الاثنين، 13 مارس 2017

عُد يَا دَمعِي
جَافِنِي يَا دَمْعُ هَيّا فاستَجِبْ
عُدْ إلَى عَينِي إذَن ثُمّ احتجِبْ
إنّ دَمْعِي مِثلُ غَيرِي عِلّةً
لابتِهَاجٍ أو لِشَرٍّ يُرتَقَبْ

أو لِحُزنٍ أو لِحُبٍّ جَارِحٍ
أو لِسُقمٍ أو ذُهُولٍ أو عَجَبْ

فَانحَدِرْ مِنْ خَشيَةِ البَاري فَقَطْ
إنّمَا للرَبِ أولَى بَلْ يَجِبْ

#أيمن_علي_العشري
(طال البعاد)
ماكنت يوما أنتظر
كانت روحي تنتظر...!!!!
محال أن ينتهي الحب محال
مادام طيفك في الخيال
هذه أرجوحة الوصال
أقول الصدق لاالخيال
ان تجود فشد الحبال
حبال الوصل ياحلو الخصال
خيوط الحب تعشقت بالنصال
فأصابت القلب بسهم الجراح
وناء حملي بثقل الجبال
أقبل فقد طال المطال....
روحي تناديك....
أنا بعصر ﻻيعرف من الكون
إﻻ أنت
يتسلل طيفك يساكنني
تحتل كل كياني
وأفرش لك أحﻻمي
وصوتك يحاصرني بمنامي...
أنا عاشقه بوجه الريح
في ظل روحك أستريح
أنت لحن بداخلي
أنت أمل بحاضري
كم أشتاق إليك
بين حضور وغياب
نسائم شوقك تقتحم سنين عمري
وتلتف أطواق ياسمين في عنقي
أشتم ريحك من بعيد
وأنت من قلبي قريب
أنا حنين العالم هيا أقبل
أنا أحطم السراب ولك أهلل
أنا عاشقة لاأجيد الانتظار
فالعمر ساعات قصار
فتحت قلبي لأحلى الزوار
بقلمي هناء محايري
ضوءُ القمر
******
طابَ لي مَمْشايَ في ضوءِ القمرْ ...... واستماعٍ لحنهُ حلو السَّمَرْ
عن غرامٍ في هُيامٍ مَسَّني ....... مذ رأيتُ البدرَ لم أسْلُ النظرْ
قالتِ الأحلامُ : صِفهُ , علَّنا ...... نلتمِسْ عُذراً لِحالٍ ما استترْ
وَيْ كأنى ذاهِلٌ في وَصفهِ ! ....... رُبَّ وَصْلٍ هتكهُ سَرْدُ الفِكَرْ
دَعكمُوا منه , كأنى قلتهُ ...... واسألوني اليومَ ما طعمُ السَّهَرْ
رَحمةً بالحُبِّ أنْ ينأى الهَوَى ...... رَأفةً بالعِشقِ من ذاكَ الخَطَرْ !
*************
الشطر الثانى من البيت الخامس لبشار بن برد .....
بقلم سمير حسن عويدات
نكران العشير:
قد غيَّـر البعـد الطويـلُ بهـاها
فـنـسيتُ حتى شكلَها وحلاهـا
فغدت كطيفٍ عابرٍ في مـقلتي
ما عدتُ أبغي في الحياة لقاها
فلكم عشقـتُ جمـالَها ودلالَـهـا
أدمـى فؤادي نـارُها ولـظـاهـا
ذهـبـتْ فبِتُّ بوحشةٍ من بعدها
وبـقـيتُ وحدي غارقاً بـهواهـا
أسكنـتُها قـلبـي وكلَّ جوارحي
واللهُ يشهد ما رغبـتُ سـواهـا
خرجتْ،ورغمَ مـذلَّتي نـاديـتُها
وأخذتُ أركض في الطريق حِداها
لكنـَّها لم تـكتـرثْ وتـجاهـلـتْ
كم أنَّني يومـاً عشقـتُ شذاهـا
قدَّمـْتُ في محرابهاعهـدَ الوفا
فـتـنـَّكرتْ أزجتْ بقلبي الآهـا
اليومُ يـومَ نـزولِها عن عرشِها
لا عاش مَنْ في عرشها أبقاها
إيـَّاكَ أن تُـفـتـنْ بـأيِّ صـبـيــةٍ
حـتـى تـُمـحِّـصَ أمـَّهـا وأبـاها
لم تـكـتـرثْ يـا ليـتـني أهملتُها
كانــت حـيـاتي جـنـّـَةً لـولاهـا
بقلمي لمياء فرعون
سورية-دمشق
شعر عمودي-بحر الكامل
بعود الوافر اعزف الارجــــوحــــه
وكم ببساطها كنٓا نطيرُ
................... نرفرف كالطيور ونستديرُ
نعانق ذا الفضا من فرط شوقٍ
.................... ونسبح فى معارجه نغيرُ
بلا ارضٍ بلا قيدٍ بافقٍ
.................... به الاملاك بالبشري تشيرُ
نهامس بدرنا و الشٓمس نجوى
.................. ترانا بعدها نحبو نسيرُ ؟!.
بريشتي

أنــا صِــدقٌ
أنـا قلــبٌ به إنســان
أنا روحٌ
أنا إيمان
أنا في غربـةٍ عني
بغير سواترٍ و أمان
أنا عمرٌ مضى مني
و ضاع
و ضيّع العنوان
أنــا
- و بغيــر أن أدري -
فقـدتُ أنا
و بتُّ أُعاقــر الأحزان
فأشرب كأس أوجاعي
و يسكب دمعتي حرمان
-- خضر الفقهاء --
طيفٌ في صومعةٍ
-----------------
طيفُكِ لوحةٌ طويلةٌ
عليها تسيرُ عجلاتُ الذكرياتِ
محملةً بحقائبِ الزينةِ
مجوهراتُ كفيكِ
تداعبُ خطوطَ العرضِ والطولِ
على أرضِ خصريكِ
أشتهي
- كالنفسِ الأمارة بالسوء -
التينَ من شفتيكِ
منفطراً من حمرتهِ
يشفي نصفي
وجزءاً من آشلائي
همسُكِ نشيدُ سلامِ الفردوسِ
هفهفةُ غصنِ الزيتونِ
يلملمُ جروحَ الماضي
والباقي مني
يسامرُ لوعتي
على منضدةِ العتابِ
وجهُكِ القمري
يتوضأ بندى أشواقي
كلَّ الأوقاتِ
أسمحُ لتعبثي
- كما ترنو قسوتكِ -
بوجدِ قلبي
أدعوكِ لملاطفةِ
أطفالِ خواطري
كأميرةِ القصرِ
تدفعين عني
رزايا سلاسلِ الصمتِ
فقد هشمني الظنُّ
يوجعُ حسي
بالتكرارِ
على بالي
يرعبهُ صريرُ الليلِ
أثناء الغربةِ
أنا وحدي مجنونُ
أبحثُ عنكِ
في زوايا الاعتكافِ
مترنحاً٠٠
بلا وعيٍ٠٠
هناك اسمكِ يقطن ظلّي
كفرصةٍ أخيرةٍ
بأقداحِ الفجرِ
أحتسي بشراهةٍ
حلكةَ الظلامِ
أصحو بشعاعِ صورتكِ
يوضحُ النهارَ
على عتبةِ صومعتي٠٠٠
-----------
عبدالزهرة خالد
البصرة / ١٣-٣-٢٠١٧