الأربعاء، 13 يوليو 2016

كسرت قلمي
وسكبت
على الأرض
مدادي وأقسمت
أن لا أكتب
الا عناوين فؤادي
وراح خافقي
ينوح ماضي
الامجادِ
ألا يليق به
لبس السواد؟؟
كيف لا ومعبر
الاشواك
جسر الى كبدي
نار تلفحني
وقيود الأسى
تلف فؤادي
ألا يا نسائم العز هبّي
لتغسلي
بشائر الاعيادي
ماعاد الفرح
يعنيني
فقط أقتات
حروف إذا
اشتد الصقيع
عن شمس
الذل
تغنيني
*****************
بقلمي حورية ايت ايزم

الثلاثاء، 12 يوليو 2016

لمن أشكو ..بقلم الشاعر حسن الجبالي

<3 <3 <3 <3 <3
لمن أشكو
أأشكو  لعينيك   شوقي
 أم   للشفاه  حنيني
أم  أكبت  فى  قلبي  سرى
 وأستمتع  بصرخات  الأنين
أناشد  همس  عينيك  رفقا  بقلب
أضناه  الشوق   وأحرقه  اللهيب
مولاتى    أميرتي
أسدلت  العيون   ستائر   جفونها
فاشتعل   فى   فؤادي   نشوة
لا يطفئها إلأ
رشفة   من   نهرك   العذب   الجميل
يا همسة   العشق   يا ملاذ  العاشقين
إذا   أفاض   نهرك   بنبع   سحره
ترتوي   روحي   وقلبي   يستكين
وتهدئ   جوارحي   التى
من   طغيان   دفؤك  تستغيث
مولاتي
أميرتي
حبيبتي
لا تضني  على  قلبي  من  فيض  كأسك
بل  املئي  كؤوس  الشهد  من  شفتيك
ودعيني  فى  محراب   الأنوثة  أهيم
... " إبن الجبــــــــــــــالى " ...

رثاء وطن ..بقلم ستار مجبل طالع

رثاء وطن  ( ستار مجبل طالع)  
  تبكيك الدموع دموعا يا وطن هتكته كل  سبل المنونِ
    وترثيك المراثي  في محاريبِ  الموتِ  المبثوثِ في القرونِ
    ليس فيها قلب إلا مُستَّعرُ الوجعِ يَّمهرُ الشغاف ويجرحُ الوتينِ
     لها أعين مُريقةٌ مُغْرَّورقةٌ بملح دمعها المحبوسِ في الجفونِ
    لها صوتٌ حبيسٌ أوتارٍ صَّخَّرَّها هوّْلُ الدمِ المُراقِ في الحلقومِ
   حتى استساغتْ أرواحنا  سكرةَ الموتِ فكانت أهوَّنَ المُهِوّنِ
   و تراها رفيقَ كلِّ غادٍّ وآتٍ و صاحبةَّ كلِّ ذي حركةٍ وسكونِ
    كأنها بهارُ  أشلائنا تُلْهِبُ الموبوء حقدا وتجلي كلَّ مكنونِ
  رَّكَزّْنا بين الموتِ والموتِ وعُّمينا ان الحياة بين البينِ والبينِ
   فكيف لبنيك أن يتطاولوا بينهم وهم عن  المنايا غير عادلين
  كلٌّ يرى سعيه جهاداً وقتلاهُ شهداء وليس القتلى الا كافرين
   أبكييك يا وطنا  ضَّجَتْ برثاءِ حالهِ  السمواتِ والارضين
  تُقْهَّر الحياةُ فيك وهي زاخرة  بالعطايا ومواردِ التمكين
  تُرمى  في  مطامير  الردى   وقد هدو الى  كل  تنسيم
  وعُلّْمُوا إن الإحسان زرعُ الحياةِ  فلا تقضوها ظلمٌ  و تظليمِ
   فمتى تُبصر القلوب وترى العيون وتُنَّمّى الربوعُ و السنينِ
عيناي أمطرا دمعا ودما
واطفئا النار في مقلتيكما
أي أسى في الحياة كتمتما
أمطرا وغسلا الوجه الحزين
وبللا ما شئتما من ألم وأنين
أمطري وسيلي على الوجنات بجنون
فقد تراكمت الآمي في كف الدجون
عبثا تصوغان آمالا مبهة
كم من عين قبلكما فقدت أماني
فقضت آمالا في الحياة متجهمة
أمطرا وأحيلاني ذرات وحطام
أمطرا وجعلاني رمادا ورخام
فانا لست إلا طيفا بين البشر
ألملم أحزان الحياة والقدر
غدا تذروني الرياح بين أوراق الشجر
أمطرا وحاربا أحزاني ويأسي
وأغرقاني فلقد غرقت بآلام نفسي...بقلمي ريم عبدالقادر
أخلاقنا.. بقلمي ..زكريا الشبلي .. البحر الكامل..
أخلاقنا عنواننا لا تحجب **
دع عنك سوء الخلق دوما تكسب
اخلاقنا مرآتنا فيها نرى **
وبها سطور المجد حقا تكتب

