الأربعاء، 28 سبتمبر 2016

وداد ..بقلم زكية ابو شاويش

وداد
أنا ماهنت في نفسي وإنِّي___على قدر الإله بلا اعتراضِ
أحاول ما استطعتُ أردُّ شرًّاً___ومن كلّ الخلايا بانتفاض
يصفق في الضُّلوعِ دمٌ ووهمٌ___يجرِّحني بأظفارٍ مواض
وألجأُ للقصيد لعلَّ فيها___مزيلاً للسَّوادِ بذي البياض
وأقلقُ إن غدوتُ بلا قوافٍ___تفرِّجُ قلبَ محزونٍ وقاض
وكلُّ الطِّيبِ من هديٍ مباحٌ___فدع قلقاً بخوفٍ وانقباضِ
وإن تحمل بكفّيك الأماني___تعلِّل من دَنا خَالي الوفاضِ
إذا ماجئتَ يوماً بابتسامٍ___وجدتَ الوصلَ يحلو بالتَّراضي
فلا تحمل على حِبٍّ بسخطٍ___ودافع ما استطعت عن الحياض
وفي نفسٍ عذاباتٌ بصدٍّ___ولا ألمٌ كآلام المخاضِ
فلا تجرح حبيباً أو غضوباً___وجُد إن ساء يوماً بالتَّغاضي
معاملةٌ بندٍّ قد ترائي ___عدوًّاً لا صديقاً باعتراضِ
وصمتٌ عند من يَصْلَى بجهلٍ___وتركُ الحبل أسلم من تراض
وشرُّ صواحبٍ من لا يبالي___إذا قُطِعَ الوريدُ من الغراض
ولا أملٌ بعودةِ من تَخَلَى___بلا عتبٍ وولَّى غيرَ راض
إذا عاتبت شخصاً قد يُعادي___ضغينةَ أنفُسٍ عند التّقاضي
فلا تحمل عليه بلا مَسوغٍ___يحسُّ القلبُ فيه بالانقباض
تفهَّم ما يَرى ذاك المُعنَّى___لعلَّك لا تغادر بامتعاضِ
وسامح مااستطعتَ بلا اكتراثٍ___لجيلٍ قد مضى تحت الأراضي
وحقِّق للفؤاد هوىً نقيَّا___بلا حربٍ تهدِّدُ بانقراضِ
يعيشُ المرءُ ما سلمت نفوسٌ___ولان القلبُ منها بالبياضِ
فلا حسدٌ ولا حقدٌ يُماري___فيظلمُ قلبها والظُّلم ماض
ليذبحَ ما تبقَّى من ودادٍ___ويمحقَ بالأسى حلماً لراض
أراني قد تسامى الودُّ عندي___فلا أحتاجُ للجملِ العراضِ
بتسبيحٍ يهزُّ العرشَ حبَّا___فيضفي حُبَّهُ فوقَ الأراضي
أصلِّي ماحييتُ على حبيبٍ___سلامًا قد يحلُّ وبالتّراضي
الإثنين 14 ذو القعدة 1436 ه
28 سبتمبر 2015 م
زكيّة أبو شاويش __أُم إسلام
ً

اعترافات تحت ظلال الشوق ((ستار مجبل طالع))

