الاثنين، 2 مايو 2016

أنظمة وانقاص شعوب بقلم خضر الفقهاء

أنظمة و أنقاض شعوب ..
................................
عرايا منذ قرنٍ من زمانٍ ،،، و سَوئَتُهم على مرأى سِوانا
لأنّـا قد أشحنا الوجه عنها ،،، فقد مَكَنتْ إذ انفرطتْ عُرانا
لتحكمنا و ترسمُ كيف شاءت ،، و مِنّـا الظَّنُ أنْ نُلنـا أمـانا
فزادتْ سَطـوَةً و فسادَ حـالٍ ،، و زدنـا ذِلَّــةً تَـبعَـتْ هَـوانا
نخـاف من الصمود بوجةِ ريحٍ ،، فتلفَحنـا و يركبُهــا عِـدانا
و ما زلنــا ننـوح بدمعِ ويــلٍ ،،، و ما زالتْ تقـود لنــا عِنانا
عرايا هُمْ - و نحنُ ببيتِ إفـكٍ ،، نُقـايضُهُمْ بموطننـا حنانا
فكيفَ لعاهـرٍ بوفــاء عهــدٍ ،، و كيـفَ لقـاصرٍ يرعى هُدانا
أناخونــا لقَصَّــابٍ جَسورٍ ،، لــنُذبَـحَ - مُؤمنين بـه - قَضانا
لنـا لننوح أو نبكي و نشكي ،، بسردابٍ يليـق بمستوانا
و ألَّا - فالعِـبادةُ في أميــرٍ ،، و سُلطانٍ مُمَـلَّكُ في رَحانا
أو التشريدُ يصحبنا لعيشٍ ،، بعصفِ الريحِ حيث الذُّل كان
لِيسمو في البلادِ و يحظَى عِزَّاً ،، جَبانٌ سافلُ للغربِ دان
و من تبعوه من أرذالِ شعبي ،، و من باع الضميرَ لهم و خان
حكايتنا - نمــوت لكي يعيشوا ،، و مدفوعٌ لهُمْ ثمنٌ عيــانا

---  خضر الفقهاء  ---

الحب الغريب بقلم مصطفى محمد كردي

الحب الغريب

أمرُّ ببابِها مثل الغريبِ
وتلمَحُني فتَهربُ كالرَّعيبِ

كأنّا لم نكن جسدًا وروحًا
ولم نشرب بكأسٍ من قريبِ

ولم نُشعِل جوارِحَ في نَعيمٍ
وما هَمَعَت هَواطِلُ في اللَّهيبِ

كأني ما لمستُ لها شفيقًا
ولم تَمسح هَلوعًا في وَجيبي

مشيتُ على وَجيعِ القهرِ أبكي
تُحَرِّقُ مِشيتي قلبَ الكئيبِ

فهل هانَت مشاعرُنا فبِتنا
أشدّ من الحجارةِ في الكثيبِ

وما رَقَّت و سيفُ البُعدِ يُدمي
فؤادًا شَمَّ مِسكًا للحبيبِ

جلستُ بقُربِ مَسكنِها كليمًا
ألملمُ من شتاتي و النّصيبِ

وأذكرُ أنني عند اقترابي
لدارِ الحِبِّ تَفتحُ لي بطِيبِ

ويَرقُصُ ثَغرُها فرحًا و تُهدي
لذيذَ القُربِ في الرَّبعِ الخَصيبِ

فأنسى في مَحافلِها همومي
وتأخذُني لفجرٍ في المَغيبِ

و مازالَ التَّوَلُّهُ و التياعي
يَقضُّ مَضاجِعَ الزَّمنِ العجيبِ

هَوَت كَفٌّ بلَهفَتِها هَتوفٌ
على كَتِفي و نادَت بي حبيبي

مصطفى محمد كردي

رحمأك يا رباه بقلم زينب حسن

رحماك يا رباه في مددٍ
مَن ذا سواك - إلَهَنا راعينا
فُطِرَتْ قلوبُ بالمرارة و الأسى
كمداً و قهراً واكبا تحزينا
هُم أخوة يلاقون من عجب العنا
قتلاً و حرقاً أسرفوا يرمونا
فَتشُتّـتـوا  في كل دربٍ صعبةٍ
يرجون رحمة خالقٍ - آمينَ -
ما من سواك لهم ليرأفَ لحظةً
يا خير مولى في العنا و معينا
مهما تُقَرِّحنا الخُطوب فـرَبُّنا
ذو عزَّةٍ قد جلَّ لا يشقينا
رباه صرختنا  دوت لك بالرجا
فارفع غرامكَ و الرضا فاحظينا
زينب حسن

