الثلاثاء، 14 مارس 2017

نـبضتُكِ حـباً فـي دمائيَ قد سرَى
و صُـغْتُكِ شـعرًا فـي حروفيَ أزهرَا
أحِـبُّـك يـانـبضًا بـقـلبي وأحـرفـي
ويـا همسَ وجدانيْ لبَوحِيْ وأكثرَا
أحـبُّـكِ يــا أحـلـى وأشـهى ويـا ويـا
ويا مُنتَهى عِشْقِيْ ويا أجمل الورى

أُحِــبُّـكِ حُــبـاً فـــوقَ أن تـتـصوري
و فـوقَ حـدودِ الشعرِ نظماً مُسَطَّرَا

جـمالُك شيءٌ خارجُ الشيءِ وصفُه
ووصـفُـُكِ شــيءٌ فــوقَ أن يُـتَـصَوَّرَا

أُلَـمْلِمُ فـي عَـيْنَيْكِ جَـجمَ تَشَتُّتِي
فــأزدادُ فــي لَــمِّ الـشـتاتِ تَـبَعْثُرَا

ويُـؤسَرَ في خَدَّيْكِ طرفي وناظريْ
فـأبـدو كَمـا لــو أن طـرفيْ تَـخَدَّرَا
......... .
محمد صالح العبدلي
كل زهرالورد... *( زهر الورد )*
قبل ان يتفتح...
الى لحظه...
الندي نشتاق...*
وحين العبير يملؤنا..
رغم الشوك...
يعز علينا بكلنا...
عتم الفراق....*
ايا لونا تضاعفت
مساحاته فينا...
ليس الا للونك..
وحدك بين جميعها..
يا سيدها ننساق..*
وفي كل الاوقات...
نحن نتعلم كيف ان..
العشق يتسيدنا أمرا..
حتى في البعد....
بين نبوض المحبين..
هناك وهنا ابراق...*
ايها اللون عشقنا..
حبنا ودفقنا الوردي..
لم وكبيرة هي....
في كل الأمكنة...
وفوق أديمها ...
أم الفصول الدائرة..
لونك الوحيد يراق...*
بقلمي *( جمال عشا )*...jamal asha.14.3.2017
..... غدق الحنين....
يشدو بها صمت...
ليسترق لحظات الرحيل...
خلف باب الأحلام...
ترتوي حديقة للذكريات...
وعابر كان يستنشق لحظه...
يقرنه داخل عينيها...
ينثر عبق ترنيمة عشقه...
على حجب النوى لا وصال..
له بداخلها خطوط تروي للمنى...
دروب يسكن أجواء جواها...
يحضن نهنهة حراقه فيها...
رحلته تعاصر الزمن بروحها...
خلف الباب... منصة الحروب...
بين الذكرى ولوعة النسيان...
تطرب الدروب لشجي لحنها...
تهجع لطيف غريق معزول...
يسامر نشوة ألفة تكتم..
عنون الأحزان..
وعيون تسربت لزمنه...
محال لا يجتبي وصال...
حلم يخطو خلف باب الأحلام...
مجرد إيقاع لأغنية النسيان...
بقلم رنا عثمان كنفاني.. سوريا
وساوس شيطانيه ... شعر. .د.مختار احمد هلال .
القصيده مسجله باسم الشاعر

