الخميس، 29 سبتمبر 2016

حفيفُ السنابل
========================
البحرُ من دونِ مُقلتيكِ موتٌ وغُربة
والحبُّ إليكِ توبة
ينشرُ الضوءَ فوقَ بحرٍ بلا انتهاء
في غابِ لحنٍ مُفعمٍ بالضياء
كلُّ أشواقِنا في المدى حكاية
ليلٌ وصمتٌ بلا نهاية
في روحنا يعلو الغناء
نغرقُ في عطرِ ماء
نقتني قمراً
ثُمَّ نمضي نبحثُ عن مدى
وفي دمي شوق
نحلمُ بصباحِ الغد
تزرعين وروداً
أطعمي قلبي من نكهةِ الحبِّ العتيقة
موج أغنيةٍ تنحدر
عَبْرَ القمر
ويبقى لنا هذا الأثر
اللونُ
والبحرُ
والأبدُ المُنْتَظَر
يتدفقُ الماءُ ويسقي سيلُهُ الغصن الكسير
يحملُ الغصنُ وردة
تنهيدةٌ وغنوة
تسكبُ الشذى نهوراً
تُنبتُ في الصخرِ مرجاً وأقحواناً
تسيلُ نوراً
وزعفراناً
في ولهٍ راعشِ الحنان
في انبلاجِ الغسقِ القاني حبيبي
عناقيدُ نورٍ تتهَدَل
في حقولِ الحُلمِ يرتعشُ السُنبل
يترقرقُ في النهاياتِ لحنك
دفقاتُ عطرٍ جديدة
حين تهِلُّ خُطاكِ الوليدة
يُبهرني وجهَكِ الملائكي
ويصمتُ شدوي
في الشعابِ المديدة
أقطفُ الريحَ من هدبها سنابلاً
وأشطرُ ماءَكِ جداولاً
وتثمرُ أغصانُ السكون
حين أهمسُ باسمكِ
وتنموعلى شفتي المعاني الوليدة
كلؤلؤةٍ تضيءُ في الظلام
أراجيحَ رؤيا ، ودنيا جديدة
في قلبي ينامُ الشتاء
وحفيفُ الرياحِ البعيدة
ويستمدُّ حقولاً من شذى
وتراتيلَ الهوى
بحارٌ في دمي
وتياراتُ شوقٍ مُترَعة
سابحاتٍ في نهرِ كوثر
في ابتهالاتِ حنيني
الظلُ أخضر
كلُّ عطرٍ ونسيمٍ يأتي منك
يغمرُ الموجِ ويُسْكِر
ورودٌ قانياتٌ وعنبر
املأي من ألقِ الضوءِ شفاهي وعيوني
وَعَبْرَ آمادِ الدفءِ احمليني
شعاعُ نورٍ
يسقي الروحَ ما يسقي
تودعُ سفناً غاربة
من المتاهاتِ عائدة
من خلفِ ضبابِ الشطوطِ
تعكسُ المرايا صورَ القلوبِ الحالمة
وصورَ القلوبِ الخاوية
========================
بقلمي / #إبراهيم_فاضل
========================
هزائم
من شوق
هز الشوق حنينا
أججت الذكرى
فكرة
ولدت الأماني
من قلب الوجع
و عبد الهلع طريقا
وطرق
الألم اجتمع
وعلى الصدر جثمت
بقايا الهزائم
لتفيض
وتترى
لترسم بسمة مصحوبة
بشكرا
ماعاد البوح يروق
كلمة
وسجنت
مخنوقة
وبقت
تبحث عن طريق
وطريق
بين قضبان التناسي
خلفوها
ونسوها
تبكي وحيدة
بكاء الأماسي
والدرب أمامها
طويل طويل
عتمة
وليل
ولقاء بات
يستحيل
والخوف تجلبه
ظلمات الليل
عجبي للذكرى
وكل العجب
للفكرة
فكلما حضرت
استكبرت
وطغت...... وكتبت
يستحيل ...يستحيل
يستحيل
.
.
.
.
.
.
.
همسات بليل
بارد
تهامي محمد
( ملحمة القدر والرحيل )
وعلى أرصفة الرحيل وقفت هي بذاكرة الأمس
ترنوا بإرتعاشة خطواتها لذاك الطيف الصامت وبجواب السؤال همست،،
على طرف قلبي أنت وحدك من تغسلني مطراً بعطر أنفاسك الفوضوي
أولست أنت كل تلك الحكايا
فقال لها بضياع الطريق ،،
لو تعلمين سمرائي لأي سماء تأخذيني برقة الهمس ودفء اللمس ياعذبة القبل
فملامح روحي تتراقص مابين ثغرك والرمش
فنظرت بضبابية مشاعرها لأفقٍ يلتحف شبابها بصمت ،، وقالت بلا صوت،،
كبريائي ياحبي الأوحد لما لانحطم كل منطق ولامعقول فلتقترب لأفرد جناحي
رغباتي على كتفي لوعاتك فلا غياباً على محطات الحنين
وبخوف مسافات وقسوة حدود دنا من جديلتها وهمس لها ،،،
قصيدتي اليتيمة ليتني أمزق شرنقة الإنتظار بعناقٍ يحطم أجنحة أنوثتك وعلى
أنفاس قلبك أبعثر نجمات ليلك الحائرة وأرتل تمائم تناهيدك يافتون
فهمست ،،
فماالقرب سيدي وماالغياب ياوعداً تائباً على محراب قصيدتي ياقيدي اللذيذ
وسجني وسجاني لك أنت أعلن من الغياب توبتي
وبإرتعاش الأنامل مسح عبرات الإشتياق وقال ،،
ياعذبة العطر مجنونتي فليشهد عليا البحر والشراع والمجداف وكل مرافئ الحنين
بأنكي وحدكي حتمية المصير فلتسكني حنجرتي ولتنطقيني بحروفك شعراً
وبدخان سيجارتي فلتنفثيني وبعثري كلماتي رماد
فهمست على كتف اللقاء ،،،
ياهذيان الإحتياج سأعتنقك ديانةً بشريعة أنوثتي فعلى ضفاف عينيك توقفت أزمنتي
فليتك تدعني على شفتيك أذوب حرفاً ومعاني
وبلا ندم إحتواها بوجع شتاء الجروح ،،،
يانبيذية الأنفاس على ثغرك سأختم قصتي بأرتشاف خمر الشفاه
وعلى حنايا مدينتك سأنثر زهراتي لتينعي ياسميناً بربيع هواكي يابوح ليالي
السهاد أنتي ياغربة أوطاني ياحلمي الصغير .
