الأربعاء، 22 نوفمبر 2017

زخات حنين /الشاعرة حنان قرغولي

زخات حنين.
===========
ولأذكرنك والدموع بمقلتي
هلت كأمواه السديم وزمزم.

ولك الحنين كنهر آهات جرى
ويضج بالأنات يقتل مبسمي.

فوقفت في أعتاب بابك شاكيآ
أشكو الحنين وضيم صب هائم.

وكتبت في عمق الضمير عبارة
ذا جرح صدك ماثلآ لم يردم.

رتلت عشقي من جميل مشاعر
فغدا وثاقآ قد أضر بمعصمي.

من ذا يشاغل فيك حبي لوعتي
إني وشمتك في الضلوع وفي دمي.

يا نهدة القلب الكليم صبابة
أرنو الى الصبح المغرد في فمي.

يا شهقة الروح المشوقة في الأنا
بدء الشقا برحيلك المتألم.

ياأيها الغادي الى سفح النوى
قلبي العليل لزورة كالبلسم.

ما غير حبك للفؤاد كساؤه
ما غير أطياف تشاهد مأتمي.

  حنان قرغولي

السبت، 18 نوفمبر 2017

يـا أمـــتي /الشاعر يحيى الهلال

يـا أمـــتي

قسَماً بِربِّ  الكونِ أُسقِطَ في يدي
                     لـمّا نَويتُ هِجـاءَ  وَغـدٍ  فاسـدِ

مِن أينَ أبـدأُ  فالمَواجِعُ زادُنا
                         وشرابُنا ظُلمٌ  وَقَرعُ مَجالِدِ

وَبلادُنا شَقيَتْ بكَـلِّ لَقيطَةٍ
                   مَلكَتْ رقابَ الناسٍ مُلكَ الخالِدِ

أَجيالُنا شاختْ وماتَ شُيوخُها
                        ومَليكُنا صَنَمٌ بِوَجـهٍ جـامِدِ

مِن قَبلُ (إبراهيمُ) حطّمَ فأسُهُ
                       أصنامَهم وَدَعا لـٍربٍّ واحِـدِ

وكذلكَ (الأُمّـيُ) نكّسَ رأسَها
                    وشدا بأمرِ اللهِ فوقَ مسـاجِدِ

يا سيّـدي... عادوا بأصنامٍ لهمْ
                     أمَروا العـِبادَ بسجدةٍ للجاحِدِ

وتجَـبّروا وتغَوّلـوا بدمائـنا
                وغدتْ بلادُ العُـرْبِ نَهْبَ الحاقِدٍ

حرَقوا جِـنانَ الياسَمينِ وحُسنَها
                  والكُـلُّ يعرفُ حُـزنَهـا المُتزايـدِ

الموتُ يمشي في ثَراها آمِناً
                    يَتصَيّدُ الأحـياءَ مثلَ طَـرائـدِ

يا دُرّةَ الأكـوانِ  جارَ زَمانُنا
                     لا بُـدَّ منْ فَـجرٍ جَـديدٍ واعِدِ

لِنُعيدَ للعِرضٍ الذّبيحِ كرامةً
                       ونعودَ للعهدِ التليدِ الماجدِ

وندُكَّ  عَرشَ طُغاتِنا وزَمانِها
                       ويزولَ عـنّا كلّ عـهدٍ بائـدِ

وتعودَ أطياري بُعَيدَ غيابِها
                تشدو على الأغصانِ لحنَ العائد

يا أمَّـةً فُجِعَ الفؤادُ بِجُرحِها
             وجَرتْ دماهُ على شِفاهِ قصائدي

أنـّى توَجّهَ في بلادكِ ردّهُ
              طيفُ الـرّدى أو نهشُ كلبٍ شارِدِ

أرضيْ  وأُمنعُ منْ دخولِ بُيوتِها
                 تأوي الوضيعَ وكُلّ فَــظٍّ وافِـدِ

والوَحشُ يَفتِكُ في البلادِ وأهلِها
                       وكـِلابُنا  تلـهو بِلعقِ موائدِ

فالقدسُ تُترَكُ لِليهودِ وغدرِهمْ
                   تَغدو شِـعاراً عندَ كُـلِّ مُـزاوِدِ

