السبت، 17 سبتمبر 2016

 
مازلتُ أعذلُ أهْلَ الحُبِ مُجتهداً........حَتّى وّقعْتُ أنا في شرِّ أعْمالي...
مالي وللحُب..كيفَ الحُبُّ غيّرني....وَصرْتُ أعْشقُ سجّاني وأغلالي!!
ماذاكَ إلاّ الهوى للثأرِ يطلُبُني........... فَصارَ يلعبُ في حالي وأحْوالي
حاولتُ كتمَ غَرامي فيكِ سيّدتي..... والشَمسُ لاتختفي يوماً بغربالِ......
................................................................عدنان الجميلي
(*قصيدة/قد حان أوان ألرحيــل*)
"
(كلمات/أحمد عبد الرحمن صالح)
"
اُعادي الحنين ..بكَبْح الجماح
"
يعود الأنين ....يزيد الصياح
"
اُعاني بجُرحي صفير الرياح
"
ويبقي في أمسي نذير إجتياح
"
وحزن يواتي ...رياح إكتساح
"
ظلام يطول ...بدرب الصباح
"
يُمِيتُ الأماني ...صليل النياح
"
ولا زال حلمي في مهد الكفاح
"
طريق طويل ...لدرب الرَّوَاح
"
تعادي الليالي ...ربيب النجاح
"
حان الرحيل
"
..مازلت أبحث في الربوع عن دليل
"
ضلّت خطايا تعسرت ...حلماً ضئيل
"
ما عادي يغويني الهوي ...بل بات ذاك مستحيل
"
أسلمت نفسي للحنين .....ورأيت في عينيك بديل
"
أهديتُك عشق السنين بالغرام .فمنحتني أملُ عليل
"
وجعلتك حب يُجيد الأنتصار .فتركتي لي حزناً طويل

أودعتُكِ درب الهيام بالهوي ...أودعتني درب الرحيل
"
أعطيتُك الأشواق بَذَخًا ..لا رياء ..فوهبتني قلبً بخيل
"
...دعي الدموع والنياح
"
قد ضاق قلبي بالجراح
"
.....هُناك حلم يُستباح
"
.قد حان أوان ألرحيــل
"
أين السبيل؟

سألت عنك عتمات المساء..زينب حسن

سألت عنك عتمات المساء
ما بال نورك تلجمه السماء
فـ بلهفة أجاب و استحياء
غابت سبائك نورك الوضاء
وبدا لي المساء غيمة صمّـاء
في ليلة هوجاء
من ذا يغالط لهفتي
فإذا  بدوت أنارت كَونـاً عامراً
إن غبت أدركني عَشىً مُتزمّـتاً
لا ينثـني
و ينوح في روح المتيّمِ شوقُها
بأزيز لَهَـفاتٍ و آهاتٍ ثِقال
و بأنَّــاتٍ لأوشواقٍ شتى
زينب حسن

حبيبى ياحبيبى .......من وبقلمى حسام غنيم

حبيبى ياحبيبى .......من وبقلمى حسام غنيم
ردى علي
دا بنادى عليك بكل فيا
بحب قد الدنيا ديا
وشوق لك حتى فى كلمه لي
تحسه حبيبى فى كل كلمه لي
بكتبها والوحده تجنن وانت مش حاسس بي
حبيبى ياحبيبى
امتى هترد علي
وترسم فرحه جوا عنيا
وبين كلمات لي
تفتح زهور فى عنيا
وهى بتشوف كلمه
من بين عيون ساكنه في
من نظره لمستها
وهى بتسلم علي
وحشتنى
من غيرماأسمعها منك
وانت فى دنيا تانيه
بعيده بعيده وبحور شديده
نفسي أعديها ليكى
بسي مستنى كلمه
تتطمن كل اللى في
إنك حاسه بي
وبحب جديد بين عنيا
حتى الكلمه ديا
مكتوبه من قلب بغنى اأغنيه
لما بسمة تترسم على بسمتك
وأنت شايفه غربتى
عنك ياحب وكل اللى لي
حبيبى ياحبيبى
حاسس بخوف بين عنيكى
وانت شايفه ويلى
من ألم يلم بكى
وانت بين إيديا
وفى حضن حتى فى عنيا
بسي وحياتك
مأأكون لكى غيرفرحه
هارسمها فى عيون جارحه
بجمالها مش بقسوه فايحه
وظل لكى
وعمر ماهاسيب إيديكى
حتى لو سبيتى إيديا
دا لك وبين إيديكى
حب قد الدنيا ديا
لكى ياحلم عايش بي
من يوم شفتك عنيا
وهمسه فى حنيا
لسه فى ودانى أغنيه
بحبك حب عايش بي
ويحي السعاده فى ثانيه
أصلها كانت فى بلد تانيه
ورجعت لما شفتك عنيا
ولمستك من غير ماتكون قدام عنيا
بحبك ومستنى كلمه لي
طمن قلبى
ياحب نابض في
وجنه من حوليا
بطيفك وانت بتسلمى
حتى لو مالمستى إديا
..................بقلمى حسام غنيم
................................. وحقِ عينيكِ................................
يامَنْ رَميتِ سِهامَ العِشْقِ في كَبَديْ........... أقولُ في ثِقةٍ أهْواكِ للأبَدِ
مُنْذُ ارْتَحَلْتِ وَقَدْ شَطٌ المَزارُ بنا........... كأنما الرُوحُ مِنيْ فارَقَتْ جَسَديْ
تأمّليها... فَروحيْ فيكِ قَدْ سَكَنَتْ........ بِموضِعِ العِقْدِ تَعْويذاً مِنَ الحَسَدِ.....
فَإنّ فيكِ جَمالاً في تَجَرّدِهِ..................نورٌ يُصيبُ عُيونَ الشَمْسِ بالرَمَدِ
وَحَقِ عَينيكِ لَا أسْلو هواكِ وَلَو............. أموتُ حُبّاً مِنَ الأشْواقِ والكَمَدِ
فَأنتِ فَرْحَةُ قَلبيْ والحياةُ لهُ................. وأنتِ سَلْوةُ أياميْ وحُلْمُ غَديْ......
فما الوصولُ إلى عينيكِ يُعْجِزُني........... لو أنّها نُقِشَتْ في جَبْهَةِ الأسَدِ
كَسَرْتُ فيكِ سيوفَ العَذْلِ أجْمَعَها........ وسَيفُ حُبُّكِ مَشْهورٌ بِكَفِ يَديْ..
فلا يَهُمّكِ ماقالَ الوشاةُ بِنا..................... فَرَوعَةُ البَحْرِ لاتَخْلو مِنَ الزَبَدِ
الليلُ يَشْهَدُ ليْ إنّ الحَنينَ بهِ................ لَمْ يُبْقِ ليْ ذَرّةً للصَبْرِ والجَلَدِ
ففي ْ جَمالَكِ سِحْرٌ لَيسَ يُبْطِلُهُ... ما يُبْطِلُ السِحْرَ عِندَ النَفْثِ في العُقَدِ
فَلَسْتُ أُرْقى وَفيكِ الشوقُ أهْلَكَنيْ........ إلا بِوَصْلٍ ..وحَقِ الواحِدِ الأَحَدِ

