الأحد، 19 مارس 2017

كلّ ما فيك ناطقٌ بلساني
لك أورادُ شعشعت في جناني
هو أمرٌ محيّرٌ لي تجلّى
فسبى خاطري وأعيا بناني
والأماني خُضْرٌ تدانت وراحت
تزرعُ الياسمين في أشجاني
بيدٍ أدمعُ الزّمانِ أُزيلت
وسمعتُ الهوى يقول كفاني
كلّما الشّوق هاج بين ضلوعي
وروى الزّاهراتِ من أفناني
ومضى الوقت والطّيور تغنّي
ذا قصيدي فعبّ ما في دناني
بك عمري أضاء بل صار أحلى
لحروفي أنت الجنا والمعاني
آمنة حافظة
@@أجوب يمَ العيون @@
أسمع صوتك يأتيني !.
رغم ثرثرة الموج
وعمق المكان ..
أسمعك تهمسني بألف لحن
وقلبي رهيف يأسره الحنان
لؤلؤة نذرت العمر ساربة !.
أجوب يمَ العيون !.
أعاقر كأس الجوى !.
وأقيل في الشطأن ..
تيك العيون لها حديث مفترى !.
تقول أنها استعمرت
لحظات الشروق !.
ومدائن الليل !.
وجزائر المرجان ..
كاذبة خداعة تعانق البهتان !.
هي غابات لازورد !.
أشعلتني جنوناً!.
سلبتني رويتي !.
وهذيان الروح يخاتل الأكوان ..
هذي المقل مجنونة يا مهجتي !.
هي من هشمت مجاديف الهوى
من أذهلتني أعاصيرها !.
فأغرقتني وسفينة الربان ..
رغم كل مرافعة عصماء
يجود القلب بحبكها !.
أعترف أني نزيلة هائمة
يستهويني عنفوان المكان !.
سيكون الجفن أدغالي الكثيفة !.
والرمش أيكُ هواي وألحاني
أعترف أني في عينيك
ليس لي عنوان !.
أنا الشمس المغتسلة
بسنا البريق
أخطف الشعاع برعشةٍ
وأهديه للأكوان !.
أنا حورية بحر !.
جزر العشق موطني ..!
أردفتني نسمات العمق الهاربة
ظهر الموج الصاخب !.
لأسامر الشطآن !.
أهمسك كما ناي يهيج
من وقع الجوى !.
فألفاك صريعاً هائماً ولهان !.
أسقيك من حر النوى رضاباً
يرم بعد الغياب كزوغة الظمآن
هنا حبيبي تستقيم ابتهالات الهوى
خذني إليك ياقرة العين !.
هلم بنا إلى الأعماق !.
نفجر البركان ..
زينب رمانة ...

السبت، 18 مارس 2017

لماذا الهـمُّ والدنيــا عوافـي ؟!
وربُّ الهـمِّ يا مهمــومُ كـافـي
فكــمْ ضيـقٍ وفــرجـه إلهــي
وكــمْ داءٍ وأذهبــه المعــافـي
هي الدنيــا فلا تأسـف عليهـا
ولا تحـزن لأشيـاءٍ سخـــافِ

فمـا مـن قســوة الأيــامِ بُــــدٌّ
ولا إرهابها في الناس خافـي

وأيــامُ الهنــا حتمـا ستـأتـــي
ولكـنْ بعــد أعـوامٍ عجـــافِ

أرى الأحلامَ في الدنيا محـالٌ
تَحَـقُّـقُـهــا بـأثمـــانٍ خِفـــافِ

فـلا عـزٌّ بلا عــزْمٍ ستــلقــــى
ولا مجـدٌ بـلا جـــــــدٍّ تُـوافــي

فكــافـح إنمــا الدنيـــا كفـــــاحٌ
وإن تمشي دروبَ الشوكِ حافي

وواجـه صـابـرا غـدر الليـالـي
تنـالُ الخيـرَ في الـدَّارينِ وافـي

حيـــاتك ليـس إلا أرض بـــذرٍ
ستجنـي زرعَهـا يـومَ القِطَـافِ

ومـا تعطيـه غيـرَك بـاقتنــاعٍ
إليك يعـود مـن غيـرِ احترافِ

ولا حــالٌ يـدومُ عـلـى جمــادٍ
أيبقى الحيُّ من دونِ اختلافِ؟!