والشّامُ تُسبى في النهارِ كَطفلةٍ
               فقَدَتْ كِـرامَ الأهـلِ دونَ مُسانِدِ

والـرّافدانِ تَكـدّرا وتَخضّبـا
                     منْ نازِلاتٍ أُتْبِـعتْ  بِروافِـدِ

أوْ بالخليجِ تلاطمتْ أمواجُهُ
                    إِذْ مَـرَّ شيطانٌ بثوبِ الـزّاهِدِ

(بَلقيسُ) تنأى عن بلادٍ هَـدّها
                     كُـلُّ الفسادِ بِرايةٍ منْ  كائدٍ

في كلِّ بيتٍ منْ بَيوتِ قبيلتي
                   نارٌ تَشُبُّ بِفعلِ تَيْـسٍ كـاسـدِ

والـحُـرُّ يصرخُ من صميمِ فؤادهِ
                    يـا أُمّـتي عودي لِمـجدٍ تـالِـدِ

#يحـيى الهـلال

لعينيك حبي /الشاعر خالد الشرافي

(((( لعينيك حبي )))) 

                  

لعينيكِ حبّي و عشقي الثمل° 
و ضحكُ فؤادي ودمع المقل° 

فـأنـت رجـائي وأنت الـمـنى 
وزهـر ربيعي وقـطر الـعسل 

و أنت جـنـانٌ مـن الخلـدِ لي 
وفردوسُ عمري وبدرٌ أطـل°

فكم هدّني رمش عينيك كم 
أصـاب فـؤادي بـسهـمٍ قـتـل 

ذبحتِ وريدي على وجنتيكِ 
فـصـارت وروداً عليهـا قـبـل 

على ناهـديكِ جـنونُ شبابي 
عـلى شـفتيكِ رحيـقٌ ثـمـل 

على مقلتيكِ دموعي أسى 
وحلـمٌ تبـدّى ونـورُ الأمـل 

وكـلي لـديـكِ وأنت هـنـا 
دواءٌ و داءٌ لـقـلـبـيَ حـل° 

صهرنا جميعا فصرنا معا 
عفاف الحياة وحباً كمل° 

خالد الشرافي. 

