الاثنين، 8 أغسطس 2016

القَطا المُهاجِرة
***********
يا ذي القَطا لا تهجُري هذا الوِطاءْ
............ مَنْ ذا يُؤانِسني إذا شوقي اسْتعرْ
لكنْ إذا التّرحالُ فيكِ سجيّةٌ
............ فتمهّلي حتى أسوقَ لكِ الخبرْ
فلطالما راودْتِني عن صبْوتي
............ ولربّما ما عاد يجمعُنا القدرْ
يومًا غمَزْتِ وكنتُ أرْوي وردتي
............ البيضاءَ مِنْ غدقٍ بتحْناني عَطِرْ
أَوَ تعلمين بأنّها من دمعةٍ
............ سقطتْ على شفتيَّ من جفنِ القمر ؟
يومًا فرَدْتِ جناحكِ البُنِّيَّ تحت
............ عريشتي وسألتِني لِمَنِ المقرّْ
ومضيتُ أجْلوها ولم أُخبِركِ أنّي
............ تحْتَها باللّيلِ أنتظرُ القمرْ
ونقَرْتِني في كاحِليَّ عشيّةً
............ مُغتاظةً من ِ همسِ بوْحٍ مُسْتتِر
لمْ تعرفي أنّي تُعالِجُني القوافي
............ في الأصائلِ مِنْ حنيني للقمرْ
يا ذي القطا ها قد كشفتُ لكِ الغطاءْ
............ فترَحّلي بين السّباسبِ والمَدَرْ
ولْتذكريني كلّما حلّ المساءْ
............ وإذا سهدْتِ فقبّلي خدَّ القمرْ
( علقمة اليماني)
{ قسم عاشق }
أقسمت من بعدكِ
ان لا اعشق
وان لا يدق قلبي ويخفق
وان لا يسلك خافقي
طريق الحب
كي لا يسحره
نقش حناء غجرية
او تستهدفه عيونها المفخخة
عند اول مفرق
.........أقسمت إن لا يلفحني هواء الحب
وان أكتم انفاس القلب
لكي لا يشهق
......... اقسمت ان لا اتسكع
على شواطئ الحب
كي لا تشدني
موجة غرام عاتية
تجذبني وتجندلني الى الأعمق
....... أقسمت ان أرمي
كل ما بداخلي
من فاكهة العشق
انثرها ...
من بيروت لـ دمشق
كي لا تسكنني
وتصبح داخل أنفاسي
سكرات نبيذ عشق معتّق
........ أقسمت ان ناداني الياسمين
او فرشت بساطها
تحت اقدامي الرياحين
او غمزة لي كل حين .... وردة حمراء
ان لا البي النداء
كي لا تأثرني ...
وبحبال عطرها اعلق
سـ ابقى في معبدك
راهبا وناسكا من النساك
حرَّم على انفاسه
ان تلمس شال النساء
او تقطف من شفاهها حمرة الشفق
فـ انا لم ارى من بعدك
يا سيدة القلب
من كل وجوه نساء الأرض
امرأة واحدة تشبهكِ
نقش على وجهها سر الحب بـ الق
ُحبها حب عشتروت
ينبعث بـ قلبها ولا يموت
قلبها من الياقوت
وعيونها بحر السماء الأزرق
وثغرها حبات توت
وانفاسها عنبر من كبد حوت
ووجهها من الزنبق

Druze Cuba
( وأنا أكتمل ،، بكـ )
وبعطرِ همساتْ الحنين ،،
حفـرتُ على وريّقات الوردْ
أمنياتي بعناقٍ يجمعُني بكـْ
فلا ينقُصني سوى إبتسامتكـْ
ليكتمل يومي !!
أُح بكـْ بلا حدود ولا مسافات
فقط بقلبي ،، !
فأنا أكتمل بكـَ ومعكـْ
تحت أطرافِ سمارِ قميصكـْ
وعلى أجزاءِ رجولةِ جسدكـْ
ومابين خفقات نبضاتكـْ تُناديني
فأنا كُلي أنتَ ،، ياأنتْ !
وإنّــ ي أُحِ ـــبُـكـ

