الخميس، 6 يوليو 2017

*رَسَمْتُك ** الشاعر طالب الفريجي

*رَسَمْتُك
*********
رَسَمْتُكِ مِنْ ضيّاءِ الحَرْفِ بدْراً
أطَلَّ على البسيطةِ والليالي....
ففي خَديكِ مِنْ آهاتي جَمْرٌ
يُزيدُ بلَوعَتي؛يُذكي اشتعالي
أفي عينيكِ بحْرٌ أمْ سماءٌ ؟
أمِ الغَسقُ المسافرُللزَوّالِ !
وقَلبي هائِمٌ في كُلِّ هذا....
فلا يَدري الجنوبَ مِنَّ الشمالِ
أسحرٌ ما أُعاني أمْ خيّالٌ ؟
جَمالُ السِحْرِ يَأتي منْ خيَّالِ
فمالي إنْ ذَكَرْتُكِ عنْدَ قومي
تَخورُ الروحُ مني كالرمالِ
لِبَغداد الحبيبةِ كُلُّ شَدوي
ومنها يأخذُ المجدُ المعالي
فَفي بغداد منبتُ كُلِّ طيبٍ
وفوقَ الطيبِ تَرْفِلُ بالجمالِ
**********************
طالب الفريجي

الأربعاء، 5 يوليو 2017

إعتراف
تُسائلني التي ملكت شغافي
أ تعشقني فقلت أ ذاك خافي
بدى لي من سؤالكِ ياملاكي
دلال يستشف مدى التهافي

فقالت لي بلى هو ذاك لكن
فؤادي يطمئن بالاعتراف

فقلت أقر أني يا حياتي
أحبك فاطمأني لا تخافي

ولي قلب زرعتك فيه عشقا
ربيعيا وأزهر في شغافي

بودي لو سكبتك في حناني
كؤوسا في الهوى تحكي سلافي

واعصر فيك عطر الشوق نهرا
ودمع شقائق النعمان صافي

إلى عينيك سيرت القوافي
تغازل ذلك السحر الخرافي

على خديك كم طاف اشتياقي
ليروي ورده بندى شفافي

ومن شطئان وجداني عقود
من الفيروز أهدتكِ ضفافي

فسلت بسمة لمعت بقلبي
ونهدتها كما حر الأثافي

وغابت في سكون الليل حتى
طواها البعد في درك المنافي

اذا ما الليل أضواني تناهى
محياها فأرقني التجافي

فأنزف دمعة من عين وجدي
وانزح هائماً اطوي الفيافي

زيد الديلمي

هوى النفس / الشاعر محمد العصافرة

هوى النفس
وَلَمْ أَرَ في زَماني قَـــــــــــــــطُّ مَرَّة
كَمَنْ تَرَكَ النُّفوسَ عَلى هَوَاهَـــــــــا
***
تُطَارِحُهُ المَعَاصِيَ كُــــــــــــــلَّ يَوْمٍ
وَتُوْرِدُهُ المَهَالِكَ في دُجَاهَــــــــــــــا
***
تُزَيِّنُ للخَـــــــــــــــــــــلائِقِ كُلَّ شَرٍّ
تُغَلِّفُ شَرَّهَا حَتَّى يَرَاهَـــــــــــــــــا
***
يَظُنُّ بها يُطَاوِعُهَا دَوَامــــــــــــــــــَاً
وأَنَّ النُّصْحَ من أَبْهَى حُلَاهـــــــــــَا
***
فَيُمْضِيْ العُمْــــــــرَ مَزْهُوَّاً غُروْرَاً
يَظُنُّ الزُّهْدَ والتَّقْوَى جَنَاهـــــــــــــَا
***
فَتُوِرُدُهُ المَهَاِلكَ في سُبَـــــــــــــــاتٍ
وَتَسْقِيْهِ المَرَارَةَ مِنْ وِعَاهَـــــــــــــا
***
ولا يَدْريْ بِهــــــــــــَا المِسْكيْنُ حَتِّى
يُوَارَى في الثَّرَى يَجْنِي عَنَاهَــــــــا
***
أَخَــــــــــــا الدُّنْيِا إذا ما كُنْتَ شَهْمَاً
فَهَذِي النَّفْسُ لا تَقْبَلْ دُعَاهَــــــــــــا
***
عَلَيْكَ اليَوْمَ نَفْسَكَ دُوْنَ غَيْـــــــــــــرٍ
وَدُوْنَ القَوْمِ لا تُرْضِيْ مُنَاهَـــــــــــا
***
فَمَا عَـــــــــــــرَفَ السَّعَادَةَ مَنْ تَمَنَّى
وَمَنْ تَرَكَ النُّفوسَ عَلَى هَـــــــوَاهَا
***
الشاعر : محمد العصافرة * فلسطين * بيت كاحل *

