الأربعاء، 5 يوليو 2017

الموت
******
في الموتِ راحةُ خاطرٍ لو أنَّهُ .... غَيبٌ ويُفنِي ما انتهَى برُكامِي
لكنهُ بدْءٌ لشيءٍ كلَّما .... أيقنتُهُ ضاقَ الهَوَى بكلامي
مِنْ وِقْرِ ما أسلَفتُ دُونَ تَعَقُّلٍ .... وكأنني خَطْوٌ بغيرِ زِمامِ
وكأنني ذِكرَى لِرَجْعٍ مِنْ صدى .... فِعْلٍ تَيبَّسَ ناظِراً بملامِ
لا شيءَ يُنْسَى والضَّمِيرُ مُؤرِّخٌ .... والحادِثاتُ السَّقِطاتُ أمامي
حَتمَاً سُؤالي والجَوَابُ مُوَقَّعٌ .... بحُرُوفِ إسْمٍ وُثِّقَتْ بحُطامي
يا قبرُ إنكَ والظلامُ يُريبُني .... ما لي ضِياءٌ مُؤنِسٌ بمُقامي
يا ربُّ إنكَ عالِمٌ ما عِلَّتي .... فاستُرْ بلُطْفِكَ ظُلْمَتي وسُقامي
يا ليتَ شيطانَ الهَوَى ما زَلَّني .... وجَعَلتُ رَكبَ المُهْتَدينَ إمامي
***************************************
بقلم سمير حسن عويدات

الثلاثاء، 4 يوليو 2017

///أوهام ///الشاعرة حورية منصوري

///أوهام / / /

بروحي غيمة تحبو
وقد غطت سما الحب

فلا شمس ترى شرقا
ولم تحضن من الغرب

جفاف عاد في ثغر
فحجت بسمة القلب

اذا أمسى الهوى قحطا
فلا لوم على الصب

لقد ذابت سحابات
ولا نوء غدى ينبي

رميت القرب أوشاجا
وما لبى إلى قربي

ظنون إذ تلت حبا
فلا يجدي ولا يسبي

تريث يا جوى لبي
اذا تلوي إلى العيب

فمن يسعى بأوهام
ستلقيه إلى الجب

عصرت الشوق أعنابا
كؤوسا عذبها نخبي

فكان الشدو تغريدا
وعشقي ذاك لا اربي

شنقت النوى قصما
أذا عيبي أذا ذنبي؟ 

غدت روحي لك المرعى
فرد قلبي وذا حسبي

طوقان الأثير أم حسام
حورية منصوري

الاثنين، 3 يوليو 2017


قديسة الحسن
إليكِ أهديت حرفاً راق إحساسي
وفيكِ غنيت لحنَ الساهرِ الماسي
عيناكِ سيدتي من غازلا شجني
وهيجا الآاااه بركاناً بأنفاسي

