الاثنين، 5 سبتمبر 2016

الخوف
أولادنا أكبادُنا تتنقَّلُ ___إذ بالعيون رعايةٌ تتأمَّلُ
توجيههم بالحبِّ يأتي تارةً___وبكلِّ عُنفٍ إذ ذنوبٌ تَرْمُلُ
نستغفر الله العظيمَ لزلَّةٍ___ ودعاؤنا في كلِّ وقتٍ مأمَلُ
نحيا على جُرفِ الحياة تجرُّنا ___للهاوياتِ مقالبٌ ومعاولُ
والحربُ تطحنُ ما بدامن فكرنا___حتَّى نُسَبِّحَ خالقاً لا نجهلُ
تقفُ الكريهةُ فوقَ بيتٍ برهةً ___كي لا يضيع لما أرادت تقتُلُ
زنانةٌ رصدت كريماً عائداً ___ بعد المشقةِ للسكينةِ يُحمَلُ
أمضى سويعاتٍ يُنَفِّذُ خِطةٌ ___ في ضربِ أهدافٍ لمن يتفتَّلُ
في أرضنا يمضي العدوُّ بنعمةٍ___حرَمَ الأُولى من أهلنا لا يُسألُ
هذي لنا أرضٌ بوعد إلهنا___من عهد موسى لانزالُ نُؤمِّلُ
لا حقَّ للأهلِ الَّذينَ توطَّنوا ___وترعرعوا فيها ولا من يشغلُ
بالطردِ نأخُذُ أرضهم وديارهم___ونصونُ حقّاً للأُولى لم يدخلوا
بالقتل والحرقِ الَّذي لا ينتهي___هربت عوائلُ والأمانُ يُسَهِّلُ
ها نحنُ نقتُلُ كُلَّ يومٍ من يرى ___أنَّ الحقوقَ لأهلها لو يحلمُ
سنطارد الأطفال حتَّى ينتهوا ___ونفجِّرُ الأركانَ لن يتحمَّلوا
في كُلِّ قُطرٍ إن تسامى زرعُهُم___نأتي عليهِ إبادةً أو يُمْحِلُ
هذي دويلتُنا على أنقاضِهِم ___لا ترتضي عوداً لهم يتهلَّلُ
إنَّ الحروبَ ستستمرُّ لقمعِهِم___والهدمُ فوقَ رؤوسِهِم يتحلَّلُ
إذ باغتيالٍ قنصُ قوَّأدٍ وما ___ للطائراتِ بضربِها مُتَحَوَّلُ
ماذا فعلنا كي نصُدَّ عدوَّنا___والشَّعبُ محرومٌ وحُرٌّ أعزّلُ
لا بدّ للإعدادِ من مالٍ وقد___بذلَ الغَنيُّ وبالفضائلِ يجمُلُ
قد كانَ إصرارٌ مضى بتمهُّلٍ___سِرّاً يُعِدُّ وذا صديقٌ يُمْهِِلُ
هذي المقاومةُ الَّتي لن تنتهي___قصدَ الزَّمانُ بها ليومٍ أطوَلُ
لا لن ينامَ الشَّعبُ عن حقٍّ لهُ ___أجيالنا من نكبةٍ لا تَسعُلُ
تمضي على دربِ الشِّهامَةِ والتُّقى___والخيرُمن ربِّ البريَّةِ ينزِلُ
يشتدُّ عودٌ كُلَّما أرويتهُ ___ وأزلتَ أعشاباً تضُرُّ وتَسفُلُ
لا للمخادِعِ فالنِفاقُ طريقُهُ___للصَّدِّ عن أهدافِهِ وتُبَلْبِِلُ
تنظيفُ دربٍ ..فالجهادُ مُطالِبٌ___تسليحَ عزمٍ .. للرِجالِ تَرَجُّلُ
من كان يعملُ للمناصِبِ ساقطٌ___يمضي لمن شرعَ الجهادَ وَيَحْلُلُ
لا ينثني عن عزمِهِ فشهادةٌ ___ في الدًّربِ تحلو والجهادُ يوصِّلُ
ها قد عرفنا دربنا ومصيرَهم ___ هذا الرِّباطُ وبالشَّهادةِ مَنْ عَلوا
لكنَّ خوفاً قد يضيقُ بِصَدْرِنا ___ همٌ كبيرٌ والهَنا مُتَطَفِّل
إنَّ المناهِجَ للصِّغارِ كثيرةٌ ___ وكبيرةٌ والعقلُ لا يتحمّلُ
ماذا تقولُ لمن يريدُ جهالةً ___ للشَّعبِ والحقَّ المبينَ يُضَلِّلُ
واليأسُ من تحصيلِ عيشٍ بعدما___يُنهي دراسَتَهُ فلا يتأَهَّلُ
ويزيدُ من وقعِ الحصارِ تَاَلُّمٌ ___ أنضى قلوبَ العارفينَ ليرحلوا
خوفٌ يُجافي ما بقلبٍ مؤمنٍ___ تغييرُ أحوالٍ بعونٍ يُؤمَلُ
قد ضاقت الأحوالُ لا فرجٌ بها ___ إلاَّ بربِّ الكونِ ماذا نفعَلُ
إنْ بالدُّعاءِ نُريدُ عوناً عاجِلاً ___ والأخذُ بالأسبابِ فيهِ توكُّلُ
إن كان قدوتنا رسولٌ ما لنا ___ لا نَتْبَعُ السُّنَنَ الَّتي نَتَقبَّلُ
صلَّى عليه اللّهُ هاديَ أُمَّةٍ ___ ما باتَ خوفٌ في القلوبِ يُزلزِلُ
عددَ الَّذينَ تشَرَّدوا من أرضهم ___ والعائذينَ بربِّهم لم يفشلوا
صلَّى عليك اللهُ يا خيرالورى ___ ما ينقضي منَّا الدُّعاءُ ونسألُ
الأربعاء 28 ذو القعدة 1437 ه
31 أُغسطس 2016 م
زكيَّة أبو شاويش _ أُم إسلام
قال لها :
ياملاكَ الشعر ياأنثى القوافي والحضاره
إتقِ اللهَ .... بِصَبٍّ صمتُه أنهى حواره
قد أسرتيهِ بِرِمشٍ حيثما شااااااء أداره
فتجلى العشق حرفًا شق في القلب جِداره
إن بكى سِرًّا بليلٍ يَفضح السِّرُّ نهارَه
نارُهذا الحُسنِ شبّت في حبيس الصدرناره

