الخميس، 2 مارس 2017

ما ذنـْـبُ وردٍ فــــــاحَ عِــطـْــرُهْ
أفــَـهَــلْ يــَضُرُّ الـــرّوْضَ أمْـــــرُه ..؟!
حــســداً تــُلاحِــــقـُـــهُ الظـُّــــنـــُـــو
نُ و يـُــبـْــتـَــلىَ بالـقـَـحْــطِ جـِــــذره..
وَ تـَــدُوسـُــهُ الأقـْـــــــدَامُ لـَـــــــ
ــــــكِــنْ رغْـــمَ ذلـِـــكَ ذاعَ ذِكـْــــرُه..

يــسْــــري شـَــذاه مـــعَ الــنــَّــسِــــيـــ
ــــمِ فــَـلــَـمْ يــَــضِــعْ مَــعَ ذاك عُــمْـــرُه..

حــَـنـَّــتْ لـِــنَــفـْــحــَـتِـــهِ الـــنـِّــــسَــــ
ــــاءُ وأدْهــَـــشَ الـــشــُّـعَـــراءَ سـِــحْـــرُه..

الــــوَرْدُ يــَــشـْــفـَـــعُ لِـــلـْــمـُــحـِــــ
ـــبِّ لـَــــدَى حـــبـــيـــبٍ ضاقَ صَــدْرُه..

وَ يـُــصـَــالـِـحُ الـــمُـــتــــخـــاصـِمـَــيـْـ
ــــنِ ..وأنـــــفـــعُ الأعـْـــذار عُـــذرُه..

ويــــبــــــــدّدُ الـــبــَــــــــغـْـــضـــاءَ في
قــــلـــبٍ ، كـَـــواهُ الــــشـَّــرُّ ، خـَــيْــــرُه..

الــــوَرْدُ وِرْدٌ لــِـــلــْــمَـــحَـــــبـَّــــــ
ـــةِ .. فــــاتــَـــكــُـمْ يا نــــاسُ أجْــــرُه..

فـــإلـــَــى مـَـــتــَـى تـَــــئـِـــدُ الـــدَّسـَــــا
ئـِـــسُ كـــلَّ وردٍ فــَــــاحَ عِــــطـْـــرُه..؟!

