت القيما
يـا حـامـل الهــمّ لا تثنيــك نـازلـة
مـن الـنوازل عن حـقّ لك هُضما
عجيـبة الأحــداث الدهـر يولّـدهـا
كـأنهـا غضّـة والدّهــر قـد هـرمـا
(محمد علقم)
امتطيت قلمي
ورسمت حروفي
والشعر يهواني
وعلى نغمات القوافي
ترقص اوزاني
وفي بحر العروض أعاني
لشجني ارثي أحزاني
في الغزل تطرب اوطاني
والطيور تشدو بالحاني
لوطنن كان هو من احياني
انت متيم مسكنك احضاني
وبين عينيك تظيع أحلامي
يا قلمي اشفني و ارويني
وفي بلاد العشاق اسقيني
#بقلمي_ريم_احمد

الثلاثاء، 14 فبراير 2017

دموع
غزلتُ ثوباً من دموعِ القانطينْ
أثقلتهُ دُررَ الهوى حيناً فحينْ
أنا إن أبَيْتُ منَ الدموع ِبكائها
ماكانَ منها غيرَ كتمانِ الأنينْ

أدعوها كفى ! فلا أطيقُ انينُها
تدعونى عذراً أنتَ خير العارفينْ

نفذتْ دموعُ العينِ من أرجائها
نزَفَتْ دماء َالقلبِ من فرطِ الحنينْ

إن شئتْ تحيا بالحياةِ نعيمها
أطلقْ عنانَ الصبرِ فى وجهِ السنينْ

بقلمي...طارق عطية
( ( ( ** هـِيَ الأُولــىْ ** ) ) )
وأجملَ من لغاتِ الأرضِ تبقىْ
هيَ الأولىْ على مرِّ العصورِ
***
بأحرُفِها تجلَّى نورُ ربيْ
بآياتٍ، وقرآنٍ مُـنيرِ
***
هيَ اللغةُ التيْ أصبو إليها
أغرِّدُ حرفَها مثلَ الطيورِ
***
بدأْتُ بها أوائلَ تمتَماتيْ ،
وما بخِلَـتْ علىْ الكَلِفِ الأسيرِ
***
وكمْ أجهدْتُ نفسيْ،ويحَ نفسيْ
وكمْ جثَمَ اليراعُ على السُّطورِ
***
وكمْ،كمْ همَّنيْ سوءُ اجتهاديْ
ولمْ ،لمْ أرضَ بالنُّطقِ العسيرِ
***
ولَجْتُ بحورَها غضًّا غريرًا
أُنازعُ كالغريقِ المُستجـيـْرِ
***
وكمْ جادتْ عليَّ كجُودِ طَـيٍّ
ولمْ تُشبعْ عطاياها غُروريْ
***
أقمتُ بروضها دهرًا طويلاً
أفكُّ طلاسمَ الحرفِ النَّميرِ
***
وشيَّدْتُ القصورَ علىْ رُباهـا
وفيْ بستانِها اصْطفَّتْ زهوريْ
***
إنِ اسْتعصَتْ علىْ شعريْ القوافيْ
أتتْ سحبٌ منَ الحرفِ الغزيرِ
***
وإنْ جدبتْ بساتينيْ وأضحتْ
صحارىْ، لمْ تمُتْ فيها جذوريْ
***
لها وقعُ السعادةِ في فؤاديْ
وفيْ شفتيَّ رسمٌ للسرورِ
***
أراها رمـزَ عزّيْ وافتخاريْ
وكمْ ملكَتْ بروعتِها شعوريْ
***
علِقتُ بحبِّهـا غضًّا وليدًا
ومازالتْ تشاركُنيْ مصيريْ
***
أبياتٌ نُظِمتْ على ضابطِ الوافرِ، العروضُ تامَّةٌ مقطوفةٌ وضربُها كذلك ،والقطفُ علَّةٌ تعني (الحذف + الْعَصْب) ، كما اشتملتْ على زحافاتٍ فيْ حشوِها، والوزن هو:
مفاعلتُنْ مفاعلتُنْ فعولُنْ $$$ مفاعلتُنْ مفاعلتُنْ فعولُنْ
كانني.. *( غياب هد اركاني)*..
ذاك المديد...
زماني..!!
وبالعشق الأنسي
أقام كياني..*
وأهداني...
تلك العيون..
وأمر اهدابها..
بلحظة السهم..
العشقي رماني..*
والقاني..
صريع طواله..
الهوى وبالمد..
بذاك الزمان حلاني..*
وقصرني..
حينما بذاك البريق
قد غاب..
ومنذ ذاك الزمان..
اه..اه..كم هد
حين غادر...
كل الأمكنة أركاني...*
بقلمي *( جمال عشا )*.13.2.2017
* جرأة الأنواء *
أرسلت لك السحاب محمل
بالمطر
كي يرسم بسمة علي تلك
الشفاه

اغنية من وجد برق ورعد
طيور الليل حلقت هناك
تسأل عنك

قمر اطل علي الربي
مواويل السفر الحزينه
انين القيثارة المتعبه

اوتارها شرايين السحاب
دمعها
انا طرقت شرفتك
هذا المساء

كنته انا ذاك الغيث......
وما البرق الا ناظريي
تجولان

تسافران في ظلمة الفيافي
مسهدتان.....

والرياح عاصفة ذراعاي
عنك تسألان...

ياسمينة عمري....
نسمة من عبير الزمان

هل مر طيفي من هنا
ام هذه ثورة بركان

شطئان النوي ممتدة
موج الصقيع هناك
ضجيع القمر
في ليل اغتراب

سامحي جرأة الأنواء
بربك ...!!!

سامحي جرأة الأنواء
////* طاارق الرجال *\\\\