الأربعاء، 21 سبتمبر 2016

مازلتُ أبحثُ
لك عن وطن
أسكنك فيه بعد
الروح
مكاناً يليق بك
مكان ليس به
ناراً وحرب
مكان طاهر
كطهارةَ …..روحك
أتعبكَ السفر والترحال
واتعبكَ القيل والقال
كم تمنيت ان أختر
لك حرفاً من
مَقال
يشفي جراحكَ
كل يوم تكبر الفجوةُ
بيننا
كل يوم أراك بوجه
اخر...حزين
كل يوم يُتعبك تغيرُ
منزلي
انا واياك من سنين
مابنَ داراً …..ودار
وبيتنا …………..ملك
والملكُ…..لله
ونسكن ….بالايجار
وحتى الزمن فينا
ماتخير …..فختار
كبرنا أنا واياك….كبرنا
نبحثُ
عن دار وأستقرار
تعالَ أسكُنكَ عيني
والروح
والبسُك ردائي

صدقني أنا مثلُكَ
محتار
ياما سهرنا الليل
وعبرنا الانهار والصحراء
والبحار
تباً يا زمن اللعين حتى
انت تخدعنا
مللنا وتعبنا وصبرنا
والصبرُ فينا …مل
فانا واياك مكتوباً
علينا …….السفر
فرزم حقائبك أرزم
لعلها تكون هذه
أخرُ……………سفرةَ
باْخر…………العمر
...............................
عبدالسلام رمضان
ربما تحتوي الصورة على: شخص واحد

الثلاثاء، 20 سبتمبر 2016


من تصويرى و تصورى ...
قائمة الأنتظار !
غسقت الشمس .....
باسدال ....... النهار
قائمة الليل .....
قمرها .....بالأنتظار
أشفق الفجر... على
عاشق..... بات يحتار
أتكون لؤلؤة.......
آنسة ....بقاع البحار ؟
أو نجمة عالية......
تخسىء .......الأنظار
و ربما سحابة ......
مرسومة ......باقتدار
تلونها النسائم .....
و للابداع .... أسرار
و عساها يمامة......
تخفيها .......الأشجار
صوتها يحتضن المدى
و الصدى ........بمعيار!
طيفها قد يهتدى ......
لقلب أتعبه ....... المدار
و السهر لا يلتمس .....
للمحبين ..... أى أعذار !
أشرف سلامه
لسان البحر
مهلاً آسرتي...

بأعتاب أيلول... والتقينا
كريشة فنان عابث ولونا
حلم تحت الهدب مرتعه
ودثارنا الجفن إن غفونا
على مهرة الوقت.. نبحر
ومن شجرة الحب دنونا
لكم تلاحمنا وكم هفونا
لإبحار وفيه أبدا ما رسونا
تسلقنا هبطنا تأودنا غدونا
إيه قاهرتي مهلا.. وهونا
فماعدت ذاك الذي إن..
قلت: نمشي قال :عدونا
أيا ليتنا ما أيقظناه ذاك
الذي ما إن صحا غل يدينا
إلى رقابنا.. والضياع أردفنا
.. لا اتجاهات فقط هوينا
ثمة جرح فغر فاه فلا إقدام
ينجينا ولا انتهاء لو انتهينا
قلت والنفس أمارة لو تهادنه
فانقض وسلبنا أعز.. مالدينا

بقلمي.... # محمد مازن #
. الموت في الشفتين..!
===================
الشمس من ثغر الحبيبة تشرقُ
والبحر في أحداقها يتدفقُ

وأنا المعذب في احتمالات الهوى
بين العيون وبين ثغر أعلقُ

فإذا اصطفيتُ الثغر أحرقني اللظى
وإذا اقتربتُ من العيون سأغرقُ

فالموت في الأحداق سرٌّ مرعبٌ
والموت في الشفتين أحلا أشفقُ
و
والصدر سبحان الذي شق النوى
في ناهدين من الرخام تفتّقُ

