السبت، 7 مايو 2016

تنادي العرب بقلم الشاعر خضر الفقهاء

تُنادي العُربَ من نــومٍ
إليــه لحقبــةٍ ذهبــوا ؟؟
نَسِيْ التاريخُ يوقظهمْ
ألا إن صَحَّ - فالعَتَبُ

يطول الشرح  ,...
 صوتك ليس يسمعهم
فهم موتى على نعشٍ غدا عرشا
و فوق العرش بسطارٌ لمن غَصَبوا

يسود بلادهم
و يعيق أحرفنا
و يقطع رأس قرطاسي
و يجلد من لنا كتبوا

 إذا ما شئتَ تُسمعهم
فقلْ زوراً
و بُح إفكاً
و صَوِّر كلبهمْ نمراً
بكذبٍ
كلُّـهم رَغبوا

إذا ما شُفتَ سَوْءَتَهم
أشِحْ عنها ..
تَشاغَلْ كيفَ تسترها
و صَفِّقْ - كلما كذبوا

فساستُنا لهمْ دينٌ
خلافَ ديانةِ الرحمن
تنعى زيفها الكتُبُ

و لكنْ
أنتَ فاتبَعها إذا ما شئتَ منفعةً
و داهنْ خِسَّةً نسجتْ معالمها
على وطنٍ له انتسبوا

و كُفَّ البـوحَ عن وطنٍ
بتاريخٍ
له مجدٌ عميق الجذر
فيه الطُّهرُ مُكتئبُ
و فيه القدس تُغتَصُبُ
و فيه خيانةٌ عَفِنَتْ
و عنه تنازلَ العربُ

لديّوثٍ و منتفعٍ
و أهل الدار ينتحبوا

كفاكَ ..
إذا تُناديهِمْ
ففي الخذلانِ تغتربُ ...

----  خضر الفقهاء  ----

زاد الأنين بقلم طارق عطية

زاد الأنين

كلما زاد الأنين بين ضلوعي ..........احببتها
ماكنت اعلم اني ...............بهذا القدر احبها
استبدل القلب الحزين.......... فى حبه أناته
وكذا خطى الطريق...... الى الحبيب مكانها
دمع حزين ترقرقت...... دمعاته في طرقاته
وها الطريق الى الحبيب... لا يعدو انه قلبها
اين الحنين بل الحبيب ...او اين نظرة عينه
بات الطبيب من المغيب أملا ليشفى عينها
قدحا شربنا وما القداح ......الا حلاوة خمره
صارت فضاء ما بطعم فمن سيشرب غيرها
الخمر كان لنا النعيم........... نحيا بلذة شربه
صار الدواء الى القلوب... اذا الشراب بدونها
كأس تهادت لفمي......... قطرات من قطراته
بات البلاء حين موتي.. ارتشف من سكراتها
حتي الورود وعطرها ..كانت لعطرها مسكه
صارت بلا عطر وساء.... الي العشيق ريحها
كم بت اجني وكم اعاني من حبيبي جفائه
لا بت أعلم عنها شيئا .......ولا لسبب غيابها
هل من نهاية للجفاء .....قلبي ضنين بحسه
أأبي الصراع بين نفسي ..حتي اعلم سببها
عين افاض منها نهر....... وذنب عيني دمعه
رفقا بمن كان البريق......... أساس نور لمعها
ادعو حبيبي الي اللقاء........ لأستبين منعه
عقلي اضن به الخيار ...وكان الخيار لقاؤها
زرت القبور فهذا سلو...... لمن اضاق صدره
جنبا جلست انا بالبكاء..... الي جوار قبرها