يا صاح لا ترج النجاح اذا مضى **
من دون أخلاق فحتما يذهب

نعلو إلى العلياء في أخلاقنا **
وبها نطال محبة لا تحجب

ترقى بها الأمم المدى بريادة **
ويزول في تاريخها من يكذب

أسفا لحال حضارة كانت لها **
امجادها صارت بشجب تندب

لما تخلت عن مبادئها بكى **
من حالها أحرارها وتعذبوا

يا أمتي عودي إلى عهد مضى **
يخشى حماك الغاصبين ويهربوا

قد كنت للأعداء رعبا دائما **
فرسانك الشجعان درعا يرعب

أصبحت مقصد كل غاز قد أتى **
بعد الريادة صار مجدك يغرب

لولا تمسكنا بأخلاق مضت **
كنا كما كانوا ودوما نرهب
@@ لعل قلبي يغفر يوماً @@
لا تعاود أدراجك حبيبي
ولا تهرول بعيداً !.
تروم نسياني ..
لا تحمل هداياك بأصبعيكَ
وبالأخرى بقايا عنوانــــي ..
كنسمة صيف حـيـرى
كنت ترشفني !.
تنشر الهمس في شجني
وهذيانــــي ..
كغيث تموز
تروي أرضي العطشى
كوميض برق تأويك أحضاني ..
دعني اليوم مهزومة
على أعتاب تمـــــردك
أعيد تكويني وأُنهي آلامي..
لن أسمح لعينيَّ
غداة اليوم رؤيتك !.
ولن تلامس الروح بعد اليوم أحزاني ..
سأَنؤُ عن درب أنت تسلكه
لن أدعك تغفوسحراً بوجداني ..
سأروض الثغر على هجران
لمســــــتك. !.
وتحرق ناري ماتبقى من سفنٍ
بشطآني ..!.
أعلمُ النورس تراتيل فرقتنا
وأعزفك ذكرى لوجد
يغزو أشجاني ..
وأنهي شهب الــــــوداد !.
من سماء فرحتنا !.
وأُحذف الليل من قاموس أيامي ..
حتى المراسيل التي كنت تزينها
بهمس الروح أو عذبُ ألحاني !
سأحرقها !.
وأنسي العصافير تغريدي
وأشجاني ..
لن أدعك بعد اليوم تكتبني
أو حتى تسبر غور قلب
لتكتشف كنه حب عاث بهذياني ..
سأنسى على شفتي دفء قبلتك !.
علها تجدي إذا حل الصقيع
يوماً بشرياني ..
دعني ألتزم شروداً
قبل أن أودعك !.
لأكتب على جبين الكون
عنواني ..
لعل قلبي الذي أهداك وردته
يغفر لك يوماً !.
وينسى ألامي ..
ويفتح لك ابواباً يشرعها !.
وتعود بسمتك شمسأً لأيامي ..
...زينب رمانة
حب الأمس واليوم...
زمان الحب وفاء وتضحية...
اليوم خداع وغدر وخيانة...
زمان نابع من القلب...
اليوم نابع من الأهواء...
زمان لونه أبيض ناصع...
اليوم لونه أسود قاتم...
زمان يترك جروح لطهارته...
اليوم يترك خيانة لكذبه...
زمان كان عفيف وصادق...
اليوم فسق ومجون ولهو...
زمان يوضع في صندوق الكتمان...
اليوم تتناقله الألسنة في كل مكان...
زمان كان يحترمه المحبون...
اليوم يتفاخر به الدخلاء...
زمان ينتهي بزواج مقدس...
اليوم ينتهي بفضائح حقيرة...
كل هذا وكل ذاك ويقولون حب اليوم أجمل...
بقلم
الكاتب الربيعي عمران