الجمعة، 17 نوفمبر 2017

مَدِيـنـَتِـي/الشاعر بومدين جلالي

مَدِيـنـَتِـي
1. مَدِينـَـتِي تـَـقـْتـُلُ الأحْــلامَ وَالطـَّرَبَـــا // مَدِينـَتِي تـَــزْرَعُ الأحْقـَــادَ وَالغَضَـــبَا
2. مَدِينـَـتِي لا ضِيَـــاءَ فِـــي جَوَانِحِـهَــا // مَدِينـَـتِي ظـُلـْمَة كـَمْ تـَمْقـُتُ الشـُّـهُـــبَا
3. مَدِينـَـتِي طـَـلـَلٌ نـَـــاءَتْ مَبَاهِـجـــــهُ // وَهَاهِي اليَـــوْمَ جُرْحٌ يَنـْزِفُ الكـُــرَبَا
4. مِنْ صَدْرِهَا تـُدْلِجُ الأحْـــزَانَ صَاخِبَةً // فـَـيُصْبِحُ الكـَــوْنُ مِنـْهَا مُحْزنـًا صَخِبَا
5. تـُنـَازعُ الحَرْفَ وَالحَكْيَ الأنِيـــقَ مَعًا // كـَمْ يَزْدَهِـي وَجْهُهَا إنْ أحْرَقـَتْ كـُتـُبًا
6. تـَجَذّرَ الدَّاءُ فِـيــهـَا بَعْدَمَا صُعِــقـَـتْ، // يَا لـَـيْـتـَـهَا.. كيْفَ بَاتتْ تزْدَرِي الأدَبَا! 
7. جُلُّ الصَّنـَـادِيــدِ مِنْ رُمُوزِهَا شـَـرِبُوا // مِنْ نـَــبْعِ مَاءِ السَّرَابِ فـَاخْتـَفـُوا هَرَبَا
8. وَزَارَهَا الهَــلـَعُ الفـَظِـيــعُ فـَانـْفـَجَرَتْ // لـَــيْلا عَلـَى ذاتِــهـَا لـِتـُـنْجِبَ العَـجَــبَا:
9. هَــذا يصُوغُ بـِعُنـْف الخـَوْف مَقـْـبَـرَةً // وَذاكَ يَنـْفـُــثُ مِـــنْ دُخـَّانـِهِ اللـَّـهَـــبَا،
10. هَــذا يَعِــيثُ جُنـُــونـًا فِــي خَوَالِجِــــهِ // وَذاكَ يَحْـقِـنُ فِـــي شـُرُوقِهِ الكـَـلـَـبَــا،
11. هَــذا يَشـُــــلُّ الوِدَادَ دُونـَمَـــا حَـــرَجٍ // وَذاكَ يَـغْــرِسُ فِي أشْوَاقِــــهِ الجَــرَبَا،
12. هَــذا يُـــؤسِّسُ لِلصِّغـَـــارِ مَحْرَقـَـــة ً // وَذاكَ يَجْلـُـــبُ فِي عُجَــــالـَةٍ حَطـَــبَا، 
13. هَــذا يُزَلـْزِلُ كـُـــلَّ بَسْمَــةٍ صَمَـــدَتْ // وَذاكَ يَرْفـَــــعُ فِــــي مَقـَامِــــهِ الكـَذِبَا.
14. مَدِينـَـتِي لــِـــمَ تـَـشْرَبِينَ نـَبْضَ دَمِي؟ // واللهِ إنِّـــي أرَاكِ مَـــرْبَــعًـا قـَـــشِـــــبَا
15. تـُحِبِّـكِ النـَّفـْسُ، وَالفـُــــؤادُ فِي كـَمَدٍ، // مَهْمَــا يَكـُـــنْ.. سَـــأرَاكِ دَائِـــمًا ذهَبَا
16. مَدِينـَـتِي لِـــمَ تـَخْنـُقِينَ طيْفَ غَـــدِي؟ // هَلاّ رَضِيتِ وَصُنْتِ الإرْثَ وَالنـَّسَـبَا! 
17. أهْـــوَاكِ ألـْفَ هَـــوًى يَا مَنْ أرَاوِدُهَا // سِــرًّا وَجَهْــرًا، وَقـَلـْبِي يَنـْحَنِي صَبَبَا
18. مَدِينـَتِي لِـــمَ تـَرْفـُضِينَ لـَمْـــسَ يَدِي؟ // ألا تـَمَلـِّـيــنَ هَـــذا العُسْـــرَ وَالشـَّغـَبَا؟
19. شَبَابـُــكِ الخِصْبُ يَمْلأ الصَّدَى أمَـــلاً // لـَـوْ مَا عَطفـْتِ وَجَاءَ العَطـْفُ مُنْجَذِبَا
20. مَدِيــنـَتِي أنْـقِـذِيـــنِـي مَــرَّةً وَكـَــــفـَى // إنـِّـــي أذوبُ بِحُــبٍ يَسْكـُــنُ العَـــرَبـَا
21. لا تـَخْذلِيــنِي وَكـُونِي طفـْلـَة كـَـبُـرَتْ // فـَأيْنـَعَـــتْ وَعَــلا سُــرُورُهَــا طـَرِبَــا
22. مَدِيـــنـَتِي كـَـسِّـــرِي قـَـيـْدًا أسَـــاوِرُهُ // فِــي مِعْصَمَيْكِ وَغـُبْنـُهُ غـَـزَا الحِــقـَـبَا
23. كـُونِي الجَمِيـــلـَة.. إنـَّكِ الجَمِيــلـَة مُذْ // كـَــانَ الجَمَـــالُ هِلالا يَفـْـتِــنُ السُّحُـبـَا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إمضاء : الأستاذ الدكتور بومدين جلالي - الجزائر .

أذلني_الشوق /الشاعرة فاطمة حميد العويمري

أذلني_الشوق ...

