السبت، 29 أكتوبر 2016

قصيدة ........جواز سفر
تحت المطر بللت
كل دفاتري
ورسمت صورة
طفلة..
نامت بحضن
خواطري
وحزمت حقيبة
وحدتي
وبدات ابحث
عن طريق
نحو صبح لايشد
ظفائري
ونسيت حين كلمني
المطر..
حبك
وقصيدك
وحاضري
وكتبت الف حكاية
عن حبنا
فقرات ظلمك
وانكساري
وجمعت كل
خسائري
تحت المطلر ...
اوقفت نبض
خرافتي
وغسلت جرحي
وضحكتي
ومسحت لون
عيونك
من لهفتي ....
ومشاعري
بقلم فاطمة الزهراء بوكتاب
قال الشاعر السوري ابن حماة "مصطفى قاسم عباس
وجمر البعد ألهب لي كياني___وأشعل بين أحشائي فتيلا
وهذه معارضتي له بعنوان
بين القبور
ظلالُ الدَّوحِ مالت بي قليلاً ___إلى ذكرى وقفتُ ولن أقيلا
تأمَّلتُ الخطى مرَّت قريباً ___ بكيتُ بأدمعٍ تُردي العليلا
أنا في غربةٍ لا عيش فيها___لمن فقد الأحبَّةَ والخليلا
لقد كانوا عواناً في زمانٍ ___ يشدُّ مراكبي كي لا تميلا
على سطر الحنانِ بكيتُ دمعاً ___لنار القلبِ لم يُطفىء فتيلا
إذا أنَّ الغريبُ سمعتُ صوتاً ___ يترجمهُ الفؤادُ دماً قتيلا
أيا وطناً زُرِعْتُ بِهِ طويلاً ___ فكيفَ ينامُ من حرقَ النَّجيلا
عجيبٌ أمرُ أُمَّتنا بعزٍّ ___ تطامنَ من هزيلٍ صارَ قيلا
زعيمٌ للمهانةِ في بلادي ___ يجُيدُ خُطى التَّنازُلِ والصَّهيلا
وينسى في الثَّرى كم من شهيدٍ ___وكم من حُرَّةٍ فقدت أصيلا
وكم عانى اليتيمُ بُعيدَ عِزٍّ ___ وكم كان الهوانُ بِهِ ثقيلا
وقد ضاقت بنا كُلُّ المنافي___ وذقنا من مرارتها الوبيلا
وقد صالت بنا خيلُ الأعادي ___ ودكَّت ما بدا وهماً جميلا
يريدُ عدوُّنا مِنَّا زوالاً ___ وبُعداً لا يرى منَّا نزيلا
فلا تترك بلادك للأعادي___ ولو جمعوا عليك المستحيلا
ومن ترك الدِّيارَ غدا ذليلاً___ فلا تُزمِع عن الدَّار الرّحيلا
وقد ذرفت عيون الخلقِ دهراً ___وما أمست لهم تشفي غليلا
أُغادِرُ من عرفتُ لهم قبوراً ___ودنيا لا أرى فيها جميلا
لقد جمعت مقابرُنا شقاءً ___لأخرى قد أرى فيها بديلا
صلاةٌ من لدن ربٍّ رحيمٍ ___ على من كان للأقصى دليلا
بأعداد الَّذين قضوا وبادوا ___ ومن بات السّرابُ لهم سبيلا
الجمعة 27 محرَّم 1438 ه
28 أُكتوبر 2016 م
زكيَّة أبو شاويش_ أُم إسلام
علام ﺍﻟﻨﺎﺱُ ﻗﺪ ﻏَﻔِﻠﻮﺍ..بقلم الشاعر ﺳﻠﻴﻢ ﺍﻟﻌﻮﺭﻳﻔﻲ مجلة نجوم الأدب والشعر
علامَ الناسُ قد غفِلوا******* وبا لتوحيدِ قدجُبِلوا
بأن ألله وارثُنا*************إذا ما الخلقُ قد رحلوا
فلاعَملٌ ولانَدَمٌ***********إذا بالدارِ قد نَزلوا
فإما جنة المآوى**********وإما النار إن غفلوا
فيامن شده طمعٌ********وفي اشياعها شُغِلوا
وقد غرتهمُ الدُنيا********وما للموتِ قدعمِلوا
فلا الاموال زَكوها********وفي الصدقاتِ قدبَخِلوا
فما صاموا ولا سَجَدوا*****ولا الارحام قد وصِِلوا
متى تصحوا ضمائرهُم*****وهل َعَودٌ لمن جهلوا
ا؟؟
فإن الله توابٌ**********واوابٌ لِمنْ غَفِلوا
وربُكَ باسطٌ يدَهُ********** إذا ما الخلقُ قدسالوا
وإن الرزقَ مكتوبٌ*******وحقٌ ليتَهم قبِلوا
فدنيانا مودعِةٌ**********فسوفَ يرونَ ما عمِلوا
فتلكَ الدارُ باقية********فطوبى من لها بذَلوا
لعمرُكَ سوفَ ينعمُها******من اجتهدوا وما كسِلوا
فلاترينَ مظلومينَ *******من اشياعِهم قُتلوا
فحالُ الناسِ لايخفى********على الجبارِ ما فعلوا
فطوبى من بهم ورعٌ********من القران قد نهلوا