يغازلُ الصبحُ فـي عـينيكِ ضحكتَهُ /الشاعر فاروق عبد السلام

يغازلُ الصبحُ فـي عـينيكِ ضحكتَهُ
ويـأمـلُ الـليلُ أنْ لـو كـنــتِ بـسمتَهُ
عـلى امْـتدادِ بـياضِ الـفجـرِ تـعزفُها
أوتــارُهُ مــنـذُ أنْ أصـبحـتِ نـغـمتَهُ
قـرنـفلٌ مــن بـنـاتِ الـعـطرِ يـقطفُهُ
طـيـفٌ يـمـرُّ ويـنـسى فـيـكَ غـفوتَهُ
يــا أولَّ الـنـاسِ إن مـرّت قـوافـلُـهُمْ
وأخــرُ الـقـومِ يَـرمـي فــيَّ نـظـرتَهُ
مـبـغددٌ والـهـوى الكـرخـيُّ يـحمـلُهُ
قـلـبٌ يـعـاندُ رغـمَ الـشــوقِ دمـعتَهُ
تـرفّـقي فـســـرابُ الأمسِ أعطشَني
وحـشرجتْ لهفتي تشــكـوكِ غيمتَهُ
وأرعدتْ حـسرتي والـبرقُ يخطِفُها
من ناظريَّ..وصَبَّ الخوفُ رعدتَهُ
مــديـنـةٌ أنـــتِ والـعـذَّالُ أضـلُـعُـها
كـيفَ الـخلوصُ..ومدَّ السوطُ نقمتَهُ
سجينةٌ والمنافي الســـودُ حُطنَ بها
فـكـيفَ أردعُ عــن مـنـفاكِ غـربتَهُ
يـامنْ تـعاندُني في القربِ صبوتُها
هـل تـعلمينَ يـسفُّ الـقلبُ صبوتَهُ
ويـسـتفيقُ عـلـى الـتـذكارِ تـحملُـهُ
عـينٌ تُداري بجفنِ الصبِّ عـبرتَهُ
لو أنـني اسـتطيعُ الـبوحَ بحتُ بها
وقـلت: قـلـبي يـراها الـعمرَ إلـفتَهُ
لـكـنني أكـتـمُ الاســرارَ فـي شـفةٍ
يُـخـيـطُها الـقـلـبُ إمَّـا لـجَّ إبـرتَـهُ
ختامُها المسكُ..هل تدري بأنَّ لها
من خاتمِ المسكِ ما يُغشيهِ جـذوتَهُ
الموت
******
في الموتِ راحةُ خاطرٍ لو أنَّهُ .... غَيبٌ ويُفنِي ما انتهَى برُكامِي
لكنهُ بدْءٌ لشيءٍ كلَّما .... أيقنتُهُ ضاقَ الهَوَى بكلامي
مِنْ وِقْرِ ما أسلَفتُ دُونَ تَعَقُّلٍ .... وكأنني خَطْوٌ بغيرِ زِمامِ
وكأنني ذِكرَى لِرَجْعٍ مِنْ صدى .... فِعْلٍ تَيبَّسَ ناظِراً بملامِ
لا شيءَ يُنْسَى والضَّمِيرُ مُؤرِّخٌ .... والحادِثاتُ السَّقِطاتُ أمامي
حَتمَاً سُؤالي والجَوَابُ مُوَقَّعٌ .... بحُرُوفِ إسْمٍ وُثِّقَتْ بحُطامي
يا قبرُ إنكَ والظلامُ يُريبُني .... ما لي ضِياءٌ مُؤنِسٌ بمُقامي
يا ربُّ إنكَ عالِمٌ ما عِلَّتي .... فاستُرْ بلُطْفِكَ ظُلْمَتي وسُقامي
يا ليتَ شيطانَ الهَوَى ما زَلَّني .... وجَعَلتُ رَكبَ المُهْتَدينَ إمامي
***************************************
بقلم سمير حسن عويدات

الثلاثاء، 4 يوليو 2017

///أوهام ///الشاعرة حورية منصوري

///أوهام / / /

بروحي غيمة تحبو
وقد غطت سما الحب

فلا شمس ترى شرقا
ولم تحضن من الغرب

جفاف عاد في ثغر
فحجت بسمة القلب

اذا أمسى الهوى قحطا
فلا لوم على الصب

لقد ذابت سحابات
ولا نوء غدى ينبي

رميت القرب أوشاجا
وما لبى إلى قربي

ظنون إذ تلت حبا
فلا يجدي ولا يسبي

تريث يا جوى لبي
اذا تلوي إلى العيب

فمن يسعى بأوهام
ستلقيه إلى الجب

عصرت الشوق أعنابا
كؤوسا عذبها نخبي

فكان الشدو تغريدا
وعشقي ذاك لا اربي

شنقت النوى قصما
أذا عيبي أذا ذنبي؟ 

غدت روحي لك المرعى
فرد قلبي وذا حسبي

طوقان الأثير أم حسام
حورية منصوري

الاثنين، 3 يوليو 2017


قديسة الحسن
إليكِ أهديت حرفاً راق إحساسي
وفيكِ غنيت لحنَ الساهرِ الماسي
عيناكِ سيدتي من غازلا شجني
وهيجا الآاااه بركاناً بأنفاسي

دمع الشقائق في خديك راودني
بقبلة قرعت للعشق أجراسي

قديسة الحسن هامت فيكِ أرواح
يا قدس روحيَ وترنيمات قُداسي

استعبدي القلب لكن يا مليكته
كوني له المالك المعشوق والأسي

اطفي لظاه وداوي جرحه الدامي
ولا تكوني له المستعبد القاسي

أراكِ أجمل من في الكون يا امرأة
جمالها لايُرى الا بإحساسي

هواك أجمل ما استهوته أنفاسي
وأنتِ أنتِ التي أهوى من الناس

زيدي فؤادي اتقاداً فيكِ واتقدي
عشقاًِ وذوبي معي كالشمع في الكاس

زيد الديلمي
25/4/2017