الخميس، 30 مارس 2017

{ الامل } الشاعر ابو شهيد المشهوري

{   الامل   }    

إنِّي    رَسَمتُكِ  نَقشاً    فوق     مكتحلي
فأنت    لي     أمل    يا    منتهى    املي

وقد     كتبتك    حرفاً    عند     قافيتي
تراقصت     وتغنت       عنده      جُملي

ياساكن   الروح    إن   الروح     مبتهج
مابين   خديك ِ  تاهت    فيهما    قُبَلي

اذا     تبسمتِ     شع     النور    منتشراً
والبس   الكون    من      انواره   حُللي

يا وردةً    فوق    خدٍّ      بالندى    عطرٍ
يفوح   منها    شذى     فلٍّ  على    مهلِ

إِني   تنفست    انسام      الهوى    املاً
وكم    تمنيت    ان   الخد    يشفع   لي

نعومة    الكف    ان    لامستها    سكنت
روحي   وأشرقت   الأنوار   من   مقلي

فيك      العناد        اراه      زادك     القاً
واشعل    الحبَّ   ما يأتيك   من  قِبَلي

ريحانة    القلب   فيك   النبض منتعشٌ
وأنتِ     سر       مسراتي      ومرتحلي

متى   ستأتين   إن     الفجر      مرتقبٌ؟
فقد  سكنت  بروحي  قبل   ان   تَصِلِي

____________________________________
ا/ابوشهيد منصور المشهوري
6/3/2017

أخبرني الوالي الشاعر بركات أكرم عبوة

في يوم الارض

كسروا قلمي 
لم اهدأ
ربطوا قيدي 
لم أخضع 
سلخوا جلدي
 لم أقنع
في أرضي روح أبي
كملاك تقبع
أخبرني الوالي
أن السلطان العثماني 
مد جسورا مع غاصب ارضي 
لن تقطع
ان المختار بضيعتنا
صافح صهيونيا عد أصابعه...
ناقصة أغمض عينيه
فالذل له انفع
ياغالي
يا من أسموك الوالي
هذا السلطان الآثم فليخلع
أما المختار بضيعتنا
سنعلمه ان الذل هوان
لن يشفع
أن الأطفال بارضي ثاروا
ضد عدوي رغم جحافله
رغم عيون ترقب حركاتي
لكن في ساحتنا تقلع
ياغالي
 يا من أسموك الوالي
فلتعلم أن جبالي 
يكفيني فيها رائحة الزعتر
أن شواطيء يافا أغنية
في أذني تسمع
أن كنائس حيفا فيها
أجراسي تقرع
هذا الوهم القابع فوق سهولي
لن يبقى
بالفجر سيمسح

بقلمي : مهندس بركات عبوة
 جدة...الخميس ... 300317.
إنٓي بكفٓك والدي
امضي إلي المجهولِ

الارض تبدو والسٓما
عرض الفضا كالطٓولِ

وانا الصٓغيرة بالدٓنا
سلٓمت للمسؤولِ

ارجو الوصول لعالمٍ
ارقى من المامولِ

زينب حسن
/،ـ:/ تسبيع 3 أبيات للشاعر الأستاذ علي حميد الحمداني /،ـ:/
^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
/،ـ:/،ـ:/ مهـــــــــــــلاً يـــــــــــا علــــــــــــــــي /،ـ:/،ـ:/
^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^
وجه حسناءٍ بَدا قــــــــــد راقَ لي :: جسمها الممشوق شبه المغزلِ
جنبـــذ الخــــــــــــــدّ بعطر قرنفلِ
خافقـــــــــي عشقاً لها بادٍ جَلـي
إنْ أروم الوصـــــل تنآى لا تَلــــي
هــــــــــذه الحسناء تنوي مقتلي :: أرجعت كـــــــلّ حنيني الأوَّلِ

حازَ منها القلـــب جمراً واكتوى :: وأرتئتْ بالغنج تُحفيني النوى
غيرها فــي الحبّ قلبي ما حَوى
ساقياً بالدمع مَغنىً قـــــــد روى
وبها عقلي وقلبي قـــــــــد غوى
كلما بحـــــــــــتُ لها سرَّ الهوى :: مانعـــــتْ واختصرت بالجملِ

حارَ نَظمي والحِجا فــي وصفها :: كحمام الدوح إذْ فــــــــي إلفِها
بشجاها ترتمي فــــــــــي حتفها
مثل حتفٍ قـــــــد ارى في كنفها
أثقلَتْ لي خافقي مـــــــن عتفها
وإذا جاذبتها مـــــــــــــــــن كفّها :: سارعــت بالقول مهلاً يا علي

