الثلاثاء، 3 مايو 2016

محللون بقلم الشاعر خضر الفقهاء

مُضلَّلــون...
.....................

فَـنَنـدُبُ تارةً و ننـوحُ أُخرى ،، نلـومُ على طُغـاةٍ أقعَـدونا
و نشكو ما بنـا لقليــلِ أصلٍ ،، و فيه الظَّنُّ ممن يُنصِفونا
نثورُ بلا هدى لنخوض وهماً ، سراباً يطرحوا فَـيُشاغلونا
نُغـايـرُ سيرنا بخلاف بعضٍ ،، و هـذا ما أرادوا يُوصِلونا
نخوض الموتَ معتقديـن نهجاً ،، لـنصرٍ قادمٍ قـد أوعدونا
غَفِــلنا وِحدةً و ثبـاتَ عَــزمٍ ،، و بالبغضاءِ فينـا أنهكــونا
نُحاربُهُـمْ و لكــن هُـمْ ولاةٌ ،، لِـمَ في بأسِــنا حين أنتـقـونا
أدارونا - بحنـكَـتهمْ - جنوداً ،، لهُــمْ - بنيـابــةٍ قـد كـلَّفونا
بإخوتنــا قتــالاً دون جَـدوى ،، لنا - لكأنّهـمْ لنـا مـالكُـونَ
بأيـدينـا نُعَــبِّـدُ دربَ ذُلٍّ ،، و هُــم بعَــزائنــا يتـهـامسون
عرفنا الدرسَ منذ عقودِ قهرٍ ، و إنّـا في الولاةِ مُضَلَّلونَ

---  خضر الفقهاء  ---

عرس السنابل بقلم عيسى حداد

عرس السنابل...............

اوحينا عالمارس
 لمة حصادين
واتحورنت بحورتي
وابوي يهجن
 منجلي
ومنجلاه..........

راح عالصايغ
جلاه...............

واخذت الشاقوق
على يميني
والشاقوق
 بالمارس يا
محلاه...............

رميت شمال
فوق شمال
انا وابوي
سلمت بالخير
يمناه..............

وكومنا غمار  القمح
وسع الساحه وحصادنا
للخير غمار كثير
وراه
رماه.................

يصيحوا الحصادين
فج الفجر
علينا مع الندى
ويا محلى
 صوت الميجنا
ومن
غناه..................

شدينا القادم
وغمارات كوام القمح
عبيناه................

كورنا دوارة
البيدر الكبير
وحللناه................

وصحنا بالصوت
وكبرنا باسم الله
الله اكبر
بيدرنا
وباركناه..................

كبر وكبرت الحله
وفوق السحاب
كبرناه..................

وعليت الصيحه
باسم الله
والصوت بالحدادي
عليناه......................

فج الضحى
واجت امي
معها الفطور
خير بلادي
طبيخ الحليب
والسمن البلدي
من الوهادنه
وافطرناه...................

جبنا الداروس
بجمعة خير
من حمايل
عونه  بالشواعيب
شوعبناه.....................

واحد على الطياب
 من الحرص
لثمناه.......................

واحد على
ثم الداروس
 من العجه
كممناه.....................

وصاحت الفزعه
والعونه الله اكبر
 البيدر
درسناه....................

اجانا الظهر
وقت الصلاه
صليناه....................

جابت امي
الغداء
وتغديناه..................

ناظ ابوي
بالعصريه وهب الهوى
على البيدر  وتلثم
وذريناه.....................

قطف القاطع
جز نصه
هو يذري
وانا اموش بالقصل
 حتى
قصلناه...................

عبينا خياش التبن
وفومناها
وعلى التبان
تبناه

لملم توابع
البيدر وتبنه
بعد ما
كومناه.....................

صفا الصبه
وبالبركه  القمح
عطرناه....................

كال الصاع
الاول بركه
باسم الله
لاهل الخير
اعطيناه....................

الاول الله
على اسم الكيل
اسمه
رسمناه.....................

والثاني محبه
لمونة البيت
كيلناه........................

والثالث بذار
لسنة الخير
خبيناه........................

والرابع على
الدواب
حملناه.......................

والخامس بالكواره
جواة البيت العتيق
مونة البيت
بالكواره الصغيره
عبيناه......................

والسادس على
الطاحون
طحين
طحناه....................

والسابع باكورة
البيع اول شوال
خط احمر
للبياع
بعناه........................

والثامن طيبة
الطياب للطليان
خليناه......................

بذر بذاره ابوي
للطير والنمل
فطره
وغداه
وعشاه...................

وصاح بالصوت
العالي الله اكبر
على
نهاية بيدرنا
ومن  بالخير والبركه
 النا سواه....................

