الجمعة، 9 سبتمبر 2016

( عروبة يُتم )
،
وفي رحم طفولة تشرد
تقوقعت بضجيج الصمت
هي ضحكة اليتم
أمي ،، أشعر بالبرد !!
نبض خوفها يتصارخ
بليلٍ بلا فجر
وعلى أرصفة الضياع
تتوه خطواتها بلا هوية
ولا هسيس أنفاس
وحيدة هي بشتاءٍ
يُجمد أوصالها
بلا دفء ولا جذوة
حنان
أمي ،، أين أنتي !!
وجع طفولتها بنزف
حرمانها يتنادى
ومابين شقوق دنيا
صدى بلا صوت
فمن لكي قصيدتي
الصغيرة
ومن لعويل جوعك
جديلتي السمراء
لكي الله
يــا عروبة يُــتم
،
بقلمي ( نونا محمد)
ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص أو أكثر‏
مهلا ياصاحبة الخمار
عيناك بركان ودمار
أخبريني أجبينك قمر
لاذ وأختفى خلف الخمار
أعياني أمرك وتعبت الأنظار
سارت برشاقة وتجنبت الحوار
كأنها غرست في القلب مسمار
أه منك لما تلوذين خلف الأشجار
تعالي كي نلهو ونقطف الثمار
ونغني فتطرب معنا الأطيار
فنكون حبيبين بأستمرار
وتطلع شمس النهار
نضطجع خلف الدار
على بساط أخضر
ونغفو بين الأزهار
تلفحنا نسمات كثر
معطرة بالغار
بقلم / شاكرالياس المولى
......... قصائدي العطشى .......... !؟
تبقى الضمأه
دون حضورك
تذبل
كما الزهور بلا ماء
تقتل
تتأمل بالغد
الندى يحل
لتروى
عباراتها امام عينيك
كلها ترحل
ومفرداتها تتوه
ولا تحتمل
وكل قصيدة بحضورك
ترتجل
من وحي الواقع
المحتمل
بقوافي كالسيوف لك
تسل
من بحور الشعر
تحتل
كلماتها تنساب كالدموع
من قلب المقل
وحروفها دامية
تأخد الاجل
بقدرا منحل
يكون من الحياة
مفتعل .................... !
سيدتي
قضائي مستعجل
وشعري كله
امل
سأصبر
وان كان حكمي
القتل
واعلم جيدا ان الانتظار
ليس بسهل
طوال هذه السنين
اجمع قصائدي
لأبني لك فلك
بخيالي ترحل
تبحر بين خواطري
والفكر المنشغل
بعشقك بلا
ملل
زرعت لك من حدائق
جناني اروع انواع
الزهر جعلته
روض
ومشتل
الالاف الزهور
تتفتح بشمسك
حين تطل
ومن كل القبل
وبكل محل ............ !!

رويتها من خليط
الاحساس
والشعور المفتعل
وصنعت من عطورها
اجود انواع الخمر
المرتجل
وصببت كؤوس
وملأتها من روحي
أمل
من احلامي
تحولت من دمي
الى خمر
وأصبحت من هواك
تشفي العلل
اشربي ما اعددت
لك من نقيع
خيال عاشق
ذاك العسل
وحتسي نخب
الحب المشتعل
ومزمزي على فتات
الذكريات
بأمل
واثملي فرحا
واطرحي حمل الخيبات
وانتشي بروحي
بسعادة لا تنتهي
وابتسمي بضل وردة
تخجل ان تتفتح
بحضورك
وتستحي
افرحي
وودعي الاحزان
والالام
وانسي الشكوى
ومر الايام
وبروحي تربعي
اليوم قدرا
بكل التقي
افرحي من ثنايا حناني
اشربي
من قلب احساسي
ارتوي ................................ !!!

ودعيني ابقي شعري
الشقي
العابث بك لحين
نلتقي
ابقي معي دونك
لا شعر يفي
ولا قوافي تهتدي
ولا كلمات تنتهي
كل شي يرحل
بحضورك
ولا يبقى الا طيفك
معي
احيا به
ويحي بي
آاااه يا عمري
لو تقنعي
انك الهواء
والماء
والحياة
التي ترد الروح
الى منابعي
ومهما ذبلت قصائدي
تتفتح كلماتي
من مداعمي
كوني معي
اكون بخاطرك
دوما الصادق
والوفي ................ !!!!