اعترافات تحت ظلال الشوق ((ستار مجبل طالع))
هي : انت ركن أماني  وغفوة سكوني
      انت فيض ملأ بستاني  فاينعت لشمس حبك  ثماري
هو : سارسم برمشي  على شفتيك الناضحتين دم رمان  احر قبلاتي
هي:  انك تسرق كلماتي من بين شفتي   فليس لي الاها في  تَرَوُّرِعِ  اشواقي
هو : اني اسمع همس صمتك يعزف  لي الحب   كل يوم نغم جديد
 هي : ساقدم  روحي لروحك قربان مكلل بورد الجوري
هو :  اه من رقة الورد يغفو على خديك
      اني اعشق هذه الوريقات المترفة الطرية
هي : اه من قسوة يديك تمسكني تاخذني اليك
هو  : اه من نظراتي تشق عباب بحر عينيك
هي: حبك عذب
هو: حبك ضياء
هي : لو لم يكن اثما  لرميت راسي على صدرك
  اغفوا على ضجيج قلبك وانسى سنيني
هو: ساشرعه لك شرعة ظما لا تنتهي
هي :  اناديك من عمق الزمن الماضي
  اتسمع ندائي
 انتشلني من حزن ايامي
هو: اتيتك ملبيا ندائي
 يد مجرفة حزن  واخرى تزرع الفرح المجنون في لياليك
 نُسقْى خمر الحب حتى تثمل ازهارك وازهاري
هي : سابوح لليل وتبوح  لنرى ايانا  قلبه مترع بالاشتياق
هو: اسقيني رحيق ريقك خمر غرام
هي:  ساُسكِنُ عينيك  عيني إشراقةَّ روحٍ في زمنِ اللاروح
هو: ساسافر في زواياك احمل شعلة اشتعالي
هي :  ساتعلق بكتفيك متأرجحة على صدرك الملهوف لعبيري
 تغازلني  حدائق فوق شفتيك
هو : سيلعق ملحي ملحك
هي:  ساقطف قبلة واهرب
هو: ساكلها بنهم  السنين العجاف  واشربك حتى يحين ارتوائي
 او تذهب سدى انفاسي
هي :ساوري اشتعالك باشتعالي
هو : فوق كل هذا الاشتعال
هي: ساحلم  بحجرك يُهدْهِدُني
هو ساحلم اني  لظلك أجري  في وضح النهار
هي: أنا صعبة المنال
هو عذبيني حتى ترقِّي وتاتيني بمنالي    تبتغين شوقي ودفق حنيني
عذبيني ما طابت لك  آلامي
لتأتين أشرعة بيضاء يسوقها  عصفها تملا ضفافي
هي : ساوقد مجمرة الشوق فينا
وارقص الاهات حتى ياتيني الصباح
  تبحث عني
هو:   لما ابحث   وانت فيَّ لما تزلِ
عطرا ليس لي منه فكاك
 وان بحثت   فسابحث عني فيك
هي : سافتش نفسي عنك من راسي حتى اخمص قدمي
هو : لن تجديني
انا مختبئ في دقيق الشرايين
  بين الجلد والتين
 بين الشهيق والزفير
هي  سابقى  افتش عنك
 ولو فرطت لآلأ سنيني وبعثرت حنيني
ساجدك منسكبا بين يدي زمزما اذوب فيه
يباركني ويعتقني من  هم السنين
سافرح    ارقص
واتعلم منك واليك
كيف البوح والسُقيا من نبعِ دفقِ الروحِ والهمسِ المجنونِ
الليلةُ الثانيةُ بعد الألف
=========================
أفاضَ الفجرُ علينا
وَسلَّمتْ عليكَ عيونُ الصباح
تودعُ ما شئتَ من لقاء
تمرحُ نشوى في مداك
والهوى يجرحُ سيرتي
والفضاءُ الرحبُ يطوفُ بحيرتي
أنتظرُ خطواتٍ تأذنُ بالرحيل
والليالي الساحراتُ لم تكن كما نُريد
موتٌ وموت
أو عُمرٌ جديد
وأشواقٌ تنتحر في المدى البعيد
نتصارعُ في هذا الفراغ العنيد
دعني يا سيدي
فقد حان الرحيلُ إلى سمائي
فضُمَّ إليَّ نجومي
حتى تخومي
حين وقفتُ أُلملمُ انحنائي
وكنتُ أقصُّ عليكَ الأكاذيب بكلِ لقاء
وكان الجُرحُ ينزفُ بين أحضانِ المساء
وإني ما قصدتُ غواية
سوى عافيتي ودائي
على عتباتِ الروحِ أغزلُ قناديلاً من ذهب
والرؤى الشارداتِ حورياتٍ من ضياء
يا مَنْ جعلتني في صقيعِ التنائي
في قلقي وانشطاري كل ليلة
إنَّ الخطيئةَ تسرق الوقت منك
قبل أنْ يطمسَ العُمرُ في وهمِ النهار
والفضاءِ الرحبِ يخفي قطراتٍ من دماء
كُن طاهراً
وتخلَّى عن هذا العناء
فالثكلى تموت
بين أيدي العنكبوت
تخلعُ الدنيا وتمضي
في طريقِ الملكوت
ألفُ حُلمٍ يعودُ من أمسِهِ
بكلِ شاردةٍ خجول
لمَّا قصصتُ عليكَ الحَكايا
في مداراتِ الذهول
صُلِبنا فوقَ أحلامِنا
وغادرنا الجداولَ والحقول
وحوضاً تَدَفقَ من بساتينِ العصور
حين رأيتُكَ في الهوى مُخادعة
كُنتُ اغرقُ في الكلامِ المُنمق
بعيداً عن سماءِ الروحِ
نحو أوديةِ الذبول
==========================
يقلمي / #إبراهيم_فاضل
==========================
مـــــدن الـحــــــب
فـيـــهـا شـــوارع ضـيــــقـات تـطـبـــــق عـلــــى
الأنـفــــاس خـنــــــقـآ حـيـن الـمـــرور عـنـــدهـا
وتــلالـهـــا أعـلـــى مـن الـسـحـب الـكـثــيـــفـة
مـن يـرتــديـهـا لا يـعــود ويـظـل فـى رحـــابـــهـا
وبـيــــــوتـــــهـا مـن الـوعــــــــــــود والـــــــــورود
والــــــــوهـــــــم يـسـكـن فـى غـرفــــاتــــــــهـا
ودمــــــــاء نـبـــــــض مـن قـلــــــوب تـنـــــــــزف
هـــــمــومـآ تـســــيـل فـى طـــــــــرقـاتــــــــهـا
وآهـــــــــات مـــلـوثـــــة بـأرواح الـخـيــــــــــــانـة
والـــــــــــــعـذاب فــى أجـســــــــــــــــــــــادهـا
روادهـــــــا يـعــــانــــون الـمـــــوت ســــــــكـرات
وحـيـــــاتـهـم بـيـن الـضـــيـاع فـى أرجـائــــــــهـا
تـحـــمـل الـحــــب وهـى الـجـحـيــــم بـــــــذاتـه
وتـرى الـســــعـادة فـى الــــوجـــــــــــــــــــــــوه
مــــــــاتـــت مــن طـعـنــــــــــــــــاتــــــــــــــــهـا
وتــــرى الـبـــــــراعـــم أيـنـــــعـت وتـفـتــــــحـت
ســـــــرعـان مـا تـــســـاقــــطـت اوراقـــــــــــهـا
مـــــن هــــــــــــــــــــول مــا تــــــلـقـــــــاه مــن
صـــــقـيـــــــــع وجـمــــــود فــى أوصــــــــــالـهـا
وتـــــــمـــــوت بـيــــــــــــد الـحــــــــب . قــاتــــل
أنـيـــــــابـه مـغــــــروســــــــة فــى قـلـبــــــــهـا
ونــــــــــراه يــــرتـــــــدى ثــيــــابــه الـبـيــــــضـاء
فـــــى أزهـــــــــــــــــــــى حــــــــــلاتــــــــــهــا
قـــــاتـــــــل يـــــــــزهــــق الأرواح ويـــقـــضـــى
عـلــــــــى الـقـــــــلــوب فــى صـــــــــــــدورهـا
..بقلمى..محمود عبد الحميد..
أنا احبك وللعالم أبوح بها
ولو تطول السطور
أرى قلبي مناديها
أجوب البحار لألتقيك ياحلمي
افتش عنك الشواطيء وموانيها
وانت كل الجروح قل لي بربك كيف تداويها.. !!!؟؟؟
هي همسات بين الضلوع
وأنت للورد ساقيها
كم اخترعت بيض الليالي
وأنت أحلى الاقمار كنت فيها
وأسعدتني لقاءات كنت ارسمها
وأكوام ورود كنت لي ستهديها
لهفتي اليك تدنو
وأنت اليها ملاقيها
هي في سماء الحب حكاية
وأنت خير راويها
هي في بحور العشق قصيدة
وأنت كل قوافيها
هيهات أن ألقاك ياعمري
والأعمار هو الله مجاريها
بقلمي هناء المحايري
لهيب الدموع
لو عدد نجوم السما عدد دموع عيني
ذي الزهور والندي .تنزل علي جبيني
دموعي بقت لهيب
علي فراق الحبيب
احتار مني الطبيب
إزاي يداويني

