الجمعة، 21 أبريل 2017

(( لمّــــوا الشِبــــاك فطيرنـــا لا يُخــــدَعُ ))
**********************************
تالله ما فَعَــــلَ الردى مِعشار فِعـــــــل الناصبيـــــه
مُتأمـــركٌ هــذا وذلـــك مُنتَـــــمٍ للبَلشَفِيّــــــــــــــــه
وتآمَــرَتْ أسرابهــمْ حَنَقــاً علــى ديـــن التقيّــــــــه
وبنــو العمومــة مُنهَكــون , فمالكـــيّ وحنبليّــــــه
*** قُـــل لـــي بِرَبِّـــكَ هــل دَعـــى الإسلام فينـــا للتناحـــــرْ
( مــا أحدثَ الحَدَثان خَطباً فاضعاً ) في ذي البريّه
إلا وخَطــب بلادنــا فيـــه الفضاعات الدَنِيَّــــــــــه
( مُتَسنِّــنٌ هــــــــذا وذا مُتَشَيِّعٌ ) يـــا للرزِيَّــــــــه
أضنَنتــمُ بخداعكــمْ تَحضَـــون بالمُنَــــح السَنِيَّـــه
*** ( لمّــوا الشِباك فطيرنا لا يُخــدعُ ) يَهـــوى المَخاطــــــرْ

أسماعنــا مُلأتْ زعيقــاً بالتفاهــــات العَصِيَّــــــه
يَدعــوكَ هــذا لليميــن وسالكاً طُرُقــاً ذكيَّـــــــــه
أو ذاك يَدعــو لليســار ويَدَّعــي لا فوضَويّـــــــه
لا ذا بصدقٍ قــد دَعــا , لا ذاكَ , صِرنا كالسبيّه
*** يَحـــدوا بِنــــا الطوفــان أحيانــاً وجينــــاً بالعساكـــــــرْ

ومئــات أحــزاب العـــراق تعدَّدَتْ تجدي الأذيّه
مُتلوّنـــون حُماتها وتَخالهــــمْ رَقطـــاء حَيَّـــــــه
فَلَكَــمْ جَنينــا مــن مآربهـــمْ أرى شــرّ البليَّـــــه
يَتَهافتـــون لنهـــب خيــرات البلاد بلا حَمِيَّـــــه
*** وصراخهـمْ صَـكَّ المسامـــع واعديــــن على المنابــــرْ

يــا لوعةً عَصفَـتْ بوادي الرافدين رؤىً شجيَّه
وقَتامهـــا أكـــدى المواطــن والمواطنة الأبيّــه
فيهــا تَسابــقَ حاكمـي للنهــب من دون الروِيَّه
وتَلاقَفوهــا مِـــــن يَســـارٍ لليميـــن بعنجهيَّـــه
*** مُتجبِّـــــــرون وفَوقهـــمْ جبّــــار مُقتَــــدرٌ وقاهـــــــــرْ

أهوى العراق وإسمه إذْ فوقَ إسمي في الهويَّه
ما عَــزَّ مَنء ناوى العراق ومُكدِياً دوماً أذيَّــه
ستون عامـــاً والمَقاصِـل تَحصد الروح الفتيَّه
شِيبــاً وشُبّانـــاً علـــى الأعواد زُفّوا للمنيَّـــــه
*** ستـــون عامـــاً والبــلاد مَجـــازرٌ تَتلـــــو مَجـــــازرْ

*** وجهابــذ العلمـــــــــاء أجساداً تضُمّهــــــمُ المقابــــــرْ
*** ستـــون عامــاً والعراق مُقامـــرٌ يَقفــــــو مُقامــــــــرْ
*** ( نَبَــذوا كتاب الله خَلــفَ ظهورهــمْ والله قاهـــــــرْ )
*** تالله مـــا أفضــاك يـــا بلـــد الكنائـــس والمنائـــــــــرْ
*** أعـــراب لا عُرُبـــاً تَقاسَمـــت المناصــب والذخائــرْ
*** يَستوردون التمـــر تَعليبـــاً وقَبلاً كــــانَ صـــــــــادرْ
*** والضـــرع جَــــفَّ ومـــاء نَهـــري لا بمَدٍ لا بجــازرْ
*** صُبَّــتْ على أرض العـــراق مَصائـــبٌ والحكم فاجرْ
*** أفلَـــتْ شموس عراقنـــا , أوَ مــا بطلعتهـــا تُجاهــــرْ
*** أوَ مـــا هـلال العيـــد يبـزغ كـــي يُكحِّل ذي النواظرْ
*** فالصبــح موعدهـــمْ عسى , والصبح لهباً فــاهُ فاغــرْ
*** وإذا لســان الصبــح مُندلِعــاً بـــدى تُبلـــى السرائـــرْ

((( ابو منتظر السماوي )))
يامن بسهم الهوى
يامن بسهم الهوى في طرفه عدمي
اصاب قلبي واجرى مدمعي ودمي
سمعت للنفس همسا قال لي وبكى
أودى بك الشادن الآتي من الأكم