- إبراهيم وادي الرحمة –
نفسي
يانفسُ ماذا تفعلينْ
بقلبٍ اضنتهُ الحياةْ
لايقوى أفعالِ القلوبْ
فقد تهيأ أمرهُ
بأنّ عشقهُ منتهاهْ
ولّى الصوابُ
والسقَمُ أدركَ بدَنَهُ
ما عادَ يَدري
مِنْ أينَ يأتيهِ الأنينْ
يبحثُ عنْ طوقِ النجاةْ
رفقاً بهِ
دَعيهِ نَفسي وَشأنهِ
إنْ كانَ ذنبهُ عِشْقهُ
ذنبُ الحنينْ
ما كان يعلمُ للهوى
أيّ إتجاه
أوّاهُ منْ فعلِ السنينْ
شيبٌ جنيتُ
وما جنيتُ من الهوى
رفيعَ جاهْ
بقلمي...طارق عطية
موشح { يا حروفي ... }
*************
يا حُرُوفي غَرّدِي لا تَخشَعي ....... أوْشكَ اللحْنُ يُناغِي مَسمَعي
كُنْ نديمي وانتشِي في مَرْتَعي ....... وانثُرِ الأنغامَ تُحْي مَطْلعي
******************
ذاكَ دُفٌّ وانبَرَى في نقرِهِ
أشعَلَ الوَجْدَ حَنيناً ما وَنَى
زَادَ صَنْجٌ عَزْفُهُ مِنْ نَفرِهِ
يُخْبرُ الجَمْعَ بأني هَا هُنا
فاشتكى العُوْدُ لنا مِنْ زَفرِهِ
خَيَّمَ الصَّمْتُ فأفصَحَ شَجْوَنا
**********
لي حَبيبٌ ما أتى في مَرْبَعي ...... يا بَريدَ الشوقِ هلْ حُبّي يَعِي ؟
يا زُهُورَ الوَجْدِ وَجْدَاً تدَّعي ! ...... يا بَرِيدَ الشوقِ تَسْرِي أمْ مَعِي ؟
*******
رَدَّ شوقي : عَنْ قريبٍ طَيفُهُ
قلتُ : أحْيَا في انتظارٍ سَرْمَدِي
كَمْ لِقاءٍ خِلتُهُ ذا وَصْفُهُ
كانَ يأتي في تمَامِ المَوْعِدِ
أينَ مِنّي لو تثنَّى عِطْفُهُ ؟!!
أين مِنّي حِينَ ذابَتْ في يَدي ؟!!
********
يا نديمي مِلْ بكأسي واشفَعِ ...... ما عَسَاني فاعِلٌ في مَصْرَعي ؟
يا غَرَاماً بَاتَ سَقطاً يَلتَعي ..... أُترِكِ الأوْهامَ تأتي مَضْجَعي
***********
لُعْبَةُ الحُبِّ التى تلهُو بنا
في بَرَاحٍ ثم ضِيقٍ ضَمَّنا
يا دَلَاْلَاً ما ارْتَضَى لي مِنْ هَنا
يا ضِيَاءاً عَزَّني لَمْحُ السَّنا
لستُ حُرَّاً لستُ عَبْدَاً للضَنَى
صِرْتُ شِبْهَاً مِنْ سَرَابٍ قدْ دَنا
******
يا نديمي خُذْ غَرَامِي وازرَعِ ...... أيَّ زَهْرٍ بَثَّ ما في مَطْمَعي
واسْقِهِ مِنْ مَاءِ صَبٍّ واجْرَعِ ....... في مُرُوجٍ مِنْ هُيَامٍ مَرْتَعي
*******
خَفِّفِ الضَّوْءَ ودَعْ لي ظِلَّهُ
ضَاقَ طَرْفي مِنْ وُضُوحٍ مَلَّهُ
ذا فتيلي باتَ يَضْوي مَا لَهُ
ذو مِزَاجٍ حِينَ أسْرَى ضَلَّهُ !
ذبتُ وَجْدَاً مِنْ غَرَامٍ عَلَّهُ
كيفَ ينجُو والهَوَى مَا دَلَّهُ ؟
*******
يا هُمُومي ضِقتُ ذرْعَاً فاجْزَعِي ...... ما لقلبي يشتكي لي أضْلُعِي
رَامَ طَيرَاً صَوْبَ قبْوٍ أوْسَعِ .... لستُ أهْلاً كي أرَى مِنْ أدْمُعِي
*******
تِلْكَ أنثى مِنْ جُنُوني سُعِّرَتْ
مِنْ غَرَامِي مِنْ هُيَامِي أسْفَرَتْ
كنتُ طَوْعَاً أرْتَضِي مَا أحْضَرَتْ
ذاكَ ذنبي , ليتها ما خُيّرَتْ
دُوْنَ شَكٍّ عَنْ يَقينٍ سَيطَرَتْ
بئسَ سَطْرٍ مِنْ حَيَاتي سَطَّرَتْ
******
أشرَقَ الصُّبْحُ يَا لَيْلُ إقشَعِ ....... في مَسَائي كُنْ جَلِيسِي وارْجِعِ
لستُ أدْرِي أينَ أُخْفِي مَوْضِعِي ...... يَا حُرُوفِي صِرْتُ لَغْوَاً فاسْجَعِي
