الأربعاء، 10 أغسطس 2016

الشوق
---------
الشوق اليكى يقتلنى----------- وسبب كل الم
الشوق ناره تقيد وتزيد------أشد من نار جهنم
وكل ما أقرب خطوه ------الاقى الخطوة عدم
والقدر عليه بتحايل-- ------- وكأنى بكلم صنم
القرب مجدول جدايل------- رافض يقولى نعم
نفسى المسك واتنفسك ويجرى فى العروق الدم
والقلب اللى عجز---------- يصحى جواه الهمم
وتشوفك عيونى حقيقه واستغنى عن وجه اترسم
الحقيقه واقع افضل -----من كل الامانى والحلم
وانا منتظر زمانى------------ يحن عليا بالكرم
وتفك الحدود القيود----- والقلوب لبعضها تنضم
والغربه تموت ويصحى-------- حبنا اللى اتظلم
ويهدى الشوق اللى جوه------- فى القلب اتزحم
يرتوى القلب من حنانك---- اللى تاه منه وانحرم
وجودك اصل الحياه---- وفى بعدك الموت اتحسم
---------------------------
وحيد احمد
(قصيدة/ حافية علي جسر السُهاد)
"
(كلمات/أحمد عبد الرحمن صالح)
"
"
"
بحار الشوق يرويها أنين الصمت في قلوب العاشقين
"
وأنا هُنّا مازلت أنتظر ذاك الحلم ...بين أنياب السنين
"
.ما عاد الفجر يسطُع في سمائي
"
والامل لا يزال في الظلام دفين
"
لكنا اليأس لم يتمكن من قلبي أبداً ومازال النبض هُنا كي يستكين
"
ما عاد يقلقُني أشجان أمسي وذكريات كُلّما حضرت يزداد الأنين
"
مازلت أحلم بك كل مساء حيث كُنا نلتقي والدموع يُطلقها الحنين
"
علي ضفاف الشوق مازلت أنتظرك والسُهاد رسولي كي تستبين
"
حبيبي ...
"
أكتب إليك ويغمُرني الأمل في اللقاء .بين نسائم عطر أشجانك بفجراً مبين
"
أطوي الجروح بين جوانحي وأسكُن بين دروب الأحلام بذاك الخيال سنين
"
جئت إلي تلك الديار حيث كًنا نلتقي أنا وأنت علي رفاف المشاعر بالحنين
"
وحملت حُبك مشعلاً ..ليُنير دربي ..ومضيت وحدي في دروب الصابرين
"
مهما أختلفنا أنتظر ....مازلت أصبر علي الليالي ....في رياض الكاظمين
"
.وبحثت عنك بالدروب
"
.وبين صفحات القصائد
"
...وبين أغصان الزهور
"
مازلت أبحث حتي حين
"
لكن حُبك بالفؤاد مثل قطرات الندي ...لا تختفي حتي الذبول
"
والنبض ملكك والوتين
"
أمسي الغرام مشتعل بين الجوانح والحشا والليل يأتي بالسؤال
"
ومضيت بين الحائرين
"
مازال قلبي منزعج يخشي الرحيل كُلما حان اللقاء يحتضر
"
هل ضاع أحلام السنين
"
هل بات حُبك لي قدر..أم أنها الايام باتت تحاربنا بالإنكسار
"
غابت شموس العاشقين
--------------------
فقط اذكريني
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
أحب الخيال وأهوي الجمال
وليت السعادة كنز ومال
في دمعي أموج وأطوي الليالي
بشوق أعد النجوم العوالي
وقمر ينير ليالي الظلام
وحزن يطوف بأفق الأنام
في ظل الشجون اناجي العيون
اناجي بذاتك قلب حنون
وأبكي الفراق وقطع الوثاق
وقد زاد شوقي إليك وفاق
شوق الزروع لمطر وماء
لكي ترتوي تستعيد النماء
فأين العتاب ياروض الشباب
فأنت الحضور وأنت الغياب
وانت السعادة كل الهناء
سئلت تحب اجبت فلا
أحب سواها وأبغي رضاها
اذا ما نادتني اجبت نداها
فيا من نسيتي وعودي وقولي
ازف اليك جوابًا لسؤلي
لكي ترتجي أن يدوم الوداد
فقط اذكريني يذوب البعاد
جابر سليمان
لم تحضر جاك!!!!!ليلة التتويج
من مذكرات عالم!!!!!!!!!!!!!!!!!
ا.د/ حمدي عبد المقصود الجزار
QQQQQQQQQQQQQQQQQ
اجتمعوا يحتفلون
تراصت باكيات الورود
اوقدوا الشموع
أضواء زاهية تحيل أسطح الجدران ثريات صباحية
يقولون انه يوم تتويجك
جاءوا كلهم ........
لم أجد من أسره
لأساله هل جاءت جاك ؟

هل ستحضر الحفل ؟
هل ستكون بجانبي لحظة التتويج ؟
هل ستعدل رابطة عنقي قبل التقاط الصور ؟
هل ستصفق مثلهم ام ستحضنني ؟
وكيف اخفي دموعها ان تفضحنا
انا اعرف كيف تبرق عيناها في هذه المناسبات
وكيف تعلوا الدماء الي وجنتيها
فتتصاعد الي دمعات وشهقات
ستسقط الدمعات
علي منضدة الشموع
تبكي اّهات........
فعلتها في حفل التتويج الأولي

