الجمعة، 17 نوفمبر 2017

مَدِيـنـَتِـي/الشاعر بومدين جلالي

مَدِيـنـَتِـي
1. مَدِينـَـتِي تـَـقـْتـُلُ الأحْــلامَ وَالطـَّرَبَـــا // مَدِينـَتِي تـَــزْرَعُ الأحْقـَــادَ وَالغَضَـــبَا
2. مَدِينـَـتِي لا ضِيَـــاءَ فِـــي جَوَانِحِـهَــا // مَدِينـَـتِي ظـُلـْمَة كـَمْ تـَمْقـُتُ الشـُّـهُـــبَا
3. مَدِينـَـتِي طـَـلـَلٌ نـَـــاءَتْ مَبَاهِـجـــــهُ // وَهَاهِي اليَـــوْمَ جُرْحٌ يَنـْزِفُ الكـُــرَبَا
4. مِنْ صَدْرِهَا تـُدْلِجُ الأحْـــزَانَ صَاخِبَةً // فـَـيُصْبِحُ الكـَــوْنُ مِنـْهَا مُحْزنـًا صَخِبَا
5. تـُنـَازعُ الحَرْفَ وَالحَكْيَ الأنِيـــقَ مَعًا // كـَمْ يَزْدَهِـي وَجْهُهَا إنْ أحْرَقـَتْ كـُتـُبًا
6. تـَجَذّرَ الدَّاءُ فِـيــهـَا بَعْدَمَا صُعِــقـَـتْ، // يَا لـَـيْـتـَـهَا.. كيْفَ بَاتتْ تزْدَرِي الأدَبَا! 
7. جُلُّ الصَّنـَـادِيــدِ مِنْ رُمُوزِهَا شـَـرِبُوا // مِنْ نـَــبْعِ مَاءِ السَّرَابِ فـَاخْتـَفـُوا هَرَبَا
8. وَزَارَهَا الهَــلـَعُ الفـَظِـيــعُ فـَانـْفـَجَرَتْ // لـَــيْلا عَلـَى ذاتِــهـَا لـِتـُـنْجِبَ العَـجَــبَا:
9. هَــذا يصُوغُ بـِعُنـْف الخـَوْف مَقـْـبَـرَةً // وَذاكَ يَنـْفـُــثُ مِـــنْ دُخـَّانـِهِ اللـَّـهَـــبَا،
10. هَــذا يَعِــيثُ جُنـُــونـًا فِــي خَوَالِجِــــهِ // وَذاكَ يَحْـقِـنُ فِـــي شـُرُوقِهِ الكـَـلـَـبَــا،
11. هَــذا يَشـُــــلُّ الوِدَادَ دُونـَمَـــا حَـــرَجٍ // وَذاكَ يَـغْــرِسُ فِي أشْوَاقِــــهِ الجَــرَبَا،
12. هَــذا يُـــؤسِّسُ لِلصِّغـَـــارِ مَحْرَقـَـــة ً // وَذاكَ يَجْلـُـــبُ فِي عُجَــــالـَةٍ حَطـَــبَا، 
13. هَــذا يُزَلـْزِلُ كـُـــلَّ بَسْمَــةٍ صَمَـــدَتْ // وَذاكَ يَرْفـَــــعُ فِــــي مَقـَامِــــهِ الكـَذِبَا.
14. مَدِينـَـتِي لــِـــمَ تـَـشْرَبِينَ نـَبْضَ دَمِي؟ // واللهِ إنِّـــي أرَاكِ مَـــرْبَــعًـا قـَـــشِـــــبَا
15. تـُحِبِّـكِ النـَّفـْسُ، وَالفـُــــؤادُ فِي كـَمَدٍ، // مَهْمَــا يَكـُـــنْ.. سَـــأرَاكِ دَائِـــمًا ذهَبَا
16. مَدِينـَـتِي لِـــمَ تـَخْنـُقِينَ طيْفَ غَـــدِي؟ // هَلاّ رَضِيتِ وَصُنْتِ الإرْثَ وَالنـَّسَـبَا! 
17. أهْـــوَاكِ ألـْفَ هَـــوًى يَا مَنْ أرَاوِدُهَا // سِــرًّا وَجَهْــرًا، وَقـَلـْبِي يَنـْحَنِي صَبَبَا
18. مَدِينـَتِي لِـــمَ تـَرْفـُضِينَ لـَمْـــسَ يَدِي؟ // ألا تـَمَلـِّـيــنَ هَـــذا العُسْـــرَ وَالشـَّغـَبَا؟
19. شَبَابـُــكِ الخِصْبُ يَمْلأ الصَّدَى أمَـــلاً // لـَـوْ مَا عَطفـْتِ وَجَاءَ العَطـْفُ مُنْجَذِبَا
20. مَدِيــنـَتِي أنْـقِـذِيـــنِـي مَــرَّةً وَكـَــــفـَى // إنـِّـــي أذوبُ بِحُــبٍ يَسْكـُــنُ العَـــرَبـَا
21. لا تـَخْذلِيــنِي وَكـُونِي طفـْلـَة كـَـبُـرَتْ // فـَأيْنـَعَـــتْ وَعَــلا سُــرُورُهَــا طـَرِبَــا
22. مَدِيـــنـَتِي كـَـسِّـــرِي قـَـيـْدًا أسَـــاوِرُهُ // فِــي مِعْصَمَيْكِ وَغـُبْنـُهُ غـَـزَا الحِــقـَـبَا
23. كـُونِي الجَمِيـــلـَة.. إنـَّكِ الجَمِيــلـَة مُذْ // كـَــانَ الجَمَـــالُ هِلالا يَفـْـتِــنُ السُّحُـبـَا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إمضاء : الأستاذ الدكتور بومدين جلالي - الجزائر .

