الخميس، 14 يوليو 2016

قام ‏حسن الجبالى‏ بمشاركة ‏منشور‏ خاص به.


تغيبين
وتأمريني أن أغني ؟
كيف وقد أضحيت كالطير مكسور الجناح
وقالوا
حلق وغرد فى عنان السماء
وسهم الحنين أدمي جوارحى
فلا صرخات تستجدي اللقاء
ولا صمت يحكى قصتي
بين السطور تمزق حرفي
والدمع يملئ مقلتى
وضعت يدي على صدري
أقول للقلب إستكين
تطاردنى لهفتي ويقتلنى الأنين
إلى متي ؟
وقد باتت
الأرض مجدبة تشتهي السقاء
وتنتظر الغيث أن يرسل قطرة
ترتوي منها وبها الشفاه
وكأس قد فرغ من شهده
تتوق له الروح كي تثمل
وصرخة من الأعمـــــــــــاق
تنادي
إشتقتك فى حلمي وفى يقظتي
هلمي
تاقت أنفاسي لتسرد لأنفاسك
قصة عشقي
وتخمد بين أحضانك براكين لهفتي
إشتقتك
وطال إنتظاري وتفجرت
براكين أشواقي
... " إبن الجبـــــــــــالي " ...

يا حساد قلبي نعبان
متى نقذف كل الأحزان والهجر في البحر
ليت الموج يأتي يغسل كل الآم الماضي
ويحمل البحر معه كل من آساني
ألست يا بحر شاهد غلى أول لقاء
ألم تبارك أولى قبلاتي
ليتك يا بحر تكبر وتكبر
وتحملنا الى جزيرة بعيدة
لا يصل إلينا فيها حاسد وغريب
جزيرة بعيدة ترعاها النجوم
يا بحر على شاطئك كتبنا أولى الأماني
كم عانقني على رمالك
وعاهدني بأني حبيبته
لا شيء عني يبعده
ولن يتركني ولن يهوى غيري له حبيبه
كيف استطاع الحساد إبعاده عني
وكنت أرى الغيرة في عيونهم
وكنت أحلى النساء في عينيه
غرروا به وملأوا عينيه بالأوهام
كذبوا عليه وملأوا رأسه بالأضاليل
لماذا يا ربي أنايحسدوني عليه ويفرقوا قلبينا
ملأوا قلبي نار نار
أحب ولكن لن أنسى وأسامح
لن يطفيء النار في قلبي أحد
ستظل تشتعل وتشتعل وتشتعل
حتى تحرقهم ولا تبقي فيهم حسد
حتى تأخذني يا بحر
على موجك بعيد عن البشر
نعيش أنا وحبيبي ولا نرى سوى ورد وشجر
بقلم الشاعر محمود موسى

كابوس لعين ..
لا يا قلبى لن أنحنى و تُكسر هامتى يوماً
حتى وإن أعلنت عليك الآن الرحيل
لن أنساق خلف الظروف ولن أتعلل وقتها
وسأرمى خلف ظهرى فأنا عرفت السبيل
لماذا لا أستطيع الرحيل عنها والقلب يتألم
كثيراً ولم أعد أرى فى دنيتى لها البديل
تساؤلات كثيرة وأجابات حائرة ولم أعد
أتحمل فالقلب صار لرحيلها عنى عليل
كفاك يا عين ذرفاً للعبرات فالوقت يمر
وسيأتى الأفضل يوماً فهل الأمر مستحيل ؟
أعاتب نفسى كل يوم فلماذا صارت حياتى
كالطلاسم ولم أعد أشعر بشيئ جميل
وهنا توقف العقل عن التفكير ونظرت حولى
فوجدت المكان ساكناً والقلب بالنبض ثقيل
يا لهذا الكابوس اللعين فحبيبتى جوارى لم ترحل
فهى كل حياتى ودنيتى ولقلبى هى السلسبيل ..
بقلمى / الفيلسوف ( علي محمد )
عنوان : اختلاف وخلاف
ثقافتنا خليط من الاوهام والجهل !
من قتل الى قتل !
من قطع رؤوس الى ذبح الى سبي !!

علمونا من المهد اننا خير امة
اخرجت للناس والزمن!
وتغنينا بفتوحاتهم المبنيه
على الاوهام والوحل !

علمونا ان نخضع وان نركع
دون سؤال او نقاش اوعلم !
فتبعناهم كقطيع اغنام !
نقلد خطاهم دون معرفة او علم!

علمونا ان نركع وان نسجد !
وبين الركعة والركعه
نغمد السكين مدرجا بالدم !

