الجمعة، 16 سبتمبر 2016

النخل عشقي والفرات ستاري
نبضات صحوك تعتلي أقداري
..
أبدعت من صدر الحروف قصائداً
يزدان من ياقوتهنَّ محاري
..
مازلت أبحث عن دمي بوريدهم
والشمس ترسم بالدموع مداري
..
هذا الحنين كوهج نارٍ قاتلٍ
وصلبت صمتك في ندى أشعاري
..
وعزفت لليل الحزين قصائدي
وتناثرالياقوت فوق بحاري
..
بالغت في ظلمي ووأد رسائلي
يا قاتلي فالصفح ليس شعاري
..
لا لا تقايضني فحرفي شامخٌ
لا ينحني إلا لضوء نهاري
..
قد كنت ميلادي ووجه قصيدتي
أنت النهار وأنت طوق حصاري
..
وتناغم الصوت الشجي بأضلعي
لحناً يناغي بالهوى أوتاري
..
يانبض قلبي لاتسافر في دمي
لمَ أنت تنهي بالرحيل حواري
..
بعثرتها لغة الجمال بأضلعي
لن ترهق الأشواك صحو مساري
..
كن لي سنونو قد يموسق دمعتي
واكتب هنا كانوا صدى قيثاري
..
ارحل فقد أبكيت أشجان الجوى
واغسل بدمع هواك لون صحاري
..
لا تحسبنّ بأنّ بحري هادئٌ
فالغوص فيهِ كلعنة الأقدارِ
..
لن أكتب الأشعارَ أكثرَ قسوةً
حتى وإن بلغ الأسى أقماري
..
ولربما يجدُ السنا وضياءهُ
والنخلَ والأنهارَ في أشعاري
..
كلُّ القصائد طوعُ أمري هاهنا
والأبجدية ُ ترتجي أفكاري

يسرى هزاع

اشتعال الشوق ..بقلم الشاعر عبد الرحيم عرباسي

___*اشتعال الشوق*___

وإذا أراد الله نشر فضيلة
سيقت عيون الناس للإمعان

الكل منا قد أناخ بزلة
تعب الفؤاد فلاذ بالرحمن

دام اشتعال الشوق فينا رغبة
قاسى ظروف الأهل والخلان

لا تبتئس يا صاحبي من زلة
تبقي لهيب النار كالبركان

صلوا على العلم المنير وصحبه
صلى عليه الله في القرآن

يا أمة الإسلام هيا صحوة
فالنصر آت شرعة الأديان

بقلمي...عبدالرحيم قاسم عرباسي
..7..9..2016

وَقَفَتْ على جَمرِالحنين المُسْهِدِ ..بقلم الشاعر منصور الخليدي

وَقَفَتْ على جَمرِالحنين المُسْهِدِ
وَقَفَتْ فأحْرَقَهَا غيابُ المَوْعِد

وَقَفَتْ بأعتابِ الليال وما لَهَا
غَير الأنينِ و زَفْرَةُ المُتََنَهِدِ

كَمْ أَسْرَجَتْ مِنْ ذكرياتٍ للهَوى
شوقا و عين حنينها  لم ترقِدِ

يمضي إلى تلكَ المَرابعِ دمعها
فتَبيتُ والذكرى بذاكَ المَوْرِدِ

هَرَعَتْ إلى تلكَ السهولِ تَضُمُها
والدمعُ يَسْقِي خَدَها المُتَوَرِدِ

مَرَّتْ على وادي الغَرَامِ و عَرَّجَتْ
حتى إعْتََلتْ بالشوقِ سَفحَ المَوْعِدِ

تَرْنُو بعينيها الحزينةِ  عَلَّها
تَلقَى الحبيبَ بمَوعدٍ مُتَجَدِدِ

حَامَتْ طيورُ الوَجْدِ تَتَبعُ ظّلِهَا
و شَدَا بِلحنِ الحبَ كلُ مُغَرِدِ

و تَبسمَ السَفْحُ العَليُل لأنَّها
وَطَأْتْهُ تَقْبِيلاً بغيِر تَرَدُدِ
ِ
و غَدا النَسيمُ بِشَعرِها مُتراقِصاً
ومُدَاعباً خَدَ المحبِ الأَغْيَدِ

