الاثنين، 9 مايو 2016

لا شيء بقلم الأستاذ جليل الشمري

لا شيء...

نعم....لا شيء..يعجبني...
لا ناي..ولا..وتر...
من بعدك...ضاعت..
كل أحلامي..
ضاعت...الصور...
لم يبق..لي..منك...
لا...ريح..ولا...أثر...
حتى...بقايا...ذكراك...
من لا يخافون..الله
ها هم اليوم...
لها...قد...نحروا..
غيبوك...وبالاعدام...
على..الاحلام...
احكامهم...اليوم...
أصدروا...وصدروا...
وتناسوا...لغبائهم...
او ربما..ما دروا...
انك..تسكنين...العين
وباقية...وتبقين...
حتى.وإن...هم..سروا...
يا..ريحانة..القلب...
يا منية...الروح...
في...سويداء...العين..اكتبك...
أما..رأوك...أما..قروا...
لا شيء..يعجبني...
لا روم...ولا عجم...
يا...قيثارتي...والنغم...
يا اغلى...من الألماس
يا عنواني..والعلم...
وحيدة...عشقي..تبقين...
ومليكتي....وشعري..والنظم
يا... مزن.. ايامي..
اسق.. ففي الخمسين..
لافرق.. عندي...
بين صحوي.. وأحلامي...
اروي.. فبين.. يديك..
صارت...
حقيقتي... واوهامي...
 يا.. خضرة.. الارض...
يا. زهرة... الكون...
من غيثك.. المسكوب...
تمحين آلامي...

الاستاذ جليل الشمري

ظل يأس بقلم عبد الهادي أبو مغنم

ظل . ياس ... بقلم  عبدالهادي ابو مغنم  .. حبيبتي .. انا .. بين .. ظل .. ياس .. وخريف .. أمل   ... ونجومي ... تتواري  ... وبدري  .. لم .. يكتمل   ....  وحروب .. خوضها .. لا .. ناقة لي .. فيه .. ولا جمل  ... لا .. اصدق .ان. عاشقة ... تتنازل .. .. ويصيبها   ... الملل   .... ايعقل  .. أن .. المراءة  ... تتخلي  .. عن .. الكبرياء ... وتتقمص  .. وداعت   .. الحمل ... كلا .. والله .. فامنذو  .. خلقت ... وهي .. تصارع ... دون .. كلل   ...  اعترفي  .. انك ..لا تهوي ... وكل .. هذا .. عوام .. في .بحر.العشق  دون .. بلل ... بقلم .. عبدالهادي ابو مغنم ..

مجنون بقلم عاطف حارس نور

كثرة  الاسماء
بين  مغرم ، ومعجب ، ومجنون
بين  حضن ، وقبله  ، وشجون
يا  سيدة
تبقى  عالم  من  فلك  وعصور
انتي  ك العجائب  السبع
ولك  العالم  يجوووول

ابدو جميلا بقلم الشاعر خضر الفقهاء

أبــدو جميــلاً .
...................
أبـدو جميــلاً كلَّــما لاوعتِــني
زيدي التياعي إنْ جماليَ قد دعــا

