الثلاثاء، 6 سبتمبر 2016

يعتصرها حنين
وتلاعبها الحروف المقبورة جوف مقلة ابعادها
فلا الدّمع ذرفت
ولا القرب اقترفت
ولا لصدى الحنين استمعت
شهقات من غروب لياليها
تراودها لتفتل من زوبعة شكّها
رداء الموتى
مسافات تتباعد عن ارضها
عن صلبها...
عن فكرة تراودها انه لها ...
الروح تتوغل في غيّها
تكفلت بقيادة النقاط نحو حتفها
نحو اركان منسيّة
وراء جدار مهتزّ
فبات هشيما قبل البناء
تلك همسة من ضياع
وهذا صدر خفقه ملتاع
ملتاع...
ملتاع...
بقلمي
بنت الصنوبر
وسيلة المولهي

في 05/09/2016
بقلمي:
خاصة بي:
ناجي الجويني الشاعر
************* يا ولدي ******************
أرفع كفّيّ..أحمل تعبي..
أبتسم والجرح حديث..
لن أبكي لا أطلال أرثيها..
وذاك الفقير لن يغنيها..
أناملي تأبى الهزيمة.. و شرياني ينتفض
أنا الملك أتوسل ؟ واهم أنت يكسوك الغباء
كل معاييرك يا ولدي فارغة.. يملأها الخواء
فضٌّ غليظ القلب كنتَ.. ليس لك في المعنى....
سوى حديقة جرداء...
انظر فجناني مورقة كل يوم تزهر وردة
هيفاء..
أنا يا ولدي سلطان معنًى لست من الدخلاء
يزينون أوراقهم بالصور ورسم كلماتهم
قاحلة.. صحراء..
أراقص الشريان اذا كتبت وكلماتي
بحسن انتقاء..
أستلّ قلمي من غمده..
تُكتبُ القصيدة دون عناء
نداء الى متسول ( ستار مجبل طالع)
إذا سألتَ فسلْ منْ لا
ينقصُ ثرائَهُ توالي السؤالِ
ان كنتَ لابدَّ سائلٍ
فسلْ كريمِ النفسِ نوّْالِ
كثيُر العطاءِ وعارفٌ
أنه لا يرقى لقدرِ السؤالِ
يحفظ لمحياك حيائهُ ووقارَّهُ
ولا يرضى لَّك وقفةَ إذلال
ولا يُخَيّبُ راجيهُ طمعاً
برضا اللهِ ذو الجلالِ
وأعلم أن سؤالَ الناسِ فقرٌ
والغنى عنهم ليس لهُ زوالِ
وإنه يُضَّيِّعُ فصاحةُ اللسانِ
وإن كان بحلو الكلامِ جوالُ
وإنه يُنزِّلُ الحرُّ منازلَ العبيدِ
ولو بُذِلَّتْ له مناهلِ الجمالِ
وأن حق السائلِ على المسوّل
سدَّ خِلّتَهُ ما وسعَ الحالِ
فلا تسلْ من تخافَ منعهُ
لشحِ نفسٍ أو ضيقِ حالِ
الله قَبَّحَهُ من عُلا سماه
ما أستترَّ بوشاحِ جمالِ
ألا يعلمُ اليد معطاء تهلل
الغيث من يد الله استهلال
الشاعر ايهاب الزيات

  . تمهلي.
انرت لكي سنين عمري فلا ترحلي
وشراع حبي بين عيناكي فلاتسدلي
ستائر الغمام علي فؤادي لتتٱهبي
علي شراع قطار الاحزان وتظلمي
قلبا جعل شريانه شموعا فا ارحمي
يا شمس كانت لي الضياء ومذهبي
تعالي نطير ونبتعد عن الكوني
نطوي الماضي وايام البعاد واسكني
بين عيناي داخل صدري
يا اماني العاشقين بين وريدي وضلعي
اني حفرت اسمك علي جسدي
وصورتك في عيني فتدمع بالدمي
ليستسقي شعاع من مجره عيناكي فلا تبتعدي
اني شربت من شفتاكي كآس العبير فلاتسدلي
ستائر الغمام وبقلبي الحزني
يا يقوته النساء لاتبحري
علي سفينه الوهم لتخدعي
قلبك الرقراق وتتوهمي
انك في حبي لا تسجني
قلبك مقيد بجسدي المتيمي
ان رحلتي فسيكون القبر كفني ومسكني
لقد طرقت ابواب السموات اتتزكري
في ليل مظلم وخطواتي تنجلي
اطير بين السحاب برهه وبرهه بوادي مظلمي
انشد تراتيل الالحان علي شعرك المسدلي
واتغني بحروف النغم وقلبك مقصدي
ارتل كلمات الشعراء لتفتحي عيناكي وتوقدي
لهيب من جمرات دقات النبض وتتمايلي
كالاغصأن وتاتي الفراشات لكي تنحني
وتجذبي الطيور والكروان بحضنك يختلي
في ليل حيران كفصول العام فااسمعي واسآلي
قطرات الامطار مقدار حبك بقلبي كم يشغلي
كم اسطرت لكي سطور العشقي تمهلي
لنهايه عاشق لسيده النساء ولاكن فكري
واسآلي نبضك ان كان قلبك يحبني
فقد صمت لساني وحبر قلمي ينتهي
توقفت اشلائي وجنبات قلبي تبتلي
وبداء سم البعاد ياخذني لمرقدي
ارتشف جرعه الموت والشهقي
وان جاء الطبيب ليكتشف السقمي
سيقول مريضكم بحتضري
ودوائه شفتاكي لتعود الروحي
ويمتلئ صدره بالاملي
يا فيثاره نساء الكوني
تمهلي وفكري قبل البعدي تمهلي
يا شمس الاماني لا تهربي
بقلم الشاعر ايهاب الزيات
مهند الشامي