أَذلَّنِي الشَّوقُ فَاغتمَّتْ تفاصِيلِي
وأَصبحَ الشَّجوُ لَحناً في مَوَاوِيلِي

وأَربَكَ الصَّمتُ آمالاً أَلُوذُ بِهَا
فاستَعمَرَ الشَّكُّ واحتَارَتْ مرَاسِيلِي

وأَنزلَ الحُزنُ في قلبِي جَحَافِلَهُ
ما عادَ يَحفَلُ بِي صَبرِي وتأمِيلِي

يا قاطِعَ الوَصلِ سَيفُ البَينِ مزَّقنِي
وغصَّنِي الدَّمعُ مُذْ خَابَتْ تآوِيلِي

يا قَاطِعَ الوَصلِ أَجَّجتَ المَوَاجِعَ بِي
فغيَّمَ الجَفنُ إِيذَانَاً بِتَطوِيلِ

وَاستَرسَلَ الدَّمعُ مَهمُوراً لِيشرَحَنِي
مُخبِّراً في أَسىً عَنْ كُنهِ مَجهُولِي

بِي رَغمَ أَنفِ جُنُودِ الحُزنِ أمنيةٌ
أَنْ يَرجِعَ الوَصلُ مَحفُوفاً بِتَنوِيلِ

يا عَازِمِي اللومَ لا تستَعجِبُوا جَلَدِي
فالقلبُ رَغمَ الجَوَى يَهفُو لِتعلِيلِ

كَأَنَّ حُزنِي وآمالِي تَصارِعُهُ
طَيرٌ أَبَابِيلُ أَردَتْ عَسْكَرَ الفِيلِ ...

✍.. #فاطمة_حميد_العويمري ...

(( قالت لِيَ الشمس ))) د. رشيد هاشم

(((   قالت لِيَ الشمس   )))

دَعِ  الرذائلَ  للمُسْتَقْبَـحِ   النَزِقِ  ...  وخُذْ مِنَ الدهرِ ما يُبقي على الخُلُقِ

ولا تـغُرَّنَّـكَ  الـدنيا وبهجَتها     ...    فإنَّ ذا العقلِ بالأيام لَمْ يَثِق ِ

ليس السعادةَ في إكثارها أملاً    ...  وأنْ  تخوضَ  سباقاً دونَ  مُستَبِقِ

مُن ذا الذي  نفسُهُ تهوى المذلَّةَ في   ...   عيشٍ  قليلٍ  بذُلٍّ  منهُ  مُلْتَصِقِ

فالهَمُّ في اليُسرِ مِن خوفٍ على نِعَمٍ   ...  والهَمُّ في العُسرِ من ضيقٍ ومن قَلَقِ

ما  قيمـةُ  المرءِ  تَلقى فيـهِ آوِنةً     ...   فوقَ الذرى ثُمَّ مَرْمِيّاً على الطُرُقِ

إنْ أنتَ لَمْ تَكُ عَفَّ النفسِ في قِمَمٍ   ...   فهل تكونُ عفيفَ النفسِ في العُمُقِ؟

كلاّ  فمَن  لا يبالي طُهرَ مسـلَكِهِ    ...   إذا  مشاهُ  فأنّى  سارَ  لَمْ يَرُقِ

وإنّما تظهـرُ الأخـلاقُ في  طَمَعٍ   ...  وليس تظهرُ في عيشٍ على رَمَقِ

فكم ترى رقَّةً في عيـشِ  مُفتَقِرٍ   ...  وإنْ  يَنَلْ صارَ ذا طيشٍ وذا حُمُقِ

وربّمـا غرَّرَتْـهُ نفسُـهُ سَفَـهاً   ...  جَوراً عليكَ فلم تأمنهُ مِن فَرَقِ

وهكذا كم ترى في الناس مِن أحدٍ   ...     أخلاقُهُ رَهْنَ ما في الجيبِ من وَرَقِ

أ هكـذا  تتعالى فـي الحياةِ  إذا     ...    نِلْتَ القَليلَ من الدُنيا فَلَمْ تُطِقِ

ما أقبـحَ  المرءَ عند  المالِ  مُنغَلِقاً    ...   لكنْ تراهُ بفَـقرٍ غـيرَ مُـنغَلِقِ

ومَن تربّى على  الأخلاقِ  ليس ترى عليه  آثارَهُ  من خُلْقِهِ  العَبِقِ

فعِـشْ كريماً وثِـقْ  بالله  تَلْقَ بهِ    ...  ربَّ الفضائلِ  والنُعمى لكلِّ تقي