وَقَفتْ وطالَ وُقُوفُها فتَنهَدَتْ
والخوفُ أَوْجَسَها وهَمْسُ المَقْصَدِ  

عادتْ بأشواقِ الحنينِ و رُوحُها
تَشْقَى بِجمرِ غرامها المُتوَقِدِ

فغَفَتْ بنومٍ يَعْتَرِيها ولمْ تَزلْ
أحلامُها في سَفْحِ ذاكَ المَوْعِدِ
ِ
منصور الخليدي
كم هائماً أرضَ الحبيبِ الأبلَمِ
وجفاه ُ زادَ تشوّقي بتألّمِ
بالحبسِ طالَ مُقامُنا متحسِّراً
بالوجهِ بانَ تلوّعي بتجهّمِ
والوجدُ يشكو هجرَهُ بينَ الجوى
والنارِ طفلٌ صارخٌ بِتَلوّمِ
والعينُ تذرفُ ودقَها بغزارةٍ
كالمالِ يعطى من سخيٍّ مُكرمِ
شَلَلٌ ولاحَ كَسَاربٍ بجوارحي
أَحِراكُ منها يُرتجى بتبسّمِ
عُقَدُ اللّسانِ وِثاقها مشدودةٌ
والحلوُ مرٌّ من عذابي بالفَمِ
يا هاجري أتراكَ ترنو بالوما
فالصبرُ باتَ مفارقي بالأسهمِ
الشاعر
ماجد القرعان أبو رماس
ياخيرة الأحباب
الشوق طاف وجاب
فقد جفت ذاكرتي
وأغرقني حبك
سأتنفس اهاتك
طوق نجاة
تائهة أنا
وسط الشرايين
واستقريت بقلبك
وسط الوتين
لترتوي ذاكرتي
بماء الحنين
ساكنت الليل
بقصص الهوى
وتكسر القلب
وطال النوى
وتوضأت وصليت
صلاة الخشوع
وناجيت محمدا واليسوع
أن يسهل الرب
طريق الرجوع
بقلمي
طوق الياسمين
هناء المحايري
حوراء
حوراء من غسق الدجى إشراق
والحب فوق جبينها إغداق

مالت بطرف العين مثل يمامة
فتهدلت وتطاولت أعناق

حوراء من صنع الإله جمالها
فكأن سحر جمالها أذواق

الله قد خلق الجمال بسحرها
سحرت قلوب العاشقين فذاقوا

حوراء فاتنة النساء تكلمي
فحديثك العذب الشذي مذاق

عيناك بارعة الجمال لأنها
كالسحر نرجسها به إغراق

فرشت على الأجفان مثل مدامة
جعلت دموع العاشقين تراق

تسقي وروداً بالكمال تمازجت
وجمال عينك سحره دفّاق

فغدا على رسم الخدود أريجها
وبريق لحظ في الدجى غساق

درسي على ثغر العبير بشاشة
عنّابها مثل الندى برّاق

برد بثغرك لو تبسّم ضاحكاً
هام الورى وتنهّدت عشّاق

مهماوصفت فما لحسنك منصف
فالوصف في سحر الهوى إخفاق

حوراء يامن باللظى قد أشعلت
صدر المحب فقلبه خفّاق

حوراءهذا بعض حسنك فاجملي
لاتتركيني هائماً أشتاق

اخترت من بين النساء جميعها
هذا مرادي للهوى أذواق

حسناء ردي بعض ما اسلبتني
إني الأسير وآسري الأحداق
......................
علي الصــاغر
المعلقة (23) من البحر الهزج /مرحبا بالنقد علانيةً
الخميس/15/9=13من ذي الحجة/تحياتي/نجاح جاب الله
..............هوي النفس....................................
ألا إنَّ الِّرضا في النفـــــــس كنزٌ عزَّ راضيها
كذا شحاً بها إيَّاكـــــــــــــ أن تهوي أمانيها
كلا أمرين إن تختـــــــــار خيرا نلت ساميها
وإن تختار شرَّاً أنْـــــــت بيْن النَّاس شاقيها
فجور النفْس سبَّاقٌ ***ويشهو كلَّ خاويها
عليل النَّفس طمَّاعٌ**وإن طاب المني فيها
ذليل النفس مكسورٌ**شديد الجهل باكيها
عزيز نفْسهُ هامتْ*****بحبِّ الله منشيها
ظلوم الناس مهمومٌ** بحب المال شاريها
وكمْ من ظالمِ ولَّي***وقدْ شهقتْ مبانيها
بغاةٌ بعْضهمْ بعضا***وغرْقي في سواقيها
شيوخٌ باعت الْفتوي***وتاهوا في فتاويها
وكمْ منْ حاذرٍ يسْهو*فيهوِي في خطاويها
إذا رمت الْهوي يوْماً*****فحبُّ الله يغنيها
فيا شاكٍ هوي نفْسي*عفاف النَّفْس يحميها
وما أحلي وما أغلي****جمال الروح يكفيها
وماأشهاكِ يانفسي*****حلال الله في فيها
وكلُّ الناس قدْ تسهو**بمنْ فيهمْ شواخيها
خلا منْ كانَ قدْ يسمو*****بأخلاقٍ تعاديها
عدوُّ النَّفْس مغْـــــوارٌ***سما بالروحِ عاليها
عشيق النَّفْس خطَّاءٌ**وذا الشيطان يغويها
وحين الْحشْرِ خسْراناً****وقبْرٌ باتَ يطويها
ونارٌ تلْهفُ الْحمقي***وتدْعو من سيصليها
تنادي كلَّ من ولَّي**ويمشي في خطاويها
وآهٍ من مراءٍ في*****لظي والجيدُ تشويها
وقود النَّار أحجـــــارٌ****رءوس النَّاس تغليها
وظِلُّ العرشِ ممدودٌ*****ورب الْملْكِ ناشيها
فياربِّي ...أنا عبْدٌ******ونفسي أنت توفيها
وأحشائي بلا ذادٍ*********ولا طبٍ يداويها
ضعيفٌ يرتجي عفوا******إلهي أنت عافيها
وعمْري بات يخزيني****وروحي أنت واقيها
فإن تشفِ هوي نفسي****فأنت الله مبديها
كثيرا ما أهاتيها*********وشيطاني يمنِّيها
إلهي لا تجافيني*******فأنت الله تشْفيها
.......................................................