الأربعاء، 21 سبتمبر 2016

انا لك أنت لي ..بقلم عبد الدائم عبد الله موسى

أنا لك أنت لي
إذا ....استحلفتك.. بالله.ربي
فهل قد ترفضينَ هوى فؤادي

أنا في الحب لست أقول زورا
و لا في غير حبك ....استنادي

أنام ودفتر الأشعارِ قربي
لأكتبَ حين أصحو من رقادي

بأني قد شممتُ رحيقَ وردٍ
يفوحُ بجانبي تحتَ الوسادِ

فتتسع الرؤى و يحوم حولى
خيالُكِ حينها ألقى ... رشادي

أقبِّلُ منك ما قد كان حلا
و ما قد طاب لي أو كان عادي

و ألثم ثغرك الضّحَاك دوما
أكون بقربك أخشى ابتعادي

أنا لك أنتِ ليْ يانورَ عيني
و يا أملا و جَدْتُ به مرادي

و يا شمس الوجودِ لها خلقتُ
و لي خلقتْ  ليعشقها فؤادي

و أسكنْ عندها و تقر عيني
و يجمعُني بها قلبٌ  ينادي

يرددُ باسمها لكنْ بحبٍ
يقولُ لقد هويتكِ يا بلادي  

إذا اسْتَحْلفتُموني من حبيبي  
أقولُ لكمْ أنا أهوى تشادي

شعر : عبدالدائم عبدالله موسى

نفس وما سواها..بقلم السيد شوفي السيد

نفس وما سواها
عبر ما سلف بين الجد والهزل 
عبر ما سلف بالنفس   تحتدم
فإن ما عبر سجل قول و عمل 
وإنما عبر السيف تسبق القلم 
فبعض الجد أراه ﻻ يبدو معتدل 
وبعد الجد أراه ﻻ يخلو من نهم
نهم الجد والكدح  يﻻحق  اﻷمل 
وألم الجد و الكدح  بعضه سقم
العاقل ينعته بالتزمت ذو  خبل 
والجهل العلم قد  يبدله   بالنعم
وضي النجم بالدجى ركب  للسبل 
والخلق على عجل مسيره العدم
نمني النفس بجنة نعيمها مكتمل 
والنفس بالسوء تأمر إﻻ من رحم
أوان  الورد بالبستان  قد إتصل 
أو  إن الورد  بالبستان قد  هرم
يانفس مضناك من وجد منفعل  
والبدن مأواك منتهاه مرتع وخم
اتصاق النفس عدل بالفضل محتفل 
و قول بغير  عمل  كأوتاد بﻻ خيم
تلتحف النفس بالبدن تشبث اﻷزل 
والروح تطوق لفصلهما كالبان والعلم
لتصعد تحت العرش مستقرها اﻷزل 
أو تحلق في تزاور لﻷحبة والنعم
وجل النفس من إثم القلب منه خجل 
وعاتب النفس فيه وبالحق قدحسم
 أيا نفسي و قد خلقتي  من  عجل 
وحين التسرع أراكي تنكبي بالندم
مسراك ليﻻ تامل الكون بﻻ ملل 
وفي السهد القلب  بالليل  يرتطم
أواه  منك و من لومك   المتصل 
عتابك  ينصب  كأفواج  من  حمم 
طوبى لك بإيابك السريع  المبتهل 
وحسن مآب لقول بالفعل منسجم 
الغرور لن تبلغ  به  طول الجبل 
ولن تخرق اﻷرض ولوبجمع الهمم
فسبحانه جل من سواها  وعدل
فألهمها فجورها وتقواها ثم حكم
قلم السيد شوقي السيد
الشاعر العصامي مداحي العيد
***الجديد
***
1*يغمـــرني دِفـئها مدى الزمن
دفــئ يُذيب الحنــــــين كاللبن
***
2*منذ رأتها عيـناي ما برحتْ
نفس الجـــوى تهوى ليلة الفتنّْ
***
3*من شدّة العشـق والهيام دنتْ
باكـــيةً تدعــوني إلى السكن
***
4*قلتُ لها كم من الــــوشاة أتوا
ليُفسدوا حـــــــبَّ القلبِ بالثّمن
***
5*قالت فـدع عــنك قول حاسدة
قد ادّعتْ أنّ الــــــماس كاللدن
***
6*لولا الحسودُ اللئـيم ما عـُرِفتْ
قيمة تلك الكنــــوز في وطني
***
7*برغم كـــيد الحسّــاد يا بطلي
حتــما سنـــرقى لذروة القُنن
***
8*دأبهـمُ طـــــــــعــنٌ دون بيِّنةٍ
في مَـنْ رقوا للأمجـاد بالفطن
***
9*قالت فلا تحزن سوف نمضي معا
غــيــر مُبالـــــــين فــي دنا الشّجن
***
10*أهديك كــلَّ الــذي لــديّ بلا
تـــردُّدٍ اقطــــــفْ غــــلة البدن
***
عزف النايات*
على النايات
حروفنا امتزجت
تعزف
لليلة االقاء
ثريات الكرز
وخمري المسكوب
نقاطي تتراقص
ثم بدأ يتسنى
قمر المساء
في سماء الليل
أُحْصي
نجمات الشوق

