الاثنين، 29 أغسطس 2016

في حوار موجز بين شاعر وحجر .
...
ــ الشاعر والحجر ــ
...
ــ الشاعر :
..
أيها الصخْرُ العنيدْ
أنت قاسٍ
أيها الصوَّانُ منْ ذاك الحجرْ
..
ولكمْ في الأرضِ
أمثالٌ كُثُرْ
..
ــ الحجر :
..
أيها الشاعرُ مهْلاً
وأعِدْ في الحُكْمِ
إنْ شئت النظرْ
..
أوْلسْتُ
في بيوتِ البعضِ طوبا
وسوارِيا غُرَرْ
..
لسْتُ وحْشا أدَمِيا
لسْتُ كذَّابا أشِرْ
..
فأنا الصَلْدُ ولسْتُ
منْ بني الإنْسانِ طبْعي
كطباع البعْضِ منْ غدْرٍ وشرْ
..
كمْ تراها
منْ ينابيعٍ بجوْفي
بزُلالِ الماءِ عنْكُمْ تَنْهَمِرْ
..
أيها الشاعر مهلاَ
لسْتُ أقْسى
منْ قلوبِ الغِلِّ في بعْضِ البشَرْ
...
الشاعر : علي مويسات الجزائري
قلبت الموازين
لن استسلم للحنين مزقنى عذابك
سأرحل إلى عالم النسيان
فربما يكون عهد جديد
كم تمنيت ان ألقاك
ولم تتعارك أحاسيسى
بغرام إشتعل بين الضلوع
بفتور منك قلبت لى حياتى
قلبت الموازين
كم نثرت عليك وإليك عطور الفل والياسمين
إنبثقت من جمال روحى
وها أنا أبكي من جفائك
وأهذوا فى طرقات الحب
ودروب العاشقين
كم كان بيننا مد وجزر
افوقك حبا وتفوقنى هياما
وأغلبك حزنا وتتحدانى
بلعنة الاساطير والسلاطين
جعلت من حبى لك لعنه
البستنى ثوبها اغدوا ثملا
كشارب الخمر اهذوا من لوعة العشق كالمجانين
تحدينا غرام الشعراء قيس وليلى
وعبله وعنتره ونزار لبلقيس
تهت حبيبى من عشقك ضيعت العناوين
فلملم شتات روحى وشظايا أنينى
المتفجرة من الحنين
فلا تبكى ولا تئن
ليتنى لم ألقاك
قلبت كل الموازين
مجدى النويهى
خضر الفقهاء

لو يمنعُ الصَّـدُّ ما زاد الغرامُ بنا ،، واقتـادَ قـلبــاً لَهفٌ فيـه إصرارُ
فـ النار تحرقُ ما طالتْ بقسوتها ،، و الحبُّ يحرقُ ما تُغذيهِ أسرارُ
إنّي و عينكِ و العَنّـاتُ في وَلَــهٍ ،، يُحيي فؤاد لَهوفِ الروحِ إحضارُ
ما زال قلبيَ رهن الشوقِ أذخرُه ،، إن شَــحَّ وصلٌ أو إنْ ضَنَّ إخــبارُ
عينايَ رهنُكِ - بُعدٌ قد أضَرَّهما ،، من غير نـوركِ يغشي الطرفَ إضرارُ
ذاتَ إشتعاليَ - فيك الشوقُ حرَّقني ،، باتتْ بديـلكِ في أركانيَ النــارُ
فَـ لتُعلنـيها عشقــاً و اتبعي سببــاً ،، كيـفَ البراءُ إذا يرعاهُ إضمـارُ
داوي جريحك و إشفي باللقا سَـقِمـاً ،، يحلو الدواءُ إذا وافاهُ إجَهارُ
--- خضر الفقهاء ---