كان يبصر بقلم Anwar Nasry

كان يبصر بعيون اليمامة
كان يصرخ ملء الخوف
ان الشجر كاذب
وان الندى مشعوذ
وان الشاعر دجال
وان القصيدة مفخخة
بمصائد المغفلين
والف قيثار مخادع
وكان يجوب الطرقات
ويخبرهم انني ارى ما لاترون
ويومئ لوحش خرافي
سيأكل الاخضر واليابس
فضج المقدسون
والشعراء والمتفلسفون
انك لساذج
او مجنون
او شرير تثير الفتن
فعاد يصرخ ملء اليقين
اني ارى ما لاترون
ارى نيرانا ومخالب
وارى طفولة ذبيحة
واكداس مصائب
فأوثقوا لسانة
وسملوا عينيه
واتهموه انه طائفي
للشر يساند
ولكنهم سيرون ما كان يرى
ولكن بعد تسمل اعينهم
ويوثقون بالمصائد

الأحد، 1 مايو 2016

متاه الحقيقة بقلم صالح بن داود

،،،((متاه الحقيقة))،،،

تخيب الدروب بكل الدروب
متاه الحقيقه سيمسي إكتئاب

ووهم التمني نبيد الحيارى
وليل الأماني شموخ الصعاب

وإني الكريم المعنى المناجي
رسول الغرام لكل. الشباب

هموم أراك بليلي تسامت
فدومي لأني فطرت العذاب

كزهر الربى من مروج تذلى
ربيعا يناجي كساء التراب

ونخل ترامى عروس السحارى
قلوب تحامت بزرع الخراب

فكيف الزمان سيمسي بحلمي
وكيف الضنون عيون الصواب

ويا لهفة لا تقيمي الدموع
لأن المآسي تريد إنتحاب

وقيمي الطموح جراحا تجلت
وحلم المرايا لشوق الغياب

توقيع،،،،،،،،،،،صالح بن داود

ماذا حصل بقلم عبدالخالق اليعكوبي

""ﻣﺎﺫﺍ ﺣﺼﻞ ""

____

ﻣﺎﺫﺍ ﺣﺼﻞ

ﺍﻟﺤﺒﺮ ﻓﻲ ﺷﺠﻦ ﺍﻟﻌﺪﻡ

ﻭﺍﻟﻔﻢ ﻟﺠﻢ ﻣﻦ ﻗﻬﺮ ﺇﺣﺘﺪﻡ

ﺍﻟﻘﻠﺐ ﺗﻤﺰﻕ  ﻇﻠﻤﺎ ﻭﺇﻧﻔﻄﺮ

ﺳﺒﺎﺗﻬﻢ ﻳﺘﻤﺨﺾ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﺠﺒﻞ

ﺳﻢ ﺻﺌﻲ ﺍﻟﻄﺎﻏﻴﺔ ﺇﺳﺘﻔﺤﻞ

ﻣﺎﺫﺍ ﺣﺼﻞ ﺃﻣﺔ ﺍﻟﻌﺮﻭﺑﺔ

 ﻟﺤﻠﺐ ﻣﺎﺫﺍ ﺣﺼﻞ ?
..........

..........

..........

ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﺍﻟﻴﻌﻜﻮﺑﻲ

في عالم الصفاء والنقاء بقلم الشاعر وجدي مصطفى

في عالم الصفاء والنقاء °°°°
وفي طور أصناف البهاء °°°°°
كان ل أميرتي رحله في سماء الفراشات

فراشتي °°°  قبلت وجنتيها الغيمات
وحملت عبق عطرها  النسمات
فراشتي مخمليه الجناح °°
براقه الحضور °°°°°°
تهوى النقي الطاهر من أصناف الزهور
لها في وجداني حضور °°°°°
فاضله °°° كأنها من قديم العصور
في معبد قلبي تصول وتجول °°°
فراشه من ضياء ونور °°°°°
تحلق في طيات ايامي °°°°°°
تنثر علي فرحا سرور °°°°كأنه لأيامي در منثور °°°°°°
هي مليكه القلب °°°°سيده الحضور في شراييني يسري حبها كل العصور °°°°°
لها في الروح شىء لو سطرته لاتفي في وصفه كل السطور °°°°°°°
          □□□□□□□□□

☆ بقلم / وجدي مصطفى ☆