........................................................عدنان الجميلي
بداية ونهاية
يومان من لذَّةِ الدُّنيا قطعتهما___هل كان من عائدٍ أخشاه إن رجعا
يا ربِّ تسعد من بالوصل أسعدنا___في البعد حلمٌ لوصلٍ بات منقطعا
إن ترجُ ما رُفِضا فالفكرُ في عِوَجٍ___قد طار عقلٌ بكافٍ كان مرتضعا
هل يُفطَمُ الطفلٌ إذ قد كان منفطماً___في مرتين وعودٌ ما له سطعا
يأباه في عزَّةٍ لا لن أنل وبِهِ___تعذيب نفسٍ وهل كالنَّفس مَنْ صُرِعا
هذي هلاوس من ماضٍ وقد عبرت___يا ربِّ سلِّم لنا عقلاً ومنتجعا
بدءُالصلاةِ بتفكيرٍ يشاغلنا___أُنهي بلا ثقةٍ كم كان مرتفعا
هل من صلاتك نفعاً إن سهوت بها___إن كنت تعقلُ تفكيرٌ بها نَفعا
آياتُ ربِّك من حزنٍ دحت فرجا___قد كان شيطانٌه للهمِّ قد جمعا
لا تنس عوذاً لربِّ العرشِ ما لهجا___لسانُ حالٍ وقلبٌ جامحٌ خشعا
شدٌّ وجذبٌ وتمزيقٌ دهاعمراً___والعيشُ أصبحَ مجزوءاً ومختلعا
إن للبسيط الّذي أهواه في حُلَلٍ___خذ منه ما شئتَ يا من كنت مبتدعا
أرى الحياةَ بشعرٍ تافه سرقت ___ أوقاتنا وأضاعت عمرنا تبعا
يا فتنةً جهرت باللهو تبعدنا___عن كلِّ خيرٍ لمن يشري ومن جرعا
رحماك ربِي أنا ماعدتُ محتملاً___تسخو الحياةُ بضيقٍ بات متسعا
نفسي تفرُّ ومن نفسي إلى ألمٍ___تلقاه مبتسماً قد خَفَّفَ الوجعا
إن كنت تلهو بقلبٍ ما له أمل___فغايةُ الضِّحك تطريبٌ لمن سمعا
هيَّا اضحكي فرحاً بالأجر عن وصبٍٍ___بالحمد وصلٌ لمن للشَرِّ قد قطعا
إنَّ السّعادةَ حلمٌ لا نحققه___دنيا ابتلاءٍ ومجنونٌ لها جمعا
قد تنتهي فجأةً لا عودَ منطلقاً___للحشر يومٌ ومن للخلق قد قرعا
في جنَّةٍ أو بنارٍ خالداً أبدا___من خير ما منحت أيد فقد نفعا
إن كان تسبيحك المولى له أثرٌ ___إذ بالصّلاةِ على الهادي تنل شفعا
يا ربِّ صلِّ وسلِّم دائماً أبداً ___ما كان منك لحبٍ زده من تبعا
الإثنين 2 ذو القعدة 1436 ه
17 أغسطس 2015 م
زكيّة أبو شاويش == أُم إسلام
طول البعاد
يثري خيالك
دمعي
ويهيم مسافرا
لشفتيك
ويقتلني شوقي
فألوذ كطفل
يحبو اليك
فيا ايها
الحاضر
عند ألشغاف
رفقا بمتيم
أضناه السهاد
وخيم الأسى
وبان في
الأحداق
طول البعاد
شيخه سهى عبدالستار
تعليق