سالتُ الله يرحمنا*********ومغفرةً لِمن غفِلوا
بان يحمي عقيدتنا*******وتسمو إن هُموا عدَلو
احلام ......وردية. .....لساهر لاعظمي ...
دائما تراودني احلامي
ان اضعك حرفا
في قصيدتي انثر
زهوري حولك
اسهر معك كل مساﻋ
لا تنظر اليه
بكبرياﻋلتكون نظراتك
متعاليه تقتل العشق
ونيران قلبي
فان السماﻋ
مرصعه بنجوم. تسكنها
اشواقي
تتطاير احلامي
وترحل اليك مع
دخان سجائرك
تعانق صورتك
تتوق لشهد شفتيك
تتنفس عطرك ويغمرها
سحرك فتخلد
للهدﯗﻋةوتخمد نيران
الشوق فلا ياججها
سوي ذكرك وطيفك
تسافر افكاري
اليك كل مساﻋ
لتعطر مسائك بحنين
الذكريات
وتعانق طيوفك
لتحتضن البسمه التي
تسافر عبر شفتيك
الي المجهول
ساهر لاعظمي. ...
تعال أقاسمك الهموم
وحفنة فرح مهزوم
كل ماأراه جنون....
جنون عاشقة بالفضا
والصبر تاه وضاع الصدى...
برد الغربة يؤلمني
وياسميني يحملني
مع حبات المطر
والشوق انهمر
لأقرع الاجراس
ان الأوان
ألا يكفيك يازمان
شوق وحرمان
وحنين وراء القضبان...
قصدت أبواب الهوى
ناجيت السماوات
ورجمت أسوار النوى
ألا من لقاء...!!؟؟
العمر بات لحظات
وصوتك يشدو
أحلى الأغنيات
تبا للبعاد
بقلمي هناءالمحايري
/___لمن أشكو حرقتي___(( حمزة عبد الجليل))___/
لـمن لي أشـكو إلـيه حرقـتي رباه
و إن ضـاقت بـالعبد عـاد إلى مولاه
الكريم مولاي يضمن الرحمة لعبده
علم بـخفق القلب و سره و نجواه
يلوم الغافـل أين البحور في شعره
قلت الفؤاد أفرغ في الأشعار هواه
لو ذاق الخلـيل حرقة الهوى ما أبه
لسواقي و بحور بـل للبوح و معناه
بالقلب جـرح لا يفيـه المحيط حـقه
و لا الطوفـان فقه مـفهومه و فحواه
أ أفـرغ القلب من الأسى و شوائبه
أو أرضي غافلا مـا شيء قـد أرضاه
لـو بات ليله بين الأرق و طيف حبه
الـذي ينساني و لست أنــا أنساه
شربت منه أقـداحا الغن ما يثملني
أ يغفل عن شعري أو ما فهم معناه
و كل حرف فيه نـداء للحبيب نطلبه
نشتاق إلى عناده و نشتاق ملقاه
إن هبت ريـح الحنين بالـدمع نذكره
ننسى أنـه جرح قلبي يوما و أدماه
أيام من الهجـر و كـأنه الدهر أبعـده
ما بال قلب حبيبي يقسو و ما دهاه
يشتاق إليه الفؤاد قد يخفق نبضه
فـالويل لـنبضه من الساكن بحشاه
أذاقـه المر من كؤوسه سهاد أرقـه
و كـنا نريـد حبا ما ألـذه و مـا أحلاه
فـجرت الـريـح بـما لا يشتهي قاربه
شق شراعه و اغتال في مهده مناه
إن وصـل قولي لمن أريـد أن يـصلـه
فتليعلم مـا أغلظ قلبه و مـا أقساه

الجمعة، 28 أكتوبر 2016

سجال ادبي / الفراق / سعيد انعانع
فراقك منيتي اطال عمر محنتي
و كان العمر قفرا الا من مهجتي
لا تقتلني مرتين فأنا اهوى الموت
مرارا و أعيش بك زاهيا في موتتي

فراقك زاد الضنى و أكمه عيون
الفجر و اشتد العشق و وحدتي

ما الفراق الا لضى الاحشاء
و الوصل ماء كوثر و انت به بطتي

و اسكبني في كاس الردى مرتديا
رداء الجوى اموت و انت همي و لوعتي

اليك احن في نومي و في يقظتي
فهلا ترحميني بقرب اضحى منيتي

فراق الاحبة جنون القلب والحبيب فراقه
خبال العقل و الوجدان و أرقي و أرقتي

رحلت القوافي لرحيلك و ما عاد الحرف يشفي
انت الوجدان و دمعي حبر قلمي و زادي و قلتي

شممت ياسمين الشام و ما زدني الا لوعة
الشوق و الصبابة اليك يا شهب حيرتي

يا فتاة الشرق لا تلومني فحرفي تمادى
و حرقة الفراق لا تشفى و محييتي قاتلتي

( سعيد انعانع )