و اكوي بنــارك لهفتي و صبابتي
و تعسَّــفي فيمَن فُــؤادك أخضَعَ

مِنّي عَهِــدْتِ تصبُّــراً و هَـوادةً
و أطعتُ  قلباً في صبابته ادَّعـى

ها أنتِ مُجحِفَتي بظهرك تُبقِني
و كأنَّ قلبــكَ راقَـهُ إذ أوجَــعَ

لوذي بصمتٍ و ارقُبي و تَعزَّزي
يَجني ثمارَ العشقِ مَنْ ودَّاً رعـى

آمنــتِ قـلبي فيــك تــاه سبيـــلُه
و بأمرِ حُبّكِ قد ضمنتِ الأروَعَ

فتركتِـهِ في لوعةٍ يُسقى العــنا
يا ذات قلبٍ في عذابيَ أبــدعَ

ما زال لهفي حيث همسك مُثمِلي
و أتــوقُ ترنيماً بصدرك أسـمَعَ

و تنَــهُّــداً بالشَّهـق شَــقَّ سبيــلَه
في طوع جفنٍ مُسدَلٍ قد اُخضِعَ

ذات العيون الناعسات ترفَّقي
و احظي الحبيبَ بدون قيدٍ أربعَ

قَــلباً حَنـوناً و اهتـمامَ وَلُــوهَـةٍ
و وفــاءَ عاشقةٍ و وصلاً أشبعَ

---  خضر الفقهاء  ---

انتابتني نوبة ضيق بقلم صدوق السعيد

انتابتني نوبة ضيق وانقباض في القلب وآلاما تقطع في كسكين
فارشدوني إلى بصارة تبيت استخارة وتستبين فذهبت اليها لاستعين
قالت أراك نشيطا فرحا ولكن بسمتك فيها حزن دفين ومن المعذبين
اروي لي قصتك كي اساعدك وأخذ بيدك لليقين انت جد حزين
واعطيك دواء جيدا يطفئ نار القهر والحزن فيك ويجعلك أمين
دعي حزني فقد لمست الجرح الدفين   وما اعانيه من نقص الحنين
مذ رأيت الدنيا وانا يتيم الأم والحنان
ابحث عن الحضن الدافئ الأمين
وما زلت ابحث  طوال هذه السنين  بالصداقه والزواج التأمين
عن يد تمسح شعري بحنيه ورغبة بها لاشعر بالثقة والأمان والحنين
رغم أنني كنت جسرا لاصدقائي عليه تكسرت صعوباتهم وتلين
اعطيت كل ما بوسعي لأهلي من حب وجهد ومال من قلب معين
ولم ألقى إلا الجحد والغدر والقهر من كل الناس وانا من الصابرين
لاني كنت على حب وحنان مع ارض الوطن ببناء مستقبل آمين
يكون لي ذكرى وأشعر به بالحنين انه
الهوية والقبر وجواز العابرين
وجاء سافلا أخذ هذا بتدمير وقتل وتشريد وكفر بالاخلاق والدين
وأصبحت بغربة انوح وعيناي ابيضت من وحدة وغربة وقهر المعذبين
وتسالي لماذا حزين لم يعد شيئا سوى الله التجأ اليه في كل حين
 تنهشني ذكرى الماضي وتحطيم حلم وحيد أعيش عليه بيقين
ما عدت أريد جنسية ولا هوية ساتوه في البراري واكون من الضالين
 لاعيش بقية حياتي مع الحيوانات لا يسالها أحد عن جواز وتبين
ما أجملها من حرية وحنان ووفاق بهاتعاون وحب أيها الأدميين
حياة منظمة من رب العالمين لا غش فيها وقتل أيها الانسانيين

شام بقلم مصطفى محمد كردي

شآم

شآمُ قلبي وقلبي اليوم مُحتَرِقٌ
أنَّى الحياةُ إذا ما قلبيَ احترَقا

رَضَعتُ فيها عُيونَ الشِّعرِ مِن دَنَفٍ
واليوم جَفَّت مآقِ البَوحِ فاختَنَقا

طُوبى لأهلٍ بأرضٍ كلُّها عَبَقٌ
تَشتاقُ ساحتَها ما أَنّ و انسحَقا

تهدي مساجِدَها عُميًا إذا نَهَلوا
معنى السَّماحَةِ مِن أجراسِها انطلَقا

يا ويحَ نفسٍ إذا مِن مائِها حُرِمَت
معنى الشُّموخِ بَدا مِن مائِها انطلَقا

فيهِ الحياةُ وهذا الدَّهرُ يَشهَدُهُ
والموتُ فيهِ إذا ما أَمنُها اختُرِقا

أعطَت دروسًا لها في العلمِ مَنبعهُ
نَبعُ الصَّفا والهدى مِن شامِنا انبثَقا

يا دُرَّةً ما لها في البحرِ مِن صَدَفٍ
والبحرُ يَخجَلُ مما فيكِ وانطلَقا

هذي دمشقُ لأرضِ العُربِ عاصمةٌ
قد صَانَها ربُنا .... و زادَها ألَقا

فيها النُزولُ لعيسى كي يكونَ بها
نَهجُ البدايةِ ... مما ضاعَ وانخَرَقا

لو يعلم الناسُ ما في الشامِ من حِكَمٍ
لاجتازَ عاقِلُهم في حُبِّها طُرُقا

والياسمينُ شعارُ الشامِ نَعشَقُهُ
تَهفو إليهِ نفوسٌ زادَها عَبَقا

تحكي الحجارةُ في أسواقِها قِصَصًا
لو خَطَّها المَجدُ كُتبًا رَقَّ وانعَتَقا

مَن حَبَّها مِن صَميمِ القلبِ لانفجَرَت
منهُ العيونُ وجادَ الصخرُ وانفَلَقا

يا حَبَّذا لَثمَةٌ مِن تُربِ شامَتِنا
تروي فؤادًا ولولا الشوقُ ما نَطَقا

لو كان لي أحرُفًا قَدرَ النُّجومِ لما
قد زادَ في شامِنا مِن قَدرِها طَبَقا

قد بُحتُ بالجَلَلِ المَخزونِ في كَبِدي
اما الكثيرُ لها في مُهجَتي عَلِقا

يا شامنا مالنا لم نَصفوا مِن كَدَرٍ
هل غَرَّنا طامِعٌ فانفَكَّ ما رُتِقا

أجدادُنا صَنعوا أمجادَ أمَّتِنا
ما بالُنا نَنتَقي أجلافَ مَن سَبَقا

يا ربَّنا بالذي أرسلتَهُ حَكَما
أدرِكِ فَذي فِتَنٌ مَن أَمَّها انزَلَقا

واحفَظ لنا شامَنا وأهلَها أبدًا
واختِم لنا بالهُدى واهدي بهِ الرُّفَقا

مصطفى محمد كردي

بك استبد بقلم الشاعر خضر الفقهاء

بكِ أستبدُّ
فـغايتي و مرامي ..!!!
أحتَلُّ منك مشاعراً و كيانا
أعلنتُ حبي
فـاعلمي وتأقلمي
آهات وجدك فلتكن بركانا
لا تهدأي .....
لا تركني ،، لا ترفضي
إنَّ احتلالي فيك شاءَ كلانا

تسري شجوني في وريدك
فأسقي من
نبضات قلبي واحةً و جِنانا
في روض جسمك
حين طغياني عَتـــا
و استسلمي نبضاً أتى طُغيانا

قالت :-
أنــا مستسلمهْ
متعبدةْ
فاملأ كؤوسي
مـا ملكتَ عنـاني

و من الرضاب
فهات جمرك و اكوِني
أاااه
 فباستبداد روحك مُنيتي
فاعلن عليَّ الحربَ حين تُداني

كم قد عشقتُ الضعف حين تضمّني
كفراشة ألهو إذا تحظاني

فأردد الآهاتَ لهفةَ والهٍ
يا كم أحبك - فالتهب بحناني

----  خضر الفقهاء  ----