السبت، 7 مايو 2016

إذا جن ليلي بقلم ساهر الاعظمي

ذكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــريات

اذا جن ليلي تقاذفتني الافكار
في كل حين تارة تسكن الانين
 وتارة اخرى تحرك الحنين
واحيانا توقظ احلام النائمين
فااصحو على سحرا عقيم
حلما يتراى من  قادم السنين
يرسم احلاما يترجم اشواقا
يصحي اشواق النائمين
ويحاكي احلام الخائفين
يوقظ في قلبي شعلة الانين
يحي حلما كان في ماضي السنين
وارحل عبر افلاك الانين لذكريات
ارقت بالدمع حنين تشعل حريقا
في الخافقين ةتمحوا من ذاكرتي
كل ذكريات الراحلين كااوراق
نقشت عليها اسماء وانين ودموعا
للسائلين واشواقا تتصارع في دنيا الحنين

ساهر الاعظمي ...............

أيام لاتحاكي الاحلام بقلم عامر محمد شفيق زيتون

اياام..لا تحاكي الاحلام   ***

# عامر (محمد شفيق) زيتون  *

اياام تخللتها انواار وظلام
                            واخبرت ان الامور لا تستداام

العمر بالزمن لا يقااس
                               وسرااب السعادة يغدو آلآم

يامن حبه لعشقي الاساس
                                  وحب لا يشتمل اي اتمام

روعة جمالك وذاك الانعكاس
                           كنت ولا زلت اسيره المستهام

اياام وسنين اخذت الحواس
                           وكتبت بحبنا تاريخ للاحتكاام

رايتك لي قطعة الالمااس
                          اتغنى برقتك وحبنا المستداام

ودارت الدوائر بقرار قاس
                                وتبعثرنا بيوم نحس هداام

كتبتك بشعري طباقا وجناس
                 بحب سطّرته باحساس علو الاهراام

 قصيده عذاب نثرته للناس
                           بدايته نحن ونهايته استسلام

زولك ملازمني بحياتي بالانفاس
                 بالشروق والغروب بالظلال والاحلام

جف الاحساس كل الهشيم يباس
                        والفؤااد هواااء وبحفرة انهداام

وايام البستنا الجفا بمقييااس
                            بتساوي الاوقات كلها اوهااام

انتهى العمر وبامانيه ابتآس
                        وبقيت اوقات الصعاب الجساام

الموت حق على الناس
                                اذكري عاشقا جميل رساام

الانسان تاريخ يكتب بالكرّاس
                                اني انفاس لحب ما...دااام

                        ********
#عاااااااامررر    ***

Amer Mhmed Sh Azaitoun     *

على عجل اللهفة بقلم مصطفى محمد كردي

على عجل اللهفة

عامٌ مضى وهمومٌ لا تفارقني
فالمأكلُ الكَربُ والمشروبُ أنّاتي

في كلِّ لحظٍ أذوقُ الغمَّ يتبعهُ
سيلٌ من الهمِّ مصحوبًا بآهاتي

فالليلُ سهدٌ و عند النّومِ يقتُلني
شوقٌ لهُ نَفَسي يشكو  بدقّاتي

ما عدتُ أطربُ للأنغامِ من فرحٍ
فالفرحُ يرسمُ من غَنّوا بأوقاتي

في كلِّ ثانيةٍ تحكي لهم زمنًا
تشتاقُها مهجتي في كلّ ساعاتي

إذا بَصُرتُ بطفلِ الحيِّ يتبعني
أتتهُ عيني فطفلي غابَ في الآتي

محمدٌ أحمدٌ والنّورُ أصغرُهم
والقلبُ من لهفةٍ يحيا بآياتي

عامٌ على غَيبِهم و القلبُ يذكرُهم
ضربًا بصدرٍ غدا  يلهو بضرباتِ

أدعوا إلهًا أرى في الخيرِ مقصدَهُ
والفضلُ من كَفِّهِ خيرٌ لغاياتي

والآن أكرمني في جمعِ مَن سكنوا
قلبي وهم سَكَنٌ للرّوحِ زهراتي

لمّا شعرتُ لهم هَمسًا أفاقَ بهِ
 قلبُ القتيلِ و عادَ الرّوحُ للذّاتِ

عادت مروجي ربيعًا تنتشي طربًا
والزّهرُ أجملهُ يزهو بساحاتي

كأننا بَدَنٌ لم نفتَرق أبدًا
لقد نسيتُ بلحظِ القربِ لوعاتي

إذا شُغلتُ لبعضِ الوقتِ أتركهُ
شوقًا إليهم فلا أقوى لغيباتِ

سبحان مَن رحمةً  بالأنسِ يَكلؤني
فهو الودودُ وهذي بعضِ رحماتِ

مصطفى محمد كردي

عندما يأتي المساء بقلم حمام الصبوري

عندما يأتي المساء
واهم في ترتيب ذاتي
اجلس انا والذكريات
نعيد فهرسة الغياب
ونرتب خيباتنا
نخط سطرا جديدا
من الأمنيات
عمرا قد تبخر كالسحاب
وايام طوال تركتها خلفي
حسبت انه الانتظار
ولم احسب انه حتفي