دمع الشقائق في خديك راودني
بقبلة قرعت للعشق أجراسي

قديسة الحسن هامت فيكِ أرواح
يا قدس روحيَ وترنيمات قُداسي

استعبدي القلب لكن يا مليكته
كوني له المالك المعشوق والأسي

اطفي لظاه وداوي جرحه الدامي
ولا تكوني له المستعبد القاسي

أراكِ أجمل من في الكون يا امرأة
جمالها لايُرى الا بإحساسي

هواك أجمل ما استهوته أنفاسي
وأنتِ أنتِ التي أهوى من الناس

زيدي فؤادي اتقاداً فيكِ واتقدي
عشقاًِ وذوبي معي كالشمع في الكاس

زيد الديلمي
25/4/2017
سيِّد الطبيعة و الرجال
***
في ظلّ حضْرتك الجمالُ تجَدَّدا
يا أيُّها الرجلُ الجميلُ على المدى
.
هي خُطوةٌ في الشمسِ أنت خطَوتَها
شهِد المكانُ بطُـــهرها وتَشهّــدا
.
يا أيُّها الرجـــل الجميلُ كدأبهِ
مُذْ قامَ في كلّ الأماكنِ منْشدا
.
شجرُ الجمال محلّقٌ في عطره
يرْجُوك أنْ ترعى الحياة منَ الرّدى
.
هذا بهاؤك في الطبيعة سيِّدي
إنْ غبتَ يوما في الحياة تبدّدا
.
الأرضُ تَبْدو في حِماكَ رشيقةً
وكأنّها بين الكواكبِ والنّدى
.
ما زلتَ تَصْطحبُ الرصيفَ مُلازِماً
ملِكــاً تتَـــوِّجهُ الطبيــعة سيِّـــدا
.
مَنْ يَعْزِفُ الأزْهارَ ينْشُرُ نايهُ
فرَحاً تُبايعُهُ الطيورُ معَ الصَّدى
.
كنْ حيثُ يطْلبكَ المكانُ مُجَدِّداً
حتَّى تُجَـــدِّدَ للطبيـــعة مَوْلدا
***
03 / 07 / 2017
محمد الوكال ببوش
،،،{{ رواسي }}،،،
تدق بقلبي طبول المآسي
ودمعي السليط بغير احتباس
ويرهق روحي حنين التمني
لوجد يلف وشاح الأماسي

يعز علي اللقاء فأهمي
لأني. أرد إليك إبتآسي

فأنت بعيني شقاء طويل
وماذقت طعما لذيذا بكأسي

جراح الزمان تخط كحيلا
وبعضي هنالك يجر الرواسي

به الحلم خطب جليل وإني
إلى الذكريات عقدت المراسي

بليل طويل مع السهد أبلى
يهل الصباح ولست بناس

خجولا تلوح دموع اشتياقي
هواك لغيري ووحدي اقاسي

فماذا يفيد إليك رثائي
وجفني خصيم لكل نعاس

توقيع،،،،،،،،،،صالح بن داود
في غيابي
***************
في غيابي كيف هان الرحيل
وأنا مشعل القلب منك قتيل
وكيف جاءك النعاس وقلب
من يهواك حبيبتي مشغول
أما بيننا رسل الهوى تخبرنا
أم رسولك لا يحب المثول
جاوبي صوت الحنين مني
قد أصبحت من هواك ذليل
أخط لك الحروف بأوراقي
وبجدار القلب خطها مغزول
لو تلوت همس قلبي لصخرة
لسمعت لها من عشقي عويل
فما بال قلبك يأبى أن يرق
أليس به الهوى مني نزيل
إن الصمت منك كاد يقتلني
أريد همس شفاك ولو قليل
محرق على موائد الشوق أنا
أرى نفسي وبلا أمل تقول
رباه ما أشد لظى حبها بقلبي
فارحم من بحبها القلب عليل
سأطلق والصباح مني سلاما
وقد عدت مشتاقا بلا أفول
فصافحي يد اللقاء بك بيننا
فالآن بين يديك عاشق نزيل
......بقلمي // يسري مطاوع
@@@أرخت لثاما@@@
فارقتها فتلفعت أحلامها
والدمع أغرق جفنها ولثامها
والآه يعصرها أنينا عاصفا
والنار شبت في الفؤاد ضرامها
واحسرتاه على البتول أملها
طول النوى وشكت إليه غرامها

لم تستطع هربا فعشقي علها
وعقدت في قلبي الشغوف زمامها

لما تأذن باللقاء زماننا
شهقت وأبدت شوقها وهيامها

أرخت لثاما فاستضاء جبينها
ورمت فؤادي سهمها وحسامها

وتلعثمت حتى تبعثر لفظها
في لوعة ألقت علي كلامها

قالت: أيا(هذا)"أحبك"وارتمت
صرعى تلملم ثغرها وقوامها

بالدفء شعت والحنان وأشرقت
نورا يبدد غيمها وظلامها

فتألقت شوقا تملكني أسى
هجري لها لما لمحت سقامها

ذابت على قسمات خد أدمعي
ولواعجي ألم الصبابة سامها

ياليلة ظلماء أشرق بدرها
في مهجتي وهمت علي سلامها

سلبت فؤادي فاتشحت بهدبها
والعقل زاغ فحققت أحلامها

دررا نثرت على القلوب فأطربت
شوقا إليك طيورها وحمامها

رب القريض فقد ملأت عوالما
بروائع قد ضوعت أعلامها

عيسى دعموق