السبت، 23 أبريل 2016

بقايا من قوانا بقلم خضر الفقهاء

بقايا من قِوانا قد نشدنا
لتدمير البقايا من بلادي
بقايانـا تُحيـكُ لنـا فَنـاءً
بهذا كلُّ أوطاني تُنادي
غَدونا في الحضيض بفعلِ سهوٍ
و جهلٍ غَرَّنـا لسَحيقِ وادِ
ظَننـا للسلامِ سبيلُ عيشٍ
و مَن رسمَ السلامَ لنا بعـادٍ
تربَّعنا الخنوعَ بغير حدٍّ
فـ صادَ الثعلبُ المكّارُِ فادٍ
تشرذمنا و بنتنا في ضياعٍ
تفرَّقتْ القلوبُ كما الأيادي
و ساد الضبعُ ساحتنا بكلبٍ
و سمسارٍ و خِسٍّ فينا حادٍ
تُقسِّمنا الكلابُ لمبتغاها
بغفلتنا و نرتع بالفسادِ
سلامُ رامهُ السفاحُ - قل لي
فأيُّ سلامِ يرضاه اعتقادي
و أينَ الحقُّ في تشريد شعبٍ
و قد سادَ الربوع بنا الأعادي

---  خضر الفقهاء  ---

الجمعة، 22 أبريل 2016

اداوي الناس بقلم اسير الاحلام

اداوي الناس واسأل مين يداويني
ابيع لهم  الفرح والحزن يواسيني
ضحكتي ليهم لما يكونوا شايفيني
والدموع في خلوتي ما بتفارق عيني
منهم اللي ما فارق معاه ومنهم محبيني
احب الكل واسامح اللي حتي  ظالميني
ما اعرف اكره واود الكل  بعاد وقرايبيني
واتعجب لما اعرف ان كتير منهم حاسديني
علي ضحكه مرسومه مخبيه وراها بحر دموع ما يحسها غير اللي شاريني
ولما اتخاصم مع حد يتعبني الفكر واجري عليه وقبل ما ينطق لساني تحكي عيوني (اسير الاحلام )

شلون أعشقك بقلم بلال القيسي

.

              (( شلـون أعشقــك - وأقـول أهــواك ))  ؟!!

          بونـات الحِزن صاح النبض مِلتـاع
                                 وعيونـي صارت للرافديـن منبـع

          ونات العرب تجر بالكلـب صرخات
                              من صرختي يشيب الطفل الّ يرضع

          هموم العروبة مثل مطر المـزون
                               ياليت - فيها غيث - وارضنا تنفـع

          الدمار عـمّْ -والخايـن بلاده بـاع
                               و أوباش البشر في بلادنـا تِرتـع

          شلون أضحك ونبض الكلب ملتاع
                                ما به فرح كبل الاقصى ما يرجـع

          وعمري فدا بلاد العروبة يـهــون
                              كلبي بلهيب أحوالنا يحترق ويتوجع

          وين العروبة من تاريخنا الّ ضاع
                              نبضي يكتل الأحرار-أراوحهم ينـزع

          مثل اضاحي العيد دمنا يروي الكاع
                            من الذابح والمذبوح تكبيرهم نسمـع

          نصيح بالمعتصم وإنّادي صلاح الدين
                           وشلون وعوفنا الدين - تاريخنا يرجع

         باعوا العروبة يوم بـاعـوا فلسطين
                             كرسي الحُكم له جاذبية بهِ المطمـع

          مال ناطحْ السحاب لراعي البعاريـن
                             إنحصر فكره بكرسيه وفي المخـدع

          في سبيل الكرسي يكتلوا الملاييـن
                            الكرسي يغري مثل الذهب الّ يلمـع

          من ضحينا بأسد العـروبـة الشجـاع
                              حالنا يرثى له - وما عاد حل ينفـع

          نبض كلبي يصيح وينتخي الأشـراف
                            غير ربي ما أخاف - لرحمته أتضـرّع

          شلون تريد أعشقك-وأكول: أهـواك
                            مع نحر الضحايا - نبض الكلب يدمـع

ملاحظة :
حرف القاف باللهجة العراقية يُكتب ( كاف )
وقريباً سأسجلها فيديو بصوتي وبلهجة عراقية
مثلاً ( القلب ) -- ( الكلب )
.
الشاعر بلال القيسي
عمان - الأردن
السبت 23-4-2016

.