بعد قليل ستدق الاجراس
وستطفأ الانوار
ويبدأ التتويج
ولكنها لم تزل لم تاتِ
انتظرتُ فرجة بالباب أن تهل بالمجيئ
كان صعبا أن أري المارقين بين الأجساد
سدها المرحبون بأجسادهم
لكنهم نسوا ثُغرة أتلصص منها علي القدوم
اختلطت عطريات وروائح المشاركين
لكن عطرها المميز لم يغطي القاعة بعد
تلامست أكف الأحباب وأكتافهم
ولم تزل يدي فارغة الا من أوراق
نادوا علي اسمي لصعود المنصة
لم تجيئ بعد جاك
ولم أزل أنتظرالمجيئ
تلو مراسم التقدير
دون أدري سقطت مني دمعة
علي طاولة التتويج
رأيت صورتها تغشاني بين الدموع
تعجبت نبكي الغياب ونبكي الحضور
نبكي الأحزان ونحيي أفراحنا بالدموع
أتلفت علي أري جاك
لكن غيابها كان بينا في شحوب دقاتي
لقد خرجتْ اليوم من البيت
بعد أن زوجتني كتبي وأملي
غابت لتوقع شهادة الألم
ربما جاءت ولم أرها............
ا.د. حمدي الجزار
خضر الفقهاء
تطرَّفي
...............
فـ تطرّفي في العشق ثم تصوّفي
و دعي المشاعر بالسعادة تحتفي
و تعلّمي في الشّهد خَوضَ سباحةٍ
و تنعَّمي إذ بالهَنــا تتلحَّـفي
و اطوي جموحك حين تنتهجي الهوى
و امضيه درباً و اغدقية - ألا إسرفي
يحيى الغرام إذا العطاءُ سميره
و إذا اقتدى قلب الغَضي بـ تلهّفِ
يا نجمةً زانتْ سماء مودتي
فتنسَّكي عشقي و بالهمس اهتفي
من روض مولاة الفؤاد مواردي
لن أكتفي عشقاً و لستِ لـ تكتفي
فلتَشدُدي سِدلَ الليالي عمرنا
و من الوداد بكفِّ سعدكِ فاغرفي
--- خضر الفقهاء ---
الّـــــمُــــــــــرُوءَةُ
مَالِ الّمُرُوءَةُ تَعَذّرَتْ
والّبَيانُ سَجِينُ ...؟!
فَأَبَتْ الّفَصَاحَةُ
بِالْلِسان...!
وَشَدَّ أَزْرَهَا مَأْجُورُ
وَإِذَا اسْتَدْرَكْتَ
الّحُقُوقَ...
فَالّحَقُّ بينَ التِّيهِ
مَخْنُوقُ...!!
وَإِذَا عَصَفَتْ الرّياحُ
تَجُولُ ....؟!
بِمَا لَديهَا عَتِيدُ
وَإِذَا نَظَرتَ إِلى الّجُهَلاءِ
فَهُمْ فِي الزّمَانِ أُسُودُ؟!
هَلّ رَأَيتَ قِطّاً
يَحْمِلُ لِلذْئبِ حُبّاً؟!
وَالّحُبُّ بين الذّئَابِ
خَسِيءُ...
حَتْى الرُّعَاةُ
في الّمَرْعَى
اِشْتَدَّ غَيظَاً
فَاغْتَصَبَ الّقَطِيعَ
وَمِنْ اسْتَعْطَى الّمِلْحَ
كَانَ وَحَفِيدُهُ ...
في الزّمَانِ رَقِيبُ!!
وَنَهْجُو ذَا الزّمَانِ
وَالزّمَانُ مِنّا يَصِيحُ!!
وَإِذَا نَادَى لَنَا مُنَادٍ
نَلْهَثُ وَنَحْنُ لَهُ
عَبِيدُ ... !!
وَإِذَا تَعَاظَمَتْ النُّفُوسُ
تَجِدُ الدُّخَلاءِ ...
في الدُّخُولِ سَرِيعُ
وَإِذَا تَعَاقَبَتْ الّأَحْدَاثُ
وَانْقَلَبَ الّفِرَاشُ
فَلَا تَقُلّ شَيْئَاً
بَلْ كَمَا شَاءُوا ...
يَسِيرُوا...!
بقلم الشاعر: علي شريم
10/ 8/ 2016م
دواء
ابواب البيت مغلقة ونوافذه ايضآ ظلماء
وتراودني نفسي عبثآ فالنبض بقلبي صار هباء
والعقل يسائلني ايضآ ويحاورني وبدون حياء
أصلاة وبدون وضوء أم صوم وبدون عناء
أم جرح ينزف في صدري من سهم عيون حوراء
لكن اهدابك يا عشقي نالت من كل الاشياء
وحنينك طاغ في قلبي والشوق يجاهر بغباء
أتراني احلم في صمت أم تلك حرارة اعياء
ماذا لو لباني شوقك انكون سويآ سعداء
ماذا لو رفت اجنحتي وعطورك صارت فيحاء
ان كان بقلبك احزان امحوها فالعشق شفاء
او كان بقلبك شيطان احرقه بدون استثناء
وساضع الازهار بقلبك لتصير رياض غناء
وساشدوا باسمك اغنية تتغني بكل الارجاء
وسيبقي شعري لعيونك موصول وبدون هجاء
فانا حبي في عينيك وبعينيك لقلبي دواء
..بقلمى..محمود عبد الحميد..