((( ابو منتظر السماوي )))
لاتعاند ليلا طويلا
طويل
ليل الشتاء
جربته
مرهق متعب
أبدا لاتسافر....
بلا دليل
مدن الضياع
رغم الأضواء
غرارة لاتعجب
لاتصدق بسمة فاضت
من خلف صمت
دفين
بكاء الصمت
أحيانا
يكذب
تعال نكتب
مانشاء
ونمحو
ما نشاء
أو حتى
نمزق الورق
أو حتى
له نحرق
كل هدا
لايهم
فالسطر لنا
والقلم لنا
والممحاة
سيدة لاتحابي
أحد
تعال
نطوي القراطيس
نوقد الفوانيس
وللنور
في عز الحلكة
لها
من وهج الشمس
قبسا
نسرق
دعك من حلم
باهت
واهن
فكثرة الأحلام
كما ليل الشتاء
تتعب
تهامي محمد

الأربعاء، 29 مارس 2017

_*شذا الياسمين*_
انزعي ذاك الغطاء
عن ورودك دثريني
وأكتبي شعراً مقفى
في سطورٍ واذكريني

وارسمي حرفاً مصفى
في عيون الياسمين

كي نرى سحر العيون
وجنون في عيوني

فإن تماديت بحرف
فالمعاني فيه كوني

فيك موصوف الجمال
ورحاب الزيزفوني

كيف يغشاني اختلال
أنت رمش وسكوني

جودي ما أسمى المقال
عطرك الجوري جنوني

فإن تخطاني الدلال
عبقه فوق غصوني

والندى غطى ومال
قاصداً عمق شجوني

لا تجاوب بانفعال
في بحور حرف عومي

داعبيني في الخيال
وأعتلي هضبة جفوني

وابحثي ذاك السؤال
في ورود الياسمين

يا رضاب بالحلال
مهما غبت عن فتوني

رغم أشواك الجدال
كوني أنثى كي تكوني

بقلمي...عبدالرحيم قاسم عرباسي
..27..3..2017
-
داءُ التَّخـلُّـف ِ داءٌ سـئُ الـعَـطَــبِ
يا أمـةٌ أسهبـَت في اللَّـهوِ واللعِـبِ
يا أمـةٌ فـاقـتِ المـليــارَ أنـفـسُـهـَا
تـجـمـَّدت مثـل بِروازٍ علَى خَشَـبِ
داءٌ ألـمَّ ولا نَـــدرِي لـهُ سـبَــبــَا
إلاَّ لأنَّـا هـجَــرنـَا الأخـذَ بـالـسَّـببِ
إنا لـنقـرأُ في الوحـيِ الـشَّريفِ ولم
نعـمَـلْ بما جَـاءَنـا في سيِّـد ِ الكـُتبِ
تُراثـنـَا سَـاطِـعٌ كالـبـَدرِ في غَـسَـقٍ
وكم أضعـنَـا جَـمِـيـلَ العِـلـمِ والأدَبِ
والحَـربُ تأكلُ لم تـتـركْ لنـا خَـضـِرَا
والغربُ ينـفـخُ في حـمَّـالةِ الحَـطَـبِ
مثلَ الرَّحَـى دُونمـَا جـَدوى نُـؤملُـهَا
والـغَربُ يكـري جـُنـاةَ الشَرِّ واللهَبِ
هَذِي البراهينُ مثـلَ الشَّمسِ ضَاحيـة
لكنَّـهُ الجَهـلُ يعمِي العَيـنَ كالشُّهبِ
مَن بالعراقِ ومن في حَضرمَوْتَ ومَن
في شَامِنَا اليومَ سـاعٍ غيرَ محتَسبِ
جـهـلٌ قَريـنُ غبـاءٍ أنجـبـَا سـَقـمـَا
والجُـوعُ ينـهَشُ كالحيـَّاتِ والـدِّبـبِ
أسلافُـنَـا شـيَّـدُوا الأمجَـادَ شَامِـخَـةً
والجيـلُ يهدِمُ صَـرحًا صِيغَ بالذَّهـبِ
لو أنَّ أمـتـَّنــَا عَـادت لـسَــابـقِـهـَا
عَـهـد النُّـبـُوَّةِ في أبطَـالهِ الـنـُّجُـبِ
اللهُ يـُنـقـذنَا مـن شَــرِّ كـُربـتِــنــَا
والمُسلميـنَ جَـمِيـعـًا كَاشِف الكُـرَبِ
شعر
ابوقاسم القناوي احمد