الجمعة، 5 أغسطس 2016

،،،{{بلحن الدموع}}،،،بقلم صالح بن داود

،،،{{بلحن الدموع}}،،،

أدام الجفاء كراك عيونى
بوعد اللقاء الأنا لجبيني

ووردك الحب لم عشقت
فجن هواك ألا تستكيني

أسامر وجه الصبابة حلما
ودوني الصبابة غراما تخوني

وأنت مع النجم لا تنثن
وأنتمع الليل لا تذكريني

أحن إليك ويقسو الدجى
وأهمي إذا ما جبلت لحوني

أحن إليك وبي من غرام
يقض الحنايا إذا تقتليني

أقلب طرفي على ثلة
من الخلق سروا فهل ستليني

وزعمي الليالي الخوالي ترد
لنجمي طموحا يشد يميني

تغربت قلبا،،،،،،،، ولم ينته
عن البوح حتى رسمت شجوني

فها العمر يمضي بغير هواه
وهاالسعد يجفو اذا تتقيني

وبالأمس كانت لنا الذكريات
بنى العز فله لك في عيوني

وها البدر يسمو وفي طلعه
مع الشوق أحيا فلا تهجريني

حنين اراك الفؤاد،،،،،،، يرد
لقلبي صباه وأنت حنيني

سنأت ودمعي طفى واجتبى
ودوني التمني عبوسا تهوني

لماذا زرعت بلحني مصابا
أهذا جزائي الصدود تكوني

أعاني الوشايا وأنت ،،،معي
من السهد كنت ولست معيني

قرأت حروفي،،،،، ولم تسأل
إذا الحب زف لك في سكوني

أعف الخطايا وبي ،،،،وصلها
ولم تذوب وتشقى بدوني

جفاك اللقاء زمانا،،،،،طويلا
لك الأمنيات اللواتي جنوني

وتكفيك روحي بنخب مضى
وحزني الزمان الذي يبتليني

مع السهد قلبا دعاك نزيلا
وفي الود شهدا يرد سنيني

رسمتك وشما على،،،،، قمة
بها العمرعاد لنور ،،،،،اليقين

أعاني البعاد هواك انقضى
وابدى جفاك لوجدي قريني

وليل يمد لغروي،،،،،، مصابا
وفي عصمتي زرعت منوني

هواك جليد وذي رغبتي
رحاها يشد بكلتى اليدين

صحوت أعزي النوى فأنطوى
إلى عتمتي لا ولست تقيني

من الذكريات اللواتي أراها
تناءت بقلبي ولم ترحمين

وفيك العطايا التي أدبرت
وفي القوافي تلف ضنوني

توقيع،،،،،،،،،صالح بن داود
الجزائر

ثمل ..بقلم الشاعر مصطفى محمد كردي

ثَمِلٌ

دعني وكأسِ النّوى فالقلبُ ذا ثَمِلُ
فقد دهانيَ حِملٌ دونَهُ جَبَلُ

عالَجتُ في مُهجَتي نارًا فَبِتُّ لها
مثل الصّريعِ بحُزنٍ حينما ارتحلوا

ضَنّوا عَلَيَّ بدمعٍ من سماحتِهم
وعينُ قلبيَ دمعٌ بَعضهُ الهَطِلُ

ساروا بعيدًا وولّى إثرَهم كبدي
والرّوحُ تَلحَقُهم والنّفسُ والمُقَلُ

مَرّوا كما سُحُبُ الأيامِ في عَجَلٍ
فما رُويتُ بغَمرِ الطَّلِّ إن هَطَلوا

شَدّوا رِحالًا وخَلّوا فيَّ بِذرَتَهم
فأنبتَت هَلَعًا يُرمى بهِ رَجُلُ

ما أسرعَ الهجرَ في تجهيزِ قاتلةٍ
وأبطئَ الوَصلَ في إحياءِ مَن قَتلوا

ماذا جَنيتُ بعِشقٍ غيرَ حُرقَتِهم
إني ابتُليتُ فصَبرٌ خَصمهُ الأملُ

ضَيَّعتُ في عَسَلِ الأوهامِ أزمِنةً
واليوم يَختِمُها من لَسعِها الأجَلُ

خاطَبتُ مِن عَتَهٍ أطلالَ ناكِرةٍ
وما أراهُ يُجيبُ الأحمقَ الطَّلَلُ

قَبَّلتُ مِن عِلَّةٍ لَحدًا بهِ ولِدَت
وهل تَطيبُ بلَثمِ المَيِّتِ العِلَلُ

قالوا جنونٌ بمَسِّ العِشقِ خاتِمَتي
وهل شُفيتُ و حُبّي بَدؤهُ الخَطَلُ

أبكيتُ قوميَ من إشفاقِهم فغَدَوا
كالأمِّ حانِيَةٍ مِن بعدِ ما عَذَلوا

ما تُبتُ مِن وَلَهٍ مازالَ يَنهَشُني
إن جاءَ يَنحَرُني فالرّوحُ تَمتَثِلُ

مصطفى محمد كردي

بلاش تظلمني ..بقلم طارق بن عطية

بلاش تظلمني

متظلمنيش وتأسي عليا
وتسيبني

بقول نسياك وشوقي ليك
بيغلبني 

هو ده طبع الحبايب اسمه
في الحب السماح

إللي حاضر واللي غايب واللي
سبب لي الجراح

دنيا حالها عجيب وعايب
طير ومكسور الجناح 
  ...........................