علمونا ان الحب فاحشة !
ان ارتكبناها
ينطفئ نور الشمس والقمر !
وتهبط السماء على الارض!

علمونا ان المراة شاة وبعير !
ناقصة عقل !
لا تفهم ولاتفقه!
لالحياة ولا لثقافة او علم !
ولا تصلح سوى للجنس والعهر!

ويا ويل من يقدرها ويدللها!
سيساق كالاغنام للذبح !
شوهوا الجميل فينا !

فعشنا مضللين جاهلين !
يطغى علينا العرف والتطرف والدين!
نخشى قول الحقيقة والنقد والتفكير !

وسنبقى جاهلين
طالما سيبقى هدفنا في الحياة
لا يقتصر سوى على النكاح والدين !

رشيد بومالي
المغرب

Rachid Bomali 21/08/2013 a kenitra

تعال حبيبي
نفجر القمر
----------------------------------
جاء المساء
طاولة صغرى
كأس فارغ.. ملآن
موسيقا تترنح
اهداب حلم استجداء
حقيبة مغلقة
تنتظر ارتحال
القمر شبه هلال
أعلن عصيان اكتمال
ينتظر صفير قطار
محطة صبر أخيرة..
قبيل انطفاء حياة
شهقة روح ترافق حلم
على تراب الشام...
في ليلة سمراء
ظلالها حمراء
توقفت ساعة الزمن
كل أعلن انشقاق
مدت كف سماء
لامست خد بكاء
حنين طويل طويل
لم يدرك تأجيل..
دثار غربة خجل
أنار شمعة ضياء
ضفيرة عتب
شردتها ريح
بإنتظار رجل
أمضى عمره يختزل
كلما أراد أن يقول شيئا
لفه صمت عناء..
تعال حبيبي
فك جديلة الشمس
قبل غياب
أحرق سنابل جفاف
شق جداول حياة
اسق أرض عطشى
غطاها الحرمان
تعال حبيبي
نقص حكايتنا في كتاب
ثم في ليلة جنووون
نفجر القمر...!!!!
------------------------------------------
سمرا ساي /سوريا
11/7/2016
تباريح أشواق ....
عبرت أفق..... ذاكرتي...
جموح طيف مرهف راقي
ودون أن أدري... بعثرتها
كطفل يهدد....... بالفراق
أسكنتها مرافئ الحدق....
فإذ بها هي....... أحداقي
سكبتها نجيعا في أوردتي
فكانت لجرحي.... الساقي
أتراها هذيان.... ما آلفته....
أم تراها تباريح أشواقي
تذكي حرقة حرف قصائدي..
وانتهبت جناسي.. فالطباق
تطاول الحنين حتى لفني....
و أطبقت يداه على... خناقي
وكلما دافعته تشبث فتملك....
مسارب أزقتي..... والسواقي
أمررتها على خطوط كفي...
فاستباحت كل... كل... آفاقي
واستوطنت تباريح ذاكرتي....
مابين وله نظرةٍ...... وإطراق
هي وراهبي والحزن ملحمة...
واستعرت للفراق..... والتلاقي.

بقلمي..... # محمد مازن #
ومازال الحب ينتظر الضياء
دفين فى قلب مشتاق
لروح تحوم من بعد سكرات
حين تلمس قلب مشتاق
لرؤى حبيب هناك
مستنى تشوف عيناه
وهى بتسلم سلام شوق
من سنين حبه فى القلب
مستنى نور الضياء
تروى كل اللى بي
من ظمأ لرؤياه
فى نظره تلمس الروح
قبل قلب مشتاق
حبيبى
ياما الحلم كان اشواق
من بعدك فى دنياك
وناسي حب لمس ليالك
حتى وانت فى بعدك وياك
ومهما تقس روح دليل معاك
داانا عايش معك
وسكن فى عيناك
والدمعه ترسم ضيك
وترسلها على روح ضلك
على بساط سحرك
اصل الدمعه من عيون وياك
تتطفى نار واشواق
لك ياحلم لسه ماطلع دنياه
والقمر شاهد ليلك
وانا فى حضنك
والنجوم محتاره فى أمرك
داكل الحب من نفس لنفسك
وانت تايه بدور على حبك
مع أنه بين عيونك وضلك
وبحسك
مجرد ماتهمس همسه
يكون فيها حتى إسمك
بس الخوف مالى قلبك
من حب يملك كلك
ياحبيبى دا اللى ملكك
وضى عيونك نور دربك
وانا ماشى جنبك
بروح حوليك ضلك
حبيبى.............
داانا اللى ملكك
........ ..............بقلمى حسام غنيم