كلمات الشاعر :
جهاد حداد
تحياتي
،،،{{طال صبري}}،،،
طال صبري ،،،،،،،وحيلتي. والحطام،،،،،، بأضلعي
فيك يسمو ،،،،،،،،،،،،،،،لأنه. لن يكون،،،،،،،،،تمتعي
كم أعاني،،،،،،،،،،وأنت لا. هل يجوز،،،،،،تضرعي
أم تجوز،،،،،،،،،،صراحتي. في سهادي ،،،،لترتعي
إني أبلى،،،،،،،،،،،،،،صبابة. والهوان ،،،،،،،،،،تمتعي
حب حسنى،،،،،،،،، أخاله. في الليلي مضاجعي
لو رضيت،،،،،،،،،،،،،،،بأنها. للعوافي ،،،،،،،،،تقنعي
كيف أشقى،،، وتحلو لي. كل حال ،،،،،،لتصفعي
ذي القوافي،،،،،،،،،مللتها. إن هممت ،،،فتقطعي
ذاب سقمي ،،،،،،وأدبرت. في هواكي،، مواجعي
لا تقولي،،،،،،،،،، قطعتك. فالنوايا،،،،،،،،،،،،تتابعي
حسنى اضحت ووصلها. في جراحي،، ودافعي
أين قلبي،،،،،،،،،،،، أتيته. بالأماني،،،،،،،، منازعي
كان حلما،،،،،،،،،،، وكنته. في عتامي،،،، موزعي
ضاق درعا،،،،،،،،،،ببعدنا مابدلت،،،،،،،،، لتجزعي
إن ليلي،،،،،،،،،،،،مواجد. قد حملت،،،،، لمن معي
ياسهادي،،،،،،،،،المخاليا. قد جبلت ،،،،،،،،فودعي
لن أراكي،،،،،،،،،، بعلتي. ثم تصحو،،،،،،،، لأروعي
هو ذاك ،،،،،،،،،،،،،تأزمي. من حبيب،،،،،،،،،،،لمبدع
قد جفاك،،،،،،،،،عواطفا. كالأديم،،،،،،،،،،،،،،،المقنع
واستفاقت،،،،،،،،،لنحره. عاشقات،،،،،،،،،،،،،،لأبشع
اين حسنى،،،،،،،وحبها. اين حلمي ،،،،،،صاطعي
كل حرف،،،،،،،،،،،بنيته من فؤادي،،،،،،،،لأدمعي
كل نبض،،،،،،،،،،شقيته. من وريدي،،،،،،،،لترجعي
أجهرن،،،،،،،،،،،،،،،بحبك. لا ولست ،،،،،،،،،،،،بخادع
تقتلين،،،،،،،،،،،،،،مودتي. تسكتين،،،،،،،،،،لتسمعي
تنتقين،،،،،،،،،،،،،،لذكرنا. كل أمر،،،،،،،،،،،،،،فتبرعي
هذا غدر،،،،،،،،،،صنعته. كي تزيد،،،،،،،،،،مواجعي
هل صبرتي،،،،، لتغنمي. حب قلب،،،،،،،،،،مهاجع
هل وصلت،،،،،،لتطلبي. غوث،،،،،، حر وتطمعي

