الاثنين، 19 سبتمبر 2016

نثارات الشوق *(..نثارات الشوق..)*
سيدتي..
عبق الأنس..
وارتحالاتي لذاك
الفتون..!!؟
فدعيني اقطف..
لروحك حين تحضرني
من بريق النجمات..
وداع العهد..
وأملأ الخافق..
بك جنون...!!؟
واحتسيك خمرا..
حد ثمالتي..!!
وكفاني بقايا..
ذاك العبير...
ويمضيني فواحا..
ويسبق التهاليل..
حينك روحا وجسدا..
فكيف سيدتي..
وسؤال العارف..
جوابه لا يطول..!!
ولكن الجواب فينا
ماذا سيدتي..
وانت رحلتي..
عذابا سيكون...!!؟
بقلمي الشاعر*(جمال عشا)*

Jamal asha.17.9..2016
القصيدة :29*************الشاعر العصامي مداحي العيييييييييد الجزائري
بحر المنسرح:
1شجو الحمام
1*أيقظَ شجوُ الحــــــمامِ أشواقا
فكيف لو هــللَّ الوجــــهُ إشراقا
***
2*يبدو محــــيّاها باسما مثل صب
حٍ للشذا والزهـــــــــور إذ تاقا
***
3*متى أرى قـــــــــدّها أمامي لكي
أحظى بجـــــــني الثمار أرزاقا
***
4*قــــدٌّ رشـــيقٌ تهتزّ من يــنعه
فاكهةٌ تحت النحـــــــر ذوّاقا
***
5*دعـي الذي أضناه الهوى يجتني
من ثمرٍ أعلى القــــــــــــدّ خّفاقا
***
6*أُطْرِبُها بالنّسـيــــب عذب القوا
فـي دام شـعـرُ الفحـــولِ برّاقا
***
7*أين الحصانُ الأصـيلُ يوصلني
برغم طــول الطــــــريق إرهاقا
***
8*لا تمنعي شاعر الهوى عنكِ قل
بي يشــتهي نـــــوم الغيد إطباقا
***
9*أفديـك بالعـــــمر مهجتي وبما
لي كــنـتُ دوما بالجود مغداقا
***
10*كـوني لقلــــــــبي كبلسمٍ مُبرئ
بلمسةٍ يَشـــــفي القلـــبَ إشفاقا
***
11*من لوعة الوجد أشفق العاشقو
ن بل بكوا مطـــــــرقين إطراقا
***
12*على أسيرٍ للشعر ظلَّ حبي
سا لم يجـــدْ بين الخود مُشتاقا
***
13*قد أهملتني من كنت آملُ خي
رها بحـــــبٍّ سعــــــيتُ توّاقا
***
14*وها أنا أنا ذا في العاشقين أعا
ني من جـــــفاء العذراء إملاقا
***
15*تأبى وصـــالي وقلـــبها راغبٌ
فالشّــــــــوق بين العينين برّاقا
***
16* كأنّها لا تــُريـــــــــدني معها
إذ جعلتْ بين الوصــل أخلاقا
***
17*هل خَشِيَتْ ضمّة الحنين وقـُب
لةً أضاءت بلـــــــــــيلٍ إشراقا
***
18*فليس مَن عايـن الهوى طربا
مثل مَن خـاض البحر أعماقا
***
19*غرقتُ في بحـــر الحبّ ملتهبا
فكان بحــــرُ العــــذراء مغداقا
***
20*ما أطفأ النار في فؤاد الهوى
إلا رضــــا مَن بالجــود سبّاقا
***
اللقاء
كحلت عيني برؤية من اشاطره
حبا بحب وكل الحسن جوهره
رغم البعد كان القلب مسكنه
والروح في الاجواء تسعى لتحرسه
في الليل اسهر علي اسامره
والنجم يحمل اسراري ويخبره
ياطيب القلب ارحم من بعدك يعذبه
وارسل سهامك قد تطمئنه
ارسلت طيري كي يؤانسه
فعاد في الفجر مبتسما لمقدمه
كحلت عيني وكل الفرح يغمرني
في القلب خفقان ظل يرصده
والوردة الصفراء لاحت لتبهجه
فالورد والورد نغمات تبسمه
م. بركات اكرم عبوة
جده ... اﻻثنين ... 190916
.
................ تزعل .................!؟
وما اقدر اشوف
الدمع من عينك
ينزل
صدقني كل مابي
من احساس يرحل
والشعور يتهجر
ما اتحمل كشرتك
لا تلوق
ولا تحل عوجهك
غير البسمة
والضحكة
لو مية سوأل
تسأل
جوارحي كلها
تنحل لو لقيت
الدمعة لك تذل
ليش الزعل يا كل
الغلا والله احط
العله بقلبي
ولا يصيبك
أذى مني يوصل ....................!
انت بفكري
وبقلبي
وغيرك
ما سكنه
حدا
تعال اسرقني
من نفسي
اذا ضنيت
انا بيك كذا
خبيني بأي مكان
ما بقلبك
ما بدي اسمع
غير نبضك
اللي لي غدا
تعال ضمني عصدرك
انسيك بروحي
الاذى
ما بدي اخسر كل شي
بحياتي
واخسر عمري
المنتهى
خلي قلبي
يخفق بهمسك
خلي انفاسي
بصدرك تحيا
خلي روحك
بأحساسي تنطوى
لا تخليني اموت
شوق
وعمري معك
اهتدى
لا تخليني من زعلك
اختنق
وانت لي الهوا
وانت الروح
بالحياة
والناوي يا عمري
على ما نوى
والعود على من
حنا .........................!!