قَدَحَان مسجونان كم يغريهما
شوقٌ إلى وصلٍ جميلٍ يَعتقُ

ُ
والقُرط -ياللهول-كم ألهو به
وكأنَّ قلبي في الأذان معلَّقُ

غيدا ليست كالنساء وإنّها
قسماً كما الحور الحسان وأرمقُ

شمسٌ إذا ما الصبح يفتح بابه
قمرٌ إذا جنَّ المساء يصفقُ

مطرٌإذا استرخى الشتاء تساقطت
عشقاً عليه الشوق جمرٌ ينطقُ

الله كم صلى الجمال بعينها
والحسن يزهر في الخدود ويورقُ

الله من قلبي الطروب بحبها
الله من عشقٍ يُذيبُ ويحرقُ

====================
الشاعر / نجيب إسماعيل عُبيد✍🏽ُ
هـمــــــوم
تـنـازعـنـى الـهـمـوم ودمــع عـيـنـى
وتـشـــطـرنـى الآلام ولا ابــــــــالـى
وقـلـبـى فـى ربـى الـعـشـق رهــيـن
يـئـن بـأوجــــاع طــــول الـلـيـــالـى
وتـلـهـو بـى ريــاح الـشــوق حـيـنـآ
كــــأنـــى ذرة فـــــوق الـجـــبـــــال
وتـبـتـلـع الـوســـائـد كــــل دمـــعـى
ولا تـرحــم ســـهـادى وانـشـــغـالـى
ويـاتـى طـيـفـهـا بـالـجــمـر يـسـعـى
لـيـــحـرق مـا تـبـقـى مــن امــــالـى
يـذكــــرنـى بـان الـبـــعــد قـــــــاس
وان الـوهـــم يـســكـن فـى خـيــالـى
وان الــــمـاء لا يـصــــعــد لــــعــل
وان الـريـــح تـاتـى مـن الـشـــمــال
ولا يـرحـم حـبـيـبـآ ضــــاق ذرعــآ
يـمـنـى نـفـسـه قـــــرب الـوصـــال
الا يـــا طـيــــفـهـا الـيــــك عــنـــى
وخـــبـرهـا بـان الـبـــؤس حـــــالـى
وانـى قـد عـشــقـت الـحـــب مـنـهـا
وان هـمــــومـه فـــــوق احـتــمـالى
وان الـلـه رحــــمـــــن رحـــــيـــــم
انـاشـــده الـهــدايـة مـن ضــــلالـى
..بقلمى..محمود عبد الحميد..
ابكيك يا شام
قطعوا اوصالك ومزقوك. اللئام
واعادو زمنك. لعصر الظلام.
استباحوا عذريتك بكل السهام
غدر وعدوان والناس كلهم نيام
الله يا شام كم انت قويه اللجام
كم انتي قوية مشدوده العظام
لن يكسروك يا شام لانهم اثام
شهيدك يبكي وينعي شهيد
وشهيدك يدفن بفخرا،شهيد
وعويل النسوة صار للغد نشيد
واطفالك الايتام نشيدها نوحا وعيد
لا تنفع دموعكم وعويلكم يا عرب
غدا سيكون الحساب لكم قدقرب
تنظر ون بعيونكم كيف تهوي الترب
وكيف للقنابل ان تفجر من اقترب
استباحوك يا شام عذرا فا العرب نيام
وجامعتهم العربيه اصابها الزكام
وحكامهم متخاذلين وحطام وسياسيهم
كلهم اسمائهم اوهام قتلوا الطفوله
واحرقوا الخيام واستباحواالدم الحرام
ايها العرب قد صابكم العفن والجرب
باعينكم يقتلون اخوتكم ويهدمون
الصروح وانتم تنظرون ولا تتكلمون
قد ضاع فيكم السوال واصابكم لاهمال
فان صلاتكم وتسبيحكم خرب اه منكم يا عرب
/___ هل أتاك حديث لائمي___((حمزة عبد الجليل))___/
هل أتاك حديث الذي قام يعاتبني
الذي أدمى الفؤاد و الدم يقاسمني
شـج الـروح حتى شق أواصـرها
و لا زال لومـه يإلحـاح و يـلازمني
إن ظـالـما كنت فـلـست أقـصـده
فـيا لهف نفسي و عتابه يلاحقني
إذ ألـبـسني رداء الأسى من نـدم
و أضحى الضمير بالـدمع يطالبني
إن عـتاب الوداد ما كــان من عـدم
فـكيف ألـقى لائمي يـوم يقـابـلـني
أ أطأطئ الرأس و لست من يفعلها
أم أعـانـد و الخـلـيل قـد يفـارقـني
أم أدفع بحسنى و أنا خير دافعها
و أظفر بخليل أسامره و يسامرني
حين النوائب لا عيب فاحتميت به
و إن قست الأقـدار قـام يكـاتـفـني
عـجـبي من لوم ارتـقي بـصاحـبه
إلى سـماوات الود حتى يصافحـني
فسلام على لائمي من روح تقـدره
و كل الود على من لومه قـد آلمني