لاتشغلن البال بالأموات. واغنم لذيذ العيش قبل فوات
ان الحياة قصيرةأيامها. إن الحياة سريعة الإفلات
لاتتركن متاعها ونعيمها بغباوة فتبوء بالحسرات
انهل لآخر قطرةمن كأسها. كى ترتوى من معظم اللذات
ماأنت تملك فى يديك ولوقطا. خير من الغزلان فى الفلوات
لاتكسلن اذا بدت لك فرصة. إحرص على الإمساك دون فوات
لابأس من بعض النميمة والوشا. ية ترتقى وتفوز بالدرجات
كن كاذبا متملقا متحينا متتبعا لمواطن العورات
ماعاد عيبا أن تعيش منافقا. فى غابة تكتظ بالحيات
الكل قد ركب النفاق سفينة لتقيه من غدر ومن لدغات
تلقاهم ملء الوجوه بشاشة. خدعوك بالأحضان والقبلات
فاذا انصرفت لبست كل نقيصة. نبذوك بالألقاب والسبات
يبدون فى لين الحديث مودة. والسم من خلف المقاصد عاتى
اقوالهم تنبى بنبل مقاصد ولظهرنا قد سددوا الطعنات
اصعد على الأكتاف دون تردد. تفتح لك الأبواب بالثروات
ان أنت لم تصعد فغيرك صاعد. وتداس بالأقدام كالحشرات
.............................................
ابحث عن الأموال وارقب صيدها. تبقى من الأحياء لا الأموات
فبدونها تلقى الحياة كئيبة. ليلا طويلا حالك الظلمات
أما اذا ما المال أقبل خيره. تلقى به الأبواب مفتوحات
يغنيك عن ذل السؤال وتنتهى من مشكلات الفقر والكربات
الخير كل الخير فى أعتابه. المال سعد لو إليك يواتى
لا تسألن عن السبيل لكسبه. من أى باب قدفتحت فهات
ان كنت ذامال فتلك كرامة لك فاغتنمه وأمسك الصدقات
ان لم تكن أهلا له ماحزته. فالله يعطى الخيرين هبات
رزق الفقير على الكريم فدعهمو. للخالق المعطاء ذى المنات
لو أنهم أهل لفضل أكرموا مما أفاض الله من خيرات
.........................................
أبشر بعفو الله لاتنهض لكسب لاتخف ستفوز بالجنات
مادمت لم تسجد لغير الله أو. تشرك فلا خوف من العقبات
دع من يغالى فى الصلا ة وفى الصيا . م فإنما الأعمال بالنيات
دع من يقول بلحية فلقدمضى. عهد اللحى لم يعرفوا الشفرات
الله ينظر للقلوب وقصدها لا للمظاهر أوالى الهيئات
دع من ينادى بالحجاب فريضة هل يأسرون الحسن فى الظلمات
متطفلون على الحياةتطرفوا. قد أفسدوا الأذواق بالإعنات
قد قلصوا متع الحياة وضيقوا. لا رقص لاتمثيل لاحفلات
قد أغلقوا أبواب كل مسرة. ويحرمون الرقص فى الصالات
أرياضة الأرداف صارت سبة. وهى التى تمتاز بالحركات
حتى الغناء يحرمون سماعه. ويحرمون العزف بالآلات
ان كان حقا مثلما قد أثبتوا. هل يشحذالفنان فى الطرقات
..............................................
حتى النبيذ يحرمون مذاقه. ماذا جنى ليعد فى الحرمات
أوليس من عنب عتيق قد أتى حل لنا مافيه من شبهات
والخمر تذهب مالقيت من الأسى وتزيل مافى القلب من آهات
وتجمع الأحباب حول كؤوسها فى سهرة من أمتع الأوقات
..................................................
أماالبنوك فحرموا أرباحها. قالوا ربا من أقبح الحرمات
الله يمحقه وأوعد أهله. بالحرب فى الدنيا وخسر حياة
أوليست الأموال تنفع غيرنا. وتزيد فى الإنتاج والخدمات
هل تحبس الأموال تأكلها الزكا. ة بجهلناونعيش بالحسرات
دع من ينادى بالشريعة منهجا. دنيا ودينا يحفظ الحرمات
ليعود للناس الأمان فيسعدوا. بمحبة الرحمن والبركات
أيعود شرع الله بعد قطيعة. وتبدل الأحوال والآلات
أنعود نمشى للوراء وحولنا. من يقفزون الى العلا قفزات
عصر الجمال قد انتهى ولقد بدا. للعلم عصر ناصع الآيات
