السبت، 30 أبريل 2016

نداء واستغاثة بقلم نجاح جاب الله

البحر الوافر / نجاح جاب الله
مفاعلتن/مفاعلتن/مفاعلتن*مفاعلتن/مفاعلتن/فعولن
.....................نداء واستغاثة........................
أيامن تدَّعون بأنَّكمْ شعرا*وكلُّ حروفكمْ تأتي سفاحاَ
كفي منْكمْ ضجيجاً أنَّكمْ أمرا*أديبٌ واحدٌ يكفي فلاحا
فليس الشِّعْرُ أحباراً مزرْكشةً*تُلاكُ بألْسنٍ تعوي نباحا
عروبتنا شكتْ منَّا دعاوينا*وكمْ منْ ذاهبٍ راح استراحا
غناوينا،حكاوينا، وأقلامٍ ****وأحلامٍ وقدْ ضاعت صياحا
فهلْ نحْنُ الْألي كنَّا فراعيناً*وأحْمسُ جدُّنا ربَّي صلاحا؟
متي يأتي نزارٌ الشَّام ينشدنا*متي تأتي نغنِّيها صباحاَ
حليمٌ صوتهُ غنَّي لأجيالٍ*****لأمجادٍ ،فريدٌ ،عودهُ لاحا
وكوْكبَ شرْقنا هامت مسامعنا *وشاديةٍ تحاكينا ارتياحا
..........................نجاح جاب الله

لما الحرمان بقلم صدوق السعيد

لما الحرمان في حياتنا أصبح نغم له لحن ننتشي فيه لنشعر بالمرارة والألم                                      يحلو لنا ذلك لكثرة ما بداخلنا من نقم
 نتلذذ بالدمع والبكاء والشعور بالظلم
حتى أصبحنا لا شي صغارا عباره عن رقم وعيشنا بعتبات الزمن من العدم
لا حركة لا غضب لا فرح لا عمل وزمم  المشاعر فينا ماتت والصوت انكتم
كل المعاني الجميلة فينا  حق  وعدل وحب وأخلاق وأصالة وجود انهزم
تسميات عرفناها فقط لنكمل الكلم
ليس لها معنى لأنه أصبحنا كالصنم
لا تركنوا لهذا انه بداية الشؤم والألم ومهما فعلتم حينها انه لا ينفع الندم
كل منا  له إحساسه بالنفس انه انظلم
وبقي على ظلمة يتاوه كابت الألم          

أصبح كل شي عدم لا قاضي وحكم نعيش عبيد لمفترس ونحن له غنم                                                          متى يصحو الإنسان فينا بحق يلتزم
ويصدق ماعاهد الله عليه وقسم
ويطالب بحقوقه مهما فعلوا ما حجم
الناس لم تعد تسمع الحكم وأصبحت صنم وكل واحد يريد أن يكون بالقمم
لا نجوى لله وضمير ونفس ولا علم
ضاع كل شي بعالم الرويبضة حكم
وتملك الخلق الظالمينا بنار وحمم
اسعفونا يا من به ضمير باق حي يعرف الحق ويسانده وما ظلم

اي سيدة بقلم Ghassan Alhadidi

اي  سيدة  مثلك
وضعت  اصبعها  على  عين  الشمس
ففقع  كل  جمال  من  جمالها
وتنقبت  الشمس  خجلا
من  ضيائك  المبجل

     # تراتيل - عاشق #

وداع بأوجاع بقلم حمزة عبد الجليل

***وداع بأوجاع***

عبرات كالجمر لست من يـواريها***ما إن فعلت فحرقتي كيف أخفيها
شحب محياي و كأنني لحقـت بـك***أسكن ذكراك و الثرى لا يواريها
رحلت و أطيافك في وجداني باقية***تواسـيني تـارة و طورا أواسـيها
إذ نفـتـقـدك حد الـدمع و مـا فـوقـه***الـروح قاحلة و الـدمع ما يرويها
أغراضك بداخل الدولاب تعاندني***حتى نعالك هـل أضمها أم أرميها
شعرك بالخمار كـأنه بحب تشبث***شعريات ككنـز أصونها و أحميها
و عطرك في عز الربيع قد تفـرد*** كأنه يـذكرني السهرات و لياليها
صور على جدار نظراتها تراقبني***بحديث شوق تحاكيني و أحاكيها
فـقدك وهـذا الفراق ما كنت أرقـبه*** كأن شلت الأقدار دنياي ما فيها
و كان يكسو وجودي صقيع أمـقـته***أحضانـك كم أذكرها و أناجيها
ما بعـدك في الحسان من تحتـمل***دموعي عليك أو تكفكفها بيديها
ملـقانا جنان الرحمن قـريبا تجمعنا***نعيد هوانا في النعيم و ضواحيها

.........._______حمزة عبد الجليل_______

وكأني أسمع بقلم اميرةباخلاقي

وكأنني اسمع ضحكات قلبينا ......حين التقينا  لاول مرة ......مترف هو الحب حين يفتح ستائر الفرح .......تتوسع الحياة ....وترى العين مالم يكن يُرى .....وتدمن الانفاس تنهيدات  الهوى ......فتتكسر قيود الزمان والمكان .......ويسري الدفء ....حتى حدود الاهداب  .........وتتوارى الحياة كلها ....خلف القلب النابض .

أتيت بشوق بقلم زينب حسن

أتيتُ بشوقٍ بذاتي اشتعلْ
فأوجس روحي بمحضِ سُكاتِ
مُدامي فليس بكأس تُـدارْ
لِـتثملَ منه و تنسى سِماتي
مداميَ عذبٌ بصدقٍ شَغوفْ
رحيقٌ تربَّــع في كلماتي
و حبٌّ و فيٌّ نقيٌّ و صافْ
كشهد الغرام علا خفقاتي
بدفءِ يديَّ ينام الهيام  
أبادل عشقاً إذا الشوق عاتي
ولستُ أهابُ بحبي المَلامْ
على الرَّغم أنَّك من عثَرَاتي.

أسعد الله أيامكم بقلم قيصر الشعراء

أسعد الله أيامكم بالسعادة .....
أنـوثتـــــــــــكِ ..!!
إيقونــةُ آلسَّحرِ بـ نبضي ،،،
نقشٌ في آلذااكـرةِ لآ يمضي ,,,
يجتــــــــــــــــآاحُني ...
يستعمرُ أحسآاسي ...
ينهشُ فـــــــــؤاادي ...
و يــــؤرقُ مضجعي ...
حتى آلنخآعِ ٱرهقني ...
صرخةٌ تصّدحُ في آلليـل ~~
فـلآ نــــــــــــومٌ يـأتيني ...
و لآ آلشَّوقُ يفآرقني