توقيع،،،،،،،،صالح بن داود
الجزائر

الخميس، 8 سبتمبر 2016

بين مدينة
وريف
و الفصل فصل
خريف
والجلسة انفرادية
كانت
بيني وبين ذاتي
توالت
وتتالت فيها من
قديمات الحنين
ذكريات
عادت بي لتحلق بي حيث
كان وكان
والأمنيات
بطيب أيام في قديم زمان....
غصت بين ثنايا الذكرى...
وأختها الذكرى
لأكتب
فكرة
تسحب فكرة
فولد المشهد من جديد
يضعني في فرحة
كأنها عيد
قلبت صفحات الماضي
نفضت ما استطعت من غبار الزمان
عما غطاه النسيان
فالأصل فيا
إنسان
وطبع فيه
نسيان
والنسيان
خذول يقتل التفاصيل الحسان
أحيان
أغمضت عيني اليمنى
تصاحبها اليسرى....
وسرحت ........
سرحت بعيدا ......
.جدا
جدا
بالخيال
لأحط الرحال
حيث الفصل
خريف
بساطة عيش
وأمان
نعم
كان
وكذا الإنسان
تناولت من بين الشتات
ذكرى
وضعتها في جلسة على العيان
حيث كنت أعانق
نسيم الصباح
لأملأ صدري من نقاء روح
لأرتاح
حيث كنت أغازل المساء
ببراعة البراءة
حيث كنت أغني أنشودة بلحن شجي
ندي
حيث القناعة والشكر
حيث الرضى والصبر
رغم الحرمان
والمر
حيث كنت كبيرا
بالفكر
رغم صغر العمر
حيث أرضى بقليل القليل
لأرسم لي للخلاص
سبيل
كانت الجلسة
وكان وكان
كلما افتككت من دنيا التعب نجاح
ابتسمت
ورضيت
واكتفيت ... فقليل النجاح ساعتها كان بالنسبة لي
عظيم الفلاح
حيث جلسة مع الرفاق
في بساطة الزقاق
حيث ضحكة تعلو المحيا
لا زيف فيها ...ولا مراءات
حيث الاستلقاءة على سطح البيت ..وقد يكون على ظهره
مبيت
حيث................ حيث........... حيث........
ابدا لن تنتهي حيث.......
ما أجملك أيها الزمن الجميل
ما أجمل فيك النهار
وكذاالليل
وما أحلا فيك
كل الأقاويل
سلامي لأم الذكرى...
ليتها تحضنني ذات ليل
بدفء الحنين
لأعيش بناتها الذكريات
أقول لها ولن أكتف
هات وهات
هات
أيها جميل أيها الزمن الجميل
هات
مدينة
وريف
وعمر
يرقب الخريف
كان وكان
تهامي محمد التهامي
مرآةُ الحياة
==============================
ننظرُ إلى أنفسِنا
في مرآةِ الحياةِ
لنرى ذواتنا فيها

معاطفُ للظلام
ومعاطفُ للنور
ومواطنُ معاناة
ومواطنُ تغطي الزهور
حيثُ تهمسُ القممُ بنسماتٍ دافئة
ويهمسُ السنديانُ
والتاجُ يضيءُ فيسطع الأرجوان
نحو أبعادٍ فسيحة
في هدوءٍ يوشوشُ الجداول
وما يصدحُ به الطيرُ الأنيق
وبهِ الزهرُ الملونُ يهمس لي بأسرارٍ عديدة
يصيبني برعشاتٍ لذيذة
في الصباحِ الهاديء أحلمُ بالفجرِ الوردي
والبحرُ يتموجُ مُنتعشاً
من غيرِ استراحةِ أو تمهُل
والنافذةُ تصبُّ ضوءَ القمرِ المُكتمِل
أيها القلب
هذا الغموضُ المُحيطُ بك
تحت نقابِ نورِ الغروب
كما الحُلم
يسحبُ الليلُ المعتم جناحيه
إلى السحبِّ في الأقاصي
إلى المدارِ المُضَاءِ بالنجوم
وينابيع الرؤى الخالدة
يا موطني الأوحد
كم انت محملٌ بالألم
طال صمتي تحت أحداثٍ ثِقَال
ظنوا عجزي في سكوتي
كلُّ ما قيلَ سيءُ القصدِ وقال
وتفشى كلُ داءٍ من جهلٍ إلى سوءِ اعتقاد
والبذورُ في الأرضِ تحظى بالمراد
ِطباعُ الخيرِ فينا
وطِباعُ الشرِّ فينا
كُنْ قبساً من نورِ الفؤاد
فالخلقُ عنوانُ الرشاد
ماذا بنفسكَ قد ألَمَّ
والكونُ في صمتٍ عميق
بقيتَ وحدك لم تنم
وأرى أنينكَ صارخاً
دمعٌ جرى فانسجم
فرسمَ لي نورَ الطريق
===============================
بقلمي/ #إبراهيم_فاضل
==============================
=

 
نقطة فى بحور الأبجدية !
اضنانى البحث عنها......
نقطة فى بحور الأبجدية
تتلاقفها حروف و أخريات
لا تعطيها قدر نفس الأهمية
قابعة فى بطن النون.....
او تحت ظل الباء... محمية
تجاهلتها الحاء استغناءا.....
و الجيم و ضعتها.... جانبية
تاء التأنيث قد رفعتها......
فازدوجت مؤكدة الخصوصية
الثاء استضافتها مثلثة........
قلدتها الشين......... بلا تروية
متوجة منضودة فوق الضاد
و أمطرتها بتوصيفات خيالية
تائهة بين الحروف.............
مثنى و ثلاث ......و لا رباعية
تألقت فى النسخ.............
نهرتها الرقعة فى...... وحشية
تخلت الألف عن همزتها.....
و المداد بين حروف عشوائية
الياء متربعة على السدوة. ...
و الهمزة لوصل الألف حتمية !
أشرف سلامه
لسان البحر