********************************************
بقلم سمير حسن عويدات
( صــــمــــتُ عــيــونــهــا )
قـالت بـصمت عـيونها أتـحبني..؟
فـأجـبتُها والـقـلبُ أصـبـح والـهـا
هــذا الـجـمالُ تـقدَّستْ قـسماتُهُ
فـسـبى الـقـلوبَ بـسحره وتـآلها
وتـوضَّـأتْ عـيـني وصـلَّـتْ نـحوه
وتـبتَّلتْ بـالشعر كـي يـرضى لَـها
مــن لـحـظه قـبساً تـذوبُ خـلالهُ
روحــي فـيـحنو جـامعاً أوصـالَها
فـدعـي الـتَّـكتُّمَ والـتـمنُّعَ إنَّـنـي
أفـشيتُ أسـراري فـشعري قـالَها
ودعـي الـفؤادَ يـموجُ في أشواقه
تـسعى لـهُ الآهـاتُ أو يـسعى لَها
يـابـسمةَ الـصـبح الـوليد ونـسمةً
يــروي الـربـيعُ عـبيرَها وظـلالَها
سـبحانَ مَـنْ صـاغ الجمالَ مجسَّماً
فــي زهـرةٍ عـدمَ الـوجودُ مـثالَها
فــإذا تـبـسَّمُ فـالشموسُ تـلألأتْ
والــنـورُ زفَّ بـهـاءهـا وجـمـالها
وإذا تـنـفَّـسُ فـالـحـياةُ تـعـطَّرتْ
وتـنـاقـلتْ أنـفـاسـها وشـمـالَها
عـفَّـتْ عــن الأوصـاف حـتى أنَّـهُ
عــجـزَ الـجـمـالُ أمـامـهاوحيالَها
مـا يـفعلُ القلبُ الصمودُ إذا الهوى
هــزَّ الـحـياةَ فـزلـزلتْ زلـزالَـها
أتُــراهُ يـحـيا ذائـبـاً فـي عـشقه
يـتـجرَّعُ الأشـواقَ نـاراً مـا لّـها...
مـن هـدأةٍ يـخشى الـفراقَ كـأنَّما
عـيـني بـقـلبي تـسـتبينُ خـيـالَها
يــا حـبَّـها أفــلا رحـمـتَ حـبيبها
ووهـبـتَهُ وصــلاً يُـديـمُ وصـالَـها
كــم ذا يـتوهُ الـقلبُ فـي هَـيَمَانه
فـحـلتْ لــهُ الأيــامُ أو فـحلا لـها
ويُـسـائلُ الـنَّـسمات إنْ مـرَّتْ بـه
فـلـعـلَّها عـلـمتْ بـقـربٍ حـالَـها
أنــا يــا حـبـيبةُ عـاشـقٌ ومـتـيَّمٌ
قــد ألـقت الأشـواقُ فـيَّ رحـالَها
حـتَّى استباحتْ كلَّ شيءٍ في دمي
واسـتـكـملتْ بـقـصيدتي مـوَّالَـها
واسـتـلْهمَتْ ألـمـي فـفار حـنينُها
وأُسيلَ دمعي في الهوى فأسى لها
أإذا قُـتـلتُ تـشـوُّقاً أيـعـيبُني..؟
إنّــي شـقيتُ مـع الـهوى لأنـالَها
وإذا أُذيــبَ الـفكرُ فـي قَـسَمَاتها
أيُـعدُّ شـرْكاً جـلَّ مَـنْ أسـدى لَها
هـذا الـبهاءَ فـسافَرَتْ في خافقي
لأقـولَ مـن فـرط الـغرام أنـا: لَـها
شـعـر/مـحـمـدفاروق مــحـمـد
عـضـواتـحـاد كــتــاب مــصــر
=50 ((((( سونيتات العشق الخالد ))))) بقلم الشاعر رمزي عقراوي
أرتَحتُ
لِحَبيبتي
وهِيَ
بين
أحضاني
تبتسمُ
ولثمتُ
خدودها
الورديّة
كسُلافةٍ
تضْطَرِمُ !!
عَذراءٌ
بِكْرٌ
يُتوِّجُها
الحُبُّ
العَظيمُ ---
وصَوتُها
عَذْبٌ
رقيقٌ
لثغتُها
فيها نَغَمُ –
من خَمرَةِ
رُضابِها
صارَ
هناكَ
جَدَلٌ
وحِكَمُ !
قوامُها
مُرَبْرَبٌ
تسمو
بها الهِمَمُ ---
ووَجهُها
أبيضٌ
ناصِعٌ
تشوُبهُ
حُمرَةٌ
ساطِعةٌ
وجِلْدٌ
فاقِعٌ
اصفَرٌ
قد زانهُ
الشِّيَمُ ---
في وَصْفِها
تَحَيَّرَ
الشُّعرَاءُ ---
حيثُ راقتْ
ورَقَّتْ
حين شِفاهُها
كالشَّهدِ
تُلْتَثَمُ !!
ما خابَ
حبيبُها
في حُبِّهِ لهَا
ولوتابَ
عن عِشقِها
لَأصَابهُ
النَّدَمُ !!!
قد شَغِفَها
حُبًّا
مُذْ رآها
أوَّلَ