أذلني_الشوق /الشاعرة فاطمة حميد العويمري

أذلني_الشوق ...

أَذلَّنِي الشَّوقُ فَاغتمَّتْ تفاصِيلِي
وأَصبحَ الشَّجوُ لَحناً في مَوَاوِيلِي

وأَربَكَ الصَّمتُ آمالاً أَلُوذُ بِهَا
فاستَعمَرَ الشَّكُّ واحتَارَتْ مرَاسِيلِي

وأَنزلَ الحُزنُ في قلبِي جَحَافِلَهُ
ما عادَ يَحفَلُ بِي صَبرِي وتأمِيلِي

يا قاطِعَ الوَصلِ سَيفُ البَينِ مزَّقنِي
وغصَّنِي الدَّمعُ مُذْ خَابَتْ تآوِيلِي

يا قَاطِعَ الوَصلِ أَجَّجتَ المَوَاجِعَ بِي
فغيَّمَ الجَفنُ إِيذَانَاً بِتَطوِيلِ

وَاستَرسَلَ الدَّمعُ مَهمُوراً لِيشرَحَنِي
مُخبِّراً في أَسىً عَنْ كُنهِ مَجهُولِي

بِي رَغمَ أَنفِ جُنُودِ الحُزنِ أمنيةٌ
أَنْ يَرجِعَ الوَصلُ مَحفُوفاً بِتَنوِيلِ

يا عَازِمِي اللومَ لا تستَعجِبُوا جَلَدِي
فالقلبُ رَغمَ الجَوَى يَهفُو لِتعلِيلِ

كَأَنَّ حُزنِي وآمالِي تَصارِعُهُ
طَيرٌ أَبَابِيلُ أَردَتْ عَسْكَرَ الفِيلِ ...

✍.. #فاطمة_حميد_العويمري ...

(( قالت لِيَ الشمس ))) د. رشيد هاشم

(((   قالت لِيَ الشمس   )))

دَعِ  الرذائلَ  للمُسْتَقْبَـحِ   النَزِقِ  ...  وخُذْ مِنَ الدهرِ ما يُبقي على الخُلُقِ

ولا تـغُرَّنَّـكَ  الـدنيا وبهجَتها     ...    فإنَّ ذا العقلِ بالأيام لَمْ يَثِق ِ

ليس السعادةَ في إكثارها أملاً    ...  وأنْ  تخوضَ  سباقاً دونَ  مُستَبِقِ

مُن ذا الذي  نفسُهُ تهوى المذلَّةَ في   ...   عيشٍ  قليلٍ  بذُلٍّ  منهُ  مُلْتَصِقِ

فالهَمُّ في اليُسرِ مِن خوفٍ على نِعَمٍ   ...  والهَمُّ في العُسرِ من ضيقٍ ومن قَلَقِ

