الجمعة، 8 يوليو 2016

مسافر انا..بقلم الشاعر ناجي الجويني

مسافر أنا...
حجر في يدي ينزف
أتعابي..
تمتد غربة الأناءات فيّ..
لا وقت للنحيب
لا وقت للفرح
لن أفتش عنه..
لا وقت لي لمعرفة
الوقت...
لا وقت لمعرفة مسافة العراء
لا وقت لأفتش عني في
طرق الأناءات فيّ
نفذ مني كل زمني
وما أكملت بحثي

بقلمي: ناجي الجويني الشاعر

وردة الورود ..بقلم محمود عبد الحميد

وردة الـــورود
مـكـثـت بـقـلـبـــــى غـيـر بـعـيــــــد
وســـــرت فـى ارجــــــــائــه كـمــــا
الــــــدم فـى الـوريـــــــد
وتـربـعــت عـلـى عـــرش الـهـــــوى
فـأحـيـت فـيـه الـعشق مـن جـديـــد
رحـلـــت وفـى يـديـــهـا كـل الـوعـود
والـحــــزن يـنـــخــــر فـى عـظـامـى
كـمــــــــا الـــــــــــدود
وانـا هـنـا ربـمـا الاقـدار يـومـآ تـجــود
بـنـسمـة مـن ريـحـهـا وردة الــــورود
انـا يـا عـشـق فـى رحــم الـهـــــوى
جـنـيـنــــآ
فـــان عــــادت فـانــــا لـهـا مـــولـــود
..بقلمى..محمود عبد الحميد..

قامتي ..بقلم فارس مطر

قامتي

قامتي زمن فائتٌ..
تحت جسر يلمُّ الضفاف فينسى
العبور المؤدلج عند المغيب
تجاعيد في قسمات الضباب
وكحل الصنوبر
بغداد أزمنةٌ وزماني القصير الذي مرَّ جدوله..
فوق رمل الشرود ومنفىً رحيب
يقود انفعالي الى الخفقان الذي لا يصالح كفي
الى كوب طابا وكيف افتقدت ملامح صبحي
تأولت صمتي أسائلهُ..
أينا سكب الرمل من فضة الوقت
مضمرنا أم هيولتنا
في نشيج المياه ونبض التفتق
كفروك* تعطي فوانيسها وتبلور في راحتيك
ربيع السنونو، عصاري الحصاد وصوت القطا
من سيحفر بئري
يعيد احمرار الكنود*
وجَرْسِ المراييعِ عند الغروب
بلا أذرع مثل فينوس تأتي
تزور اضطرابي وتبني مجازاً وداماً*، تؤثث قاعي
بيادر قمح وتنور خبز
رأيت انكساري حماماً يُفرِّخُ دون اكتراث
يلمُّ الثواني كحفنة قمح ويبذرها
درب تبّانةٍ في ليال بلا قمر
فإذا ما أردت التفتح دون التراب
وكي يطمئن الهديل
فخذني وأربعة من طيوري
ووزع رفيف القصائد صحواً..
لعل المرايا تباغت لحناً وتمطرهُ..

فارس مطر
---------------
كفروك* قريتي
الكنود* وادٍ في قريتي ترابه يَحْمَرُّ بشكل مذهل بعد المطر
دام * غرفة طينية سقفها أغصانٌ وقش

الفراق قدر..بقلم الشاعر جهاد حداد

....   الفراق قدر...........!؟؟؟

 كان شتت الامل
واضاع الامان
زرع بالقلب بركان
احرق الروح
والوجدان
يا ترى ايا قدرا
لم يكن بالحسبان
لا اعلم الى اين
ستبحر بي الاحلام
الي اين تقودني
الاوهام
ومتى تنتهي
بقلبي الالام

حين ينتابني احساس
للنسيان
اجن
واغرق الكون
بدموعي
والاحزان
حين تباغتني الذكريات
المتناثرة بكل مكان
اذكرك
وينتابني الصعيان
وبحرقة الحرمان
ابكي بجنون عاشق
هيمان
تسقط من عيني
دمعتان
تحرق روحي
والوجدان
المني احساسي المجروح
اتعب قلبي الوجعان

كسم افعى يجري
بدمي الفراق
وبصمت يقتل
ويشل بروحي
الادمان
لأشكي من ضعفي
لضعفي لوعة
الحرمان
انرف دمعا لأروي
زهري العطشان
لأطفي ظمئ
عمري الهربان
لأوجة اشواقي
بسرا
وكتمان
وبعنف اكسر
ناب الحرمان

لا اريد الاغتراب
بمدن الاحزان
لا اريد فراق
تعبت من الهذيان
من عصيان الوحش
على هيئة انسان
لقد كنت يا قلبي
الامل
والاحلام
كنت السوأل
كنت الجواب
كنت سراب بصحراء
عمري بلا عنوان
وكنت لك المكان
والوطن الذي لا  يهان
كنت حلمي بليلي
الهربان
لا  اريد  ان ابقى في بحور العشق
غرقان .......