دوا الدموع نسيان
أو إحساس بالأمان
الحزن ف.عيني بان
واملي يحييني

النار ......بين الضلوع
من قلبي وم.الدموع
مركب من غير قلوع
وشراعها يكفيني

ندي ....خد الزهور
خليتي العتمة نور
من غير كبر وغرور
قلبك ده شاريني

طارق عطية
.... && إنتظار &&......
_______________________
خلف نافذة الإنتظار ....
يأتني طيفك معبق بأريج الكوثر ......
يباغتني الحنين ...
ويغزو الشوق أقداحي فأسكر .....
يلف خاصرة الحرف بوشاح اللهفة .....
ف تنتابني غضة ذكري بنهكة الوجع .....
وترتدي إبجديتي أنسام الربيع ... .
ويسكب عطر الشوق من في الغيم .....
يوقظ أيائل الشغف فى قصيدتي ... .
يغرقني فى حديث الهمس .....
فيعانق نبضي عبق أنفاسك ...
ويزهر الياسمين على شفاه الحرف ....
وينثر فوق الأمسيات نبض لا يهدأ .....
ويزرع السطور فى أوراقي عشقا وشعرا .....
ينهمر كالسيل العارم ....
ويسكب دم القصيدة خمرا معتقا ....
ويشرع أبواب جرحي اللامنتاهي .. .
فأرسم فوق إحتراقي .....
تسع وتسعين لغة .... وأنام .....
فتعود عينيك لتشع فى مدار كوني .....
فأنشدك للفجر صلاة .....
ومازالت بطيفك مكتظا مصلوبا ....
أستهدي حلمي ...
فتدخلني طقوس العشق مدائن الشعر ..
صبوة لعناق أنفاسك ... .
لتغسل الكلمات خطايا البعد .....
وأترنح أملا ...
بجنون قادني نحو طوفان أرق ....
بعمق الكون وإتساع الفضاء ......
رجفات الشجن تسكب دموع القمر مدارا على سراب الوهم ....
برقصة ريح يعري جرحي بين أوراق القصيدة .. ..
وبقايا كأس وأرجوحة ليل ......
نستها قناديل الأمنيات ....
على ضفائر الشمس وأبواب العودة ...
______________________________
#بقلمي ......
الشاعرة / هدى محمود. ....