الجمعة، 24 فبراير 2017

عبد الزهرة خالد

المنفى الى الشريان
••••••••••••••
أخترتُكَ من بينِ الأشكالِ
رسماً أحلمُ فيه
أختصرُ الأزمانَ
في عهدٍ أعيشُ كمتشردٍ
داخل الهويةِ
أحتسي أقداحاً
من ترابِ اسمكَ
الممزوجِ بفيضِ الأقاويل
أقتاتُ على كسراتِ الجوعِ
المبتلةِ بعرقِ الخوفِ
أسدُ بها رمق وحدتي
أثملُ بأقسى خمرٍ
ساعات اللوعةِ
يوصفُ لشفاهي
نبع الشوقِ
أبي كان يحدثني
باسهابٍ
عن خطأ السهامِ
كادتْ تصبح صواباً
في غفلةِ الأقواسِ
أتحققُ في آثارِ الصدى
عند غياهب الوديعةِ
المغزى الحلزونيُ
يثقبُ أضلاعي
يغورُ نحو الجوفِ
رأيتُ القسوةَ
كذراعِ الرقةِ وهمهمةِ الحنانِ
تضمُ صدري
إلى أوجاعِ خريطةِ حدوده
أشمُ كل روائحِ التأريخِ
وأنواعَ بهاراتِ الحوادثِ
سنا نشوتي
تصعدُ كالبخارِ
فوق غيومِ التأويلِ
غيثٌ يهطلُ
بغزارةٍ
حبي يتكورُ فيه
بجدارةٍ
يبكيني حتى السكونِ
منفاهُ بعيدٌ جداً
يصلُ الى أبعدِ ذرةٍ
في شرياني الأبهرِ٠٠
""""""""""""""""""
عبدالزهرة خالد
البصرة /٢٤-٢-٢٠١٧

الخميس، 23 فبراير 2017

قصيدة . كتمتُ عشقي
الشاعر سرمد بني جميل \ العراق
.
كَتمتُ عشقي وطول الوجدِ يُعلِنُـهُ
للنــاسِ شعــراً وأَشــواقي تُـلوِّنُـهُ
وشــاقَ قلـبي غـزالٌ حسنُ طلعتهِ
إذا تَـجـلَّى لبــدرِ الـلــيـلِ يــفـتِنُـهُ
قَـد أَجَّـجَ النارَ في قلبي وغادرني
والقلبُ ذابَ وطولُ الشوقِ يوهِنُهُ
كَم قـد صَبرتُ ليالي أَوجَعتْ بدني
والصـبرُ عـنديَ أَمرٌ لسـتُ أُحسِنُهُ
كيفَ الوصولُ ولا عنوان يُرشدُني
بل كيفَ أَسلو وكيفَ القلبُ يُمـكِنُهُ
إنَّ المُحــبَّ شَـغــوفٌ لاديـارَ لــهُ
وموطنُ الخِلِّ في التغريبِ موطِنُهُ
حيـثُ اللـقـاءُ يفُــكُّ القـيدَ يطـلُقُني
والبــعدُ يجــرحُ قلـبي ثـمَّ يسـجِنُـهُ
كم من عشيقٍ تعاني المُـرَّ أَحــرُفُهُ
والشعرُ منـهُ كعـزفِ الناي يُحزِنُهُ
يبـقى الفــؤادُ على ذكراكِ نَبضَـتُهُ
وكـيـفَ ينـسى وهـذا ليــس ديـدنُهُ
مـازال رسـمـكِ رغـم البعدِ سيدتي
بـينَ الضـلوعِ بـطولِ العمرِ أُسكِنُهُ
=47 ((((( سونيتات العشق الخالد ))))) بقلم الشاعر رمزي عقراوي
حبيبتي !
إنْ كُنتُ
قد أسَأتُ
إليكِ
في حُبُّكِ
وَبَدَرَ
منّي
شيئاً
مُنكَرا
فأنا
تائبٌ
الآنَ
عن فِعلَتي
وأطلبُ
العفوَ
الذي
إذا
جِئتُكِ
مُستغفِرا
==
إنَّ
لَحظةَ
وَداعَكِ
يا حبيبتي
أشْعلتْ
في قلبي
النّارا
أتمنّى
أن يَرجَعَ
وِصالَكِ
يا حبيبتي
يوماً
لِأخبِرَهُ
بما فعلهُ
الفِراقُ
من ألَمٍ
وشَنارا ؟؟؟
============يوم الجمعة 6=1=2017
.. حلم لقاء..
تجملت لوحات الحب...
حين أثنى للحظ لقاء..
وبعد عودة الفارس..
ناداه رفيف الهيام...
نسائم متناثرة..
على أطياف السحر..
بين أضواء القمر..
ورنين الصدى..
والهمس المفتون...
تلك المواكب..
تألقت للحضور...
يرتدي الليل..
لياقة أجواء سحرية..
وهو الفارس..
يخوض معركة الحسم..
ليفوز بعبق العناق...
من شرفات السحاب...
ترسل ضفاهر بالونس..
ولوعة الأحتراق...
يلتقط قيثارة الطرقات..
ويسكن أرصفة الكلمات..
وجواده يرتل جوارحه..
ويجيد العاشق..
رقص الخيال...
مأثور للهذيان بها.
مسلح بعيني الرماح...
فارس الحروف يختلس
هيام أميرته...
أسيرة له...
على شرفة
النوافذ..
تكتفي
بلقاء...
رنا عثمان كنفاني سوريا
............................
اكتفيتُ منكِ
الشاعر / إبراهيم فاضل
===============================
اكتفيتُ منكِ حدَّ الاكتفاءِ
ضحكتُ أم بكيتُ
الحياةُ مُستمرةٌ سواء
أيُّ جنونٍ قادني لتسليمِكِ مفتاحَ قلبي ؟
الصوتُ ذكرى وأنتِ لا تسمعين
وصداكِ يحلُّ في كافةِ الأرجاءِ
غُصةٌ مُمِيتةٌ
تَوَقفَ الإحساسُ فيكِ
يومَ أنْ تمردتِ
وزرعتِ نبرةَ الحِرمانِ في صوتي
إذ كُلَّما نهرتُكِ ازددتِ
البُكاءُ لا يُخفي الألم
كلُّ شيءٍ كُنتُ أحبهُ فيكِ زمنهُ قد فاتْ
كلُّ شيءٍ كُنتُ أُحسهُ تجاهكِ قد ماتْ
الدُنيا مطرٌ والحُبُّ دُعاء
افترقنا وانتظرتُكِ
ولا أعلمُ إنْ كانَ هذا ذكاءٌ أم غباء أم وفاء
قلبي انفطرَ وتوسدتُ الأرضَ الفضاء
أنسى كلَّ ما أُريدُ نسيانهُ فيكِ
يا مَنْ كُنتُ أراكِ أحلى النساء
كلُّ الجروحِ لها دواء
إلاَّ جُرحكِ ما لهُ من شفاء
أحببتُكِ حيثُ لم يُحبكِ مثلي أحد
كانَ قلبي جنتك
وسماؤكِ عيني التي أحبتكِ
انتهى الكلامُ بيني وبينكِ وصِرنا غُرباء
يصرخُ العذابُ فينا
ونحنُ بشرٌ ضُعفاء
أنتِ التي قتلتِ النهارَ بداخلي
وكتمتِ أنفاسي
فعشتُ في غيبوبةٍ لا تنتهي
وعجزتُ عن فهمِ مقاصدِكِ
فأقلعتُ عن عالمِكِ
وأوصدتُ الأبوابَ خلفَكِ
أقفُ على أطلالِ قلبي
أخشى عليهِ من الضياع
في أعمقِ أعماقي ينتحبُ الكبرياء
ويحلُ فينا أوجاعُ المساء
فكلُّ الأماكنِ خالية والأرضُ كلُّها فضاء
خُذي ذكراكِ معكِ
وارحلي عن عالمي
كما رحلَ الشتاء
===============================
بقلمي / إبراهيم فاضل
قصيدة النثر
===============================
( أن مــــــــــزمـــــــــاري )
يـا شـاطئ البحر لا تلمس ضفائرها..
إياك إياك ..هل تلقيك ... في النار ..
فالنار في سحرها والنار في شفة..
راحــت تـحـرق بـالعناب إعـصاري