إنتظاري
يلتهم الساعات
شموعي المتقدة
وعزف الأمواج
مناديل السندس
تراقص السحاب
والبحر امتداد

عند أقصى الكون
شراع
سفن الحب
بحر وأرض
وعزف النايات

تبدأ
موجات العناق

بقلم:#نجلاء_حسين #Nagla
الملكوت
=========================
في المساءِ
يغفو في البحرِ الضياء
والقمرُ ينامُ في ذُعرٍ
كأنَّ فردوسَ المعاني غابَ عنَّا
والسماءُ تجردتْ من ينابيعها
والحياةُ صلٌ مريرٌ
والغيومُ بين ضرائجَ عظيمة
مدتْ لي ذراعيها بألفِ مدار
والبرقُ ينبعثُ من السماء
يحطمُ الأرضَ ويجعلها شظايا
نحنُ بحاجةٍ للقمرِ أنْ يضيء
في طيفِ نور
كي نبلغَ قوساً من كمال
نرضى ونسعد
ونبدأُ من جديد
الضوءُ يهمسُ في الظلام
والصمتُ يخشعُ في ذهول
واللغةُ تُغَيرُ الكلام
والمطرُ يُغَيرُ الفصول
وظل الضوء
وظل الصوت في شرار
لقد تساقطَ منَّا الكلام
على الأرضِ الحُطام
نهتفُ في سباتٍ إلى آخرِ الدهرِ
وعلى خاصرةِ البحر
والنجوم تغزلُ تبرها على أحلامِ النجوم
لم يبق لنا سوى صدانا
نعبرُ على شوكِ خُطانا
ندعو الرياحَ كي تحلُمُ بالصباح
والنهارُ إذا جاءَ الليلُ يبقى مكسور الجناح
عاصفةٌ تمضي بآلافِ الثقوب
نسقطُ بين لحظةٍ ولحظة
كالكواكبِ في الخطوب
=========================
بقلمي #إبراهيم_فاضل
=========================
ورد................. البيلـــــــــــــــــــــسان
قالت لاتفارقني فان فراقك يحزنني
قلت اراك يا حبيبتي في جوانحي
يداعبك نسيم منكسر الاشواك
وتطيل السكوت وتحدق في النجوم
وعبقك ينتشر في كل مكان
قالت كيف اجيب وروحي زرعت
هناك فوق سفح جبل بعيد
فقدشاخت روحي وهى تنظر اليك
قلت ان الحب يشعلك يحرقك
يشعل فيك النيران تذيب قلبك الصغير
اخشى على قلبك الصغير والحب
عذابة كبير
قالت انا قررت ان العبث بالنار فدع
عشقك تحرقني والا ساملىء الدنيا
صراخا
قلت اذن اقتربي مني ضعي كفك
الصغير بكفي عانقيني دعيني
اغازل ورد البيلسان وفية اغازل وجنتيك
فااغيض اركان المكان فاتوة في حالك الزمان
واصحو واذا قد مر ت الازمان وتاه المكان
ولا ازل تائها اغازل ورد البيلسان

ساهر الاعظمي................
سهمٌ اصاب الفؤاد بمقتل
وما رمى السهم خباب
سهم عينيك بالهوى جارح
لكن بجراحه لك أجر ولنا ثواب
فلينزف الوريد ويشتكي
ويصرخ أين رامي النشاب
حتى يلوح بريق عينيك
في الأفق رعد يتبعه سحاب
ويصرخ الفؤاد يا ناظريَ
اما رأيت الرماح تغطيها أهداب
رحماك إن ضربتي فأضربي
بكل سهم واقتلي بسهمك يا رباب
فلمثل موتك تحن الروح وتشتاق
فقتيل سهمك أبدا لا يعاب
واسفكي دمي المحرم فأنا
أحيا بنزفه وأنا الموت بين يديك
أبدا لا أهاب...
المحامي
هيثم خليل بكري