أبديت صبرا وجرحي غائر بدمي
والقلب كالطائر المذبوح في الأجم

إني وإن سل قلبي سهم مقلته
ما كنت للشادن اللاهي بمحتكم

وقلت يارب هذا القلب متئدا
فاربط عليه وهون قسوة الألم

أتيت منكسر الوجدان محتكما
اليك دام الجوى يا خير منتقم

يا ايها الشادن الجاني بمقلته
على القلوب تجنّي القاتل النهم

تُلقي شراك الهوى من ناظريك ولا
تأسى لقلب بسهم في الشراك رُمي

زيد الديلمي
---------------
مَـــلاك
أُُهوى مَلاكَ و ما عرفت سواها
فخر النِّساء فجلّٙ من سواها

مخفوقة من كل حلو مدبق
أنثى​ و لكن لا يُطاقُ حلاها

جُبلت بشهد قد تعتَّقَ أعصرا
من نحلة عذراء في مخباها

فتعرضت للشمس حين بزوغها
في يوم قيض يسترق سماها

فتماثلت لليل يرقب شهدها
قمرا يشق من الرؤى رؤياها

فتشكلت أنثى تفوق بحسنها
كل الكواكب بل غدت أحلاها

َوكأنها و البدر إذ طابقتها
لا فرق بين كماله و سناها

تشفي العيون من العشا و يضيرني
أنّ العشا فيما حوت عيناها

فتظن سرَّ الكون تحت جفونها
والسرُّ يكتم بعضه رمشاها

فيذيع بعضَ السرّ لونُ شفاهها
فبها جهنم إذ علمت لظاها

و بقلبها كل الجنان و جنتي
ما كنت أعرف حجمها لولاها

عرض السماء إذا علمت و أرضها
ترضي الذي في روحه أرضاها

ما أعتقت من حسنها إلّٰا الَّذي
روت الحروف كما الفؤاد رواها

معشوقتي تدعى مَلاك فليتني
أهوى حياتي مثلما أهواها

تيسير الشماسين / الأردن
١٥ /٠٤ / ٢٠١٧
،،،{{ شهريار }}،،،
أنا لست شهريارا
ولأنك إمرأة عادية
فالحب ليس أضحوكة
بها تعبثين
تبدلين عواطفك كل حين
للذي يدفع أكثر
لمواسم الندى فرحا
عاد الخريف الحزين لكنك
خربت العش ،كسرته
نسيت ايام الشقاء ونحن
نجمع من الغيمات براءتها
ونولم للنايات كل لحن
أنا لست شهريارا
حتى عواطفي بردت
أتواعدني سرا
حتى لا يرانا القمر
انت امرأة سخية
لا بالوفاء كلا
إنما في صنع المواقف
مخدولة كل طرائفك
عذرا أيتها الشقية
توقيع ،،،،،صالح بن داود
مَتَى سَتَهْوَى الأَقنِعَة
__________________
أَهْوَاكِ . .
لكنْ ليسَ مثلَ الآخرِينْ
أَهْوَاكِ . .
لكنْ مثلَ عشق الطِينِ . .
للتخليقِ . .
للتكوينْ
أهْوَى الخُصُوبةَ فِيكِ . .
لا أهْوَى البَلاهةَ . .
أو خَيالَ الحَالمِينْ
أهْوَاكِ . .
حِينَ تُفكًرِينْ
حِينَمَا تَتمرًدينَ عَلَى الرتَابةِ والسًُكُونٔ
وحِينَ فِي صَدرِي الظَمِي. .
تتوهًَجينْ
أَهْوَاكِ . .
أُسلوباً ، سُلوكاً ، واقعاً . .
مُتدفِقاً . .
يَجتازُ وهمَ الواهمينْ
أهوى عطَاءَكِ فطرةً عفويةً. .
لاقيدَ فيها ولا اضطراب الواجلينْ
*************
مازلتِ خَلفَ قِناعِكِ الشًَمعي راجفةً . .
وَرَاعشةَ اليَدينْ
الحبًُ ياقمري الوَضِيء . .
جَلاءُ نفسِ العاشقينْ
لم يَحْيا حُبًٌ بَيْنَ بَينْ
ولم يدُمْ خَفقٌ . .
ٌ ونَحنُ مُقَنْعَينْ
الفرقُ بَيْنَ هَوى فُؤادِي . .
وَبَينَ بعضِ المُدًعِينْ
أنًي أُحبًكِ مثلما أحببتُ وطني . .
بلا قناعْ
فخَالطَ النبضُ اليقينْ
وإذا تنكًر لي الوطن. .
أبقي عليهِ ولا أفرًطُ في الحَنِينْ
وإذا تبدًلت الأُمورُ على مدى الأيام
أو أحسَستُ أنًكِ تَجْحَدينْ
لنْ تَلقَي منًي غيرَ عِشقَ العاشقينْ
فهوايَا نورٌ . .
ليسَ مثلَ الآخرينْ
مَنْ يَخْتَفُونَ وراءَ أقنعةٍ مُشوهةٌ . .
وهمْ يتشدقونْ
حَتًى إذا كُشِفَ القناعْ . .
لن تلقى غيرَ المدًعينْ
أَهْوَاكِ. .
دُون الأقنعة