قالت له :
إعترافي في شفاهي والهوى يروي الحياةْ
كل شيء طوع أمري القوافي واللغات
ينحني الوحي لحرفي تستجيب الأمنيات
والنخيل الحر يبقى قصة للذكرياات
أنحني صعب وحلمي من وشاح الأمسيات
والمعالي مِن خِصالي إنني دُرُّ الفرات

يسرى هزاع
بصبحي وليلي أنال القلق ----------إذا الصبح بان وهام العبق
فيغدو غزالي بروضي ربيعا -------- كفجر جميل بعطر النبق
يداري الغرام ويحيي طقوسا ------- بعشق الليالي كنجم الألق
أيا ليت شعري الجميل اتاه ------ فيغزو فؤادي وحبي اعتنق
فمني إليه السلام احتواني ------- ومنه اشتياقُ كسهمِ انطلق
فاي غزال وأي ملاكٍ - ------------------كأن الدلال عليه انطبق
بـ قَــدٍ نحيلٍ و خدٍّ أسيلٍ ------------ فيخطو إلينا وفينا اتسق
كـ بدرٍ يُلالي بـسحر الليالي -------- يضيء المعاني ببوحٍ نطق
ابتسام احمد
مازال قلبها ينبض
على ساحل الليل
كا حمام زاجل
يبحث عن النور
في قلب رجل

مات على رفوف
الاإنتظار
..
في ضميري
-------------------
طريق يتلوى..
الدالية قرية تعانق الفضا
نسمات الخريف
حنين حياة و..دفا
ذكر إله في علاه
أبدع الجمال رؤى
مزمار راع ...
صوت البراري
قطعان نماء
تشكر الرحمن
تسير الهوينا في رضى
امرأة ..
تهز إناء..
منخل ضياء ..
يتقاطر منه طحين سما
حطب تنور
وخبز أسمر
يشبه ابتسامة
على ثغر الوفا
في ضميري
غابات مروية
سفوح جبال
لالئ هدى
بساط الأرض أخضر
رائحة غار ..ريحان وعنبر
وحشائش عمر مطوية
تداعبها أيادي سحرية
عيناك لوزتان
بريقهما سكر مقطر
قلبك صنوبرة اغلقها حرمان
في وطن عاصف
طقطقتها رياح ليلية
تفجرت حبيبات تناثرت ندى
في ضميري
اغاني فيروز تصدح
شاطئ بحر ازرق
أصداف ملونة ..ذهب أصفر
طهر غاردينيا وورد احمر
ضحكات اطفال
تناغم الحياة
تتهافت نحو الماء
لعب بريء منمق
في ضميري
نجم منير ...!!!!
عابر سبيل
أهدى أيامي رونق
وطن ..!!!!
سماؤه انت و..أرضه انت
وكل عبق الزنبق ....!!!!!!!!
--------------------------------------------
سمرا ساي /سوريا
14/8/2016
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏في الهواء الطلق‏ و‏طبيعة‏‏

الأحد، 4 سبتمبر 2016

Feelingz Heart‎‏.
يا مَن أنتِ هواي الأجملْ
شعري لولا حسنك يذبلْ
لولا نبضات تلهمني
ما بحتُ بك الشعر الأكملْ
رقّة إحساسك تثملني
حين يرفّ الطرف الأكحلْ
من ذاتي ذاتٌ تأخذني
في لهفٍ للعشق الأولْ
يعصف في صحوة أشواقي
يدفعني وداً أتسولْ
من غادة وجدي و هيامي
من قمرٍ ألقٍ يتدللْ
--- خضر الفقهاء ---

الف عام بقلم رانيا صفاوي

ألف عام
ما بالها أرواحنا لا تلتقي ؟!
ما بالنا نمشي مسيرة ألف عام ثم عام
ونجتاز النفق البعيد كبعد الألف عام..ولا نلتقي؟!

كم انتظرت؟!
كم انتظرت ولادتي مع الحكاية كل عام
وكأن ألف عام قد مضت في الانتظار
وأنا على قيد الغياب
لا لون لي
لا شكل لي
لا روح لي

كم أشرقت شمس ويتبعها غروب
وعيني ..لا يدانيها الغروب !
كم بدرا اكتمل على الدنيا سناه
كم نجمة لمعت وعيني لا تنام !

ومر عام تلو عام وأنا .. في الانتظار!!
حتى صرخت بعلو صوتي في وجه الحياة كفى ..
سأجتاز الألم ..
 سأقطع المسافات من دون كلل
سأحب ..سأشتاق من دون ألم
وسأنتفض..
سأرتدي العمر وشاحا ثم أمضي
مهما حاصرني الألم.
                 حنين - رانيا صفاوي