السبت، 6 أغسطس 2016

 نعش الليالي__*
راحلا قبل غروبي
معشوقتي كلي رجاء
دون إذن من فؤادي
تملكني بوح اشتهاء
يشعل النار بصدري
حنان وجد وعطاء
لقاء لحظ لا أعيش
غاب عني في اللقاء
فوق أغصاني تطير
أريجها زاد البهاء
طار بي نعش الليالي
باكيات بالخفاء
تحمل من سهد عيوني
تحت جفون بانحناء
تغمرني بهمس لحظ
تدنو وتهجرني حياء
بحمل عبراتي أنيخ
تأبط صدقي بارتقاء
بلون أزهار الربيع
يكتب الشوق سخاء
تغدق النهدات مني
بوحها شهد السقاء
يعزف المزمار شوقي
لحنا شجيا للغناء
ينكىء الأزميل جرحي
مثقل همي عناء
تمزق الليل بصمتي
عبر القوافي بالرجاء
رقص الحرف بشهوة
فوق الشظايا بالرداء
تمتم الوجد هيامي
ينتقي حاء وباء
صمت هجراني ظلمني
وسائد أحلام هباء
نيران أشواقك تحنو
وقلب يغزوه هناء
سافرت في بحر المآقي
دموع هامت بالفضاء
توسد الخصر جنوني
سويا مشينا خيلاء
موكب سلطانك يمضي
زاد حرماني شقاء
ذبل القهر عيوني
بعد ما كانت وعاء
يا نجوم الليل هلي
والثريا في السماء
يا عيون الفجر طلي
كفكفي دمع الهجاء
بقلمي...عبدالرحيم قاسم عرباسي
الدكتور مالك الحزين الرفاعي
القصيدة: طيّر القلب فيه
الشاعر:د.مالك الحزين الرفاعي

طيّر القلب فيه
و

تطاير يا حمام
حبّك عنوان قلبي
ساكنٌ فِيَّ الدوام
لن يزول
ما حييت
يا لأنثاي الهيام؟!
خفّة الدّم فيها
و الرضا العذب
الوئام
لثَم الخفق هواها
قبل أن ترخي اللّثام
و سحرت من
ناظريها
محجران من وسام
و بياض الصبح فيها
ساهرٌ ليس ينام
و نصيفٍ قد تبدى
قمرٌ ليل التمام
قالت:
أتشرب قهوة؟
قلت:
اعذريني يا (مدام)
كيف ترتشفْ شفاتي
ترتجف
ليست تلام
قالت: أمن ألمٍ ألمّ فيها؟
قلت: لا، إنه محض غرام
فهمت قصدي و لكنْ
تَجاهَلُ ليس يعنيها الكلام
بعد حوارٍ قليلٍ
انحنت لترفع هام
خطفت قبلة صغارٍ
فضحكنا بسلام
فجثت تقول: فديتك
يا لبى روحي تنام؟
بغير حبك لن أعيش
ذلك الموت الزّؤام
أشتريك كل عمري
عمري الباقي قَدَام
خاطئٌ من ظن يوماً
أن الحبّ بالكلام
قلم
الدكتور مالك الحزين الرفاعي

