السبت، 6 أغسطس 2016

زرعٌ تبارك..للشاعر محمد ال جرادات

زرعٌ تبارك
=======

زرعٌ تبارك شطأهُ ونماه
................... وترقبوا أهليه قطف جناه

أزَرُوهُ أينع واستوت سيقانه
.................... فتغيَّض العُذّال من مرآهُ

جمعوا له كمداً وكيد حواسد
................. وتظافروا كي يسلبوه نماهُ

خذلوه من بين الملا أبناؤه
.................... وأتم حرقه لاحقا جاراه

محمد آل جرادات
انا التي كفن ثراها
ثلج القبور
انا التي تعرت رياضها من الزهور
انا الشمس التي خبئتها الغيوم
انا القمر الذي خاصمه الليل
وغادرته النجوم
انا والحزن توامان
مُلئت سمانا غيوم
يا وحشة الظلام
واشباح القبور
لما سرقتي مني
اجمل احلامي
ودفنتي شبابي
بين القبور
في ليل كئيب بلا قمور
كيف انجو من الاسى
وليلي بقي داجيا بلا نور
انا تلك الروح التي تريد
الخلاص من جسد مزقته
المأسي وكوته نار الدهور
رحلت
رحلت بعيدآ في عداد الراحلين
وظـننتـه يـومـآ سـيهدأ. قلبـى
وأعرفـه من يومـها باك حـزين
وسألته ماذا تريد بعد الهجـــر
وهــل سـيـنتحب الأنــــــــيـن
فأجابنى اليك عنى طعنتنـى
فـــي الجــبـيــن
عشقتها وشربت شهد حبها
وبيننا كانت عهود العاشقيـن
حرقت عهود الحب . دمرتــها
خانت مواثيـق السـماء وكــل
أعراف الهوى.سقطـت ومـات
الحب .وسوف أرحل لكن بعيدآ
عــن عــداد الــراحـــلــيــن
..بقلمى..محمود عبد الحميد..
 نعش الليالي__*
راحلا قبل غروبي
معشوقتي كلي رجاء
دون إذن من فؤادي
تملكني بوح اشتهاء
يشعل النار بصدري
حنان وجد وعطاء
لقاء لحظ لا أعيش
غاب عني في اللقاء
فوق أغصاني تطير
أريجها زاد البهاء
طار بي نعش الليالي
باكيات بالخفاء
تحمل من سهد عيوني
تحت جفون بانحناء
تغمرني بهمس لحظ
تدنو وتهجرني حياء
بحمل عبراتي أنيخ
تأبط صدقي بارتقاء
بلون أزهار الربيع
يكتب الشوق سخاء
تغدق النهدات مني
بوحها شهد السقاء
يعزف المزمار شوقي
لحنا شجيا للغناء
ينكىء الأزميل جرحي
مثقل همي عناء
تمزق الليل بصمتي
عبر القوافي بالرجاء
رقص الحرف بشهوة
فوق الشظايا بالرداء
تمتم الوجد هيامي
ينتقي حاء وباء
صمت هجراني ظلمني
وسائد أحلام هباء
نيران أشواقك تحنو
وقلب يغزوه هناء
سافرت في بحر المآقي
دموع هامت بالفضاء
توسد الخصر جنوني
سويا مشينا خيلاء
موكب سلطانك يمضي
زاد حرماني شقاء
ذبل القهر عيوني
بعد ما كانت وعاء
يا نجوم الليل هلي
والثريا في السماء
يا عيون الفجر طلي
كفكفي دمع الهجاء
بقلمي...عبدالرحيم قاسم عرباسي
الدكتور مالك الحزين الرفاعي
القصيدة: طيّر القلب فيه
الشاعر:د.مالك الحزين الرفاعي

طيّر القلب فيه
و

تطاير يا حمام
حبّك عنوان قلبي
ساكنٌ فِيَّ الدوام
لن يزول
ما حييت
يا لأنثاي الهيام؟!
خفّة الدّم فيها
و الرضا العذب
الوئام
لثَم الخفق هواها
قبل أن ترخي اللّثام
و سحرت من
ناظريها
محجران من وسام
و بياض الصبح فيها
ساهرٌ ليس ينام
و نصيفٍ قد تبدى
قمرٌ ليل التمام
قالت:
أتشرب قهوة؟
قلت:
اعذريني يا (مدام)
كيف ترتشفْ شفاتي
ترتجف
ليست تلام
قالت: أمن ألمٍ ألمّ فيها؟
قلت: لا، إنه محض غرام
فهمت قصدي و لكنْ
تَجاهَلُ ليس يعنيها الكلام
بعد حوارٍ قليلٍ
انحنت لترفع هام
خطفت قبلة صغارٍ
فضحكنا بسلام
فجثت تقول: فديتك
يا لبى روحي تنام؟
بغير حبك لن أعيش
ذلك الموت الزّؤام
أشتريك كل عمري
عمري الباقي قَدَام
خاطئٌ من ظن يوماً
أن الحبّ بالكلام
قلم
الدكتور مالك الحزين الرفاعي