وعلى شواطئ القمر تراقصت ظلال العناق فمن لعاشقين يبحران مابين أمواج
قدرٍ ورياح ماكتب وكان هو نصيب
بقلمي " نونا محمد"
اودع ايلول بكلمات.....
..........
عندما يبتسم الياسمين في أيلول...
أزرع بذورصمتي في تربة وحدتي...
لأجني ثمار أمسي...
أعزف لحني على قيثارة أملي...فيتجدد أملي...
عندما يبتسم الياسمين في أيلول...
ألملم حروفا" أعرفها...
واجمع خطوط أذكرها...
فأكتب قصة مستقبلي...وارسم لوحة حلمي...
عندما يبتسم الياسمين في أيلول...
تتبعثر حروفي...وتتكسر خطوطي....
فأقف امام مرآة نفسي...
لألقي رأسي على كتفي....
وأعوض نقصي من نقصي...
عندما يبتسم الياسمين في أيلول...
يزداد يأسي ...فتكبر طموحاتي........
فأطال نجوما" لا أطالها....
أقطفها...أخبأها....أفقدها....وأجدها...
عندما يبتسم الياسمين في أيلول....
أرقص على بحيرة ذاتي....
وعندما يجذبني الغرق ...
أجمد سطح الماء بدمعاتي....
عندما يبتسم الياسمين في أيلول
تتجدد وريقاتي....
سألتها الرحيلا...
سألتها الرحيلا....
...........وطرفها ......المقيلا
عن شفاهي المضمخة
........ بعبقها .....والزنجبيلا
سألتها لملمة خيوطها
وإشراقتها عن أفقي العليلا
ترك ابتسامتها بعيدا عن
.....ملامحي سألتها ...الأفولا
سألتها ترك فرشاتي وألواني...
سن قلمي... وقد غدا.... هزيلا
آآآآه... لو تبارح قدس أقداسي
كروم زيتوني..... والجليلا
مالي كلما خَطَتْ على أوردتي
تهافت الدم وازداد العويلا...
وإن خطرت تتبرعم همساتها..
أقصى الروح نسيما.......عليلا
وتضيع الحروف في شذرات
محراب عينيها...... أمن بديلا
كَيفَ تَسللتِ لِمخدَعَ نوم....
حرفي فغدوت.. أمه والفصيلا
وكيف انتهكت أبجديتي ..
لونت قافيتي وقرعت الطبولا
كيف افتضضت عذرية..لوحاتي
رويت صحرائي فغدت ظلا ظليلا
كيف فرشت خضرة.. ربيعك
بأوديتي وبه ختمت.... الفصولا
كيف تهيبتك واقعا فملكت
الخيال بطيفك .....الخجولا
أوترتحلين.... وصهيلك.. عن
خافق حولت خفقاته هديلا
أتغادرين جوادك الذي ماانفك
يدعوك لرؤاه..فتردين الصهيلا
كيف.. وكيف.. وما عساي.....
أقول فيك...ساكنتي....
إلا صبرا..... وصبرا... صبرا جميلا
بقلمي.... # محمد مازن # إ
يشهد ربي ______
أُداوي القُلوبَ
وقَلْبي طَريحُ الهَوَى
يَسْتَغيثُ
بِرَبٍّ يُريحُ إذا ما نَوى
أنْ يُغيثَ
ويَشْهَدُ رَبِّي
بِأنَّ الليالي ظَلامٌ
وأَنَّ اشتياقي إليكُمْ لهيبُ حَثيث
وروحي تُحَلّقُ في حَيِّكُمْ كُلَّ يَوْمٍ
وما لي سِوى حُبّكُمْ مِنْ حَديث ....
بقلم باسم النادي
قصيدة حبيسة هواكي كلمات الشاعرة عزية القواسمي
يا سيدة عشقي وهيامي
اليوم قد أعلنت إستسلامي
وبدأ عشقي لك من جديد
أصبحت سجين عيناك
أدمنت بحور هواك
جعلت منك حبيسة لحياتي
تدخلين الفؤاد
تطرقين الأبواب
تزرعين تحصدين
تختالين كغصن ريحان
تتمايلين كحورية
كزنبقة بنفسجية
كفراشة حطت على سطح
قمر
والنجوم من حولها تدور
كأقحوانة وياقوتة
في يد فارسها
يا سيدة عشقي وهيامي
قد أعلنت إستسلامي
قصيدة حبيسة هواكي بقلم الشاعرة عزية القواسمي