طارق عطية

رصيف الصمت قلم عبد الرحيم قاسم عرباسي

*___رصيف الصمت____*

تململ رصيف أيامي ونكباتي
ليذكر حروف كلماتي

هنا اغتيلت بلا شفقة بلا رحمة
على شفتي وآهاتي

برفقة صمت يلجمني يخرسني
ليكتم بوح مأساتي

وأسرار هنا كتبت مدونة
تنادي آه مولاتي

ساعات تخاف مني لحظاتي
ليقطن عمقها أوهام

هناك حدود تأسرني تقذفني
فوق أرصفة لأرصفتي

وأشواقي التي بترت
بين موت نسياني وأحزاني

سمعت يوم مناجاتي مناداتي
فيسألني ربيب الصمت

عن أقداسك يا وطني يا سكني
دفنت حزني مع ألمي

عن تعبي وعن شعبي
تحمله رياح الموت تعصيه تجبره

هل ماتت دموع الآه في مقلي
كلمات الآه تلك البيوت تعرفها

خاويات ساخطات باكيات
من صمتي على ذاتي ومأساتي

بقلمي...عبدالرحيم قاسم عرباسي
.. 1..5..2016

نيبال الهذيان بقلم عبد الخالق اليعكوبي

"ﻧﻴﺒﺎﻝ ﻭﺍﻟﻬﺬﻳﺎﻥ"
_ _ __

ﺃﻫﺬﻱ ﺑﻪ ﻫﺬﻳــــــﺎﻥ

ﻭﺃﺗﺸﺮﺫﻡ ﻷﺧﻼﻗـــــﻪ

ﺑﺒﺤﻮﺭ ﺫﻱ ﺳﻴــــــﺎﻥ

ﻭﻳﺠـﻒ ﺍﻟﺤﺒـــــــــــﺮ

ﻭﻳﺨﺮﺱ ﺍﻟﻠﺴــــــــﺎﻥ

ﻋﻨﺪ ﺫﻛﺮ  ﺷﻬــــــــــﻢ

ﺷﻬﺪ ﺑﻠﺴﻢ ﺍﻟﺮﺟــــﺎﻝ

ﺍﺑﻦ ﻓﻠﺴﻄﻴﻦ ﺍﻟﺤﺒﻴـﺔ

ﺍﺧﻲ ﺍﻟﺨﻠﻮﻕ ﻧﻴﺒـــﺎﻝ

ﻓﺄﻧﺎ ﺃﻫﺬﻱ ﺑﻚ ﻫﺬﻳﺎﻥ

__
ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﺍﻟﻴﻌﻜﻮﺑﻲ

اغار عليك بقلم الشاعرة ندى محمد

،،،،،،،،،،،،،،  أغارعليك ،،،،،،،،،،،،،،،
أغار عليه من نسيم النساء
من خلخال يرج اقدام الغجريات
أغار عليه من عيناه
ومن انفاسة ومن نفسه
أغار عليه من صوته وجسده
ومن بريق وجه ومن عرق صدره
أغار عليه من جو الساهرات
ومن كلمة احبك لكل الفتايات
أغار عليه من اصابع يداه
عندما تلمس جريدة حواء
أغار عليه من الهواء
عندما يمر علي جبينه
صباح ....مساء
وأغار عليه من جلبابه ومن
قفازاته البيضاء
أغار عليه عند الفجر
حيث يسافر الي بلاد الاتراك
أغار عليه من مقعده
فجلوسه عليه طويلا
يخطفه مني ساعات انتظار
أغار عليه من حذائه البني
يجعله ملك عربي
أغار عليه من قبلاته المعهوده
يعطيها لكل من يمر
بصالة القمار
وأغار عليه من اللعب والخمور
ومن النساء الفجور
أغار عليه من نفسي
فما لكي يا نفسي ان تقتليه
بحبك المفرط الغيار
.،.،.،.، الشاعرة ندي محمد .،.،.،.،.

من نار انت مؤججة بقلم الشاعر خضر الفقهاء

من نارٍ أنت مُؤجَّجــةٌ
لكن - من بَـــرْدٍ
فـ سلاما

تَهَبين لصاحب موجعةٍ
أوقدتِ به الوجد هُياما

أُنثى تحتَلُّ مكانتَها
و تجيد وفاءً و غراما

تُسعِرُني
تجتاح حدودي
بمياسٍ قد زان قَواما

في لحظةٍ ودٍّ تسحرني
تسقيني الآهات - مُداما

من نارٍ تنشبُ بضلوعي
نُسِجَتْ و انسلَخَتْ إلهاما

تحرقني نهداتُ هيامٍ
منها و أطيقُ الإضرامَ

في ناركِ عمرٌ من لهفٍ
زيدي في قلبي إحكاما

---  خضر الفقهاء  ---

بحضنك اسجني بقلم عاطف حارس نور

بحضنك أسجني
=========
=
أذوب وجد و أتبخر من شعور الشوق
        و أصعد سما الأحلام مثل السحابه
=
عواصف لهفه هبت و رعود و بروق
     أتمايل مع نسيم الدقات مُغرم صبابه
=
ييجي الليل و الحكي يحلىٰ و يروق
   يحضر حبيبي و قلبي يستقبل جنابه
=
يا هلا باللي فيه تجمعت معاني الذوق
   معلم القلب فيٓ يتغنىٰ ميجانا و عتابا
=
بينك و بين الناس ألاف و ألاف الفروق
     و زهر الورد بالبساتين يعملك حسابه
=
يا شبيه الروابي في وقت بدء الشروق
  يا غزل ناعم بين سهول الجبل وهضابه
=
هلا بيك يا أطيب و أحلىٰ و ألذ معشوق
 ياللي أنت ورموش عيونك أجمل عصابه
=
بحضنك أسجني ما أحب أكون معتوق
دام سجني على صدرك بقوه أقفل أبوابه
=
أكويني بأهاتك و ألسعني جمر و حروق
عيباً عليٰ لو سألتك عن الحرق و أسبابه
=
أنفعلْ مره و مره أهدا و أهدا و روق
    أنا معك أحب التعب و يسعدني عذابه
=
أملك دق قلبي و أضبُط درجات الخفوق
  يفرح حسي لما يكون منك ومعٰك ألتهابه
=
=
بقلمي. عاطف حارس نور