الخميس، 1 سبتمبر 2016

طوق الياسمين ***** لساهر لاعظمي

طوق الياسمين ***** لساهر لاعظمي

يا حبيبي الم تعلمي ان العشق قدرا
فعيشي مكبلة  في ظل محرابي
زمنا تخلئ عن  رفيق العمراعتابي
وتسامرت اشعاري في ظل خطابي
فيا املي لا يضيع العمر بد ونك اسرابي
انت الذي سكن القلب وفيك يكمن عذابي
فيا عشقي لابدي قد كان من سحرك جوابي
فهيمي في عالمي
 كيف ما ترين صوابي
ولا تتركي الدمع  الغزيز يخضب اهدابي
فالدمع يحرق القلب الذي تسكنيه ويزيد عذابي
وشوقي اليك يزيد  حينها وفيه يكون صعابي
هل تذكري كيف كان الحب بيننا ولايام اصحابي
ونعيم لايام لاتنسي عاشقا في الحب مهابي
ليس للايام غدرا انما الغدر في لاشخاص ولاترابي
وتنكرين عزيزا كان يوما للقلب تؤام اضدادي
انما لانكار صار طوقا وخط سحرا فوق الرقابي
وتذللت بالشوق رقابنا و
 الدمع ملئ اهدابي
اوتضنين . الحب دوما للمحبين كان سراابي
يا مالكه  الروح رفقا فلا تزيدي عذابي؟
انت الطبيب للروح عشقا وانت طوق مصابي

الأربعاء، 31 أغسطس 2016

ماذا سأمضَغُ من بُعدٍ إذا أصِفُ
إنََّ المسافةَ حُبلى .. ها أنا أقِفُ
بأيِ وجهٍٍ أُلاقيها لتقبلَني
تلك النهايةُ.. بعضُ الوصلِ يُقترَفُ
تعانَقَ النزفُ فيها والشموخُ فلا
صحَ الفضولُ هنا لثمٌ ، هنا شَغفُ

فيا دمَ الحشدِ يا سيلَ الإباءِ ..فمي
شمسٌ ولكن على حرفيكَ تنكسِفُ
.
.
الوالي.
"إليك ومنك أشعاري"
أنا طير يرفرف في سماها
وقنديل يعيش على ضياها
كتبت الشعر لا عجبا ولا فخرا
ولكن من عذابي في هواها

فمن قبل الهوى ما صغت حرفا
يقصد الشعر أو كابدت آها

وكم شاهدت من حسناء تسبي
وما يهتز قلبي من بهاها

فما هام الفؤاد بغير ليلي
وما لمست مشاعره سواها

ولما ذبت من حبي إذا بي
أخط من القصيدة مبتداها

وراح الشعر يكتبني بأيد
من الشوق المحلق في سماها

فقلت لعل شعري ذات يوم
ينال السمع أو ينطقه فاها

فيشعر قلبها بأنين قلبي
ويرحمه فيسعدني رضاها

ناشدتك بالذي خلق البرايا
وأفئدة تهيم علي هواها

تعالي نبتهج بالحب حينا
وننسى كل أحيان عداها

تعالي إلي دنيا الحب هيا
فدنيا الحب موفور هناها

إليك ومنك أشعاري عسى أن
يلبي قلبك القاسي نداها

#أحمد__الجندي
ألا يا دار عادتك الغوادي
==============
ألا يا دار عادتك الغوادي
.................. وفي أرجائك أنتشر الهناء
وطير السعد رفَّت جانحيه
.................. على أهليك قد عم الصفاء

ألا يا رب منَّا الحمد يسعى
................ ومنك الفضل يُسْرا لا إبتلاء

أنا في غاية الإسعاد قلبي
.................. وعن أهلي فقد زال العناء

بما أكرمتنا وجعلت منّا
................... حفيدا فيه أجزلت العطاء

الا يا رب واجعله رضيا
....................... وبرا فينا ديدنه الولاء

ويعمل صالحا ما دام حيا
.................... وبين الخلق سيماه البهاء

محمد آل جرادات
الحزن وجهي والضياع مساري
فرحي يغادر راحلاً عن داري ..

نبضي توشّم بالأسى مذ غادرت
أسر اليراع براءة الأشعارِ ..

سارت على رئة الضياع متاهتي
وتناثر الوجع المسن بداري ..

لفحت سحائب شوقنا مرثية
رسمت مسيرتنا يد الأقدارِ ..

وتناثر الحرف المسافر في دمي
فبكى على وجعي سنا أقماري ..

لا نجمةٌ ترنو لألثم سحرها
وتموسقت بالحب شدو كناري ..

سطّرت في ضلع الغيوم براءتي
وختمت صمت قضيتي بقراري ..

أبدعت من صدر الحروف قصيدةً
يزدان من ياقوتها محاري ..

ريح ابتعادك شتت فكري وقد
تاهت خطاي على دروب مساري ..