عصر الفضيلة يابنى قد انتهى. والان عصر المال والشهوات
لاوزن للأخلاق فاخلع ثوبها قد صار لا يبدو من الرقعات
اعط الضمير أجازة مفتوحة. ليغط فى نوم وطول سبات
زمن الرجولة والمبادئ قدمضى فاذرف على أطلاله العبرات
.....................................................
وكذلك الشيطان ينفث سمه. بوساوس معسولة الكلمات
من مثل هذا القول يأسر لبنا . يلقى بنا الشيطان فى الظلمات
ماعاد إبليس اللعين خصيمنا. بل صار مرشدنا الى الخيرات
بحبائل الشيطان صار زمامنا. كعرائس الأطفال مشدودات
سلبت إرادتنا فراح يحطنا. فى أى أرض شاء كالدميات
قد راهن الشيطان ألا ينثنى يسعى بإخلاص إلى الغايات
بالله أقسم أن يضل عباده. للنار يدعو لا إلى الجنات
ومن الوفاء بأن نبر يمينه. ونعينه لانثبط الهمات
سرنا وراء خداعه وشراكه. متتبعين مواضع الخطوات
للشر يدعونا فنجرى خلفه. بل نحن نسبقه الى الزلات
أجرى الرهان على حصان رابح فى أرضنا غذاه بالغفلات
هو دائما بعد المعارك رابح هو نادرا مايخسر الجولات
أوليس هذا الحب يعلى قدرنا. أن ننبذ البغضاء والجفوات
......................................................
رباه هذا حالنا فجميعنا. ترك الشطوط وضاع فى اللجات
الناس بين مصدق ومكذب ومذبذب قد تاه بين شتات
يمسى اذا أمسي الخلائق مؤمنا. ويعود عند الصبح للزلات
البث فى كل العقول مشوش. متداخل الموجات والأصوات
ان جال بالافكار خير حافز. تتسابق الآثام منتفضات
او جاء من ملك كريم خاطر كم بث للشيطان من خطرات
لاخوف من نار يعيش بفكرنا. فيكون دافعنا الى الإخبات
النار حقا أن تعانى فاقة. واللسع لسع الفقر لا الحيات
أما الجنان فقد تداعى أمرها. لاشوق لا مجهود للجنات
فى بئر نسيان قديم ألقيت. فى صفحة طويت من الصفحات
إن المساجد فى صلاة الفجر خا. وية وجل الناس كالأموات
خمد الضمير فلم يعد متحفزا. أوتاره بحت من الصرخات
قدأعلن الإفلاس بعد خسارة. ذهبت برأس المال والبنيات
بارت تجارتنا وذاك لأننا. فى فعلنا لا نخلص النيات
لا نبتغى وجه الكريم وإنما. نبغى رفيع الذكر والدرجات
وكأنه قد صار أهون ناظر لعيوبنا ومواطن العورات
إن قيس قدر المرء قيس بماله وبقدر ما أوعى من الثروات
ويقاس عقل المرء قدر تقاته وبقدر ما أربى من الحسنات
من كان يرجو الله والدار العلا. أخذ التقى زادا إلى الجنات
مقدار شبر فى الجنان تحوزه. يزرى بما فى الكون من لذات
......................ّ...........................
رباه لاتخفى عليك فعالنا. أبناء دنيا نحن لا جنات
يا منية الأرواح هيا أقبلى. فيك الرجاء ومنتهى الغايات
ان الجميع مشمرون سواعدا. للنيل منك أطايب الثمرات
ان تقبلى والكل فيك مؤمل. فلتقبلى بالخير والثروات
واذا ذهبت وتلك أعظم خيبة. فلتذهبى بالوجد والحسرات
انا نحبك مخلصين غرامنا. وإن ادعينا الزهد بالكلمات
...............................................
للهو ننشط فى سرور بالغ. ونضيع فيه الوقت بالساعات
لكننا عند العبادة نشتكى. ونشيد بالتخفيف فى الصلوات
ان تنقص الأموال نبكى أدمعا. ونقطع الأكباد بالحسرات
أما إذاما النقص كان بديننا. لاشئ غير العذر بالكلمات
ان كان هذا حالنا وحياتنا. لا نبتغى منها سوى الشهوات
فلتشتك الجنات قلة أهلها. ولتفخر النيران بالكثرات
قد صدق الشيطان فينا ظنه. فليهنأ الشيطان بالثمرات
وليسترح ملك الممات فإننا. من قبل أن يأتى من الأموات