ما  قيمـةُ  المرءِ  تَلقى فيـهِ آوِنةً     ...   فوقَ الذرى ثُمَّ مَرْمِيّاً على الطُرُقِ

إنْ أنتَ لَمْ تَكُ عَفَّ النفسِ في قِمَمٍ   ...   فهل تكونُ عفيفَ النفسِ في العُمُقِ؟

كلاّ  فمَن  لا يبالي طُهرَ مسـلَكِهِ    ...   إذا  مشاهُ  فأنّى  سارَ  لَمْ يَرُقِ

وإنّما تظهـرُ الأخـلاقُ في  طَمَعٍ   ...  وليس تظهرُ في عيشٍ على رَمَقِ

فكم ترى رقَّةً في عيـشِ  مُفتَقِرٍ   ...  وإنْ  يَنَلْ صارَ ذا طيشٍ وذا حُمُقِ

وربّمـا غرَّرَتْـهُ نفسُـهُ سَفَـهاً   ...  جَوراً عليكَ فلم تأمنهُ مِن فَرَقِ

وهكذا كم ترى في الناس مِن أحدٍ   ...     أخلاقُهُ رَهْنَ ما في الجيبِ من وَرَقِ

أ هكـذا  تتعالى فـي الحياةِ  إذا     ...    نِلْتَ القَليلَ من الدُنيا فَلَمْ تُطِقِ

ما أقبـحَ  المرءَ عند  المالِ  مُنغَلِقاً    ...   لكنْ تراهُ بفَـقرٍ غـيرَ مُـنغَلِقِ

ومَن تربّى على  الأخلاقِ  ليس ترى عليه  آثارَهُ  من خُلْقِهِ  العَبِقِ

فعِـشْ كريماً وثِـقْ  بالله  تَلْقَ بهِ    ...  ربَّ الفضائلِ  والنُعمى لكلِّ تقي

واسلُكْ  دُروبَ التُقى والعِزِّ  إنَّهُما   ...   إلى الذُرى خير دربٍ فارْقَ وانطَلِقِ

فقد يكون  هلاكُ  المـرءِ  في نِعَمٍ   ...     إنْ لَمْ يَصُنها بشكرٍ واسع الأُفُقِ

فإنَّ مَـن كان حُكمُ الله  يُسخِطُهُ    ...     دوماً  تراهُ  بحُـكمِ الله لَمْ يَثِقِ

مـا أحكمَ الله  لا تخفاهُ  خافيـةٌ     ...  وإنْ وجدتَ الغِنى في الجاحِدِ الخَرِقِ

فمـا رضاهُ  بنَيـلِ  المالِ  يُظهِرُهُ    ...   فكانَ  قارونُ في الأموال في غَرَقِ

لو كُلُّ شخصٍ ينالُ المالَ لاضطَرَبَتْ   ...    هذي الحياةُ بذي بَغْيٍ ومُنسَحِقِ

فاقنَـعْ مِن الله  فيما قد كُفيتَ بهِ     ...    عن منهلٍ عَكِرٍ يبدو إليكَ نقي

ولا يغُـرَّنَّكَ  الإقتارُ  إنَّـكَ  إنْ    ...      رتَقْتَ أمراً بلا عدلٍ سينفَتِقِ

وكُلُّ  أمـرٍ إلى الرحمـن  مرجِعُهُ     ...    فأنت تذهبُ لكن ما كنزتَ بقي

قالت لِيَ الشمسُ:إنَّ النورَ في سَعَةٍ    ...     لكُلِّ ذي فِكَرٍ أو كُلِّ ذي حَدَقِ

لا تَغْتَـرِرْ بارتفاعِ  الشامخينَ فكم     ...     مِن شامخٍ قد تعالى نالَ مِن حُرَقِ

شعر/د. رشيد هاشم الفرطوسي

عذراً ياغزل /الشاعر أبو ماضي الخطاب

عذراً ياغزل…..

مازالَ طيفك يحلو في خيالاتي
رغْمَ المشيب ورغمَ الغادِ والآتِ..?

