السبت، 7 مايو 2016

عزف الريشة بقلم عامر محمد شفيق زيتون

عزف الريشة   ***

عامر (محمد شفيق) زيتون   *

رصدتك عيوني سيدة زماني
                          وتراقص الفؤااد لوقع خطاكي

وردتي بكل عبقها المحتشم
                           آسرة القلب مقتحمة احشائي

ملفوفة..ممشوقة القد والقوام
              اشعلنيني باحاسيس الغراام والهيامي

ثاار الشوق بعدما ناام
                            وطال السهد بالاياام والليالي

اسامر الليالي عازفا الانغاام
                     لتكوني جميلة حظي بعدما نامي

اريج انفاسك تذيب الاحزاان
                              اغنيك قصة حبي واحلامي

حساان العيون ذلك الغراام
                        عااشقة..ممزوج هواها باهوائي

اهديتك القلب باحساسه والوجداان
               وترجمت احاسيسي بدعوتك لزماني

حناانك آسري وليّ العنواان
                        يلمسه قلبي بنبضك واحساسي

تتمايلين بعودك الغض ك الغزلان
                         اكتب قصيدي بخصرك المثالي

اشتم عبير عطورك والانسام
                            واريج يطوف حولي بخيالي

اسدال شعرك يغطيك باسترسال
                  وفتنة منحنايات الحواجب اغواني

ثمانية ثغرك لآلئ الاسنان
                            تناغم صفهم بهمسك شجاني

ارى اواان حبنا قد آن
                                      فلا هدر للوقت يلهيني

                         ********

#عاااااامرررررر    *

#Amer Mhmed Sh Azaitoun   *

قالت عيناك بقلم صدوق السعيد

قالت عيناك تلاحقني وطيفك يلامس شغاف القلب والفؤاد
قلت وهل رأيت عيناك في عيناي ترتسم وهي تأخذ ميعاد
ويعانق بؤبؤاك بؤبؤي بشوق ولمعة الفرحة فيهما بازدياد .
قالت  انهكتني واتعبتني السنين من العطش والبعد والابتعاد
فبت كارض تشققت تربتها ظمأ  كرهت العيش كأنني جماد
فلا تقل انك متفائل بتعويضي توعدني وقد فات الميعاد
تغوص فيك اشواقي تناجيك وانت صامت متناس ولست بجاد
أتنفس الأمل شهيقا ازفر الحسرات
واسمع صدى صوتك جماد
تقتلني الحيرة تنهشني العبرات ولا أرى منك عشقا وحبا ووداد
يختلج صدري اهات واذرف الدمعات وانا اسمع اغنية فات الميعاد
أتوقف عند كلمات ومعان وتعبيرات صادمة النار بقت دخان ورماد

فسحرتني وبهرتني بقلم ابتسام احمد

فسحرتني وبهرتني
ذوبت قلبي والنظر

وذهبت أشكو علتي
واختال سحرك واقتدر

وارتدت بيت القارئه
في كشف أهوال القدر

فاحتار فينا ساحر
خسفت تعابير القمر

قالوا تعالي واعلمي
عشق تعالى وانتصر

عجزت أحاييل بنا
فجماله فينا استقر

من سحره القلب اكتوى
فالحب نار من سقر

كف عل كف بهم
عجز التمادى واستمر

يا نفس توبي واهدأي
من عشق نجمي لا مفر

ابتسام احمد

امجاد تبكي ماضيها بقلم الشاعر بشرى العلي

قصيدة (  أمجاد تبكي ماضيها)
       بقلم. بشري العدلي محمد

ولاح الحب في قلبي يبوح
                فدمعي نازف وأنا الجريح
تلال الحزن تجثم فوق صدري
                 وليس يهزني حزنٌ وريح
على عجم بها الأخلاق شاخت
             وعجز الفجر وانتشر الكلوح
سأكتب بالهموم  شقاء عمري
               ولي قلم ستسقيه الجروح
وتنظم لي الحروف جفاء وجد
                ويا للحرف إذ تتلوه روح
زهور الحب قد ذبلت بروحي
         ووجهي هل ترى قفر شحيح ؟
وعزتنا من الأنذال ديست
           ومجد العرب عندهم الصبوح
ومجد عروبتي بيد الأعادي
           ومجد الأمس محزون طريح
أما للعرب يبقى بعض مجد ؟!
                   تغنيه الثكالى إذ تنوح؟
أما في العرب نرجو صدق بند
                   له الرايات دامية تلوح؟
أليس في العرب بعض من صلاح
          بعرش النصر ترفعه الصروح؟
أيامجد الكرام تغيب عنا؟
                وهُنَّا ها هنا أين الطموح؟
وأين كرامة عظمى تباري
         نيوب الغدر. .أين هي الفتوح؟
لقد زعموا بأن العرب كانوا
          رجال المجد هل هذا صحيح؟
لقد زعموا بأن العرب كانوا
           حماة الجود إن منع الشحيح
أرى في الأفق أحلاما تنادي
                 وخلف ظلامنا قمر مليح
من البلوى سينقذنا سفين
             ونعرف بعدها قد جاء نوح