أحبك أنت ,,
, لانك انت ..
قطعة حلوى ..
ومنّ وسلوى ..
وضوء النجوم . .
وسحر الهيام . .
حبيبتي زهره..
دواء السقام . .
ومطر الغمام . .
تروي الفؤاد..
نور العيون ..
مالي اراك . .
الشهد حلاك ..
ابغى رضاك . .
حبي المجون ..
هل تعلمي . .
كم اعاني ..
ببعدك انت ..
حب جنون ..
تجافيني عيون ..
النوم حين ..
أتسلل لروعة..
الأحلام بحثاً ..
عن رؤية..
جديدة تمنحني ..
بقايا وجودي..
بلون آخر..
أكثر جنون
بقلمي مهند الشامي .....

وكأنه ماضٍ بعتمة خافقي .......في ظلمة الإحساس والخلجاتِ
كيف الوصول إلى القلوب بحكمةٍ...والواقع المجنون في آهاتي
خوف البعاد من التجافي.. غربةٌ......غمرتْ بصيص النور بالعتماتِ
فرواق روحي أظلمت أنوارهُ ........وتقرب الدّيجورُ من نجماتي
يا مُنية الأشواقِ في أُنشودتي......وتناغم الألحانِ في الكلماتِ
يا بدرَ ليلي والضياء بحاضري.......أُرجوحتي في رقة النسماتِ
طفلٌ بروحي قد أثار سريرتي....وتَهدهُدِ التّعبيرِ في الهمساتِ
أوهكذا صرنا وسارت قصتي ........لنهايةٍ في خمدِ عشقٍ عاتي
حتى الكلام حرمتني عذبتني ....في صمتك المسكونِ بالأناتِ
أبكي ودمع العين يحرق وجنتي ...... ما ذنب صدقي ضُيِّعت بسَماتي
لو كنت أدري ما جريرة لهفتي.... وتغامزَ العذّالُ في الطّرقاتِ
هذا الذي من أجله كم ضيّعتْ .......كلَّ القلوبِ سنينها والآتي
هذا الذي عادت به أكوانها ..............وتحدّتِ الأعرافَ بالزلات
حتى تباهت دون خوف بيننا ........لتسير قربه بافتخار فتاةِ
خلع السكون من الفؤاد بلحظة.......لينال ود الناس في الرغبات
آه لهذا الظلم من كينونتي................بتوحد الأرواح والنبرات
ليت الليالي لو تساند وحدتي .....أو تستحي من لوعتي وثباتي
ونسيت نفسي كم رأيتك داخلي.... ..عكست وجودك صورةً مرآتي
نار بصدري والزلازل خافقي ........افديك من ناري بكل حياتي
ابتسام احمد
الآن قبل الآن
وأنا المرميةُ أحضانَ ذاتي
ياذاتي أسألكِ الأمان
أُصغي لصدقِ نِداءاتي
حرقةُ الحلق تُبكي الظمآن

إليكِ أُنعي احتضاراتي
بات جسدي مدفنٌ وأكفان

في روحي تدوّي صرخاتي
كم اشتاقُك ياذاك الإنسان!!

تراكَ في الكُّل نظراتي
عن غيركَ نورها غفلان

تطرقُ أبواب َخلواتي
واااخيبتي ليستَ على البيبان

لوحدتي أنتَ كُل خياراتي
وتهديني خيالاً بين السكان

جفتْ دموع دوحاتي
وأراك سراباً والبعد أزمان

أمطرْ بحضورك صحواتي
غيثك في لوحتي ألوان

متى ياقدر تسأل بلواتي
ما مراده قلبٌ تعبان ؟

أجيبُ والحرقة تسبقُ زفراتي
أريدُ بشيري الأن قبل الأن

لما يا يأس تتبع خطواتي ؟
طرحةُ جَلّدتي اعتراها العريان

سأسكنُ السَئم حتى يَسْأمني
ولن أسأمَ انتظارك بالثوان

أصبرُ والصبر سلاح خيباتي
به أحاربُ هيمنةَ الشيطان

هو الله من وعدَ تضرعاتي
بغنائم ِالصبر في القرآن

حسبي والله مجيب صلواتي
الجمعُ أوشكَ بعفو الرحمن

أطمنُ وربي وكيلُ تيقناتي
يأمره كنْ يكنْ هنا الآن

نرجس عمران
سوريا