(مناجاة/ النفس تطمح للرخيص والبعاد)
"
(كلمات/أحمد عبد الرحمن صالح أحمد)
"
رأيت السَنا بين عينيك .وميض لنَفَحات
"
أطاَحْت بعتّم ذاك السواد. وتلك الظْلُمات
"
حين ذكرتُك .تهاوت عليّا جبال لحَسَنات
"
فأنت هدية بُعْثَة إلينا من مُنزل الرَحَمات
"
جُعلتَ مبرأً من كل فحش .يموج بالذلات
"
طب القلوب القاسية ..وخُلقك أكبر الأيات
"
خُلقً كريم وداعياً ..يدعوا إلي ربّ الثبات
"
إسلامُنا عَلم الوجود ..والخلائق في سُبَات
"
بُعثت موحد للعُلا لازلت تُنادي بالخيرات
"
محمداً أنت الحياة والوجود
"
.....لازلت نبض الاُمنيات
"
الناس تلهوي في الحياة .النفس تطمح للشتات
"
تركوا أمور الأخرة ....ما عاد يُشغلها الممات
"
العين تبكي حين تُبعث .أجسادنا أمست رفات
"
تلك القبور العامرة دليل وَعَظَ مُكتّمل الصفات
"
النفس لازالت تطمح للنفيس من الزخارف .والدين يعصمُنا الأفات
"
الناس تبّني في الحياة كي تفارق ...والله يدعونا إلي دار المعجزات
"
الكُل غارق في المعاصي والذنوب ..ما عاد في القلب للدين سمات
"
قرأننا نهج الوجود والأمل ..دستور شامل ..نبض الحياء والأمنيات
"
...يدعوا إلي خُلقً قويم رائِدٍ
"
نهج السماحة والحياء والوفاء
"
.يدعوا ألي سُبل كريم للثبات
"
الله ربّي .......
"
والحبيب مُعلمي
"
....والدين دربي
"
رُحماك ربّي من الشتات
"
أحميني .والهمني الثبات
"
.....حقق جميع الاُمنيات
"
.وأَحْسَنُ إليّ عند الممات
"
أنت ربّ الرحمات ......
( دروب الهجر ) ،،،،، شعر خالد الباشق
،،،،،،،،،،،،،
ليت الغرام الذي قد كان يجمعنا
يصفو كما كان في ايام لقيانا
حب ٌ ووصلٌ واشعار ٌ ترافقنا
ونسكب الشوق بالاحضان احيانا
ندعو الوصال ونعدو في ملاعبه ِ
لهوا ً وان خطى الساعات تنسانا
نغوص في بحر لقيانا ونركبه ُ
فيبحر الشوق فينا كلما حانا
نغفو على شاطئ الاحلام في املٍ
ونرسم الحب وقت الصفو الوانا
ويستطيب حنين الروح موضعه ُ
بين الضلوع فيشدو الحب الحانا
نسابق الريح لو جاشت مشاعرنا
فتطرب الروح في الاجساد ازمانا
نتيه ُ في مدن الاشواق تتعبنا
ونصنع الوصل بالتقبيل عنوانا
رقت بنا كل ايام الهوى زمناً
وكأس صافي الهوى بالحب ادنانا
حتى تغير فينا الحب في الم ٍ
وغابت الشمس عن ايام دنيانا
تمزق الوصل في ارحام موعدنا
ومات كل جميل كان يرعانا
عدنا غريبين لا حب ٌ يرافقنا
ولا الغرام بقلبينا كما كانا
صار الفراق على التنهيد مسكننا
وعن لقاءاتنا بالهجر جازانا
ما عاد للوصل في ايامنا خبر ٌ
وصار بالهجر والآلام ِ سكنانا
يوم الرحيل علينا حان موعدهُ
ودمعة الهجر بانت في حنايانا
ونظرة الوصل غابت عن نواظرنا
ولم يعد في دروب الهجر الانا