ولل. القصيدة جزء ثان

كلمات الشاعر :
جهاد حداد
احترماتي

الخميس، 7 يوليو 2016

عجبا عجبا ..بقلم ام ماهر

عجبا عجبا وكاني اشعر بان كلماتي

سجنت في زنزانة حقيرة....

مظلمة عفنة مطبقة الجدران وجد

صغيرة....

فسحة ضئيلة في أعلى السقف

اكاد ابصرها منيرة....

تمنح كلماتي بعض الامل رغم ان

افكاري فقيرة.....

وكرسي اوحد في زاوية الزنزانة يبدو

كجلاد محترف وكلماتي تحت رحمته

اسيرة....

بت اخاف اخاف من احكام يمكن ان

يصدرها وانا لااملك الحق بلدفاع عن

كلماتي وقدكانت حول العالم

سفيرة....

وكأني بت لا املكها واي جملة اخطها

احكم عليها بلزوال فربما تكون

خطيرة....

لاحول لكلماتي ولا قوة قليلة الصبر

ضعيفة حزينة.....

وتسمع كلماتي اصوات واصوات

تخترق الجدار الظلم يمارس على

قواميس عدة ومعلقات صرخات

اهات. توسلات وكلماتي مازالت

خلف هذه القضبان

اللعينة....

لاتقوى على الدفاع عمن في الخارج

ولاتستطيع الصراخ وهي خلف

الجدران رهينة....

ترى الاحرف تتبعثر هنا وهناك

والقواميس لاتكاد تحوي إلا بضع

عبارات يتيمة.....

وعلامات ترقيم .إشارات تعجب

واستفهام ومعاني رخيمة.....

وكلماتي خلف الجدران العفنة تقبع

ضعيفة الحرف ذليلة......

ومن خلف الجدران نطقت محكمة

الكلمات بلحكم فحكموا عليها بلاعدام

شنقا او باطلاق قلم من الحبر

يستقر وسط العقل ويردي كلماتي

قتيلة....

قبلت كلماتي الحكم الثاني بشرط ان

يكون مرقدها اوراق بيضاء تملأ اسطره

كلماتي مزينة بعنفوان ابدا لايقبل

ذلا ولا هزيمة.....

☆☆☆بقلمي☆☆☆  ام ماهر

خايفة شوقي يدوبك.. بقلم احمد عبد الرحمن صالح

(قصيدة/عامية/ خايفه شوقي يدوبك)
"
(بقلم/أحمد عبد الرحمن صالح أحمد)
"
"
"
"
"
الحب غنوة جميلة ..تنشدها القلوب
"
والعشق أجمل حالة يسكُنها الهروب
"
وأنا مهما اغيب عن نفسي عن حبك ما توب
"
يلي غرامك همسي ...........دوبني الشحوب
"
نفسي أتوه وأنا جنبك .....بين صمت الغروب
"
أنا بعشقك ...
"
"
"
"
"
لما تبعد عن عيوني بلقي قلبي بيناديك .من غير كلام
"
لو تفكر يوم تجيلي بنسي روحي وافضل اسرح بالمنام
"
يوم ما بسمع بس أسمك أو حروفه روحي يسكُنها الهيام
"
...بنسي نفسي بين عيونك
"
روحي هامت بين ضلوعك
"
كان مدوبها الغرام
"
"
"
"
"
آه يا عمري بعشقك
"
نبض قلبي بين ضلوعك .بين وريدك .جوه همسك نار لهيبها يحرقك
"
دي الاماني في حضن قلبك عمر تاني شوقي فيها ليل سُهادها يدوبك
"
....يلي وخداك الليالي
"
وانت راضي بنشغالي
"
...ليه تغيب عني ليالي
"
......يلي شوقي معذبك
"
"
"
"
"
عمر قلبي ما كدبك
"
...كان هوايا مغلّبك
"
كنت دايماً جوه مني ......وخايفه شوقي يعذّبك
"
النهاردي خايفه اقلك عل كان جوه قلبي مدوبك
"
آه عشقتك ..
"
والغرام أنا دوبت فيه ..والنهاردي قلبي حالف يسعدك
"
بالغرام والشوق يا قلبي والحنان اللي ملازمني بوعدك
"
أنا بعشقك....

أميرتي. .بقلم محمد المصري

بقلمى (محمد المصرى)
امـــــــــــــــــيرتى
يغار البحر من عينيــك
تغـآر منــكَ شطآني
فالحب قد قتـل أُنــاس
أما حبكَ قد أحيآآني
فــان فقدنــي النـــآس
 ففي عينيك عُنوآني
أحبــــك لآ آخشـــى
أحــــــــــد فان كان
الحب عـــذآب ففــي
قلبـك نيرآني وإن
كآن الحب أحـــزآن
فمآ أجملهــــآ أحزآني
أحبك أنت دون الغيــــر
في عينــيكَ بستآني
أحبــــــــــــــــــــــك
فــي عينــيك سحـــــر
قـــــــــــد يســـــــــــحــر
قلبي وعقلي وكياني