بقلمي" نونا محمد"
ــــــ وتبقى الكلمات ـــــــ
بمقدار همستيْن ..ودمعة ..
يتعتّق الصمتُ ..
في حناجر الحكايا ..
عشرٌ من الوصايا ..
تنساب على شفاه أمي ..
عند ضفاف الذكرى ..
عند مساء الرحيل ..
ترتدي الشمسُ وشاح المغيب ..
الليلُ ساجٍ ..
القمرُ بألف نشيج ..
يصفع السكون ..
الخيلُ ..عارية الظهور ..
السروج تحمل جثثًا قديمة..
البيْداءُ تمتدّ ..
تتقفّى السراب ..
بقيعة حمراءَ يباب ..
أنتِ تنتظرين ..
ومازلتِ تصدّقين ..حجج الغياب
صحّحي خارطة التكوين ...
بلا تزويق ..
بلا تلوين ..
أعيدي الحسابات ..
"الخيل والليل والبيداء"
لم تعد تعرفك ..
الليل والقمر والصمت ..
ناداماك ..
في كونك الجديد ..
أيتها الحروف الحافية ..
أيتها الكفوف ..التا ئهة ..
تفحّصي خارطة يمناك
خطوطها متشعبة
خطوطها قصيرة
تقول الخطوط : قصير هو عمرك / القصيد ...
فاطمة سعدالله ــ تونس ـــ

الحب ..بقلم محمود عبد الحميد

الحب
الحب لا يبرد وانت تسبحين دبر كل صلاه
ولست ادري أفي العشق موت ام ان فيه حياه
الحب ليس حروفآ منمقة ،الحب مرض مزمن
فكيف منه النجاه
الحب احوال واهوال اعظم من قبلة بالشفاه
الحب شيطان يثرثر في النفوس فتنحني 
له الجباه
شوق وولع وربي وجنات تطأها اقدامنا
فتراها فلاه
وله اقنعة يرتديها وثيابه من نار ويطعن
من يشاء في هواه
..بقلمي..محمود عبد الحميد..

بلا عنوان ..بقلم كرم المقداد

بلا عنوان...

سحابةٌ فوق بلادي
 ضلت طريقها..

نفثت سُماً ودبت
 بقلوبنا رُعبا

وآسفاه ُلمن خلع 
رداءَه على عجلٍ
فرحاً بمطرٍ قادم

ٍ في برده قتلا

ويا ويلي لمن ظنّ 
الجهلُ للعلا ارتقى
بشهادة عالمٍ جاملَ 
جاهلاً وتجلقا

وهنالك امرأة
 صرخت سرق سرق
وقاضٍ من فوق
 السرقة فشخا

 حال ازمتنا  
ياسيدي اصطدم
.الجميع بالجميع
 واصبحت عَجقا

خمس سنين مرت 
وذاگ الغراب
يملأ السماء 
صيحاً ونعقا

خمس سنين عجافٌ 
لم نسمع فيها
 سوى ليرةٌ هبطت 
ودولاراً حلقا

خمسٌ عجافٌ مرت 
مواطنُ صرخ في وجه
  سلعةٍ عليه تكبرت 
واصبحت حلما

فرجٌ فرجٌ الصبر منه 
قد نفقا  
فرجٌ خاطركم ايها 
المساكين واليتامى 
وذوالقربى.

فرجٌ تصبحون فيه على.. وطنٍ
يعود كما في 
زمانٍ مضى
 على ٍ أمانٍ 

وعيشةٌ........أحلىْٰ.................وأرقىْٰ

ودمتم

بقلم گرم المقداد
صنعاء تشكوني بأني هاجر
وتقول صنعاء إنها لمهاجره

والدمع في الخدين يجري عابر
لمت حقائبها وقالت مسافره

صنعاء والقلب المتيم عاسر
رفقآ فقد دارت عليه الدائره

صنعاء ياصنعاء مالي حيلة
كلا ولا لي في جفائك مسخره

فالشوق يشعل في ضلوعي جمرة
والقلب متعب قد بليت بقسطره

الليل في ذكراك يحكي قصة
والصبح من حلو المعاني سطره

صنعاء أني من بعادك جائر
مالي سواك إيا شبيهة انقره

بقلم خالد ماطر