تراودني بقلم صدوق السعيد

تراودني عن نفسها بكلمات بها شهد ورحيق صاف من العسل
اضيع بمعانيها بين الحروف المتناسقة وصياغة وابداع الجمل
النفس تتردد وبخجل والقلب حراق يكويني ناره لا تحتمل
رباه انقذني من هذا الجحيم والجدل ان الأمر خطيرا وجلل
اهرب منها تلاحقني وتسبل عيناها بغمزة يصيبني الشلل
اتوه شرودا بعينها المكحلة وتصيبني سهاما ويكون الأجل
أعود لصحوة احاسب النفس لنشوه
لمت بها فاصابها الخمل
يأتيني عزما جديدا من الصبر والميل اليها وهي تغزوني قبل
اثارتني ضاع صبري واحتمالي والأمل
وادمعت فيني المقل
 قالت انا الدنيا انا العالم المنسي معي تصبح ولا تمسي باجل
 وستحاسب على الأمس والحاضر والمستقبل لا تعجل
انا امتحان وطريق عبور اغريك أضع فيك الأمل والكسل
انا نزوة لها أجل وبعدها الموت فويل لمن خسر واضاع العمل
ويلك ارجع بتوبة فيها الرضا والأمل للرحمن الغفور الجلل
رباه ظلمت نفسي وانت الكريم العفو منك وانت لي الأمل

تنادي العرب بقلم الشاعر خضر الفقهاء

تُنادي العُربَ من نــومٍ
إليــه لحقبــةٍ ذهبــوا ؟؟
نَسِيْ التاريخُ يوقظهمْ
ألا إن صَحَّ - فالعَتَبُ

يطول الشرح  ,...
 صوتك ليس يسمعهم
فهم موتى على نعشٍ غدا عرشا
و فوق العرش بسطارٌ لمن غَصَبوا

يسود بلادهم
و يعيق أحرفنا
و يقطع رأس قرطاسي
و يجلد من لنا كتبوا

 إذا ما شئتَ تُسمعهم
فقلْ زوراً
و بُح إفكاً
و صَوِّر كلبهمْ نمراً
بكذبٍ
كلُّـهم رَغبوا

إذا ما شُفتَ سَوْءَتَهم
أشِحْ عنها ..
تَشاغَلْ كيفَ تسترها
و صَفِّقْ - كلما كذبوا

فساستُنا لهمْ دينٌ
خلافَ ديانةِ الرحمن
تنعى زيفها الكتُبُ

و لكنْ
أنتَ فاتبَعها إذا ما شئتَ منفعةً
و داهنْ خِسَّةً نسجتْ معالمها
على وطنٍ له انتسبوا

و كُفَّ البـوحَ عن وطنٍ
بتاريخٍ
له مجدٌ عميق الجذر
فيه الطُّهرُ مُكتئبُ
و فيه القدس تُغتَصُبُ
و فيه خيانةٌ عَفِنَتْ
و عنه تنازلَ العربُ

لديّوثٍ و منتفعٍ
و أهل الدار ينتحبوا

كفاكَ ..
إذا تُناديهِمْ
ففي الخذلانِ تغتربُ ...

----  خضر الفقهاء  ----

زاد الأنين بقلم طارق عطية

زاد الأنين

كلما زاد الأنين بين ضلوعي ..........احببتها
ماكنت اعلم اني ...............بهذا القدر احبها
استبدل القلب الحزين.......... فى حبه أناته
وكذا خطى الطريق...... الى الحبيب مكانها
دمع حزين ترقرقت...... دمعاته في طرقاته
وها الطريق الى الحبيب... لا يعدو انه قلبها
اين الحنين بل الحبيب ...او اين نظرة عينه
بات الطبيب من المغيب أملا ليشفى عينها
قدحا شربنا وما القداح ......الا حلاوة خمره
صارت فضاء ما بطعم فمن سيشرب غيرها
الخمر كان لنا النعيم........... نحيا بلذة شربه
صار الدواء الى القلوب... اذا الشراب بدونها
كأس تهادت لفمي......... قطرات من قطراته
بات البلاء حين موتي.. ارتشف من سكراتها
حتي الورود وعطرها ..كانت لعطرها مسكه
صارت بلا عطر وساء.... الي العشيق ريحها
كم بت اجني وكم اعاني من حبيبي جفائه
لا بت أعلم عنها شيئا .......ولا لسبب غيابها
هل من نهاية للجفاء .....قلبي ضنين بحسه
أأبي الصراع بين نفسي ..حتي اعلم سببها
عين افاض منها نهر....... وذنب عيني دمعه
رفقا بمن كان البريق......... أساس نور لمعها
ادعو حبيبي الي اللقاء........ لأستبين منعه
عقلي اضن به الخيار ...وكان الخيار لقاؤها
زرت القبور فهذا سلو...... لمن اضاق صدره
جنبا جلست انا بالبكاء..... الي جوار قبرها

طارق عطية