الخميس، 9 يونيو 2016

هل عرفت الحب يوما ..بقلم الأستاذ جليل الشمري

هل عرفت الحب يومآ...
هل زاركَ...طيفُ الهوى
هل..لامسَ...العشقُ...شفاك..
ام لا تعرفُ..الحبَ..تراك..
أما..عزفَ..قلبكَ..لحنَ..الحنين..
اما قضيتَ..يومآ...
ليلكَ...بالأنين...
أ.ما زلتَ...مثلي..
تحلمُ...من.سنين...
ولم...يزركَ..طيفُ..الهوى
الاستاذ جليل الشمري

سيدة العطر ..بقلم الشاعر العربي الجولاني

سيدة العطر...دمشق الياسمين
....
ياسيدة العطر في زماني وشعري لجمالك انبرى 
.....
عشقك هز اركاني وزلزل الفؤاد كنهر بالعذب جرى 
.....
سحر الحروف من فاك صبابة وقدك المياس سحر سرى 
.....
اصابني الحب بسهم في شغاف الفؤاد فكان منك تنكرا
.......
 لاتظلمي قلبي بالجفا منك فااني اشكو الشوق تصبرا 
.........
هل هانت عليك ليالي عشقنا ام ان فؤادك تغيرا 
.......
ان حزني للفراق اسال دمعي والفؤاد منه تكسرا 
.......
فهل تذكرين ليالي رمضان وصلاتنا والقرآن بصوتي ترتلا 
......
عاد رمضان وحزني على ايام مضت والخلق في ظلم وتجبرا 
.........
 وطني مملكة الخوف والحر فيه نار فوق الثرى 
.....
ومسجد الوليد يشكو غربة الاعاجم والتراتيل فيه تبعثرا 
.......
اصبحت بساتين غوطتنا حطاما وماعادت تطعم القرى 
........
احرقها الظالمون بنار حقدهم والقلم يشهد بالقصص وماجرا 
.......
دمشق سيعود الزمان اجمل مماكان وستعود الضحكة  لفاك المعطرا 
......
دعوني لاحزاني فبلادي في الحشا حبها ومن حزنها قلبي تفطرا 
.......
العربي الجولاني

وددت لو ان لي ..بقلم رزاق البديري

وددت لو ان لي
غصن زيتون
في كل درب
وحمامة بيضاء
وعيون
كالتي كانت
قبل اعوام
وامراة تكحل
نواظري بها
بلا فتون
شرقية
تبسم للضياء
وتبتسم لها الاشياء
لاحزن يعتمر فيها
ولاخواء
من زمن مخيف
كصوت العواء
وددت ان لايكون هناك
ابريق نحاس
واخر فضة
وثالث من خزف
بلا ماء
وددت ان يظل الماء ماء
والخبز ياتي دون رجاء
وددت ان يكون لحني
بلا حزن
بل لحنٌ للرخاء
وددت ان لااظل
حبيس جوفي
بل اتمدد في الفضاء
وددت ان اكون شاعرا
لكل الجميلات
بل لكل النساء
الامهات
الاخوات
البنات
الحبيبات
وددت ان اكون ارتواء
وددت ان تطول يدي
لتمسك يد شيخ
يتمنى الرجاء
وددت ان اصفح عن الخريف
وتساقط الاوراق
كنشيج البكاء
وددت ان اضحك ملء شدقي
وانغمس في وسط الدعاء

يا إلهي. ...بقلم الشاعر ساهر الاعظمي

ياللهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي ......قصيدة لساهر الاعظمي

يا الهي آدعوگٍ دوما لّآ آدعوآ سوآگٍآ..
مٌن ذٍآ آلّذٍيِ يِحًمٌيِ آلّبصِيِرهً وآلّفُوآد آلّآگٍآ
مٌن ذٍآ آلّذٍيِ يِرزُق آلّعبآد ويِسقهًآ لّولّآگٍآ
من ذا الذي يسقي العطاشا رحيما سواكا
آدعوگٍ فُيِ گٍلّ يِومٌآ مٌتٍضرعآ آرجُو حًمٌآگٍآ
آذٍرفُ دمٌعيِ مٌخآفُتٍآ مٌنگٍ يِآلّهًيِ رحًمٌآگٍآ
نحًن آلّخآطئون ومٌن آلّذٍيِ يِرحًمٌنآ سوآگٍآ
آرحًمٌ شيِبتٍآ تٍبلّلّتٍ بآلّدمٌع ولّآذٍتٍ بحًمٌگٍآ
يِآ سيِد لّآگٍوآن قد زُآدتٍ خطئتٍنآ فُآنتٍ
الرحيم والعبد دوما يلوذبحماكا
آدعوگٍ گٍلّ يِومٌآ تٍحًسن خآتٍمٌتٍيِ لّآ آدعوآ آلّآگٍآ
وخذٍ بيِديِ نحًو آلّفُلّآحً وآرحًمٌ مٌنيِ گٍلّ آلّصِلّآحً فُلّآ رحًيِمٌ سوآگ
يا غاية الروح والمنى من ذا الذي يرحمنا سواكا
ندعوك في كل نازلة فلن يكشف الضر سواكا

