الاثنين، 18 يوليو 2016

كلما سمعت نبراتك يصاب ... عقلي بالجنون و اوصالي بالشلل
يخرج من فمي العنبر يا ريـ ...ح العنبر اطربك شوقا بلا ملل
و اطير مدويا مثل الحمام حين ... اراقصك كالحمام احس بالامل
روحي اليك سمسمة اهديها ... فافتحي ابواب الفؤاد دون كلل
اقتربي بوحي فقلبي انفاسه ... تغريدة منك يا جرحي المندمل
اساير نبضك حين تبوحين و ار...كب الموج فصدري لا زال يشتعل
قولي ان حبك خالد و افتحي ... للغوثاه دروبا لا تقفل الى الازل
غني كما الاطفال في غفلتهم ... سنفونية تشفيني من تلك العلل
دربي طويل و صوتك يرافقني ... و قمر يبعث لك سلامي و يتوسل
قلب الحبيب شاخص ان غاب ... حبيببه فما عساه ان غاب بمتكل
نويت مرافقة الصوت لما يناديني ... و الصدى من غير صوتك ينخمل
اطارد النوم عسى اجفاني ترى ... طيفك يحتلني في غفلة و يصل
ورد و اشجان و نبض يجالسني ... و وجهك عنقود اراه تارة يمايل
يا ربيعا ما عادت ازهارك تفوح ... بطيب كطيبها ان سارت فارتحل
عطرها الفواح يطارد كل فصل ... فاصفح ان مرت بجانبي و اشتعل
لست اجد لنفسي قلبا مثل ... الذي فيه حدائقا و بروجا و سنابل
اطوف شطآن و اجاور الواحات ... و اقطف لا من كل الفصول فصائل
ابحر اليوم في عينيك و اسير ... بعيدا في شرايينك حتى تكتمل
يا موانيء العمر شدي بعضك ... فريحها ان عصفت لا صامد يحتمل
و ان هدأت امواجها فنوارس تحوم ... حولها كالفراش تحلق وتبتهل
عابد جنان ... الاندلس
لمن مازال قائماً عميد القلب سهرانا.....
حكمة اليوم : تراتيل السحر لا تفعل سوى إيقاظ الجراح الغافية.
ثلاثية عشق
شيء لا يصدق
رسمت عيناها
بحرا هائجا فإذ بي
في لجتهما أغرق!!
والأغرب صحوت أشهق!!

بشفقها....
والغسق....
كنت حرفا....
صرت عبق...
بسطور عينيها أغفو..
ألهو... وأشهق بالألق!!

كل مساء ألملم
شظاياها المتناثرة
أبعثرها على الورق
تفاجئني حرقتها فهل....
قبلي من احترق بالحبق!!.

بقلمي... # محمد مازن #
امرأة لا تجيد الرماية
_________؟______

إنها هي
المرأة التي تراودني في كل أحلامي عن قصيدة
وتطاردني في صفاء بهجتي
خرجت اليوم من الهاتف
وصاحت بي :
أنت لا تستطيع أن تهرب مني
أن تكون مثل سحابة فقدت رشدها
وعادت ثانية إلى البحر
أو مثل طائر عاق
أدمن الهجرة بلا سبب
أنت هنا .. وستبقى هنا
هذا موطنك
وأشارت إلى القلب
يا سيدتي
أنت لا تجيدين الرماية
قلت لك ألف مرة
عندما تريدين اصطياد شاعر مسن
صوبي مباشرة نحو رأسه
عبدالعزيز رفعت
سئمت من العيش ظلم الحياة
وصبرآ يطول وما من ثمر
علمت الهموم تذيب القلوب
وتضني الفؤاد وتعمي البصر
فأسلمت روحآ تعاني العذاب
لريح المنون ...وحكم القدر

حطام ركام رماد سواد
ويأس وجرح وليل الضجر

أأشكو الدموع وجمر البعاد؟
ونزف الحنين وفيض العبر

تنهد صبري بعتم الضياع
وأسبغ من مره ....للأمر

فما للفؤاد بدرب النجاة ؟
يضل ويعيا، فأين المفر ؟

فحالي انعدام وصبري يطول
يفوق احتمال وصبر البشر

وحزني عذاب أضاع الأماني
وانفاس روحي لهيب سقر

ترق عيوني لذكر الحبيب
وتدمع دومآ لذكرى (عمر)

