الاثنين، 8 أغسطس 2016

كُن حيثُ شِئت.
..............
كن كيفما شاءَ الهوَى.
لا كيفَ شِئت..
واسأل طريقَك
بعد قطعكِ للمسافاتِ البعيدةِ.
كيفَ جِئت..
.......
أنا لا أرَى إلا جنونَكَ في الدُّروبِ مُسافراً
يلوي ذراعَ الصَّبرِ
حينَ الصَّبرُ ملَّ مقامَهُ
في مقليكَ وما تَعبت..
.......
أنا لا أرى
إلا استباقَكَ للمَدى المَلقيِّ فوقَ رموشِ كاهنةِ الغرَام ،
وحيثُما جفَّ الكلامُ،
أراكَ تشربُ غصَّةَ الحرفِ الذي
أوداكَ في عبثِ الظَّلام،
ألا تَنَام..
هلَّا وقفتَ هُنيهةً
ترتاحَ من طولِ المكوثِ على الحنين
كفاكَ صَمتاً قد رَحَلت..
.......
مَاذا سَتَجني
إن أرقتَ دماءَ ذاكرةِ المساءِ على يدَيك.؟
ماذا عليك.
ماذا عليك لوِامتثلتَ لدعوةِ القلبِ المراقبِ لانكسارِ الضَّوءِ
في دمعٍ تحدَّرَ كالجُمانِ بمُقلتَيك.
طالَ المقامُ بليلكَ المخدوعِ
في ليلى البعيدةِ هل تعودُ لفجرِها ؟!
لا لن تعودَ..وقد مضى ثُلثَي نَهاركَ زاحفاً نحوَ الغروبِ بصدرِهِ الموجوعِ منك.
وماتَعبت..
.......
عبثاً تُنادي في كفوفِ الطَّلِ ياهذا
وصحراءُ الأماني لم تزل ظمأى لوعدٍ ماتَ مشنوقاً بحبلِ الإنتظَار،
عبثاً تُسافرُ في المساءِ وفي النَّهار،
عبثاًسترهقُ خيلكَ المحمومُ بينَ رِمالها.
فإلى متى سَتظلُّ رَهناً للعنَاءِ.
أما سَئمت..؟
.......
كن حيثُ شِئتَ مِنَ الهوَى
لا حيثُ شاء.
فَرُبَّما ربحَ الغرامُ غيابَها يوماً،
وعُدتَّ وما خَسِرت..
..................
خليــل فـلاح.

عتاب وحكم
"""""""
تعاتبني على الحرف وتنصب
لروحي اعواد المشانق
"""""""""
وتنسى كل اشواقي وسكنها
بين ضلوعي وقلبي تعانق
"""""""
تتركني وتشتكي الظلم
وحكمها علي قلبي سابق
""""""""
وداعا سيدتي فالتجني يقتل الحب
ويشعل الشيب بالمفارق
""""""
العربي الجولاني
خالد احمد الصالح
وانتهى...
الاستاذ جليل الشمري...
...................،،،،،،،،،،،.............
وانتهى..وقتُ الربيع...
وتشظينا...
صار كلُ في...طريق
تاهَ منا دربُنا...
صرنا نضيع...
ماتت الاشواقُ فينا...
ولأيامٍ خلت...
صرنا نبيع....
انتهينا....
يا حسرةً...كيفَ انتهينا...
وذبحنا الورد...فينا...
وقتلناهُ..بكلتي...يدينا...
وغدونا نبكي...حيارى...
بعدما تقارقنا..مشينا...
انتهينا...
ورفعنا...للهجر الشراع...
وزرعنا الدمعَ.....
في درب الوداع...
واشعلنا..بين الفؤاد
والقلب...الصراع...
انتهينا...
بعدما كنا ابتدينا...
وصار الهجر مكتوبا..علينا
الاستاذ جليل الشمري