تعليق
القصيدة: طيّر القلب فيه
الشاعر:د.مالك الحزين الرفاعي
طيّر القلب فيه
و
تطاير يا حمام
حبّك عنوان قلبي
ساكنٌ فِيَّ الدوام
لن يزول
ما حييت
يا لأنثاي الهيام؟!
خفّة الدّم فيها
و الرضا العذب
الوئام
لثَم الخفق هواها
قبل أن ترخي اللّثام
و سحرت من
ناظريها
محجران من وسام
و بياض الصبح فيها
ساهرٌ ليس ينام
و نصيفٍ قد تبدى
قمرٌ ليل التمام
قالت:
أتشرب قهوة؟
قلت:
اعذريني يا (مدام)
كيف ترتشفْ شفاتي
ترتجف
ليست تلام
قالت: أمن ألمٍ ألمّ فيها؟
قلت: لا، إنه محض غرام
فهمت قصدي و لكنْ
تَجاهَلُ ليس يعنيها الكلام
بعد حوارٍ قليلٍ
انحنت لترفع هام
خطفت قبلة صغارٍ
فضحكنا بسلام
فجثت تقول: فديتك
يا لبى روحي تنام؟
بغير حبك لن أعيش
ذلك الموت الزّؤام
أشتريك كل عمري
عمري الباقي قَدَام
خاطئٌ من ظن يوماً
أن الحبّ بالكلام
قلم
الدكتور مالك الحزين الرفاعي
أنّات
بقلبيَ أنّاتٌ وصدريَ عامرٌ
ولولا رحيمُ الرّوحِ متُّ من القهرِ
أشاهدُ غِلًّا في بلادٍ تَيتّمَت
فقد ماتَ من يَحنو وغابَ بها فكري

سلامٌ على أوطانِ مَجدٍ تدمّرَت
ونامَ عدوّ الخيرِ فيها من البِشرِ

أتى ما أتاها حين هَبّوا (لفَزعةٍ)
وما عَلِموا أنّ الجهالةَ في الجَذرِ

يُنادونَ للإخوانِ هيّا لنَجدةٍ
ويَرمونَ بالتّكفيرِ شعبًا بلا عُذرِ

وقامَ بهم ناسٌ أضَرّوا وأسرَفوا
ولو ماتَ مَن يجري لماتَ بلا ذُخرِ

قِتالٌ وتنكيلٌ ولِصٌ وغاصِبٌ
فأيُّ جهادٍ في العُروقِ له يَسري

جِرارٌ بها كلُّ المَظالمِ جُمِّعَت
على الناسِ تُرمى مع كثيرٍ من العُهرِ

يريدُ مزيدَ الخيرِ والوصفُ قاتلٌ
ويرجو من اللهِ الجِنانَ مع الأجرِ

يقولُ بأنّ اللهَ قد حَرّمَ الهوى
وإنّ هواهُ اليومَ يعدو على الشَّرِّ

يبيعُ كلامًا في كلامٍ ويشتري
بهِ كلَّ روحٍ والمشاعرُ في القبرِ

ويأبى عِنادًا كلَّ نُصحٍ ورحمةٍ
ويُسرِعُ في التّجهيلِ وَحيًا ولا يدري

وإنّ إمامَ الرّسلِ عنهم مُنَزّهٌ
فحَذَّرَ بالتّفصيلِ من شِرِّ ما يجري

أما سَمِعوا أنّ القِتالَ مُحرَّمٌ
إذا كان بين المسلمينَ مِن الكُفرِ

فكم في جحيمِ الجهلِ قومٌ بجهلِهم
وكم في نعيمِ الوهمِ قومٌ من السُّكرِ

مصطفى محمد كردي
"أحداق،،،، وعباب"
""""""""""""""""""""""""""""""""""""
أراك وأنا هناك
أجثو على ركبتي
يمخرني عباب الأعماق
في الساعة إلا عمرا
وبرودة الثلج، يتقلد
عشقي صهوة الأعناق
والسطح الفيروزي
يتعاببه المنى،يتندهه
شعاع الأحداق
ورسالة الموت، لن توقعها
يد روحي، وحول خصري
تميمة الأطواق
وهدير الصوت، للجوانح
مزلزل، يحجبه تثاؤب
اللحظة في الأرواق
ولذة الحلم،
وشمس هي أمي، تسطرني
وهجا، مدادا للأوراق
أيا طائر ؛إليك وصيتي
على كتف الشرفة
هناك مزهرية، يتعانق
بحنانها زهر القرنفل
وورق المرمرية، وبالأعلى
قلب عاشق بالجوار
ضع تلك الهدية
بقلم /إكرام عمارة
سوسنة الحلم
.....................
في مملكة الأحزان
تتلقفني ألف
قصيدة و ألف فنجان