مع تحيات د. مختار احمد هلال.مصر.. ميت غمر. يناير ألفين وسبعة عشر
عطر وفنجان
•—•—•—•
زهرةٌ حافيةُ القدمينِ
تجوبُ دهاليزَ الحواسِ
مبللةً بندى الحياءِ
يجولُ في خاطرِها
شعلةُ الشعورِ المبهمِ
مالتْ قليلاً
على أكتافِ الريحِ
لعلها تلامسُ ملامحَ النجومِ
بين عطرٍ يغني طبعَ الطيبِ
وفنجانٍ يصبغُ
جوفهُ بمرارةِ الهوى
هي الشفاهُ
تسألُ كثيراً
عن قبلةٍ مفقودةٍ
ترتدي جلبابَ العطورِ
كانت تقطن في حنايا اللقاءِ
قبل أن يضمحلَ الزمنُ
خلفَ تلال النهايةِ
الممتدة الى نهايةٍ أخرى٠٠
^^^^^^^^^^^^^^^^^^
عبدالزهرة خالد
البصرة / ١٤-٣-٢٠١٧
مسافرٌ زاده الخيال ( 7 )
وعندما تأتي هــي في حلمي
تضحك كعادتها لي وتسألني

أين سنسافرمعاً الليلة بالخيال
وهل سـتكون رحلتنـا للمحال

قلت سـأسافر وحدي لأسأل طبيبي
وأذهب اليه لأشكو له هجر حبيبي

إبقي ولن تســـــافري معي هذه المرة
وسارجع واقص لك الحكاية ولو مرة

وذهبت لـه لأشــــكي من ألم الفراق
وسألني كيف عشت حالك بلا رفاق

قلت لهـذا أنا جاءتُ لكَ هـذا المساء
يا طبيبي لتكشف وتكتبُ ليَ الدواء

قال إستلقي فاستلقيت فكشــــف عليَ
قال أين مكان الألـم قلت تحتْ يديَ

فأعاد الكشـــف قال علاجك ليس لديَ
علاجك عند ساكنت قلبك وكل خلية

قلت إذن لا حيلة لي إلا أن أرجع لأنام
لأسـافر كل مرة إليها بالخيال والأحلام

ولن أمل السفر لكِ سيدتي وكتابة شعري
وأعلم أنكِ مهما غبت ِ لن ينســاكي قلبي

يا إمرأةً إرتبطت بي كما إرتبط إسمي
وأنت بالليل كما النهارتلازمني كظلي

ومها بعد الظل فإن دقات قلبك أسمعها
حتى أنفاس ظلك أعيش وأتمتـع معها

فمن مثلي يحمل هذه المشاعر للجمال
ومن مثلي ياترى مسافر وزاده الخيال
ا.د/ محمد موسى
بقلبى وعنك لن أرحل
لا يمكننى أن أكون لك وحان الآن
وقت الرحيل وسأعانى الفراق اللعين
لا أجد ما أقوله فالواقع بات مريراً
والعين بالعبرات سالت لأجلك لا تستكين
سافرت معك لدنيا جميلة عشقتك
وأدمنت حبك وأسكنتك حبيبى العين
جوارك وجدت كل السعادة والغرام
ولكنى ترهقنى الظروف كل حين
أراجع دفاتر أيامى فأستفيق يوماً
ويوماً أخر أعانى ويقتلنى الحنين
هل أعود ؟ هل أنسى حياتى هنا
وأرحل لعينيك ويكفينى هذا الأنين ؟
أسهر كثيراً أناجى طيفك وبأحلامى
أراك جوارى وصار بالقلب يقين
لن أستطيع الرحيل عنك فارس أحلامى
وسأبقى معك فأنت نفسى ولى قرين
حبيبى حتى وإن كنت عنك بعيدة
فأعلم أنك بالقلب الحبيب الأمين ..
بقلمى / على محمد ( الفيلسوف )