مسافة وصل بقلم خضر الفقهاء

مسافة وصل .
....................
غصـون الوهم هدهدها هيـامي
أ يـا رَوضَــاً بـه يـنمـو اهتـمـامي

و لهـف الشوق يسلبني عناني
إذا عيـنيــك أعيــاهـا سـلامــي

فلا عتَـبٌ لثَمــلى العَـيـن منّـي
و لا أسرفتُ للصَّــدر إتــهــامـي

و لستُ أخوض في عينيك حرباً
و لم أقـذف لسحرهمـا سهامي

فــإن لام العَــذول - و مات قهـراً
فـمنّي حيث مات مضى إحترامي

أعاصيــرٌ بقلبـك - فــاقـذفـيــهــا
أتـوق العصفَ من ذات إقتحامي

أ لا يا ذات مــا نَـزفـتْ قُــروحـي
مسافاتٌ لوصلك - من سُقامي

---- خضر الفقهاء ----

سافتح مدرسة بقلم صدوق السعيد

سافتح مدرسة جديدة للعشاق خاصة وباختصاص جديد
انا تلميذ من الدرس الأول تعلم أصبح معيد وعلمه مفيد
تعلمت أن لا أضع الحب في القلب مع الأنانية  والصديد
في زمن فقدان كل شي جميل ورشيد واضع الحب بعيد
الحب مكانه كذبة اكتشفتها ومصلحة فيها الود قهرا ووعيد
المحب يرصد الفريسة ويعطيها بلسما ليأخذ منها ما يريد
بعد أن تمسكنا وتمكنا وعرف الغوص في الشريان والوريد
اسالي ملوع  بكل أفعاله وأقواله  لم يبخل يعلمك المزيد
وخذي ذلك عبرة ولا تذوبي بالحب إنه المهاجر من بعيد
الحب يروي عطش السنين فيك يجعل منك متفاعل عنيد

تبغين آمنا بقلم خضر الفقهاء

تبغينَ أمـناً ؟؟
...............

أَ وَ تصرخي من قلبِ أدماه الألم ،، تبغين عيشاً مثلما باقي الأمم
تبغيــن عمـراً للطفـولةِ آمنـــاً ،،، عيشاً كريماً تنشدينَ من النِّعَمْ
أدركتُ أنك من عروبةِ ناسها ،،،، قدرٌ بكم متربّصٌ لا يُحتَرَم
طفلٌ و شيـخٌ أو غِيادُ أنوثةٍ ،،،، فكبير آلهة العروبة من صنم
أشباه إنسٍ خاوياتُ عروشها ،، نَسَجتْ حياةً علقماً برُبى الألم
آمالُكُمْ - موتاً بطيئاً قادها ،،، صبرٌ تململَ تحتَ قيدِ خَسٍ حكَمْ
قهـرُ الحياة يجوب كل دروبكم ،، من واقعٍ مرٍّ تعانون انصدمْ
ساد الوضيعُ و ضاع أمنُ بلادكمْ ،، و الجمعُ هانَ و قد أُذِلَّ و ما نَقَمْ
فتمادت الغربان فوق ربوعكمْ ،،، و تغرَّب الأطيارُ أو منها انـعَدَمْ
و الحالُ ترعي و الربوعُ فاقحلتْ ،، و الصبرُ يرتعُ و الضياعُ قد احتدمْ
أختـاهُ - فالتجئي لظـلٍّ غريبــةٍ ،،، تجديـنَ أمنـاً وارف العيش انتظمْ
أمّـا بأُمَّـةِ يَعرُبٍ - يا حسرتي ،،، إفكٌ و كذبٌ و الضلالُ به اتسمْ
و النهبُ صالَ و بالخداعِ مناصبٌ ،، و الظلمُ رفرفَ في سواريكم عَلَمْ
أَ وَ كُلُّ هذا - يا أُخَيَّــةَ - تحملي ،،، و بفجرِ عدلٍ تحلمين بذا العَدَمْ
بيعتْ لأزلامٍ و سمسرَ فاجرٌ ،،، و تولى أمراً في سياستكمْ بجَمْ
بأوامر الدخلاء قد لصقوا هنا ،،، و ولاؤهم في ذمَّةٍ قيد العَجمْ
و وفاؤهمْ - لوفاتنا - بخداعنا ،،، و نطيعُ ما شاؤوا و قد حنثوا القَسمْ
إنتُم ضحايا للغريب بسعيكُمْ ،،، و بجهلكمْ بتِّـمْ بجنَّتكم - غَنَــمْ
يا ليتكمْ تدرون قبل زوالكمْ ،،، عن كُنهِ ما أعمَتْ بصائرَكمْ ذِممْ

---  خضر الفقهاء  ---

الخميس، 21 أبريل 2016

خيوط بقلم رباب عادل الشيتي

(خيوط)......بقلمي..رباب عادل الشيتى.

          يا من أحب أن أكون
                                    ................ويكون لى

         انزع خيوط العنكبوت
                                       عن غشاء القلب لى

         تجد بقايا عاشق قابع
                                               بين ثنايا الاضلعِ

         شاب توهج بالسهاد
                                       أمسى عجوزا مبتلي

         يمسك بكلتا راحتيه 
                                                 بعقدها اللؤلؤىّ 

        يهفو إلى حبيبته ...  
                                ..يهفو إلى نصفه الخفىّ

         عشق بدايته .......صمود
                                   عشق الخلود السرمدىّ

        ارجع شبابي......ويحي
                                      ما هذا الزمن الأبيّ؟!

          ماذا تفيد الذكريات؟!

                آه....ماذاتفيد الذكريات
                                          يا أيها العُمر البليّ.
٤/٤/٢٠١٦
Rabab elshiaty.