الأربعاء، 29 يونيو 2016

عتاب .بقلم الشاعر حسن الجبالي

<3  <3  <3  <3  <3
عتاب
عاتبني   فى   العشق   عشقي
فأباح  الحنين    دمي
وإكتحلت    بالسهد   عيني
فذرف   الدمع   من    قلبي   قبل   عيني
وتوشحت   بالإشتياق   نفسي
وعزفت   على   هدير   الموج   لحني
فردد    الطير   صدي   همسي
وتراقصت  الحسناوات   على   وقع   نبضي
فعانقني   شذي   العطر   وغردت
على   سفوح    الموج    قيثارة   الجمال   تشدو
بهمسة    تقول    للقلب    رويدا   رويدا
فالعشق    نار   ودمع    وسهد
يؤرق    الوجد
ولا يعاتبه   إلأ   من   فاض   به   الشوق
إنتظار
 وترقب
 ولهفة
عند   الغروب   وحين   يهمس   شعاع   الفجر
وقلوب   مهما    نهلت   من    فيض   نبعه
دائما   للحنين    ظمئ
فلا   ترتوي   حتى   نهاية   العمر
ومهما    كانت    مرارة   الكأس
فإنها
تحلو   ومذاقها    للعاشقين   أطيب   من   الشهد
يتجرعونه    نشوة   وحنين   وأنين  وشوق
فلا  دمع  يمحو   لهفة   القلب
ولا إنتظار   يشفي  من  نبضة   الشوق
أأعاتب    الحنين  أم   ألوم    قلبي ؟
فيكفي   روحى
أنها
تعابت   العشق   فى  لهفة  عشقي
... " إبن الجبــــــــــــالي " ...

أمواج الرحيل..بقلم محمد سعيد

~  أمواجُ الرَّحيل  ~

في سكونِ اللَّيل
غرقَتِ الرُّوحُ
في أمواجِ الرَّحيل
وبكاؤُها يعلو مجلجلًا بالأنين
يتأمَّلُ صفحاتِ عمرٍ
في ذاكرةِ حلمٍ
ينطقُها عزفُ نايٍ لجوجٌ
مخمَّرٌ بالحنين
يسألُ الياسمينَ
عن ابتسامةٍ ....
تاهَ بينَ نداها السؤال
جعلَتِ القلبَ يناجي أيَّامًا
على أوتارِ رجفةِِ نبضٍ
تحبسُ  أنفاسَ  التِّرحال

*********
محمد سعيد

حوار الأنا ..بقلم الشاعر صالح بن داود

حوارالأنا

بأي لغات العالم اشتكيك
وكل مافيك يشيك
السر في صمت العيون
والهمس ليس لذيك
ولذي من الآهات
كل صفات الشحوب
أنا الذي بايعت القلوب
وأشعلت الحروب عشقا
أنا الذي شعبت الدروب
لأنتهي من خجلي
وأحتفي بكل خضوب
أنا الذي باعني عبقي
ووشاني للربيع
في شفق السحابات
عند الغروب
قد جاءني الحزن منتقما
مني متوسلا
يعبث بالطلات البقايا
بالدموع الضحايا
وبالقلب الغريق
بين المحن
علمته الإفصاح لحظتها
علمته الإيضاح معتذرا
جهل الكلام المباح
ونغمة المداح
بوجه الملاح
جهل كل ماعلمته
ورتلته بين الحنايا
جردني من كل وصية
كنت بالأحلام افقدها
وسالته يا قلب لم
خذلتني وركلتني
سودت حبي بين العاشقين
والغدر طبع اللئام
لم تعد بعد هذا المساء
متيمي ومعلمي
فالبون وتر بيننا
والشوق فيك لا
ينتفض

توقيع،،،،،،،،،،،،،،صالح بن داود

الذكرى تسترق السمع. بقلم الشاعر عبدالرزاق القصاب

الذكرى تَسْتَرِقُ السمع
 فإذا هاجَ الحنين انسربت من ركام الوقت
خصلةَ ضوءٍ من أوراقِ شجرة أخطأها الخصب
 فباتت تندب بحفيفها لحظات الماضي
ترفعُ عيناً نضب فيها دمع التوق
 تستلهم غيماً يتجاهلها
ويمضي
الذكرى مشغوفةٌ بالبقاء طيَ الصمت
 مرهقةٌ من نبشها
 أعياها تكرارُ مشهدِ النضوب