ترتاع سيدة الحسن
و تختال بجدائلها
بين جوانح روحي
تتمرد في سماء العشق

تنثر عبق الأحلام
تتراقص حمائم البوح
على صكوك الغفران

تتأرجح على أرجوحة
الألم في أمل عاشق
يكتبني خيالا
يمنحني روعة

يتفتق الزهر إبداعا
و يتعلق بحبل الروح
الساجدة في محراب الشوق

تنغم موسيقا الأحاسيس
و تتعلق بقلب يفتر وجدا

اتلفت فلا أجد الظبي
أمامي لقد قفز بخطواته
إلى سمفونية العشق
و بحر الألم

ترتاع ربوع المدى
في سوسنة الملاحة
بين ذرى أعواد الذرة
السامق بخضرة الحنين

سيدة البوح تناغي كالعصفورة
تحتار كاللؤلؤة التي ضاعت
من صاحبها يتلقفها
لصوص في وادي الذئاب

يبيعونها لحامل الياسمين
الذي يغرد بها خارج
سرب الجمال
و يمنحها صك البراءة

لا تحلم بأن تعانق
الروح و لا تغني في
رابية المشاعر الدافئة

لكي لا يتسرب اليأس
بين حروفك و لا يتعلق
الفناء بين ضلوعك

تمسك بالحلم الساهد
في شفيف السحر
في مملكة الندى
الشاعرية ورودها
الساحرة زهورها

سيف الهمداني
@@ ومازلت ألمح طيفك @@
أصابع الوقت لا تنفك تتلوى
وتشطب الضوء
من أبهى عناويني ..
هذي أنا !.
ذات الشفاه القرمزية
من عشقت العمق في عينيك دنيا !.
وغرستك أملاً من سحر الحنين
فكيف تكويني ؟.
أهديتك قلبي المجنون !.
وأشياءَ من عالمي المفتون
واليوم أنت بسهم الإجحاف ترديني ..
حبيب تبدى كغدر الزمن !.
بعالم يموج ضجراً. !.
كيف أثرت الرحيل ؟.
تواريت كأن لم تكن !.
وضرام يجتاح شآبيبي ..
هو رمح نصله حدٌ من عدم اكتراث
كم أنت قاسٍ على قلب أحبك ..
دوامة من ضياع أنت !.
كدائرة طباشير قوقازية
يلتحم بين قطريها عالمي !.
المرهون لعينيك !.
وعتابي حفنة من هيام
كضفيرة براقة مذهبة
تتوسد حصير الضياع
أهي أوهام تناديني ؟ ..
دعني أسلكها أملاً نواراً
من سنا العمر
فالمسير إليك يتعبني !.
وأرصفةالذكرى تناهدني
أتعثر هنا !. وأهوي هناك .!
وبين الضلوع ترتعش شراييني ..
تعاندني الرؤى حالكة !.
تشهق مكابرة !.
كاغتراب السهول بحروف حكايتنا !.
وظلمة القهر تواكبني !.
مزمجرة بخرافية مقيتة
من خيوط المستحيل تتهادى !.
كرقطاء تتلوى بين كثبان المدى
وغيث ألام منك يلاغيني ..
بين الأطلال قلب تداعى يبكي النوى !.
ومازلت ألمح طيفك يتوارى !.
فجراً موؤوداً بخيوط الشمس
يرثي قاعاً صفصفاً
من برق ثناياك يوما كان يناغيني ..
... بقلمي
زينب رمانة ...
زين الملاح
"""""
فليطب عطرك فواح الشذى طيب ذاك
العطر من شذوك فاح
"""""""
ارحمي العيان مآسور الهوى
في هوى الغزلان دمعه ساح
"""""""
تائها بالريم يهوى قربها
من وداد الريم تدميه الجراح
""""""""
تحضرين العقل في افاقه
في جمالات المفاتن والملاح
"""""""
ارحمي التائه في عطر الشذى
وانزعي الاهات ياوجه الصباح
......
العربي الجولاني
خالد احمد الصالح