الأحد، 12 مارس 2017

******عشق******
فأنت العطر ان عبقا
وقلب بالهوى خفقا
ونبضي ذاب في حب
سليم ذاب مذعشقا

وصالا صار امنيتي
وحلم في الخفانزقا

لئن غبتم ارى قلبي
عليكم يسأل الورقا

فكم اشتاق ضمكم
اشم العطر والعبقا

فانت النور في عيني
وحبك للفؤاد سقا

سأكتبها بحير دمي
سليم بالهوى غرقا

حياتي مالها معنى
وعمري للنوى خلقا

حياتي عندكم بدأت
كعبد فاز وانعتقا

اداريكم باهداب
كرمش العين ان برقا

احب وخافقي يرجو
وصال لو بكم حرقا

احبك يادوا قلبي
وياب الوجد قد طرقا

اهيم بسحركم وانا
محب خافقي احترقا
11/3/2017

المنشد سليم المغربي
طريق التوبة :
يا ذا الجلال ومنك الخير يُعتمَد
أنتَ المعين فنعمَ العونُ والسندُ
أشكو إليك فمنك العفوُ يُدركنا
ومن سواكَ لهُ عند الحسابِ يدُ

آتٍ إليك بما أسلفتُ من عملي
لا ينفعُ الجاهُ والأموالُ والوَلَدُ

قد مرّ أمس ثقيلاً كيف أحملهُ
عند اللقاءِ إذا ما ضمّني اللّحَدُ

قم طهّر النفس من آثامها فلقد
جاءت ملائكةُ الرحمن تحتشدُ

ونَقِّ قلبك من رجسٍ يخالطهُ
وشرّ رجس القلوبِ البغض والحسدُ

وارجع الى الله فالآجال مسرعةٌ
واستذكر الموتَ فهْوَ لخطوِنا رَصَدُ

قم وازرع الخير بين الناسِ محتسباً
طوبى لمن زرعوا خيراً إذا حصدوا

غداً يضمّكَ قبرٌ لا أنيسَ بهِ
سوى صلاحكَ في دنياكَ ( ما تجدُ)