رباه هذا البعد ليلٌ في دمي
أفلت نجوم محبتي بمداري ..

وتنـفّس الشعر الحزين بأضلعي
وغفت جراح البوح في أسفاري ..

يسرى هزاع
.............. ثرثرة مخمور .................!؟
لا تستغربي حين اكون
ثمل ما اقول
لكن اعلمي ان كلامي
من القهر مقهور
اثرثر
وانا يحرق بروحي
الخمر الاحساس
بقوة الجمر
فاقد العقل
مسطول انازع
الصبر
ابحث عن امل
يسمع
واشرب لأهدى
واعقل
ادمنت هواك
ادمنت الخمر
واضعت بين الخمور
احساسي
لو علمتي يوما
اني اجالس الذكريات
ونفذ مني الكاس
صبيلي انت
آخر كاس ........................... !
دعيني بسكري
اناجيها لعلى بعذري
انساها يا بنت الناس
لا اريد ان اصحي تارة
وأغيب تارات
واحيا لحظة
واموت مرات
انا بريء من الثرثرات
وسقيم بصمتي
وجاهلا في فكري
دوما تتوه مني
العبارات
لا تسعفني الابجديات
وتعلق بحنجرتي
الكلمات
لا اتصنع الالم
ودمي من الجروح
اصبح بحيرات
عشقي يعلو الصمت
بصرخات
كالرعد بعز الشتاء
يرعب ويزلزل
الساكنات ................. .. !!

عشق بلاد نمت بها
اعظم قصة حب
بالحياة
وحن عليها الطير
حرك بها الهاجعات
افاق لها الامنيات
خلت الزهور
بلا رائحات
زينة العمر
تلك الشيبات
وتلك البلاد حبلت
بك
وولدتني انا
لتحيا الذكريات
سمائها اول
من سمع اهاتك
التي بعد المخاض
بصرخات
اخرجتني من احشائها
من الالامها بنتني
اردت الموت بتلك
اللحظات
والحياة لا تسمع
صوت بكائي
لمن يا قدر بعد هذا
آات
ابكي بسبب
ودون سبب
لا اعلم من شدة
سكري ماذا يجري .................... !!!

صغير كنت
ووليد لحظي
حين
وضعت بمذود الغدر
حرام من خطايا الغرام
تبث بأمري
لا تهمك ثرثرتي
انا اطشي احيانا
من سكري
ما عدت اتحمل الصمت
الذي مل من صمتي
دعيني اقاتل نفسي
اعاتب اهلي
اشكي همي
ابكي ل امي
التي قطعت الحبل
السري
من بدري
علني اكف عن ادماني
ومن الشرب انتهي
علني اهدا واكف البكاء
الذي بلا وعي
بحزني
لعلى النار تهدا
بصدري
لعلى الخالق ارحم
لي من امي
نار وجمرا يجري
بعروقي
يحرق بجمره كبدي ...............!!!!

اذا ام الدنيا ما حست بوجعي
كأنسان منحني
للحياة وهي تفي
ان تكون بين الحطام
زاوية بها نلتقي
حتى خمري
وسكري
تآااامر علي
لكي من كونك
اختفي
سما نقوعا بيدك
لي كأسا قدمي
اشربه نخبا لك
وبعدها انا ارحل
وانت بعدي
ترحلي ...................!!!!!

كلمات الشاعر :
جهاد حداد
تحياتي
اطربتني نغما احييتني
بنبض قلبك راقصت
مسمعي ،،،
لونت حرفك بألقي
بسهدي ،
بناري ومدمعي ،،،،
جلبت لك حكايات طويلة
فيها الف قصة هزيلة
فيها عبلة
فيها جولييت
فيها ليلى العليلة
فيها سبع بلاد
اخرها بلادي
واولهما عيونك الجليلة
جبلت اسمك بفطرتي
واعلنت الحداد بحسن الوسيلة
لا تود وئامي بنظرة احيتني
ولا تفارق همساتي
وترهات عشقي الأصيلة
هيهات ان يعشق
قلبي
كمثلك .
كعيناك ،كملامحك الابية
وحصونك المذعورة من
جند رموشي واشفارها الطليلة ،،،
تعال ،،،،فظلالك منهم
نم بين اسحارهم
بين حفوني وظلالهم
احلم بجنات خلد
وقل أمل
حوريتي اطفئي شموعي بعجل
لا تهابي نبراتي
اهاتي
وحروف الغزل
اجمعي نبراتي الصوفية
ومن الحب ما هوى وقتل
اجمعيني بين اطلال الحب والعلل ،
بعثريني بفوهات براكيني
وكالنار على علم
لملمي اشواقي القليلة
.ضمي اشلائها باليم
وعلى مهد الحب غني
اغنيات الاطفال الحالمات
.صفقي وكبري .صغيرك
اجعليه يمارس طقوس
الحب وينتقي القبل .
نما وكبر وصار فارس الحب
عاشق بتقوى زاهد بدون زلل

بقلمي امل عبد الحافظ