تظلم القلب اللي صانك
تظلم الحب الكبير

قلب عمره ما مرة هانك
كان فاكرلك .....كل خير 

تظلم الحب الحقيقي 
تظلمه ليه بالظنون

الخيانة ماهيش طريقي
قلبي مابيعرف يهون 

ليه يا دنيا. تعذبيني
ليه بتبقي بألف لون 

طارق عطية

انتفاضة حرف ..بقلم ابتسام احمد

انتفاضة حرف

وتبدّدت أحلام قلبِ زماني
دفقت جماراً أحرقتْ شرياني

يا بائع الأحلام هل لي منيةٌ
فَـ طيوف سعدٍ  فارقتْ أفناني

بعْ لي و لو حتى الكلام بخدعة
كالطفل تلهيه الدُّمى بثوانِ

ولتحتفي الآهات بالألم الذي 
ما زالَ يعصُر خفقتي و كياني

ما زال حلمي في الفضاء محلقا
فوق القباء بقدسنا و يعاني

يا صخرة الأمجاد أرهقك العنا 
كنتِ المنارَ و زهوةَ الأوطان

فتجمع الرجس الخبيثُ بأرضنا 
و هَوَتْ عروبتنا إلى القيعانِ

وتوالَدَ التهويدُ في صمت المَدى
و تمادى ظلمٌ غاشمُ العدوان

يا ثالث الحرمين نزفُكَ هَمَّنـا
مُستصرخاً في غفلـةِ العربان

أن العروبة بالضياعِ تعمَّقتْ 
فرِّق تسد - قد سادتا  أوطاني

نامت عيون الـعدلِ في أرجاءنا 
وتأرجح الميزانُ  من توهانٍ 

قُلبت معادلةُ الحياةِ و أُبطِلَتْ 
فالأمُّ ثكلى و الرَّدى يغشاني 

أهذي و أهلي أدمنوا سَكَراتَهم
في الذُّلِّ لاذوا دون ظلِّ أمانٍ 

قتلٌ وهرجٌ و الربوع بكـيّـةٌ
و القدس في عصفِ الغصوبِ  تعاني

فالمجد لله العزيز بـعرشه
شاءَ امتحاناً - خُضتُهُ لجنـانٍ 

فـ بوِحدة الصفّ العزائمُ أُشرِعتْ 
و النصر يُـدرَكُ في عُرى إيمانٍ

حرفٌ بأشعاري كَـ جُند سريّةٍ 
نَهَـجَتْ سبيلَ الظَّفَـرِ بالقرآن

ابتسام احمد

سمفونيات الحب بالكلمات (6 =40) للشاعررمزي عقراوي

سمفونيات الحب بالكلمات (6 =40) للشاعررمزي عقراوي
شيئاً
فشيئاً ---
كم والى كم 
تُكيدين للرّوحِ ِالمشتعلة ِ
 كيدا ...!
كُفّي...
 او لا تكفيّن...
انَّ بين ضلوعي ...
 لَسِهاماً 
لو  ارسلتُها لن تُرّدا !
تواصلين الضّرب َ
على قلبي ما ارى لكِ حدّا 
فاتقي الله 
والتزمي لكِ حدّا !!
أو فاصنعي 
لي من الحديد الصُّلبِ كِبدا ؟!!
واجعلي جفنيّ 
يرقُدان بسلامٍ ...
واجعلي
 بين جنبيّ قلباً يَهدا !
فمن الغبنِ 
ان تجعلي حبيبكِ الولهانَ 
ظمآنا 
دون انْ تعطينُه وَعدا ؟!!

همس المرايا..بقلم سيف الهمداني

همس المرايا
في همس المرايا
تتقلب الأحلام
على وجد الحنين

و تنفث سحرا من أنين
و تراقب خيوط الشمس
التي تفيض بأشعتها 
الدافقة ألقا
تتماوج الأحزان 
في عتمات الظهيرة

معلنة قفر السماء
و جدب الأرض

يتسارع النبض
على سطح القمر

و تغني الصبايا 
أشعة السمر
الدافئة
علها تعود

بانت و كأنها تقول
للحلم البريئ
لا تعد لأنك
مضرج بدم عشق
من كذب

آهات تسرف 
في ومضات الزهر

و تلهث في ارتجاف العتمة
و تتلاقى أياد
ترتعش بنفائس
الوجدان

و تمنيها تلابيب 
الوحشة و أبهة الأشواق

سلام على عاشق
يتلفع بأغنيات 
النص الإبداعي
عله أن يصل
إلى جنان النظم

في حدقات من زمن
الضياع و في لحاظ 
من أمة جياع

ترتدي سواد الأحزان
و تنسج قبور الأكفان

سيف الهمداني
5/8/2016

ثوار الأمعاء الخالية..بقلم محمد علقم

ثوار الأمعاء الخاوية
......................
مـاء وملــح للكــرامـة عــزّ وخلــود
أكـل من هم في السجون أسـود
مـاء وملح لا يعــرف حلاوة مـذاقـه
إلا مـن عشـق وطنا وحـريته يريد
مـاء وملـح طعـام كـل حرّ شـريف
هـم سادة القوم وغيـرهـم عبيـد
تمضـي بنا الأيـام تذكّـرنا بمصـائر
مـــن هــم للعــدو خصـم عنيـــد
حقْـد بنـي صهيــون لا مثيــل لـه
آذوا الشعـوب وهم لها عـدو لدود
يا قابعا في زنزانة الطغاة تُـذلهـم
أرعبتهـم صــابـرا والشهـادة تـريد
لا يعـرف الأعـداء ســرّ صبـركـم
إيمـان وشمــوخ وعــزّة وصمــود
دع الأيام تـروي للأجيال ما جرى
مـن ثـوار الكرامة وغيرهـم قُـعود
ثوار خـاضوا الكفـاح بأمعـاء خاوية
وحكامهـم للأعداء ركّع وسجـود
أبطـال الكــرامـة لكـم كـل فخــر
أنتـم بعـزمكـم ستُحطــم القيود