أو صار نار عذابٍ لا خُبُوّ لها
تظلّ في جنَباتِ القبرِ تتّقِدُ

ولا تغُرّنْكَ دنياً أمرُها عجبٌ
ولن يطول على حالٍ بكَ الأمدُ

خدّاعةٌ تبهرُ الأنظارَ زينتُها
لكنّها عندما نُدعى لهُ زبَدُ

كم نعمةٍ بين أيدي الناس وافرةٌ
وأكثرُ الناسِ للنعماءِ قد جحدوا

أما الجمالُ فخلّيناهُ مُرتبعاً
وكلّ عينٍ على حُرُماتهِ رصَدُ

عودوا إلى الله قبل فوات أمركمُ
واسعَوْا إليه فلا عُقبى لمن قعدوا

يا مستجيراً بغير الله في لُجَجٍ
هل ضلّ قلبُكَ أم قد جازكَ الرّشَدُ

وراجياً فضلَ مخلوقٍ إذا حَزَبَت
بك الأمور وأوهى عزمكَ الجَلَدُ

فاللهُ موفٍ بوعدٍ ليس يُخلفُهُ
وأكثرُ الناس مخلافٌ إذا وَعدوا

هوَ العزيزُ الذي تهوي لخشيتهِ
شُمُّ الجبالِ وماء البحرِ ينجمِدُ

أنت الغنيّ تجاوز عن خطيئتنا
وأنت أكرمُ من مُدّتْ إليهِ يَدُ

شاعر المعلمين العرب
حسن كنعان
57=((((( سونيتات العشق الخالد ))))) بقلم الشاعر رمزي عقراوي
إنّي أراكِ
بقلبي
وأنتِ
تسكنين
في بلادٍ
بعيدة
يا تُرى
هل تَرَيْنَني
أنتِ بالقلبِ
على البُعدِ ؟!
= = قلبي
وعيني
يتألّمانِ
عليكِ ---
حيثُ
عندكِ
روحي
وذكراكِ
عندي ؟!ُّ
ولا أَلُّذُّ
العيشَ
بَعدَكِ
حتى أراكِ ---
ولوكنتُ
مع الحَواريِّ
في جَنّةِ
الخُلدِ ؟؟؟
==
غَلَبَنِيَ
الفَرَحُ
لمّا رأيتُ
حبيبتي ---
ومن شِدّةِ
ما سَرَّتْني
– دَمعُها
أبكاني
فيا عَيني
أصْبحتِ
تبكين دوماً ---
من فرَحٍ ---
ومن أحزانِ ؟؟
12=3=2017
ادوّن ترانيمك تعويذة
على جبين المدينة
استعيذ بها من جدب العمر
وسطوة المسافات
وقسوة المرافيء الباردة
ارسم ترانيمك
على محراب الشوق
اشدها على اوتار القيثارة مطرا
ادسها في زحمة القواميس
قصيدة غزل ندية
اهش بها على حزني
ولامآرب اخرى
غير اغنية المآب
ميسون الازدي
ساحرة
زرعتك في شراييني
فبات القلب يشقيني
أحاوره فيهملني
ومر الكاس يسقيني

يغادرني بلا إذن
يضيق الصدر يكويني

ورغم الدار تحت الدار
فإن الوجد يضنيني

ورغم صعوبة المشوار
فهل أملي يغذيني

ويأتى من يوبخني
صليبا كيف ترديني

وأسأله بكل الصدق
تعال إلي ربيني

فمن عيسى ومن موسسى
ودين الحق يعطيني

وجيل الجهل فرقنا
بشكل العرق والدين

وارسل من يمزقنا
لخدمة كل صهيوني

وقالوا عنك ساحرة
فهل تأتي لتنجيني

وهذا القلب ارسله
فضميه إلى حين

سنجني كل ما نبغي
فموعدنابتشرين

بقلمي: مهندس بركات عبوة
جدة... الأحد... 120317
.

السبت، 11 مارس 2017

خاطرة
شموخ
شريعةُ الغابِ كفاكِ...
فتكاً بأنيابِ الغدر..
رموز السلام
والوداعه تقهر..
وتغرس بقلوبهم الف خنجر
كهذة الريمُ ..
واقفةٌ بصبر...
وثبات وفخر...
تنتظر حكم القدر...
وعيونها تنعى الموت الأشّر..
بشموخِ كل البشر..
وحوش الغاب تزئر...
وتفترس الأشمّ الأغرّ..
عيونُ الريمِ لا تعرف الغدر..
ووجمت حركاتها ..
وأذهلت صورتها ابيات الشعر..
كلهم يكتبون ..وباقي صور
تدور بخلدهم عن الموقف الأمّر..
تجتمعُ قوى الشرّ...
وتتكالب على ريمٍ انتصر...
بصمودِ امام انياب الغدر..
يتناهشون صمودها...
وما زالت اقدامها تفتخر...
بشمّاء عذابٍ يصطبر..
تزعزهم بثباتها
وتأبى الرضوخَ للأمر..
أنَ الموت قادمٌ فتنتظر..
زمجرة وزئير اعداءالأمم...
ان يتساقطون امام شموخها
والمُقَل تبكي على ذاك النصر...
تموت الريم مضرب مثلٍ للحرّ..
يأبى ان يموت الا واقفاً كالشجر...
...ابتسام البطاينه
كروان الاردن المغرد
البينُ أوهنَ حالي "*" والحزنُ فوقَ احتمالِي
والشَّوقُ أذكى سعيراً "*" مؤجّجاً في الليالِي
(مالِلغرامِ ومالِي) "*" وما أحلَّ بحالِي
قد كنتُ منهُ خليًّا "*" مُنعَّماً بالدَّلالِ
ماخلتُ أنِّي سألقى "*" حزناً وسوءَ مآلِ
قلبي عراهُ سقامٌ "*" إذْ رامَ حلوَ الوصالِ
يا غصَّةً أرهقتني "*" ذبَّاحةً كالنِّصالِ
ما فارقتْ نبضَ قلبي "*" إذ أمعنتْ في قتالِي
ضاقَ الفؤادُ عناءً "*" من الهمومِ الثِّقالِ
هل يغتدي في هناءٍ "*" وسالياً لا يبالِي ...
✍.. #فاطمة_حميد_العويمري ...
2017/3/2 ...
#لـيــبــيـا ...
هذه القصيدة على #بحر_المجتث ... ومجارة لقصيدة الشاعر #حسين_أحمد_شوقي ...
*الشطر بين قوسين للشاعر ...