واسلُكْ  دُروبَ التُقى والعِزِّ  إنَّهُما   ...   إلى الذُرى خير دربٍ فارْقَ وانطَلِقِ

فقد يكون  هلاكُ  المـرءِ  في نِعَمٍ   ...     إنْ لَمْ يَصُنها بشكرٍ واسع الأُفُقِ

فإنَّ مَـن كان حُكمُ الله  يُسخِطُهُ    ...     دوماً  تراهُ  بحُـكمِ الله لَمْ يَثِقِ

مـا أحكمَ الله  لا تخفاهُ  خافيـةٌ     ...  وإنْ وجدتَ الغِنى في الجاحِدِ الخَرِقِ

فمـا رضاهُ  بنَيـلِ  المالِ  يُظهِرُهُ    ...   فكانَ  قارونُ في الأموال في غَرَقِ

لو كُلُّ شخصٍ ينالُ المالَ لاضطَرَبَتْ   ...    هذي الحياةُ بذي بَغْيٍ ومُنسَحِقِ

فاقنَـعْ مِن الله  فيما قد كُفيتَ بهِ     ...    عن منهلٍ عَكِرٍ يبدو إليكَ نقي

ولا يغُـرَّنَّكَ  الإقتارُ  إنَّـكَ  إنْ    ...      رتَقْتَ أمراً بلا عدلٍ سينفَتِقِ

وكُلُّ  أمـرٍ إلى الرحمـن  مرجِعُهُ     ...    فأنت تذهبُ لكن ما كنزتَ بقي

قالت لِيَ الشمسُ:إنَّ النورَ في سَعَةٍ    ...     لكُلِّ ذي فِكَرٍ أو كُلِّ ذي حَدَقِ

لا تَغْتَـرِرْ بارتفاعِ  الشامخينَ فكم     ...     مِن شامخٍ قد تعالى نالَ مِن حُرَقِ

شعر/د. رشيد هاشم الفرطوسي

عذراً ياغزل /الشاعر أبو ماضي الخطاب

عذراً ياغزل…..

مازالَ طيفك يحلو في خيالاتي
رغْمَ المشيب ورغمَ الغادِ والآتِ..?

محبوبتي سَكنتْ ألحانَ أغنيتي 
وزاد باللحن حسراتي وويلاتي

إنّ الجمالَ سيبقى في شواطئِنا 
نورٌ على القلب يصفو بالمسرَّاتِ

مادام بحرك في أحداقنا نزلاً
والعين تحفظ للذكرى جراحاتي

غنيتُ للحب ما للحبِّ أغنيةٌ
وردَّدَ الشوقُ ألحانَ المقاماتِ

أعادَ للروحِ ينبوعاً يداعبها
جداولُ الحبُّ أنغاماً ببسماتي

أين الشباب وأين النور يا مقلي 
حتّى أغازل مجروحاً بدمعاتي 

أنّى الجمال على لحظٍ أُبادله 
شوق المحب وآه الحرب آهاتي 

أقسمتُ للحب أني في رعايته 
والكون أجمع موصولاً بآياتي

فرعاءُ في أصلها نجباء قافيتي
مكحولةٌ رسمتْ ألوانَ لوحاتي

يا أيها الرمش في عينٍ تُلاطفني 
أعياك قلبي بتنكيدي   وأنَّاتي

سيزهر الشوق يوماً في مرابعنا 
ويكتب الحب سفرا ً في النهاياتِ

ويرقص الحرف في أحلام يقظتنا
ويطرب الشعب تقديساً لمولاتي

الحب أقوى إذا أحسنت فلسفةً 
والحب دينٌ كما قالت معاناتي 

والعاشقون على حرمانهم رقصوا 
رقص الحبيب ويا هول المعاناةِ

سأكتب الشعر للأوطان ملحمةٌ
وأُنشد الحبَ مقصوصَ الجناحاتِ

قالوا تغزَّلَ في ميدان شعركمُ
كيف التغزُّل في دنيا الملمات

هذا شعوري وهذي بعض قافيتي
ياصاحِ عذراً بها حزني ومأساتي

عذراً إلى غزلي أنحو بأحرفه 
مَنْحَى المحبِّ بِهِ دمعي وعبراتي

حسن  ابو ماضي