الجمعة، 30 سبتمبر 2016

رسالة وداع من الجبهة ..بقلم أرسين بن مسعود

رسالة وداع من الجبهة ...

وداعا  سيدتي .. وعذرا
إذ ما عدت أكتب عن الحب ..
فكما ترين سبدتي ..
نحن في حالة حرب ..
اﻷشلاء هنا مبعثرة ..
و هناك قتلى ..
أطفال و عوائل مشردة
و كثير النساء  ثكلى ..
فكيف لي أن اتكتب عن الحب ؟!
الحب عندي اﻵن بندقية ..
الحب في زمني أضحى أحجية
يفك رموزها المراهقون الجدد ..
الحب في عصر الحروب تفاهة
و حروف باردة في دوايين منسية ..
فلا تفتحي أوراق تلك الكتب ... !
فنحن اﻵن نحتاج بدل القبلات ذخيرة
الوغى مشتعل و الحياة قصيرة .
دعي الكلام عن الحب سيدتي
فولادة بنات أفكاري اﻵن عسيرة ..
دبابات العدا مقتربة ...
فاسمعي تنهيدتي  اﻷخيرة ..
عذرا سيدتي ... ألف عذر
إن لم أعد أكتب في الحب
 يا من  بين النساء أميرة ..
وداعا يا جرح القلب ..
و داعا سيدتي ..
القذيفة وصلت ..
و ما عادت الروح ..
في الجسد أسيرة !
و داعا ...  
يا من كانت بقلبي جديرة  ..

بقلم : ياسين بن مسعود

أحبك ..بقلم الشاعر مجدي النويهي

أحبك
ليس يفرق بين المحب والمحب
سوى الموت عشقا
ماذا تقول الهمسات
أنى نسيت
نسيت كل اللغات
هل من طريق إليك
سوى هذه النظرات
وشهوة اللقاء
والإنتظار الطويل
فى الشوارع
فى الطرقات 
وأمام الحوانيت
وجئتك حبى بقلبى هديه
فأشعر بأن الحياة 
تهفو إليك
وتنمو بعينيك كل الورود
صرت ورده تحيط بقلبى
صار قلبى أسير لديك
يا أبهى من رأت العين
سواك ربى من نور ونار
هذا دمى
وطن .. تاريخ .. إقبليه
ضعيه بين جفنيك أسطورة
تعبر المدى وتسود البلاد
شمسا ..فرحا .. عشقا .. نبضا
يعيد للموتى الحياة
يا وجه من أحببت
لو كان حبى لك معصية
فأنا أول العصاه
أهواك
يجرفنى الحنين إلى ضفتيك
أهواك أكثر
عيناك مرساي
وشاطئ الأمين
مجدى النويهى