سفر بلا حقائب
بقلم .. محمد حمودة.
..
مزقي جسدي إن شئت
واقتلي الزيزفون بي. وسافري.
سافري عبر اللاشيء في الأرض الضيقة
وفي كل الشيء انت عابرة بلا حقائب
بلا طوق نجاه يطوفك عني
اقتلعي أظافري وأسكني طلاء سفرك بعنقي
لربما يموت السفر على أهدابُ المسافة
لربما تكوني خائنة البقاء بي
ويسرق جسدك السفر ويخدعك بالعنبر
ك أذره أنت جاثية بلا مقومات
اقتلعك السفر وخانك الذكور
ولقمة السفر ابتلعت نفسها
ليجوع إطار جسدك
لتتسولي
يا شماتة الحب
في الحوم تتجمدين كصنم
يا عرج الطول على إبطين ساقك
وصيد البراري نحو الطريدة تهجرك
أما كان هذا السفر ابن الوالدة العاقة
يتجهم بشيطان ماكر على جسد البقاء
أما كان حاربت السفر
وهل شرٌ أن يغتالك الحب في سواد عينك
ويموت الكره تحت قميصك المبلل
بندى عيني الصباحي
هل أعجبك السفر على قدم ملتوية
ام انهكك البقاء على رئة مثقوبة
وأنا بين كل الصور الحية
لن أغفر لك ولن أكون مطارك.
القَطا المُهاجِرة
***********
يا ذي القَطا لا تهجُري هذا الوِطاءْ
............ مَنْ ذا يُؤانِسني إذا شوقي اسْتعرْ
لكنْ إذا التّرحالُ فيكِ سجيّةٌ
............ فتمهّلي حتى أسوقَ لكِ الخبرْ
فلطالما راودْتِني عن صبْوتي
............ ولربّما ما عاد يجمعُنا القدرْ
يومًا غمَزْتِ وكنتُ أرْوي وردتي
............ البيضاءَ مِنْ غدقٍ بتحْناني عَطِرْ
أَوَ تعلمين بأنّها من دمعةٍ
............ سقطتْ على شفتيَّ من جفنِ القمر ؟
يومًا فرَدْتِ جناحكِ البُنِّيَّ تحت
............ عريشتي وسألتِني لِمَنِ المقرّْ
ومضيتُ أجْلوها ولم أُخبِركِ أنّي
............ تحْتَها باللّيلِ أنتظرُ القمرْ
ونقَرْتِني في كاحِليَّ عشيّةً
............ مُغتاظةً من ِ همسِ بوْحٍ مُسْتتِر
لمْ تعرفي أنّي تُعالِجُني القوافي
............ في الأصائلِ مِنْ حنيني للقمرْ
يا ذي القطا ها قد كشفتُ لكِ الغطاءْ
............ فترَحّلي بين السّباسبِ والمَدَرْ
ولْتذكريني كلّما حلّ المساءْ
............ وإذا سهدْتِ فقبّلي خدَّ القمرْ
( علقمة اليماني)
{ قسم عاشق }
أقسمت من بعدكِ
ان لا اعشق
وان لا يدق قلبي ويخفق
وان لا يسلك خافقي
طريق الحب
كي لا يسحره
نقش حناء غجرية
او تستهدفه عيونها المفخخة
عند اول مفرق
.........أقسمت إن لا يلفحني هواء الحب
وان أكتم انفاس القلب
لكي لا يشهق
......... اقسمت ان لا اتسكع
على شواطئ الحب
كي لا تشدني
موجة غرام عاتية
تجذبني وتجندلني الى الأعمق
....... أقسمت ان أرمي
كل ما بداخلي
من فاكهة العشق
انثرها ...
من بيروت لـ دمشق
كي لا تسكنني
وتصبح داخل أنفاسي
سكرات نبيذ عشق معتّق
........ أقسمت ان ناداني الياسمين
او فرشت بساطها
تحت اقدامي الرياحين
او غمزة لي كل حين .... وردة حمراء
ان لا البي النداء
كي لا تأثرني ...
وبحبال عطرها اعلق
سـ ابقى في معبدك
راهبا وناسكا من النساك
حرَّم على انفاسه
ان تلمس شال النساء
او تقطف من شفاهها حمرة الشفق
فـ انا لم ارى من بعدك
يا سيدة القلب
من كل وجوه نساء الأرض
امرأة واحدة تشبهكِ
نقش على وجهها سر الحب بـ الق
ُحبها حب عشتروت
ينبعث بـ قلبها ولا يموت
قلبها من الياقوت
وعيونها بحر السماء الأزرق
وثغرها حبات توت
وانفاسها عنبر من كبد حوت
ووجهها من الزنبق

Druze Cuba
( وأنا أكتمل ،، بكـ )
وبعطرِ همساتْ الحنين ،،
حفـرتُ على وريّقات الوردْ
أمنياتي بعناقٍ يجمعُني بكـْ
فلا ينقُصني سوى إبتسامتكـْ
ليكتمل يومي !!
أُح بكـْ بلا حدود ولا مسافات
فقط بقلبي ،، !
فأنا أكتمل بكـَ ومعكـْ
تحت أطرافِ سمارِ قميصكـْ
وعلى أجزاءِ رجولةِ جسدكـْ
ومابين خفقات نبضاتكـْ تُناديني
فأنا كُلي أنتَ ،، ياأنتْ !
وإنّــ ي أُحِ ـــبُـكـ

بقلمي" نونا محمد"