مَرَّةٍ
لو أرادَ
وَصْفَ
لقاءَهُما
لَنَبَا بهِ
القَلَمُ !!!
في وِصالِها
نِعَمٌ –
في الحديثِ
معَها حَلاوةٌ
لم يَنلْ
عاشِقُها
هَرَمُ !!!
2=3=2017
*** طموح ***
ومن الطموح إلى العلاءِ وصـــولُ
صُولوا أسودًا في الصّعابِ وجُولوا
ما الكونُ يخضعُ للذين تقاعســــــوا
وكفاهُمُ في المُعضلاتِ القــــــــــولُ
الفعلُ أصدقُ ما يعبّرُ عن فتــًـــــــى
حتى يصيرَ الأمرُ كيفَ يقــــــــــولُ
يا باغيًا مجـدًا وعـزًّا سرْمـــــــــــدًا
وشموخَ عيش ٍ لا أراهُ يحــــــــــولُ
جرّدْ من النفس الخِوارَ مُجاهـــــــدًا
خوفـًا عليهِ جميعُنا مجبـــــــــــــولُ
واحفظْ حقوقـًا لا تُصانُ بِذِلَّــــــــــةٍ
هل في المعاركِ ينُصرُ المخـــــذولُ
تاللهِ ما الدنيا تُنالُ بخيبــــــــــــــــــةٍ
وبرقدةٍ بين الكهوفِ تطـــــــــــــولُ
الكونُ يمضي ، لا انتظارَ لخامــــلٍ
فمتى سيُقـهرُ في النفوسِ خمــــــولُ
جمال خليفة 2 / 3 / 2017 م
بحورالشعر وافرها جميل___مفاعلتن مفاعلتن فعولن
حصاد السنين
ألستم من وعدتم بالتّآخي___ وودٍ لا تمزِقُهُ الأيادي
بإفسادٍ وبهتانٍ غصصنا ___ وذاك نفاقُ من أدنى الأعادي
بأحضانٍ وتقبيلٍ يلاقي ___ وفي جوفٍ بهِ حسدٌ إرادي
ألا إنَّ الحياةَ تمرُّ عنَّا ___ كأمواتٍ تُركنا من جهادِ
وهل كان الجهادُ بقتلِ أهلٍ___ وتشتيتٍ لشملٍ في البلادِ
أيا ربِّي قضاؤكَ في قصاصٍ___ بعدلك قد حكمتَ بكلِّ نادِ
بَعُدنا عن أوامرَ في كتابٍ ___ وهديٍ من لدنكَ لكُلِّ غادِ
ترانا قد شبعنا من شقاءٍ ___ وبالرحماتِ ندعو للسَّوادِ
ألسنا من هجرنا كُلَّ حِبٍّ ___ ببغضٍ في إزارٍ من عنادِ
بتقطيعٍ لأرحامٍ سهرنا ___ وجمعُ المالِ كان من المرادِ
بإخلاصٍ لأعداءٍ مضينا ___ نصالحُ بالمهانةِ كُلَّ عادٍ
لنا صبرٌ على ظُلمٍ ولسنا ___ بأهلٍ للخصامِ لكلِّ بادِ
وإصلاحُ النُّفوسِ لهُ دروبٌ___ نتوهُ إذا مررنا بالوهادِ
أما من رجعةٍ للنَفسِ تقضي ___ بفكرٍفي الحقيقةِ من بُعادِ
وكُلُّ الكونِ يمضي من زوالٍ___لسكَّانٍ إلى دنيا المعادِ
قبورٌ لا شواهدَ تجتليها ___ واعمدةٌ على صرحٍ تنادي
أناالدُّنيا ولستم من يداري___ بأعطافٍ لها حقلُ الودادِ
وفي قربٍ يباعِد عنك أُخرى___ إذا كان الجوابُ من الحصادِ
أراني لا أراكَ ولا تراني ___ وكُلٌّ تابِعٌ وطراً لشادِ
إلى كُل الجهاتِ رنت عيونٌ ___ ولم تبصركما بصرت بعادِ
رياحٌ صرصرٌ قلعت بيوتاً___ بتفجيرٍ لنا قلْعُ العمادِ
وتاريخٌ يُعيدُ الهمَّ فينا ___ ونرضى بالعناءِ وبارتدادِ
فلا أملٌ يعيشُ مع البرايا ___ ويأسُ الجاهلينَ جرى بهادِ
نعوذُ بربِّنا من سوءِ دربٍ___ أضاعَ حقيقَةً .. للشَّرِّ حادِ
إلهي لا تؤاخذنا بجهل___ وعفوك راحِمٌ كُلَّ العبادِ
صلاةٌ والسَّلامُ على رسولٍ___ وقدوتنا بها كُلُّ الزِّنادِ = قضاء الحاجات
وكسرُ القيدِ يأتي من علومٍ___ بهدي حبيبنا_خيرَ العبادِ
الأربعاء 2 جمادى الآخرة 1438 ه
1 مارس 2017 م
زكيَّة أبو شاويش _ أُم إسلام