الجمعة، 6 مايو 2016

أهواك بقلم الشاعر هشام عوض

أهواك
-------
أهواكِ أحبك أعشقك
ومابعد العشق فماذا يكون
-
أهو الوصل والنيل موثقك
أم الشوق مرٌ يتليه الجنون
-
قد سئمت الصمت وأظل أرمقك
قد سئمت الحلم في شغف الفتون
-
ماأردت الغي و قصدت أرهقك  
ذاك طبع العشق يأتِ ماتعون
-
قد اتاني العشق من سهم رونقك
والجمال السحر  وفحيج المجون
-
ماأتيت الذنب بل أنت أصدُقِك  
قد يكون الذنب في عشق الضنون
-
ما أفاد الطب والداء مفرقك
والدواء الوصل والقلب الحنون
-------------------------------
بقلمي
الشاعر هشام عوض
الجمعه
6 مايو 2016م

المدينة الفاضلة بقلم احمد بو قراعة

نصّ :احمد بوقرّاعة -تونس

"المدينة الفاضلة"

هذي وجوه  عربية!

ربّما

قد عرفتُ الآن شيئا عن حرام و لِماه

و عرفت كيف إذ تحنو بقلبي و الشّفاه

كاللئيم يُشرِعُ باب الرّذيلة للئيم

حوّلتْ كأسي رشادي و هدابي للعماه

و عرفتُ أنّني أبناء عَقٍّ و خروج عن صواب

فاعذروني.

هذه الرّأس الخليط   عربية!

قد يكون.

عين حولاء تلجلج

قاعها ملح أجاج

قصعتان

و خراطيم طوال كالمزاريب القديمة

تنفثان الوهج ريحا أو دخان

تحته أنياب فيل تارة أو ناب فار

يلعن الله الخمور

فاعذروني.

مرّة إذ كنت أمشي بين أبقار تخور

و حمارفي دثار من كياسه

و شياه تتصايح

و كلاب للحراسه

تتباول في الطّريق فوق أجساد تعرّتْ للسّياط

قيل -والله عليم- لأناس

صنعوا ألف طريق للعبور

مرة....

إذ نطَّ قرد فوق تمثال قديم

ثمّ لاط ...بأخيه

و مشى يسحب شيئا مثل ذيل في جهار

و النّعاج خائفون ساكتون

فسألتُ ابن سيرين فقال:

هذه لم يرد فيها مسار

ثمّ قال :

هذه حفرة وَحْلٌ و طين و خُنَار

ثمّ قال :اعذروني

فاعذروه واعذروني

يلعن الله الخمير و الحمير

و شرابا شرّع باب الرّذيله

يا حلب بقلم الشاعرمحمود موسى

.يا حلب
وتحت الأنقاض منظر عجبا
تلك امرأة مقطوعة الرأس
تحمل رأس ابنها
وذاك طفل ميت يحمل ثدي أمه
وهذه الأشلاء
يوما كانت فتاة تبتسم
يا حلب
وسيطرق أطفالك الموتى على الأبواب
سيأتون في الليل يجهشون بالبكاء
يحملون أيديهم ورؤوسهم أجزاء
وتغرق أجسادهم الشوارع بالدماء
وستمتليء الليالي بالأشباح
يذكرون الأحياء بأن لهم حقا
يقولون أن لهم عند الحاكم ثأرا
فمن يستطيع أن يأخذ بالثأر
في بلادنا ليس هناك قانون أوحق
الضعفاء يقتلون وليس لهم إلا الصلب
يا حلب أنت جريمة
وكلنا هنا ضحايا جريمة حاكم
يا حلب أنت جريمة في وضح النهار
وكم من جريمة
في الليل ترتكب بإصرار
وكل الجرائم حماية للوطن
لمن ذاك الوطن
اذا كان أهله يقتلون ويشردون
فلا نريد وطن بلا بشر
نحن الوطن
فإن متنا فقد مات الوطن
يا حلب اصبري فالثأر لن يخمد
بقلم الشاعر محمود موسى