                             الشاعر
                         عيسى حداد
                          رحلة العمر

رعشة كلمات بقلم عبدالرحيم قاسم عرباسي

___*رعشة كلمات*___

ورد صباحك يغفو خجلا
يحن تسكنه الضحكات

عاشقتي تتلعثم غزلا
عينيها تبوح بكلمات

تروم بنظرتها شغفا
تتعرى ببسمتها همسات

تجاوب أطرافي هواها
لأنعم بالسعد لحظات

ترتعش كلماتي هلعا
تهاب من تلك النظرات

فأسأل نفسي وأرهقها
تتغلغل بالعمق خلجات

تسافر أحلامي بعيدا
وأتوه ما بين الطرقات

حالمة تتنفس عشقا
يا نفس تغذي بالآهات

حياؤك يا نفس ذخرا
والصمت حياء لا كبوات

فإن غار بضميري سهما
رحماك يا رب السموات

بقلمي...عبدالرحيم قاسم عرباسي
..23..4..2016

يضيق صدر الغريب بقلم ابو إياد احمد

يضيق صدر الغريب إليا فقـد داره
ويضيق صدر الحبيب إليا فقد غالي

ياليت بين البشر والخافـق ستـارة
وماتقدر تشوف هذا الحزن عذالـي

لو أمسح الدمع تارة وأتركـه تـارة
من يمسح الذكريات اللي على بالي ؟

بوح بقلم مصطفى محمد كردي

بوح

دعني أبوحُ بما أحسُّ من الجوى
فالقلبُ جُنَّ من السُّكوتِ على الهوى

ماعُدتُ أملِكُ صمتَهُ و دموعَهُ
فارَ الفؤادُ وأمطرَ القلبَ النّوى

أين المَفرُّ من الحنينِ و مَوجهِ
لا شيءَ يَعصِمُ إن قضى الحُبُّ الغِوى

 القلبُ يسعى في دروبِ هلاكهِ
شابَ الفؤادُ وما أراهُ قد ارعوى

كم مرّةً لَقِيَ التَّعاسةَ عندكم
ويعودُ كالملهوفِ يبحثُ عن دوا

آثارُ حُبيَ في وجوهِ أحبَّتي
قَلَقٌ فوَجهُ الموتِ فيَّ بهِ انطوى

عبثًا يَلومُ القلبَ دمعُ قَساوةٍ
يا وَيحهُ شَرِبَ الدّموعَ و ما ارتوى

أجفانُ عَينيَ لم تَزَل قَوّامةً
فالسُّهدُ وِردي والذُّهولُ بها استوى

أخذَ الفؤادَ ومُقلتي وشَكيمتي
وغدا سليمًا ما تَنَهّدَ و اكتوى

لما انجلى سَجَدَ الجميعُ لحُسنهِ
و ببدرهِ بدأ الصِّيامُ عن السِّوى

مصطفى محمد كردي

ملاك بقلم طارق عطية

ملاك 

ملاك ونازل من السما راكب حصان 
خلى الليالى المظلمة صبحت امان 
جناحه رفرف انما...... انا من زمان 
مستنى اسمع ملحمة لو صوته بان 
طالع لفوق انا سلمة.ّ.... يمكن يبان  
ماهى سلمة ورا سلمة توصل عنان 
قلبه باين بين ضلوعه.. من الحنان 
صوته عنوانه فى خشوعه وقول كمان 
خايف من لحظه رجوعه خوف جنان 
لمحت دمعة من دموعه انا قلت خان 
لقيت رجوعه سبب دموعه وحزنى هان 
سألته ليه سبب شروعه.. قال عشان 

ط.ع

يلوموني بقلم محمود موسى

....يلوموني
يلوموني إني عشقته
وهل الحب حرام في زمن الأقمار
عشقته فراقبوا سكناتي وحركاتي
وكأن العشق ليس له إلا في الشعر مكان
يلوموني إني عشقته
وهل النهد شاورني عندما كبر
فكيف القلب يشاورني عندما عشق
عرفته طفلة
فعشقه قلبي وكبر نهداي على حبه
في المساء أراقبه وفي الصباح ابتسم
يبادلني الشوق بخجل
وكأن الأنهار والبحار لا تعرفه
يسير هادئا لا تلتفت عيناه
حتى حسبت أنه ملاك
من عهد الأنبياء والرسل
لست خائفة أن أهتف
أني له عاشقة أني احبه
عيناك تنطق وشفتاك صامتة
متى تصرخ وتلتقي صرخاتنا
في واد العشق والهوى
متى تأتي في منتصف الليل
فأعانق الشوق في عينيك
متى تأتي والورد لك أقدمه
متى تأتي فأغطيك بالقبلات
كفا صمتا فلم أعد قادرة
فاض الشوق وإليك أشتاق
متى تعلن الثورة يا قلبي
وتعلقه على مشانق الوجد
ليته يعشقني بنفس الجنون
فأعذبه كما عذبني
وأتمنع أيام وأيام
ولكني غير قادرة أن أنسى عشقي له وهواه
أيا عصفور غرد في حدائقي
استمع إليه مع خيوط الذهب
واستمع إليه مع دماء المغيب
لو ذقت دفء شفتي
ستأتي راكعا آخر اليوم
وستقدم الأعذار
كيف أنسى هواه وأبعده
وكيف أوقف دقات قلبي عندما أراه
وهل البحر يوقف أمواجه
وهل ينسى أن فيه أسماك
وهل ترضى الورود أن تطرد الفراشات
والحدائق تغلق أبوابها أمام البلابل
حبه نام في جوفي أيام وأعوام
فكيف في البحر ألقيه وأنساه
لازلت أبحث عنه كل مساء
غاب فيه عن عيني وراء الجفاء
أسأل عنه وأسأله
متى تعشقني وتهواني
سأظل طوال الليل ساهرة
انتظر أن تأتي وتعانقني

  1. بقلم الشاعر محمود موسى