بقلمي

ايعقل أنني في زيف عيش ..بقلم الشاعر خضر الفقهاء

أيُعقَلُ أنَّني في زيف عيشٍ
أَيُعقلُ كان مشواري هبــاءَ

و قد أفنيتُ في دربي شبابي
و قد أبليتُ في الجد إرتقاءَ

و تطويني السنونُ و لا تبالي
و تُلبسني بصحبتها الشَّقاءَ

و أتركني لعمرٍ من أماني
فيبلغُ موجع الصبر السماءَ

إلامَ أخوضها و الضنكُ يُبلي
و صبري فيه يُسعفني إتّقاءَ

كما لو كنتُ ذا أمسٍ قريبٍ
به الإصرارُ في جهدي أضاءَ

فأدركتُ الكهولةَ في صباحٍ
و ما أحسنتُ للسعد إنتقاءَ

ألا يا عمر فاحملني لبعضٍ
من الأيام أذكرها رخاءَ

---  خضر الفقهاء  ---

وجفت دموعي..بقلم ام ماهر

***وجفت دموعي***

بكيت على وطني الذي انتهكته العنصرية 

حتى جفت دموعي.....

وتألمت على جيل بات عيشه في وطنه 

حرام وذابت على فراقه شموعي.....

بكيت على ورود الحدائق وعلى احلام 

طأطأ لها شموخي......

ابكي على ارض بات زرعها ينمو على دماء 

الطفولة وعلى اشلاء بعثرتها الريح وعلى 

حكايات اثارت شجوني.....

آذأر آذار قادم والربيع في وطني مات 

وغادر سحرجمالة فرحة قلبي وروحي......

أي ربيع هذا والطفولة هنا تباد واي ازهار 

تكسوا أشجارنا وكل يوم يغادرني قريب 

والاحزان وخناجرالغدر تفتك في صدري

الفجوات وتعمق جروحي......

في وطني الربيع ينزف دما سخيا وسمائه

تظللتها غيوم الحزن والارض يتشحها 

السواد وآلات الغدر تقتل كل شيئ فيا

وبلحظة غدر تستبيح طموحي......

وتغتصب بسمتي وقدكنت فتية شقية 

والفرحة تغزو روحي......

حزينة حزينة انا ياوطني وساظل حزينة 

حتى تعود كما كنت قبل امسك الاول 

نقي الفؤاد هانئ النفس كي اقبل وجهك

السموحي.....

وطني ماعادت عيني تجيد فن البكاء 

وكل مااملكه بداخلي بعض كبرياء 

وبعض من مزيج صبري مازال على امل 

اللقاء بفرحة تنعش روحي.....

ففي عيني جف الدمع والربيع سيظل يولد 

في ارض الشام وستولد فرحة الغد ويولد

امل جديد يمسح دموعي يشفي

قلبي ويضمدجروحي......

****بقلمي****

قيثارة العشق.،بقلم محمد مازن

قيثارة العشق..

آه.....مجنونة الفم...
أيا مغرقة السطوع
يامن تختالين...
بشوارع أوردتي
وتنثري الدموع
مري بمقلتيك
على مرافئي...
.... إبعثي الحياة
آآآآه ليلية الولوع...
أبحري.. في دمي
تألقي في ...
....مضائق رئتي
هذي أضلعي قلوع
تموسقي......
على جدران أوردتي
واشعلي الشموع
أمخري عباب
شراييني فلا رجوع...
بعثري..
خطوط مساماتي
تسلقي......أحلامي
كلحن.. أبدي..الجذوع
... بقيثارة... دمشقية
تُحيِّي.. ملاحم..الخضوع
ويصحو...... جوع..
....... ويصحو.... جوع..

بقلمي.. # محمد مازن #