الأحد، 28 أغسطس 2016

( ومعكـ لاغياب )
قد أقوى على تحمل الغياب ،،
قد ألغي طول المسافات
فلايعنيني إن كانت بالعشرات أو المئات !!
قد أتناسى غروباً لليلٍ بلا ملامحِ فجر
وقد ،، وقد والكثير من الأوهام
ولكني أكيده بأنّي لن اعرف كيف يكتبون
أبجديات الكذب
فيهمسون ذات نسيان ،،!
لكـ نبضاتي لاتشتاق ؟؟
فانا لاأعرفُ سوى حروف الإفتقاد
فكيف بالله سأنّساكـ !
ومحبتكـ ياأنت
إرتسمت غيرةً مابين سطور ذكورةِ قلب
فأنت عالماً من الرجال لمدينتي
وإني أح بكـ
،
بقلمي " نونا محمد"
(.مقامة )الصمت البليغ
غربت الشمس إﻻ قليل*وبدا يتوارى منها اﻷصيل*وطﻻئع الليل زهوا تميل*تمازج خلسه الضوء النحيل*فتخبر البحر بستر العليل*بصمت بليغ يحاكي الظليل*وكنت بمجلس بشاطئ جليم*جواري رفاقي ومنهم نديم*نرقب غروبا ونقطف نسيم*وننعم برؤيا لمشهد عظيم*سكونا جليا تبيانه الحميم*صمت بليغ جاهله أثيم*
(فقال النديم)
دعوت باﻷمس لحفل جميل*حفل تعارف ليخطب نبيل*سليل ﻷسرة تهامي خليل*
اتت عوائل لنسبه تميل*صبايه تفوق النسيم العليل* رشاقة رشا وميل النخيل*بسهم اللحظ ترشق تكيل*لعل اﻷماني تشفي العليل*صرعا ضحايا والسيف كحيل*وحل الكمان يعزف يسيل*وبعض اﻷصايل شرعت تميل *تهوى المكوث تأبى الرحيل*بصمت يغازل صوت الهديل* جواري أبنة لعم النبيل*ترمق نبيل بصمت مليم*خجوله وإليه عيونها تهيم*فكانت تخاطب بصمت أليم*تقول للنبيل عساك رحيم*فلم أعد صغيره إلي أستقيم*فمنك أتعلم وأراك الحكيم*وعلمتني بصغري السلوك القويم*سكنت بخيالي وقلبي كظيم*
ماعاد قلبي ذاك الحليم*ولست براغبة وجود الغريم*فكانت معاني تقض الصميم*وبدأت تبوح بصمت كليم*فالغة العيون مرادف وسيم*وبعض التمايل*وغنج اﻷصايل*ونثر الخصايل*لغة التحايل* لصمت حكيم *فكانت رساله فحواها يطول*شجيه نقيه ﻷبن اﻷصول*ونظر إليها وعينيه تقول*كنت أراكي طفله دلول*
تحل الضفائر تجول الحقول*متي أصبحتي بهذا العدول*ريم المسمى وظبي يجول*فدنى منها وبدأ المثول*ومدت يديها إليه بخجول*تناول باليسرا يمين العسول*وطوق يمينه خصر البتول*ويسرا الغزال لكتفه تطول*وعزف الكمان بكل هطول*يراقص قلوب للقرب تنول*رقص تعدى اﻷربع فصول* (وقال النديم)
حفل يطول*بغير عزول* بغير كﻻم*وكله هيام*وغصن يميل*لخصر نحيل*والكل سيان*بصمت اللسان *إﻻ الكمان*كان الزعيم*لذاك النعيم*وبعد التراقص همت ريم*ببعض التمايل ورقة نسيم*قالت لعازف راست المقام القديم*
وشدت موشح بصوت رخيم*
ولى """"
سهدي بحبيب أبدى، أن يسبي فؤادي ابدا،
قد دان لروان ومليك مهداه (آمان آمان)
وعدى """"
بالروض اﻷندى،محﻻه،أهواه،شوقي للقياه
قد جد الوجد بنجواه (آمان آمان)
ليلي"""" والبدر تجلى
عني"""" أدبر دمعي تخلى
بسناه ورضاه عيني وقلبي مرساه (آمان آمان)
حفلي""""
بالصمت تحلى
وكمان""""
للصمت تخلى
وعزول فر تولى
وقدود كالعود، وعيون ترقب، ترغب نيل محياه (آمان آمان)
الصمت قد باح وأباح للقلب والعين المحكاه
آماااااان آمااااان آمان آمان
وهدء الكمان شئ فاشئ حتى توقف
وهب الحضور بكل سرور
تحية لريم وعظمة نبيل بصمت بليغ
قلم السيد شوقي السيد