وائل العفيف
لأنك مخلوق
من عبير الزهور
أعشق.....
أن أتنفسك صباح مساء
ولأنك أخر أنثى
في تاريخي
رسمت بأصابعها ؟؟
وجه لا ينسى في ذاكرة الحب
أيتها الغيمة المملوءة سحرا
وجمال ومطر
في زمن الاشتهاء ..
لحضن وفاء
ما مثلك في الكون امرأة
جعلت من سلطان العشق ظل
يتبعها نهار مساء
كيف تسللت نسمة صبح
وأطلقت عبير أنفاسك
في جسد رجل جف
في عروقه الماء
آه ... كم أهوى أن يكبرا حلم
لا يخشى ليل الغرباء
بقلمي :مهندالشامي ــ...................
كفل الجمالَ من البحورالكاملُ___ متفاعلن متفاعلن متفاعلن
صباحٌ مطير_________البحر كامل أخذ مضمر
هذي السَّماءُ ببعدِها تحثو___للخلقِ خيراتٍ وذا غيثُ
حبَّاتُهُ بتتابُعٍ نَزَلَت___ لا حصرَ ممن قادَهُ بَحْثُ
إنَّ الحياةَ بدونِهِ عدمٌ___ والرُوحُ ظمآى والوَرَى شُعْثُ
يروي ترائبَ فيه عالقةٌ___ويزولُ من أدرانِهِ خُبْثُ
وتَطُلُّ بالنَّسماتِ مع أملٍ___يُحْيِي المواتَ كأنَّهُ بعثُ
تتحرَّكُ الغيماتُ في غَنَجٍٍ___فََيُنِيرُ وجهُ الشَّمسِ ما يَلْثُو
ويضيءُ كَوْنٌ من نظافتِهِ___للغصنِ أوراقٌ لها نَكْثُ
لمعانُها بالزَّهوِ لا حَرَجٌ___قطراتُ ماءٍ ما لها نَثُّ
هذاالسَّنونوُ هزَّها فرحاً___للعُشِّ بين غصونِها إرثٌ
دفءُ الحنايا يحتسي سَفَراً___والشَّوقُ أوراقٌ لها بثُّ
ينشر جناح الوُدِّ مُتَّجِهاً___ لمقاصِدٍ تدنو وقد تجثو
لمؤنَّثٍ جَذْبٌ يشاغِلُهُ___ يَرْنُو لِعُشٍّ قد بدا ثلثُ
لا بُدَّ من غَزَلٍ يطارحها___إن كان في بعدٍ لها نكثُ
هذي رموزُ حياتنا نكأت___جُرحاً تقادَمَ والجوى رثُّ
والخير يأسِرُمن لهُ عملٌ___قد كان من حمدٍ بِهِ لهثُ
وصلاةُ ربِّي دائماً أبداً___ فموحّدٌ لعدوِّهِ حَنْثُ
إنَّ المَقَادِيرَ الَّتي حفلت___من خالِقٍ يُجزًى بها حرثُ
إذ بالثَّناءِ تزيدُنا شَرَفاً___واللهُ يُكرِمُنا فلا غثُّ
فضلٌ أتى مع كُلِّ سارِحةٍ___جادَ العظيمُ لِعبدِهِ حثُّ
حمداً إلهي ما علا شجرٌ ___أوصال غيثٌ أوجرى جّثُّ
الأربعاء 7جمادى آخر 1437 ه
16 مارس 2016 م
زكيَّة أبوساويش _أُم إسلام

الجمعة، 17 مارس 2017

هل جزاء الحب لها الغياب والرحيل /الشاعر أبو أدهم الفيلسوف

إختفت عن عينى 
إختفت عن عينى ولم أعد أدرى حقاً 
هل جزاء الحب لها الغياب والرحيل ؟
كيف أحيا سواها والقلب يئن وجعاً
والعين تدمع فكيف يكون إليها السبيل ؟
أضنانى الغياب ولم يكن بالبال يوماً 
أن تغيب عنى فهناك خطب جليل 
العقل يفكر والمشاعر ضلت وزأرت
لا تريد الوقوف وتبحث عن دليل 
هل إنتهت أحلام القلب التى ظننتها 
تدوم طويلاً وهل سيبقى القلب عليل ؟
لا وربى لا أفكر إلا بها فكيف أنساها
وجوارحى تبغى الوصال لا تريد البديل ؟
إختفت عن العين ولم يعد يشغلنى 
شيئ فالقلب تيبس وصار بالهموم ثقيل 
أتراها تعود لدنيتى ؟ أتراها تعيد سعادتى 
تساؤلات شتى فيا له من حلم جميل ؟ ...
بقلم الشاعر/ على محمد ( الفيلسوف )

مريض الحب /الشاعر عبده ديوان الشرعبي

مريض الحب 
مريض الحب لم ألق    دوائي
فراشي عاف من طول المساء 

ولا عرف  الطبيب  بما  أعاني 
ولارد    الحبيب  على   ندائي

وعيل الصبر  مني  واشتياقي
تعبر   عنه   عيني    بالـــبكاءِ

أسائل  كل   نجم  عن   لقاها
وأرسمها   على   خد   السماءِ 

ولي   أمل  وإن  طال التنائي
بيوم   فيه    أحظى    باللقاءِ
.. 
عبده دبوان الشرعبي