تمرد..بقلم الشاعر كاظم الراجحي

تمرد…
*********
لست ممن يعشق الاحلام او سد الرمق
او معاني من حروف داعبت وجه الشفق
لست ذاك الشاعر التيهان في ارض القلق
لست مغمورا بذاتي ،ناظرا وهج الألق
لاتكوني حلم عمر يائس يخشى الأرق !
لاتعودي قرب جرح ساوم الليل اعتنق
ارتوي من ملء كأس في شفاهي تصطفق
ساوميني… ولتكوني نبض قلب يأتلق.
هكذا شاءت حروفي في سماك تحترق
همستي عادت تناجي قبلة فوق الورق!!
فدعيني احمل العبء وحيدا،،
 بين أمواج الغرق.
                                 كاظم الراجحي
كذلك تأتيك الأحلام
في غير موعد بلا استئذان
تصارع لذة السبات
ايها المرهق قاوم زائرك
ما عاد التمني مغنى
في خريف العمر سوى بقية انفاس
تعاتب حظك لحظا
ثم تستيقظ بلا غيم
الظل يواري حروفا
تورق في ثنايا الروح
تنسج خيوط الوهم بلا أمل
هناك نور يداعب زهر المعنى
سنابل تنتظر اشعة الجفاف
كانت حبلى بلقمة البقاء
وأخرى تراقصها الرياح
وفي المعنى ضمير مستتر
الفعل والمفعول على خشبة المسرح
البطل في لجة الغياب
الحزن يمطر دمع الغيم
عل المشهد يأتي أكله
حصادا في زمن المجهول
ناقصة أنت يا كان
بأي حال سيكتمل النقص
بعد زوال زمن الريعان ربيعا
المسكين في ازقة الموت
يتلحف صبر القادم اشواكا
اعتاد وخز الخيبة
الرجاء معلق على مشنقة الانتظار
نزاع في حكاية اللاشيء
فراغ وستارة تلوح بنهاية الدموع
انهض يا فجر النور
مد خيوطك اوتارا عشقت الرقص
لحن الدم مجرى العشاق
في اغنية حلقت زاجلة
حيثما انت المهدي
في زمن الصراع موتا
غبار الخبز تراب الروح
يشعل ارض الهوى شمسا
ان لا عليك يا حلم
ستتلاشى في متاهات الليل
بلا ضم وندم
نهاية تسطر حروفا على جدران الغياب
بلا .... لقاء
سوى صورا
ستلقى من ذاكرة الوجود
الى مدفأة البحث عن دفء
في طيف بلا امل !!
بسام الحواجري ابو أحمد
/___الملك و الهوى ____(( حمزة عبد الجليل))____/
قالت مولاي نسيت على كتفيك وشاحي
قلت و هل غير وشاحك ضـمـد لجراحي
بخجل أردفت تشم نساؤك منه عطري
فقلت غير آبه غادرن من حـسنك جناحي
قالت و قـد آتيك بالحسن كـلما حل شفق
قلت ويحي من شفق جردني من سلاحي
فـأطرقت هـنيهة و أيقظـتني حين قالـت
ما بال مولاي نور عيني و نسيم صباحي
إن من أمـر الرعية مهموم فالقـلب فداك
و ليس يشق في هواك غدوي و رواحي
قلت يا ملاك جادت به الأقدار وتكرمت
على ملكي فأينع عشقا قـصري و ساحي
هـات الهوى أين تركـناه بالأمـس نـائـما
قالت أ ثمل مولاي و قد كان قبل صاحي
قلت و مـا النبيذ إن ما من ثغـرك قطره
قالت لسيدي نبيذ الخوخ و عصير تفاحي
ففتحت لي أبواب مدائن مـا كنت فـاتحها
بحـد سيوفي و دروعي و نبالي و رماحي
قالت عجبا له الهـوى أركع كم متغطرسا
لو أمـرته لأعتقني حبا و أطلـق سراحي
قلت تبا للملوك في الهوى و ما أضعفهـم
سرت في ملكي بوشاحـك ظننته وشـاحي
و علم الوزير أن القلب قـد تملكه الهوى
وتعجب أهـل الـمشورة و غـاب نصاحي
قالت مولاي رفقا بك فأمر الهـوى غالب
و تركـتني غلاما لهواها و عبدا لأقداحي
غـاب تدبيري سحـقا ما لي و مـا للهـوى
عجبا أ أنا الملك و يسمع أنيني و نواحي
حد المجون. بقلمي/ كاشف عبدالجواد
تتصرف هي ببرائةونقاء سجي
لن يلتفت إليه أحد
رآها ذاك اليوم وقدإعترى
حديثها شيئ من المجون
عن قصد أو بدون
تملك هي الإجابة وفقط .....
وعن الحضور الكل ممتن
ترسم بسمات السعادة
قسمات الوجوه
تملق الجميع
وتوالت قصائد الثناء
رنت إليها نظرات الرجاء
جموح رغبات تحاصرها
الكل يسكرهم نبيذها
حد الثمالة .....
بينما يقف هو وحيد كعادته
يراقب الموقف من بعيد
لا يشغله سواها
بعد أن وهب نفسه إليها
نديم
من بين أريج العطور
يصله شذاها
يشق الصفوف ويصل إليه
يمنحه إستفاقة
يعود منتشيا ليراقب الموقف .....
من بعيد الصورة أعمق واوضح
تظهر له تفاصيل تاهت بينهم
في الزحام
ضاعت معالمها وسط
تراتيل نفاق
سعد الجميع بقضاء ليلتهم
على وعد أين ومتى
سيكون حفلهم القادم .....
بينما هو
وجه مقفهر عبوث حزين
انصرف مبديا أسفه لنفسه
من دون أن يشعر أحدا
ومن دون أن يشمله
وعد حفلهم القادم
ما عاد لهذا يكترث
وإن لم تراجع نفسها
ستكون هي من إختارت.......
""""""""""""""""""""""""""""""""
Kashef. 27 - 9 - 2016.
شغف الحب
بقلم الشاعر// اشرف هاشم عبد الصادق
يقسوا علينا ويعانق
انغام و أوتار قلبي تركتني
وغاب عنها الوجد والعقل
حزنت العيون معي
وهربت الحان وجدي
اقلعت اناملي مهتزة
وان شغلت بالبعد عني
اُبشر البائس العنيد
لا تصاحب الياس يوما
حدد الحبيب والعدو
الحب بالصدق الوثيق
الحب لعنه ربما
ولا نبتعد عنه لحظه
بالحب نهتدى السبيل
توهان الفكر يحاوطنا
ونغوص في بحر عميق
ساكن للحب حسيس
وتفاءل لأجل الحبيب
عامل بالطبع الجميل
الفرح ليس ببعيد