الآنَ الآنَ صِرت ِ تُبصِرينْ
أَهْوَاكِ. .
لكنْ ليسَ مثلَ الآخرِينْ
___________________
شعر:#عبدالله_بغدادي
خاطرة
وداعاً أيها الفيس
...
سأهجر قصرك ايها الفيس
واعود لخيمتي الصغيرة
ببادية ايامي وأشعاري
أترنم ثغاء اغنامي
وصرير اقلامي
واوراق تطير من يدي
وتعتلي ارضي الجرداء
لتبعث بها دفء المشاعر
وتحيي بها روح تاهت
بغياهب الفضاء الازرق
تاهت بالالوان الصاخبه
والاضاءة الخلاّبه
والتصارع على المجد
تعتلي عرش الكلمات
وتدوس على ارواح بريئه
تحلق بالافق البعيد
وتنحدر الى قيعان جرداء صلدة
تنخر الصخر
وتعبث بالتراب
وتثير زوابع الغبار
حول الشاشه
ترى البعيد قريباً
وتجالس الشيطان
وتتمرد على المألوف
تزجي لهيب مشاعرك
الى صحراء القلوب
المتعفنه..
فتقتلك برائحتها
وهوى غريب يقتحم سطورك
وآهااات تستصرخ اليراع
لتخرج وتفجر براكين شجونك
تنقلب المعايير
الابيض أسوداً حالك
وليل الدجى يتألم
من المهالك
وضوء القمر
يستعير بهاؤة حزيناً
وشمس الاصيلُ تودع الغروب
ويتفجر بركانٌ صاخب
من الآلام ..
يتنهد بحرقه
لغياب حبيب
وسجون رطبه
تخبئ ترهات الزمن
بذاكرة انقرضت منها الاحاسيس
اصبح العالمُ يتهافت
على الهجران..
كالذباب على الحلوى
وتفوح رائحة القطيعه
من الارحام
وكسيرات خبزٍ لا تسدُّ
رمق الفقير
تتناثر هنا وهناك
يلاحقها بحاويات الاغنياء
جف الريحان
وحزن الياسمين
واصفّرت سنابل حبلى
قبل الحصاد
ومواء مؤلم يصدر خلف القضبان
لهرةٍ حبيسة
بسجن البخلاء
ومرود كُحلٍ هجر الاهداب
ومرآةٌ غبشت بضباب
الرؤى..
والف ظلٍ لا يستقيم
بشمس الظهر
يبقى مائلا محدودباً
لذُلٍّ احنى قامته
الحاجة
الفقر
الاستعمار
وما زالت الاشعار
حبيسة المداد
وباب الدار مشّرع
للهُيام
للوئام
لغدر الزمان
لله درّك بيت القصيد
متى تكمل القصيدة
وقد غابت عن عيني
دفاتر الايام
واعشوشبت بذاكرة المكان
هناك بسفح الجبل
بين اركان الظلام
وشاشتي
تضيئ لي الايام
لألعن الظلام
وتأتي بفارس الاحلام
وابن الاوطان
واخو الشجعان
ليطهر قلب تعبان
من شقاوة الفيس الغضبان
يرهق فكر الانسان
ويفترش احساسه الولهان
وينعق كالبوم بالاوطان
يخبرك بالمصيبةِ
قبل السلام
وبالحرب قبل الامان
وبالفقر قبل الشبعان
ويجوب الملاعب ..
والمباريات
والمسابقات
ويحصد الساعات
ويؤخرك عن المحاضرات
وزيارة الامهات الفاضلات
لك الله..يا مَنْ زرعت الموبقات
بأرض الطهر الصالحات
واخرجت العفيفةَ للزلات
وخربت بيوتٌ عامرات..
بعُداً لك ايها الغازي
بسفائف الحضارة
ومنار الثقافه
دونك الزباله...
إلّزمها..وابعد عن الامارة
فأنا سيدة الشرق
انا الحضارة.
بقلمي
ابتسام البطاينه
كروان الاردن المغرد.
من ديوان
السطر الاخير.

الخميس، 20 أبريل 2017

قصيدتي بعنوان. .الغول. ..الشاعر سيف الحمداني

قصيدتي بعنوان. .الغول. ..
بقلم الشاعر. .سيف الحمداني. .

سحق أجساد ألطهاره

لتسلم القذارة

حبسوا الربيع أبادوا الزهور

منعوا طيور تشرين من التحليق

بأمر الغول البليد

ينشر الخرافة يجيد الكذب المنسق

يوهم الأغبياء بقطعة سكر

يأتون كأفواج نمل بﻻ عقل أو مبدأ

يصمت الصدوق يجهل المنطق

يحطم المحبرة يرمي القرطاس

يحرق الورق وللجهل يصفق

الويل الويل لمن يعلو صوته أو يفكر

عصابات قناصها أن لم يجد قنصه يصيب نفسه

وطني تزاحمت عليك الأوطان وكأنك سلعة

هذا يبيع وذاك يهدي صاحبه....................