انت الفرح
وانا بسمتك
وانت القلب
وانا نبضتك
وانت الروح
وانا انفاسك
والك عهد مني
بحياتي
ما ازعلك
وابقى بأرادتك
الك حتى
لو القدر
وقف بدربك
اكون
انا بالدنيا
معجزتك .................!!!

كلمات الشاعر :
جهاد حداد
تحياتي
والسلام
( وفر عتابك ) بقلم خالد الباشق
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
وفــّر عتابــــــك َ واعتذارك والعنا
ما عاد مــــــــا بيني وبينك ينفع ُ
صــــماء اذني عنك منذ هجرتني
انـــــــا لا ارى لا احكي لالا اسمع ُ
احمـــــــل حقائبك المليئة بالاذى
فالحب بعــــــــد وفاته ِ لا يرجع ُ
كــــــــان الهوى طفلا ً اربي حبه ُ
فجعلته مــــن سم هجرك يرضع ُ
وقتلت احلام الهوى في مهــدها
وهي التي كانت لنــــــــــا تتطلع ُ
أسكرتني حــــــــد الثمالة بالهوى
فاذا صحوت وجدتُ عيني تدمعُ
ومشيت خلفك َ كالضرير وارتجي
وصل الرؤى لكــــــن دربك موجع ُ
اشواك وردك فـــــي يديَ غرستها
وعطور موتي مـــــــن بعادك تنبع ُ
لغة الهوى خرساء مــــــات لسانها
وحروفها فــــــــــي غيها تتصدع ُ
وانا كقبر ٍ لــــــــــــــم يزره رفاقه ُ
وانينه عند المســــــــــــــا يتقطع ُ
كم جئت اخضع للوصــــال اريده
والوصل كـــــان لمبسمي يتخضع ُ
لكـــــــــــن ايام الخريف تزاحمت
في باب قلبي والــــــــردى يتجمع ُ
الهجر لا اقوى لقتل جيـــــــــوشه ِ
وسهامه فـــــــــي اضلعي تتوزع ُ
رفقا ً بقلب ٍ قد تخافت نبضــــــهُ
وبأعين ٍ فيهـــــــــــا المدامع تلمع ُ
هل يعلم الحب. .......لساهر لاعظمي
..
هل يعلم الحب كم قلب كسر
كم من صريع فيه ذاب وأسر
أخبروه بمدى تيه العشاق
واحتراقهم بنيران الاشواق
أيا حب من انت لتفعل هذا
أتعشق كسرهم ام ماذا
فكل محب مع الحب ضاع
فالحب نشوة نهايتها الضياع
او قدرا كان فية اجتماع
أيا قدرا حطم فؤادى
بعدك على الدرب تنادى
لا زالت تحطمنى بعنادي
كلما رأتك عيناى بسهادي
فيزيدوجع الحنين ويهتدي
الى رقتك وحضنك الدافى
الى صمتك وهمسك الحانى
الي نظرتك وطهر اشجاني
اذوب في تيه لاشواق
كلما تذكرت قدك الممشوق
اعاني من فرط بعدي واحزاني
وشوقي اليك يوميا وحرماني
فلا تترك القلب الذي احبك يعاني

ساهر لاعظمي
خِلاني
القلبُ جرّبَ حظَّهُ فرماني
و أتاهُ من أحبابهِ حِرماني
ماكنتُ أعلمُ ما يكون من الهوى
حتى حَصدتُّ الذُلَّ في الخِذلانِ

أعطيتُ قلبًا سالمًا في حبِّهم
فخسرتُ في تسليمهِ إنساني

دمعي الذي يُطفي لواعجَ لوعتي
أضحى يُحرِّقُ مهجتي فكواني

إني هجرتُ عواذلي فبكينني
وبرا الفؤادَ صدودُهم وبراني

لهفي على عُمرٍ قضيتُ بوَجدِهم
فوجدتُّ موتيَ مِنحةَ الخِلاني

وبكيتُ من أسفٍ على أطلالِهم
رَقَّ المكانُ لحُرقتي فبكاني

وجعلتُ وِردي أن أصيرَ نَسيّهم
لكنّ قلبي دائم العصيانِ

من ذا الذي جعل الغوايةَ شِرعةً
إلا لهيب البوحِ والكتمانِ

علمتموني حبَّكم في لحظةٍ
والحبُّ بحرٌ ضَلَّ عن شطآنِ

وأنا الغريبُ بجنّةٍ من حُسنِكم
والحبُّ زادي والهوى حُسباني

فلتتركوني في رحابِ جلالِكم
أو فاجعلوني شاهدَ العِرفانِ

إن تطلبوا مني الحياةَ وهبتُها
فالروحُ منكم واللِّقا عنواني

ما الحبُّ إلا أن أموتَ مجندلًا
في تربِكم وبكفِّكم أكفاني

مصطفى محمد كردي