محبوبتي سَكنتْ ألحانَ أغنيتي 
وزاد باللحن حسراتي وويلاتي

إنّ الجمالَ سيبقى في شواطئِنا 
نورٌ على القلب يصفو بالمسرَّاتِ

مادام بحرك في أحداقنا نزلاً
والعين تحفظ للذكرى جراحاتي

غنيتُ للحب ما للحبِّ أغنيةٌ
وردَّدَ الشوقُ ألحانَ المقاماتِ

أعادَ للروحِ ينبوعاً يداعبها
جداولُ الحبُّ أنغاماً ببسماتي

أين الشباب وأين النور يا مقلي 
حتّى أغازل مجروحاً بدمعاتي 

أنّى الجمال على لحظٍ أُبادله 
شوق المحب وآه الحرب آهاتي 

أقسمتُ للحب أني في رعايته 
والكون أجمع موصولاً بآياتي

فرعاءُ في أصلها نجباء قافيتي
مكحولةٌ رسمتْ ألوانَ لوحاتي

يا أيها الرمش في عينٍ تُلاطفني 
أعياك قلبي بتنكيدي   وأنَّاتي

سيزهر الشوق يوماً في مرابعنا 
ويكتب الحب سفرا ً في النهاياتِ

ويرقص الحرف في أحلام يقظتنا
ويطرب الشعب تقديساً لمولاتي

الحب أقوى إذا أحسنت فلسفةً 
والحب دينٌ كما قالت معاناتي 

والعاشقون على حرمانهم رقصوا 
رقص الحبيب ويا هول المعاناةِ

سأكتب الشعر للأوطان ملحمةٌ
وأُنشد الحبَ مقصوصَ الجناحاتِ

قالوا تغزَّلَ في ميدان شعركمُ
كيف التغزُّل في دنيا الملمات

هذا شعوري وهذي بعض قافيتي
ياصاحِ عذراً بها حزني ومأساتي

عذراً إلى غزلي أنحو بأحرفه 
مَنْحَى المحبِّ بِهِ دمعي وعبراتي

حسن  ابو ماضي 


دنيا /الشاعرة زكية أبو شاويش

دنيا 
الشَّمسُ تُشرِقُ من  مكانٍ واحدٍ___وبزوغُها  من  غربنا لم يحللِ 
ومن المحالِ  دوامُ حالٍ  طالما___هذي   الطَّبيعةُ  دائماً  بتحوُّلِ
فالصَّيفُ ولَّى والخريفُ مُبعثِرٌ ___أوراقَ  أشجارٍ وليسَ بمهمِلِ
إنَّ  الشِّتاءَ   ببردِهِ   ورعودِهِ ___ يأتي  بغيثٍ إن  عدا لم يُسألِ
هذا ربيعٌ   والطَّبيعةُ  تكتسي ___ حُللاً  بكلِّ  جمالِها  لم  تبخلِ
وإذا الحياةُ  لِمُغْتَنٍ قد أحسنت ___ فاعلم  بأنَّ  زوالها  لم  يُقبِلِ
سننُ  الحياةِ   تقلُّبٌ   وتبدُّلٌ ___ لا شيءَ يبقى عالياً  لم  ينزِلِ
مَلِكُ البلادِ قضى بقفرٍ جائعاً ___ والهمُّ  يعلو  في هناءٍ مُخملي
إن ضاقَ عيشٌ لا تكن مُتأفِّفاً___ واعلم  بأنَّ الفقرَ ليسَ بمنزِلِ
من  كُلِّ أنحاءٍ  نرى مُتَقَدِّماً ___ يأتي  أخيراً والتَّفوُّقُ  ينجلي
فانظرلنفسِكَ عِزَّةً  تحيا بها ___  واعلم  بأنَّ  العزَّ  للمتفضِّلِ
واربأ بنفسِكَ أن تكونَ مُقرَّباً ___ للحاسدينَ وفعلُهم  لم  يجمُلِ
من صاحبَ الفقراءَ عاشَ مُكرَّماً___والحقُّ من ثقةٍ دنا لتوسُّلِ
فقرٌ  بعافيةٍ  يروقُ   لمُقسِطٍ ___ إذ تُخمةٌ تودي بمن لم يعدِلِ
لا تَشكُ همَّاً إن جنحتَ لحاجةٍ___واعمل على دفعٍ لها بتوكُّلِ
من  عفَّةٍ  للنَّفسِ  هانت أزمةٌ ___إن باتت الأحوالُ لم تتعدَلِ
وادعُ الَّذي مَلَكَ الخزائنَ كُلَّها ___مملوءةً   مفتوحةً لم  تُقفَلِ
قُرِنَت  حوائجنا  بأرزاقٍ  لنا ___ مَن قدَّرَالأقواتِ لم يتعجَّلِ
ولكلِّ نفسٍ رزقُها في  حينِهِ ___ مَنْ قالَ إنَّ اللَّهَ ليسَ بِمُرسِلِ؟؟ّ
كُن واثقاً  أنَّ  الكَريمَ  مُقَدِّرٌ ___ ما لستَ تعَلمُهُ وأنتَ بمحفلِ
نبغي  حوائجَنا بعزَّةِ  أنفُسٍ ___ قالَ الرَّسولُ فكانَ أفضَلَ مرسَلِ
أهدى لنا سُنَنَاً نعيشُ بظِلِّها ___ والشَّمسُ تحرِقُ من تراهُ بمعزِلِ
يا ربِّ صلِّ على الحبيبِ وآلِهِ___والصَّحبِ واجمعنا بهم للأفضلِ
عددَ الَّذينَ على المحبَّةِ أجمعوا___-في الله- مطلبَهم  ولم  يتحوَّلِ