سآهًر لّآعظٍَمٌيِ

صلاة الروح ..بقلم الشاعر ناصر عزات نصار

صلاة الروح



الناسُ في العشق ِ من صحو ٍ ومن غافي

يصفو الزمانُ ، ويحلو مرّك الشافي

صلّت ْ عيوني سكرى مثلما قمري

من الجلال ِ ، بهذا الوجه تصوْافي

إن انتشي ألما ً تروينه ُ عبقا ً

هل يرتجف ْ رَهبا ً كالبائن ِ الخافي ؟

ينثال في الروح مشبوبا ً بعاشقه ِ

متيما ً في تباريح ِ الصّبى صافي

إذا توضا َ أغرى الماء َ بيضَته ُ

وإن تيمم َ أحلى طين َ صفصاف ِ

فأعتقي مع رنيم العين أجنحة ً

برونق ٍ كامل الأوصاف ِعسّاف ِ

إذا تئن ُّ ضلوع ٌ فيك ِ هائمة ً

هلْ يرحمُ البحر بالأمواج إسراف ِ ؟!

يا من قطفت َ على الأفنان ِ نجمتها

فنِلْت َ أروع َ حوراء ٍ بأكناف ِ

أتعذرون جنوني في الهيام ِ بها

ووصفي الليل في أحداقها كافي ؟؟

ومثلي َ الورد ُ أحلاه ُ يهيم ُ به

هاك َ المديح َ الذي يكفيك َ إنصافي



الشاعر / ناصر عزات نصار

قدر ..بقلم الشاعر محمود موسى

قدر
سأكتب حتى تمل الكتابة مني
وارسم حتى تتكشف الألوان
عن أجمل عاشق وحبيب في خيالي
سأكتب حتى يظن القاريء
أني عاشق
ويبكي معي على حالي
ويرثي معي حظي الذي نام منذ أزمان
وسأكتب بدمعي على من فارق
ودمعه ينهمر
يبكي والفراق قدر
لاهو يريد الفراق ولا أنا أريده
ولكن الأيام حكمت به
وسال دمعي واختلط بدمعه
وجف الدمع وبقي آثاره وأخاديده
لم تستطع الأيام أن تمحوه
وكلما اقترب أحدهم مني
عرف أن لي حبيب ابتعد عني
فتركني وذهب ولم يستطع ينسيني أول حبيب
ومرت سنين والجرح يزداد
والنفس يزداد لها الأنين
الى متى يازمان تقسو علينا
ليتنا لم نأت الى الدنيا
ولم نعرف الأسى والحزن
كلما مر طيف يشبه الحبيب
تذكرنا فحزنا فتألمنا
وبكينا ولم نجد من يمسح الدمع
وغدا الحزن أحلى الأغاني في عمرنا
وأصبح الفراق لا يلغيه نهار
وجفت الأرض وذبلت الزهور
ونحن نسأل متى يسقط المطر وننول
بقلم الشاعر محمود موسى

الأربعاء، 8 يونيو 2016

صرخات من بلاد العرب ..بقلم الشاعر ساهر الاعظمي

صرخــــــــــــــــــــــــات من بلاد العــــــــــــــــــــــــرب ؟؟؟؟؟؟لساهر الاعظمي

صرخات من بلاد العرب
اه اه يا عرب كل شي قد خرب
مللت عروبتي وتملكني الغضب
قتلوا الطفوله والجو قد التهب
وهدمو الصروح كلها والنصب
والتهوا حكامنا بكراسيهم دون تعب
اه اه يا عرب فان حكامنا جرب
وان لنا نجرفهم الي المزابل الوقت فرب
ضاقت بنا احوالنا وايامنا صارت نصب
وتشردو ابنائنا في البراري والترب
لم يرحمواشيخا وامراه صعد الي الراس الغضب
دمرونا دون سبب شتتونا دون تعب
اه منكم يا عرب نزعت منكم الرحمه
وانتبهتوا لمومرات والشغب
فيما بينكم تزرعون الكراهيه
فيما بينكم تحوكون الموامره
فيما بينكم تشوهون الظاهره
فيما بينكم تقتلون شعوبكم
فيما بينكم تشوهون مدنكم
واسرائيل اصبحت ظاهره قاهره
تخافون منها لانها عاهره
ترقصون علي موائدها
وتمدحوها وتسموها القاهره
صرخت القدس من اسرها ثائره
تندب حكاما صارت سماسره
باعوها برخص الدراهم عابره
تبا لك يا عرب وتبا لكل حكامكم فانتم للخزي ظاهره

ساهر لاعظمي