تعليق
القصيدة: طيّر القلب فيه
الشاعر:د.مالك الحزين الرفاعي
طيّر القلب فيه
و
تطاير يا حمام
حبّك عنوان قلبي
ساكنٌ فِيَّ الدوام
لن يزول
ما حييت
يا لأنثاي الهيام؟!
خفّة الدّم فيها
و الرضا العذب
الوئام
لثَم الخفق هواها
قبل أن ترخي اللّثام
و سحرت من
ناظريها
محجران من وسام
و بياض الصبح فيها
ساهرٌ ليس ينام
و نصيفٍ قد تبدى
قمرٌ ليل التمام
قالت:
أتشرب قهوة؟
قلت:
اعذريني يا (مدام)
كيف ترتشفْ شفاتي
ترتجف
ليست تلام
قالت: أمن ألمٍ ألمّ فيها؟
قلت: لا، إنه محض غرام
فهمت قصدي و لكنْ
تَجاهَلُ ليس يعنيها الكلام
بعد حوارٍ قليلٍ
انحنت لترفع هام
خطفت قبلة صغارٍ
فضحكنا بسلام
فجثت تقول: فديتك
يا لبى روحي تنام؟
بغير حبك لن أعيش
ذلك الموت الزّؤام
أشتريك كل عمري
عمري الباقي قَدَام
خاطئٌ من ظن يوماً
أن الحبّ بالكلام
قلم
الدكتور مالك الحزين الرفاعي
أنّات
بقلبيَ أنّاتٌ وصدريَ عامرٌ
ولولا رحيمُ الرّوحِ متُّ من القهرِ
أشاهدُ غِلًّا في بلادٍ تَيتّمَت
فقد ماتَ من يَحنو وغابَ بها فكري

سلامٌ على أوطانِ مَجدٍ تدمّرَت
ونامَ عدوّ الخيرِ فيها من البِشرِ

أتى ما أتاها حين هَبّوا (لفَزعةٍ)
وما عَلِموا أنّ الجهالةَ في الجَذرِ

يُنادونَ للإخوانِ هيّا لنَجدةٍ
ويَرمونَ بالتّكفيرِ شعبًا بلا عُذرِ

وقامَ بهم ناسٌ أضَرّوا وأسرَفوا
ولو ماتَ مَن يجري لماتَ بلا ذُخرِ

قِتالٌ وتنكيلٌ ولِصٌ وغاصِبٌ
فأيُّ جهادٍ في العُروقِ له يَسري

جِرارٌ بها كلُّ المَظالمِ جُمِّعَت
على الناسِ تُرمى مع كثيرٍ من العُهرِ

يريدُ مزيدَ الخيرِ والوصفُ قاتلٌ
ويرجو من اللهِ الجِنانَ مع الأجرِ

يقولُ بأنّ اللهَ قد حَرّمَ الهوى
وإنّ هواهُ اليومَ يعدو على الشَّرِّ

يبيعُ كلامًا في كلامٍ ويشتري
بهِ كلَّ روحٍ والمشاعرُ في القبرِ

ويأبى عِنادًا كلَّ نُصحٍ ورحمةٍ
ويُسرِعُ في التّجهيلِ وَحيًا ولا يدري

وإنّ إمامَ الرّسلِ عنهم مُنَزّهٌ
فحَذَّرَ بالتّفصيلِ من شِرِّ ما يجري

أما سَمِعوا أنّ القِتالَ مُحرَّمٌ
إذا كان بين المسلمينَ مِن الكُفرِ

فكم في جحيمِ الجهلِ قومٌ بجهلِهم
وكم في نعيمِ الوهمِ قومٌ من السُّكرِ

مصطفى محمد كردي
"أحداق،،،، وعباب"
""""""""""""""""""""""""""""""""""""
أراك وأنا هناك
أجثو على ركبتي
يمخرني عباب الأعماق
في الساعة إلا عمرا
وبرودة الثلج، يتقلد
عشقي صهوة الأعناق
والسطح الفيروزي
يتعاببه المنى،يتندهه
شعاع الأحداق
ورسالة الموت، لن توقعها
يد روحي، وحول خصري
تميمة الأطواق
وهدير الصوت، للجوانح
مزلزل، يحجبه تثاؤب
اللحظة في الأرواق
ولذة الحلم،
وشمس هي أمي، تسطرني
وهجا، مدادا للأوراق
أيا طائر ؛إليك وصيتي
على كتف الشرفة
هناك مزهرية، يتعانق
بحنانها زهر القرنفل
وورق المرمرية، وبالأعلى
قلب عاشق بالجوار
ضع تلك الهدية
بقلم /إكرام عمارة