زكيَّة  أبو شاويش _ أُم إسلام

لا تسألوني /الشاعر أدهم النمريني غريب ديار

…………………… 
 لاتسألوني مَنْ أنا
بَلْ فَاسْأَلوا  مِمّا أُعاني

أنا طفلةٌ عربيةٌ
مصلوبةٌ منذُ الْهوانِ

أنا طفلةٌ ضَجّتْ وما
سمعتْ لها أذنُ الزّمانِ

أنا طفلةٌ والآهُ ما
جفّتْ على جفنِ الآماني

عينايَ تدمعُ مِنْ جِراحٍ
خُضِّبتَْ منها بَناني

عَتَبي على أُمّي التي
من رحمِها سَهْمٌ أَتاني

هلّا عَرفْتُمْ مَنْ أكونُ
أنا الزّمانُ فقدْ طَواني

حيفا أنا يافا أنا
والقدسُ من ذُلٍّ تُعاني

ياليتهُ سيفُ الشّهامَةِ
سُلَّ من غمدِ الزّمانِ..

اااااااااا أدهم النمريني ااااااااااااا

كأس التلاقي /الشاعر عبدالناصر الكومي

كأس التلاقى 
صب لى كاس التلاقى دون نحرى ...انت عشق القلب مهما ضاق صبرى 
قد زرعت الوجد يا طيفا غدا...فى رياض الشوق كبرا  لست تدرى 
نورس الحب يناجى لهفة...تمخر الهجر عسي تحظى بخمر 
ذاقت الكأس مرار هجره...يستبيح الوصل محفوفا بجمر 
يعترى الشعر امانى شوقها...عطره يفشى وان اخفيت سرى 
يا ربيعا قد سبانا وانزوى...وخريف صب فوق الهجر قهرى 
يا قصيدا بين احداق الهوى...ورهيف العشق  فى سر وجهر 
ترتوى الجنات من بسمتها...بعبير فى ظلام الليل يسرى 
واشتياق لا يبارى حره...عل ليلاى سلام الطيف تقرى 
وسحاب بين همس حالم...ونجوم تشهد الوصل بسحر 
اقبلت وردا وسحرا بالهوى ...ترمق العشاق فى نحر وصدر 
وعلى متن هوانا قد ثوى ...سنبلات تنتشي فى روض عطر 
من ترى يا خافق الحب بدا ...يشترى وصل الهوى من ذا سيشرى 
ليت شعرى ومضة تجمعنا...يستفيق الفجر مفتونا بفجر 
باتت الاحلام لا تسعفنا ...فى هوانا نرشف الصبر بشعر 
نعتلى افق حنين هائم...يتوارى فى خريدى فوق سطرى 
كم صبرنا يا عذابا حفنا...كم حسبناك من الحزن كنذر 
ليس من ذاب على درب الهوى ...مثل من بات بجمر فوق هجر 
ثغرك العذب عذاب دائم ...يسكر الصب برغم الهجر يغرى
قد تدثرت بصبر واثق ..مثل صقر فى سماء  فوق قصر 
عبدالناصر الكومى