أحن ويكوي فؤادي الحنين
فأكبو أقبل....باقي الصور

ترفق إلهي بهذا الفؤاد
فلست جمادآ ولست حجر

أمل محمود

الأحد، 17 يوليو 2016

يمامة في السماء..للشاعر حسام غنيم

يمامه فى السما
طايره من نوى
بتدورعلى حلم عمرها
بين دروب الهوى
يمكن تتسي زمان فيه إتكوى
 القلب من هوى
كسر جنحها
وماصدقت تعرف ترفرف فى الهوا
بجناح واحد
يمكن تلاقى الدوا
 مستنى نسمه هوا
من بعيد شايفها بالسما
بدور على مرسي
بعد قلب ماتعب
من طير بالسما
نفسه يلاقى الدوا
يمامه طايره بالسما
ونظره ترسل روح لها
تلمس ضى القمر على خدها
وتتقابل الروح سوا
والخوف بين عنبها
ماتلاقى الدوا
فى روح بين إيدها
تحكى كل الهوى
والخوف ماله دوا
لجرح بالقلب
طاير فى السما
هارب من نوى
وجناح بالسما
خايف عليه ليتكسر
رغم انه معاه الدوا
لكل اللى جرى
يمامه طايره بالسما
............... ..............بقلمى حسام غنيم
@@ كالمد أنت في بعد المدى @@
كنت وكأنك يوماً لم تكن !.
من غابر العمر
لاعهد ولا إبرام ..
ابرح خماىل التذكار كما يحلو لك
لا تتريث بعتبات الترقب لاختباري !.
أنا لن أجثو مذعنة على ركبتيَّ
أبكي الخصام ..
امتطِ كما شئت أسنمة الغرور !.
ِاخْتَلْ تيهاً كالطاووس بريش ملون !.
واهمس بقلب جسور
أنا الليث الهصور
لمثلي يحلو الغرام ..
سئمتك:::
سئمت كل مابعينيك
من غطرسة الدنا !.
أبكيك !.
ودمعي هتون مرجف ٌ !.
أتراه معيناً يسري بجدولة الهيام ؟ .
أترغلُ أبجدية الصبر قهراً !.
أستنفذ كل سانحة بين كثبان الوئام
أتمادى بظلالك حنيناً!.
أطوي الغيم مناديل
والوشي غيث من سهام ..
إرحل !..
وإن كان في الرحيل منيتي !..
أَبًَعْدَ الغدر هل يجدي الملام ؟.
تذرع بوهم الحكاية !.
واعزف لحن الوشاية !.
أنثاكَ مهشمة العود بعد الفصام !.
تثيرني كأنين الريح بأغنية حزينة !.
تزجرني وعيداً !.
تتصيد الأسباب من سرد الكلام !..
مابالك تستل الشك مدية !.
تناهدني بألف فريةٍ !..
ليتك لا تختفي برمالكَ كالنعام ..
رتوشك جهجهة البيان
ولحن الفصاحة !.
مدبب الأنياب متمرس الإيلام ..
أشهرتها بلا ذنب جنته براءتي ..
ورحت توصد بالهجر نوافذ لهفتي !.
تهشم مرايا الرواية
وترتعد كبرق الحسام !.
لك في كل حين من هيمنة الصلف أية !.
تذرعني بمواسم القهر جناية !.
وعلى خطوط الكف ينتحر السلام !.
تهرول بعيداً كالمد في بعد المدى
تجوب شطآن العشق
تمتطي ليل الغسق !.
ترميني بشرر عتي الاحتدام
تتذوق كؤوس الصد
تستعذب مذاق النسيان !.
ذبلت أهات على متن الحنين
بغطرسة سادية تتذرع بأوارها
هي أوشاج نهج لا افتعال ..
رقعة الشطرنج تململت
تحت إدمان أصابعك !.
لها معك جولات وكشح وانسدال ..
دعني بين نساءٍ يلتدمنَ
لحسنك والسجايا !.
كالذئب أنت غريب المزايا
وديع الخصال ..
...زينب رمانة
حًبيِبيِ قصِيِدهً لّسآهًر لّآعظَمٌيِ
علّيِ شفُتٍيٍِ آسمٌگٍ
حًبيِبيِ آرسمٌگٍ حًلّمٌآ
فُيِ خيِآلّيِ آذٍگٍرگٍ
صِوتٍآ فُيِ بآلّيِ آحًضگٍ
آلّتٍمٌس عطرگٍ
حًضورگٍ دآئمٌيِ يِدآعب آمٌآلّيِ
وجُود گٍ تٍصِحًيِ گٍلّ آحًوآلّيِ
هًمٌسگٍ لّمٌسگٍ
آهًآتٍگٍ سگٍنآتٍگٍ لّفُتٍآتٍگٍ
گٍلّ شيِ بگٍ آرتٍويِ بهً
رسمٌتٍگٍ طيِفُآ ونفُضتٍ عن
قلّبيِ آلّحًرمٌآن
بعد آن گٍآن فُوق رفُوفُ آلّنسيِآن
حًلّمٌآ لّمٌ يِفُآرق خيِآلّيِ
طيِفُآ آلّتٍصِق بآحًوآلّيِ ِ
هًمٌسگٍ يِدغٌدنيِ آنفُآسگٍ
تٍحًيِنيِ وتٍقتٍلّنيِ
بسمٌتٍگٍ حًلّمٌآ ورديِ آلّجُمٌآلّ
رحًيِق شفُتٍيِگٍ آبلّغٌ مٌن آلّعسلّ وآلّخيِآلّ
فُلّآ شيِ فُيِ هًذٍهً آلّدنيِآ مٌحًآلّ
فُآنتٍ لّآمٌلّ وآننتٍ آلّضيِآﻋ
وآنتٍ نجُمٌآتٍ آلّسمٌآﻋ