يـا شاطئ البحر قل للموج كن حذرا
عـلـى فــؤادك لا تـركـن لـغـدار

قـلبي تـعلق بـالأهداب مـذ نـظرت
نـحوي وما سلمت روحي وأشعاري

فـالسحر فـي هـدبها ألـقى تـمائمه
فاستسلمت في خضم العشق أوتاري

غـنيت بـالحب والأشـواق تـغرقني
فـي حـسنها ..مـستغيثا أن مزماري

أقـسمت بـالحسن سـلطانا يحاكمني
هــو الـظـلوم تـجـنى دون إنــذار

أنــا الـغـريق ولا طــوق لـيحملني
إلـى النجاة وقلبي في الهوى ساري

مـــددت كـفـك فــي دل أنـامـلها
بـالعطر تـنضح حـتى جـاب أغواري

أمـسكت قـلبي في كفيك فارتعشت
أطـيـاره صـارخـا رفـقـا بـأطـياري

روحـي ترفرف في عشق وفي وله
تـوشوش الـنجم فـي لـيل وأسـحار

تـركـتـني ثــمـلا لا أسـتـفيق ولا
مـن خـمره زادنـي بـالعشق خماري

مــدي جـنـانك بـالأطـياب أقـطفها
وألـثـم الـعطرمن خـديك أزهـاري

صـبي رضـابك فـي قلبي على عجل
كـي تهدأ الروح من تعب وأسفاري

أنـا الـمحب وشـعري في الهوى نغم
أشــدو بـقـافيتي مـا بـين سـماري

شـعـر/مـحـمد فـــاروق مـحـمـد
عــضــو اتــحـاد كــتـاب مــصـر
حبيبتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي......سلطان الغرام
معبودي
ووثني
محرابي
وشجني
وصرخات كل زمني
الحب في محرابك يعاني
المي
والشوق فيك قد
مزق كفني
فلا تكن مثل
تابوت محني
ان لاشواق في كنف الاحباب
تئن
وتصرخ من شدة
المحن
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لأنك انت محرابي
ومعبدي
تابوتي ومشهدي
وسهد يومي
نثرت بذور الحب
في بيداء قلبي
وازهرت حبا
واشواقا
فلاتجعل الحب
عتاقا
وعلى اعتاب القلوب
ارهاقا
ولا تحرقة في لهيب الحب
احراقا
ان القلوب ان احبت
وثاقا
سحرت ليلها
واشرقت
كقرص الشمس
اشراقا
ساهر الاعظمي